منتديات موظفي المصالح الاقتصادية


منتديات موظفي المصالح الاقتصادية

يهتم بشؤون موظفي المصالح الاقتصادية لقطاع التربية في الجزائر
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصوربحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مجلــس القســـم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبو محمد الامين
عريف أول
عريف أول


عدد المساهمات : 163
تاريخ التسجيل : 29/06/2010
العمر : 43

مُساهمةموضوع: مجلــس القســـم   الثلاثاء 04 يونيو 2013, 15:05


مجلــس القســـم


تعريفــه :

هـو مجلـس بيـداغوجـي تقييمـي ، يعقـد في نهايـة كـل فصــل ( وبدايـة السنــة الدراسيــة ) ، لدراسـة كـل مالـه عــلاقـة بالتحصيــل العلمـــي والمعرفــي للتلاميــذ ، ووضــع مقــاييس يعتمــد عليهـا في تقييــم المـردود البيـداغــوجي للتلاميـذ

إنشــاؤه :

أنشــئ وفقـا للقــرار الوزاري رقـم : 157 / 91 المتضمــن إنشــاء مجــالس الأقســام في المدارس الأسـاسيــة ومؤسســات التعليــم الثـانوي .

تشكيلــه :

يتشكـل مجلــس القســم من :

مديــر المؤسســــــة رئيســـا


نائب المديــر للدراســات عضـــوا


رئيــس الأشغال ( المتاقـن ) عضـــوا


المستشار الرئيسي للتربيـــة عضـــوا


مستشـار التوجيه المدرسـي عضـــوا


الأساتذة الذين يدرسون القسم أعضـــاء


اجتماعــاتـه :

يجتمــع أربع ( 4 ) مـرات على الأقــل في السنــة .

1 - المجلس التمهيــدي :

أو التشخيصي ، ويعقـد في الأسبوع الثــالث. وهـو الأساس الذي يبنـى عليه أعضـاء المجلـس عملهـم طيلة السنــة الدراسيـة لمـا يتـم فيـه مــن :
•إطـلاع الأسـاتذة علـى طريقـة تشكيـل الأفـواج التربويـة ( التوجيـه ، المؤسسـةالسابقة ، المعدلات ، الفـوج السابـق . . . ) .
•إطــلاع الأسـاتذة علـى سـلوك بعض التلاميــذ.

•إعطـاء فكـرة عـن وضعيـة القسـم خلال السنـة الماضيـة مـن حيث تطبيــق البرنــامج ( النقائص المسجلة في بعض المــواد حسب مجالس التعليم ) .
•دراسـة كـل المسـائل التـي لهـا عـلاقـة بالحيـاة داخـل القسـم ( الإنضباط ، الفروض ، الإختبارات ، . . .) .
•وضـع خطـة مشتركـة لطريقـة التعـامل مع القسـم .
•تعييــن الأستـاذ الرئيسـي للقســم .


2 – مجلــس نهايـة الفصليــن:

ويخصص لـ :

تقييــم التحصيــل المعرفي لكـل تلميــذ ( ة ) .

•تقييـم التحصيــل المعرفـي للقســم .
•وضع قائمة للتلاميذ الذين هم في حاجة لدروس استدراكية (المنشور 319 ).
•عـرض الظروف التـي يطبـق فيهـا البرنـامج .
•إقتراح المكافــآت والعقوبــات .


3 – مجلـس نهـايـة السنـــة :

ويخصص لــ :
•تحليــل نتائــج التلاميـــذ .
•تقييــم نتائج التلاميــذ خــلال الفصـل الثالـث .
•تقييــم التحصيــل المعرفـي خلال الفصول الثلاثــة .
•اقتــراح المكافــآت .
•اتخاد القرارات ( الإنتقال ، الإعادة ، التوجيه للحياة العملية ، إعادة التوجيه ) .

مهـامــه :

تتمثــل مهــام المجلــس في :
•دراسـة كـل المسـائل التـي لهـا علاقة بالحياة في القسم .
•تشاور الأساتذة حول تنسيـق نشاطهم ، وضمان الانسجام في المقاييس والكيفيان التي يعتمدونها في تقييم عمل التلاميذ وتقديره.
•دراسـة تحليلية للنتائج التي تحصل عليهـا كل تلميذ ( ة ).
•تحليل الحصيلة السنوية لنشاط التلاميذ ، واتخاذ القرارات المتعلقة بمصير التلاميذ ( الانتقال، الإعادة، إعادة التوجيه، التوجيه للحياة المهنية ) .
تحضـير وتسييـر المجلـس :

المديـر

. قبـل :

- يعقد المديـر مجلسا إداريا لوضع الترتيبات اللازمة لعقد المجلـس .

- تحديد تاريخ عقد المجالس بناء على تعليمات الوصـايــة .

- توزيـع المهـام علـى أعضـاء المجلــــس الإداري .

- التأكـد من وجــود كــل السجـلات الرسميــة .


. أثنـاء

– التأكد مـن حضـور جميـع أعضـاء المجلـــــس .

- تكليـف أستــاذ بتحريـر محضر الإجتمـــــاع .

- الشــروع في تقييـم نتائــج التلاميـــــــذ .

- تسجيــل كـل الإقتراحـات والحلـول الممكنـــة .


. بعـد

– التصريح بالنتائج وذلك بالإتصال بالتلاميذ داخل القسم ، وتقديم النصائح اللازمة .

- استقبـال الأوليـاء في اليـوم الأخير من كل فصـــل .

- استدعــاء أوليـاء التلاميـذ الضعفـاء . . .

- إرسـال كشـوف التلاميذ الذين لم يحضر أوليـاؤهــم .


نائب المدير للدراسـات :

- إعـداد رزنامة الإجتماعات قبل أسبـوعيــن .

- متابعة عملية تسجيل النقاط على الكشـــوف .

- التنسيـق مع الأستـاذ الرئيسي ورئيس الأشغال ومستشار التوجيه المدرسي لتحضير وتحليل النتائج .

- يقـدم ملخصا لنتائـج الأقسـام المتوازيـة .

- تسجيل إقتراحات الأساتـذة لمتابعتها والإشـراف على تطبيقهـا .




المستشار الرئيسي للتربيـة :

- إعداد تقريرا حول سلوك وغيابات التلاميذ لتقديمه للمجلس قبل الشروع في دراسة النتائـج .

- تقديم إنشغالات التلاميذ (عدم استعمال الوسائل، الضرب ، الغيابات، الشرح ، الفروض المنزلية ،..) .


الأستـــاذ الرئيســـي :
◦يعـد تقريرا بيداغوجيـا حـول نشـاط التلاميــذ .
◦يقدم عرضا حول نتائج التلاميـذ بنـاء على المعلومات التي جمعها من الأساتذة .
◦تحليل نتائج التلاميذ بجداول ورسوم بيانيـة بالتنسيق مع (ن.م.د – م.ت.م ) ،( الأشكال 1 أ، 1 ب، 2 أ، 2 ب، 3 أ، 3 ب، 4 أ، 4 ب، 5 ، )

- تحضير قائمة التلاميذ المقترحين للاستدراك مع مستشار التوجيه المدرسي .


مستشــار التوجيــه المدرسي :

- ينســق مع نائب المدير للدراسـات .

- ينسق مع الأستـاذ الرئيســــي .

- استخراج المتوسط الحسابي والإنحراف المعياري للقســـم .

- مقارنـة نتائـج بعض التلاميـــذ .

- تحضير قائمة الإستدراك مع الأستاذ الرئيسي .


رئيس الأشغــال :

- يقــدم عـرضــا حول التعليــم التقنــي .

- ينسق مع نائب المدير للدراسات ومستشار التوجيه المدرسي .

- ينسـق مع الأستــاذ الرئيســــــــي .







الأســاتذة :

- الإطــلاع على السلوك العـام للقســـم .

- الإطــلاع على معـدل القسـم ، ومعـدل كل تلميذ (ة) .

- مناقشـة نتائج كـل تلميــذ ( ة ) .

- إقتراح الحلول المناسبة للضعف المسجل في كل مادة (الدعم ، الإستدراك ) .

- إقتراح المكافــآت والعقــوبــات .


مـدة المجلـس :

يستحســن عقــده في سـاعــة كاملـة للتمكــن من مناقشـة كـل المسائـل المتعلقـة بالقســم .

ونظـرا لكثرة الأفواج التربويــة ، وضرورة عقدهـا خـارج أوقــات العمــل ، يمكـن توزيـع

الأفـواج التربويــة بين المدير ونائب المدير للدراسات ، و حتى لا يتعارض حضور الأساتـذة في

المجلسيـن يمكـن لمديـر المؤسسة أن يقـوم في بدايـة السنـة بوضع جـدول مناسـب لإسناد الأفـواج

التربويـة للأســاتذة .

توجيهـات عـامــة :
•تجـرى إجتماعات مجالس الأقسـام خارج أوقـات العمـل .
•تبلغ رزنامـة مجالس الأقسام إلى الأعضاء في أجل أقصاه أسبوعين قبل الإجتماع .
•يمكن تكليف نائب المدير للدراسات ، أو الأستاذ الرئيسي ، أو رئيس الأشغـال برآسـة عـدد معين من مجالس الأقسـام .
•يشارك الأستاذ الرئيسي في تحضير مجلس القسم المنعقد في نهاية كل فصـل .
•يتخـذ المجلس قرارات عاديـة وموضـوعيـة .
•لا يمكن إقصـاء أي تلميذ (ة) لم يبلغ سـن 16 سنة في نهاية السنة المدنيـة .
•تكون قرارات المجلس نافدة سواء في المؤسسة الأصلية، أو في أية مؤسسة أخرى ينتقل إليهـا التلميـذ(ة)
•تخضع مداولات مجالس الأقسام للسريــة المهنيــة .
•تسجل مداولات المجلس في سجل خاص يحتفظ به مدير المؤسسة.
•يستحسن تخصيص اليوم الأخير من الفصـل لاستقبـال الأوليـاء ، للتعرف على أساتذة أبنائهم ، والإطلاع على أعمالهم وسلوكهم داخل القسـم .
•يصـرح المدير بالنتائج ويرسل الكشوف الفصلية للأوليــاء .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مجلــس القســـم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات موظفي المصالح الاقتصادية  :: القسم المهني :: النشاطات التربوية والبداغوجية-
انتقل الى: