منتديات موظفي المصالح الاقتصادية


منتديات موظفي المصالح الاقتصادية

يهتم بشؤون موظفي المصالح الاقتصادية لقطاع التربية في الجزائر
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصوربحـثالتسجيلدخول
يسرإدارة منتديات موظفي المصالح الاقتصادية أن تتقدم إلى جميع الأعضاء وكل موظفي المصالح الاقتصادية واسرةالتربية وجميع المسلمين بتهانينا القلبية الخالصة راجين من الله العلي القدير أن يعيده علينا مرات عديدة وأعوام مديدة باليمن و البركات

شاطر | 
 

 مجلــس القســـم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبو محمد الامين
عريف أول
عريف أول
avatar

عدد المساهمات : 163
تاريخ التسجيل : 29/06/2010
العمر : 44

مُساهمةموضوع: مجلــس القســـم   الثلاثاء 04 يونيو 2013, 15:05


مجلــس القســـم


تعريفــه :

هـو مجلـس بيـداغوجـي تقييمـي ، يعقـد في نهايـة كـل فصــل ( وبدايـة السنــة الدراسيــة ) ، لدراسـة كـل مالـه عــلاقـة بالتحصيــل العلمـــي والمعرفــي للتلاميــذ ، ووضــع مقــاييس يعتمــد عليهـا في تقييــم المـردود البيـداغــوجي للتلاميـذ

إنشــاؤه :

أنشــئ وفقـا للقــرار الوزاري رقـم : 157 / 91 المتضمــن إنشــاء مجــالس الأقســام في المدارس الأسـاسيــة ومؤسســات التعليــم الثـانوي .

تشكيلــه :

يتشكـل مجلــس القســم من :

مديــر المؤسســــــة رئيســـا


نائب المديــر للدراســات عضـــوا


رئيــس الأشغال ( المتاقـن ) عضـــوا


المستشار الرئيسي للتربيـــة عضـــوا


مستشـار التوجيه المدرسـي عضـــوا


الأساتذة الذين يدرسون القسم أعضـــاء


اجتماعــاتـه :

يجتمــع أربع ( 4 ) مـرات على الأقــل في السنــة .

1 - المجلس التمهيــدي :

أو التشخيصي ، ويعقـد في الأسبوع الثــالث. وهـو الأساس الذي يبنـى عليه أعضـاء المجلـس عملهـم طيلة السنــة الدراسيـة لمـا يتـم فيـه مــن :
•إطـلاع الأسـاتذة علـى طريقـة تشكيـل الأفـواج التربويـة ( التوجيـه ، المؤسسـةالسابقة ، المعدلات ، الفـوج السابـق . . . ) .
•إطــلاع الأسـاتذة علـى سـلوك بعض التلاميــذ.

•إعطـاء فكـرة عـن وضعيـة القسـم خلال السنـة الماضيـة مـن حيث تطبيــق البرنــامج ( النقائص المسجلة في بعض المــواد حسب مجالس التعليم ) .
•دراسـة كـل المسـائل التـي لهـا عـلاقـة بالحيـاة داخـل القسـم ( الإنضباط ، الفروض ، الإختبارات ، . . .) .
•وضـع خطـة مشتركـة لطريقـة التعـامل مع القسـم .
•تعييــن الأستـاذ الرئيسـي للقســم .


2 – مجلــس نهايـة الفصليــن:

ويخصص لـ :

تقييــم التحصيــل المعرفي لكـل تلميــذ ( ة ) .

•تقييـم التحصيــل المعرفـي للقســم .
•وضع قائمة للتلاميذ الذين هم في حاجة لدروس استدراكية (المنشور 319 ).
•عـرض الظروف التـي يطبـق فيهـا البرنـامج .
•إقتراح المكافــآت والعقوبــات .


3 – مجلـس نهـايـة السنـــة :

ويخصص لــ :
•تحليــل نتائــج التلاميـــذ .
•تقييــم نتائج التلاميــذ خــلال الفصـل الثالـث .
•تقييــم التحصيــل المعرفـي خلال الفصول الثلاثــة .
•اقتــراح المكافــآت .
•اتخاد القرارات ( الإنتقال ، الإعادة ، التوجيه للحياة العملية ، إعادة التوجيه ) .

مهـامــه :

تتمثــل مهــام المجلــس في :
•دراسـة كـل المسـائل التـي لهـا علاقة بالحياة في القسم .
•تشاور الأساتذة حول تنسيـق نشاطهم ، وضمان الانسجام في المقاييس والكيفيان التي يعتمدونها في تقييم عمل التلاميذ وتقديره.
•دراسـة تحليلية للنتائج التي تحصل عليهـا كل تلميذ ( ة ).
•تحليل الحصيلة السنوية لنشاط التلاميذ ، واتخاذ القرارات المتعلقة بمصير التلاميذ ( الانتقال، الإعادة، إعادة التوجيه، التوجيه للحياة المهنية ) .
تحضـير وتسييـر المجلـس :

المديـر

. قبـل :

- يعقد المديـر مجلسا إداريا لوضع الترتيبات اللازمة لعقد المجلـس .

- تحديد تاريخ عقد المجالس بناء على تعليمات الوصـايــة .

- توزيـع المهـام علـى أعضـاء المجلــــس الإداري .

- التأكـد من وجــود كــل السجـلات الرسميــة .


. أثنـاء

– التأكد مـن حضـور جميـع أعضـاء المجلـــــس .

- تكليـف أستــاذ بتحريـر محضر الإجتمـــــاع .

- الشــروع في تقييـم نتائــج التلاميـــــــذ .

- تسجيــل كـل الإقتراحـات والحلـول الممكنـــة .


. بعـد

– التصريح بالنتائج وذلك بالإتصال بالتلاميذ داخل القسم ، وتقديم النصائح اللازمة .

- استقبـال الأوليـاء في اليـوم الأخير من كل فصـــل .

- استدعــاء أوليـاء التلاميـذ الضعفـاء . . .

- إرسـال كشـوف التلاميذ الذين لم يحضر أوليـاؤهــم .


نائب المدير للدراسـات :

- إعـداد رزنامة الإجتماعات قبل أسبـوعيــن .

- متابعة عملية تسجيل النقاط على الكشـــوف .

- التنسيـق مع الأستـاذ الرئيسي ورئيس الأشغال ومستشار التوجيه المدرسي لتحضير وتحليل النتائج .

- يقـدم ملخصا لنتائـج الأقسـام المتوازيـة .

- تسجيل إقتراحات الأساتـذة لمتابعتها والإشـراف على تطبيقهـا .




المستشار الرئيسي للتربيـة :

- إعداد تقريرا حول سلوك وغيابات التلاميذ لتقديمه للمجلس قبل الشروع في دراسة النتائـج .

- تقديم إنشغالات التلاميذ (عدم استعمال الوسائل، الضرب ، الغيابات، الشرح ، الفروض المنزلية ،..) .


الأستـــاذ الرئيســـي :
◦يعـد تقريرا بيداغوجيـا حـول نشـاط التلاميــذ .
◦يقدم عرضا حول نتائج التلاميـذ بنـاء على المعلومات التي جمعها من الأساتذة .
◦تحليل نتائج التلاميذ بجداول ورسوم بيانيـة بالتنسيق مع (ن.م.د – م.ت.م ) ،( الأشكال 1 أ، 1 ب، 2 أ، 2 ب، 3 أ، 3 ب، 4 أ، 4 ب، 5 ، )

- تحضير قائمة التلاميذ المقترحين للاستدراك مع مستشار التوجيه المدرسي .


مستشــار التوجيــه المدرسي :

- ينســق مع نائب المدير للدراسـات .

- ينسق مع الأستـاذ الرئيســــي .

- استخراج المتوسط الحسابي والإنحراف المعياري للقســـم .

- مقارنـة نتائـج بعض التلاميـــذ .

- تحضير قائمة الإستدراك مع الأستاذ الرئيسي .


رئيس الأشغــال :

- يقــدم عـرضــا حول التعليــم التقنــي .

- ينسق مع نائب المدير للدراسات ومستشار التوجيه المدرسي .

- ينسـق مع الأستــاذ الرئيســــــــي .







الأســاتذة :

- الإطــلاع على السلوك العـام للقســـم .

- الإطــلاع على معـدل القسـم ، ومعـدل كل تلميذ (ة) .

- مناقشـة نتائج كـل تلميــذ ( ة ) .

- إقتراح الحلول المناسبة للضعف المسجل في كل مادة (الدعم ، الإستدراك ) .

- إقتراح المكافــآت والعقــوبــات .


مـدة المجلـس :

يستحســن عقــده في سـاعــة كاملـة للتمكــن من مناقشـة كـل المسائـل المتعلقـة بالقســم .

ونظـرا لكثرة الأفواج التربويــة ، وضرورة عقدهـا خـارج أوقــات العمــل ، يمكـن توزيـع

الأفـواج التربويــة بين المدير ونائب المدير للدراسات ، و حتى لا يتعارض حضور الأساتـذة في

المجلسيـن يمكـن لمديـر المؤسسة أن يقـوم في بدايـة السنـة بوضع جـدول مناسـب لإسناد الأفـواج

التربويـة للأســاتذة .

توجيهـات عـامــة :
•تجـرى إجتماعات مجالس الأقسـام خارج أوقـات العمـل .
•تبلغ رزنامـة مجالس الأقسام إلى الأعضاء في أجل أقصاه أسبوعين قبل الإجتماع .
•يمكن تكليف نائب المدير للدراسات ، أو الأستاذ الرئيسي ، أو رئيس الأشغـال برآسـة عـدد معين من مجالس الأقسـام .
•يشارك الأستاذ الرئيسي في تحضير مجلس القسم المنعقد في نهاية كل فصـل .
•يتخـذ المجلس قرارات عاديـة وموضـوعيـة .
•لا يمكن إقصـاء أي تلميذ (ة) لم يبلغ سـن 16 سنة في نهاية السنة المدنيـة .
•تكون قرارات المجلس نافدة سواء في المؤسسة الأصلية، أو في أية مؤسسة أخرى ينتقل إليهـا التلميـذ(ة)
•تخضع مداولات مجالس الأقسام للسريــة المهنيــة .
•تسجل مداولات المجلس في سجل خاص يحتفظ به مدير المؤسسة.
•يستحسن تخصيص اليوم الأخير من الفصـل لاستقبـال الأوليـاء ، للتعرف على أساتذة أبنائهم ، والإطلاع على أعمالهم وسلوكهم داخل القسـم .
•يصـرح المدير بالنتائج ويرسل الكشوف الفصلية للأوليــاء .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مجلــس القســـم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات موظفي المصالح الاقتصادية  :: القسم المهني :: النشاطات التربوية والبداغوجية-
انتقل الى: