منتديات موظفي المصالح الاقتصادية


منتديات موظفي المصالح الاقتصادية

يهتم بشؤون موظفي المصالح الاقتصادية لقطاع التربية في الجزائر
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصوربحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 سؤال إلى ذوي الخبرة فقط

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
firdaws
نقيب
نقيب



عدد المساهمات : 909
تاريخ التسجيل : 06/05/2013

مُساهمةموضوع: سؤال إلى ذوي الخبرة فقط    الإثنين 28 أكتوبر 2013, 23:22

لأنا مقتصدة جديدة .....وبعد أن تمعنت كثيرا في السجلات والوثائق التي نعمل بها ........ظهر لي العديد منها الذي هو أكثر من عبء على كاهلنا وليس له دور في المصلحة الاقتصادية إلا في تعطيلها وبدل الرقي بها وتنظيمها ..........
1- من جانب السجلات : نستطيع الابقاء على : سجل الايرادات + سجل النفقات + سجل الصندوق +دفر الخزينة ......وفقط ،أي بأربعة سجلات نستطيع تسيير المصلحة على أحسن وجه .........أما سجل الجرد ..فانا ضد فكرة جرد الاشياء التي تساوي 300 دج لأن 300 دج في وقت صدور المنشور الخاص بالجرد (وقت الراحل بومدين ) كان مبلغ 300 دج له قيمة معتبرة ....وإن كان ضروري فمكانه عند المدير .....لآنه المسؤول الاول عليه وليس نحن .
أما سجلات الرواتب : فيجب ان تتبع المصدر الذي تنجز فيه الرواتب /مديرية التربية ............ونحن محاسبين عموميين ولسنا كاتبين عموميين و لسنا مضطرين بتسجيل ما جاء في اللوجيسيال على الورق .........إذا ما هي الفائدة من اللوجيسيال هذا ؟؟؟...

2- من جانب الوثائق الأخرى :
*ما هي الفائدة من بطاقات المخزون .........اخص بالذكر في المؤسسات ذات النظام الخارجي .........فلتقولوا الصدق ........هل تحتاجون اليها ام هي ......مجرد تضييع للوقت ...والجهد والحبر والورق ؟؟؟؟
*ما هي الفائدة من كشف الحضور الشهري للتلاميذ في المؤسسة ذات النظام الخارجي ؟؟؟...إنهم لا ]أكلون ..........ما ذا أفعل بهذه الاوراق إذا ؟؟؟؟
*حوالة الدفع : لماذا ننجز نسختين .......إذا كانت الخزية لا تاتي لآستلام النسخ الخاصة بها ؟؟؟؟

هنا العديد من الاامور التي لا اتذكرها الآن ........والمطلوب .........هل نبقى مجرد رجل آلي يعمل ويقول نعم ولا يتذمر ؟؟؟
متى نرتقي بمطالبنا ..........ونطلب تخفيف اعبائنا ...........لقد صدق احد الزملاء عندما قال : منحة البيداغوجية ومنحة الصندوق .....ليستا مطلبين نقابيين .........إنهما حق مهضوم .......ويجب استرداده بالقوة ............أما الحقوق النقابية هي التي تصب في تحسين ظروف العمل ..............وكل الذي ذكرته سابقا يصب في ذلك حسب رأيي.....فلنطلب إذا الاستغناء عن السجلات ونعمل بالوجيسيال فقط .........وإذا بحثوا عن الارشيف ......لدينا الوضعيات المالية الشهرية .......وهي كفيلة بذلك .
*
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
INT.DZ



عدد المساهمات : 47
تاريخ التسجيل : 29/05/2011

مُساهمةموضوع: رد: سؤال إلى ذوي الخبرة فقط    الإثنين 28 أكتوبر 2013, 23:58

ما هي الفائدة من هذا كله لنغلق مكتبنا ولنضع عبارة ‘‘ بقالة عامة خضر و فواكه مكتبة و وراقة ...‘‘ ونطبق عبارة ‘‘ الدورو اللي تصورو كولو ‘‘
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mohamedsalah
ملازم
ملازم


عدد المساهمات : 840
تاريخ التسجيل : 11/10/2011

مُساهمةموضوع: رد: سؤال إلى ذوي الخبرة فقط    الأربعاء 30 أكتوبر 2013, 21:03

لقد ضربت الزميلة فردوس كعادتها في الصميم
بالنسبة للسجلات المحاسبية فهي متكاملة لا أشاطرك الرأي في الإستغناء عنها .
سجلات الرواتب مسكها من طرف المؤسسات تعسفا لأن كل وثائق الموظفين المتعلقة بالراتب من المفروض تتبع المصلحة التي تنجز الراتب .
قيمة الأشياء المجرودة معك الحق .
بطاقات المخزون مكانها ومتابعتها من طرف المخزني بعد أن يمضي وصل الإستلام .
سجل الجرد مكانه عند المدير ومتابعتة أيضا بعد أن يمضي وصل إستلام .
بقيت الوثائق كحالة حضور التلاميذ ضرورية لمعرفة تعداد تلاميذ المؤسسة وهي لا تنجز على مستوى مصالحنا .
أظيف أن متابعة العمال ومختلف الأعمال ليست من مهامنا بل من مهام رئيس عمال والمدير وفقط .
الكثير من المهام اسندت للمسير في المؤسسة التربوية ظلما .
من المفروض أن تشرف المصلحة على كل ما يتعلق بالسجلات المحاسبية وفقط .
هذا هو المستوى الفكري الذي نطمح إليه .

فعلا لقد صدق احد الزملاء عندما قال : منحة البيداغوجية ومنحة الصندوق .....ليستا مطلبين نقابيين .........إنهما حق مهضوم .......ويجب استرداده بالقوة ............أما الحقوق النقابية هي التي تصب في تحسين ظروف العمل ..............وكل الذي ذكرته سابقا يصب في ذلك حسب رأيي.
وفقنا الله جميعا لما فيه الخير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
firdaws
نقيب
نقيب



عدد المساهمات : 909
تاريخ التسجيل : 06/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: سؤال إلى ذوي الخبرة فقط    الأربعاء 30 أكتوبر 2013, 22:01

عدد العمال في المؤسسة التي اعمل فيها هو 3 من الصنف الاول و 1 من الصنف الثاني ...لا يوجد نائب مقتصد ....لا يوجد فاكتوتوم .......لا يوجد مخزني ...........لا يوجد مراقب عام .....لا يوجد مراقبين .......لا توجد أمانة .............ولكم ان تتصوروا الوضع .......لا يوجد حتى شكون يقولك ...الله يعاونك .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Abderazak
رقيب أول
رقيب أول


عدد المساهمات : 322
تاريخ التسجيل : 28/09/2013

مُساهمةموضوع: رد: سؤال إلى ذوي الخبرة فقط    الخميس 31 أكتوبر 2013, 20:10

الله يعاونك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
firdaws
نقيب
نقيب



عدد المساهمات : 909
تاريخ التسجيل : 06/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: سؤال إلى ذوي الخبرة فقط    الخميس 31 أكتوبر 2013, 20:14

شكرا ........والله يعاونك انت كذلك .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو حنين 4
مقدم
مقدم



عدد المساهمات : 1874
تاريخ التسجيل : 09/07/2011
العمر : 50

مُساهمةموضوع: رد: سؤال إلى ذوي الخبرة فقط    الخميس 31 أكتوبر 2013, 20:15

firdaws كتب:
عدد العمال في المؤسسة التي اعمل فيها هو 3 من الصنف الاول  و 1 من الصنف الثاني ...لا يوجد نائب مقتصد ....لا يوجد فاكتوتوم .......لا يوجد مخزني ...........لا يوجد مراقب عام .....لا يوجد مراقبين .......لا توجد أمانة .............ولكم ان تتصوروا الوضع .......لا يوجد حتى شكون يقولك ...الله يعاونك .
أمسك السجلات و اترك ما لا يعنيك و عندما تتخلط يرسلوا لجنة تحقيق و يسوا الوضعية .

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
علي
عقيد
عقيد


عدد المساهمات : 2203
تاريخ التسجيل : 09/04/2010
العمر : 46

مُساهمةموضوع: رد: سؤال إلى ذوي الخبرة فقط    الجمعة 01 نوفمبر 2013, 11:04

الأخت فردوس انت جديدة و احتاروا في امرك ؛ فكيف يكون الأمر إذا صرت "قديمة "؟؟؟

_________________
اللَّهُمَّ أَنْتَ رَبِّي ، لا إِلَه إِلاَّ أَنْتَ خَلَقْتَني وأَنَا عَبْدُكَ ، وأَنَا على عهْدِكَ ووعْدِكَ ما اسْتَطَعْتُ ، أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ ما صنَعْتُ ، أَبوءُ لَكَ بِنِعْمتِكَ علَيَ ، وأَبُوءُ بذَنْبي فَاغْفِرْ لي ، فَإِنَّهُ لا يغْفِرُ الذُّنُوبِ إِلاَّ أَنْتَ .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبوأسامة
رائـــــــد
رائـــــــد



عدد المساهمات : 1488
تاريخ التسجيل : 18/07/2011
العمر : 51

مُساهمةموضوع: رد: سؤال إلى ذوي الخبرة فقط    الجمعة 01 نوفمبر 2013, 13:24

يا علي الا تتمنى ان تكون الاخت فردوس وزيرتنا في يوم من الايام ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هرمنا
لواء
لواء


عدد المساهمات : 2903
تاريخ التسجيل : 15/05/2011
العمر : 55

مُساهمةموضوع: رد: سؤال إلى ذوي الخبرة فقط    الجمعة 01 نوفمبر 2013, 21:47

اختى الفاضلة لاتتركى اى سجل اودفتر الخاص بالمحاسبة حت الوثائق المالية يجب العمل بها والحفظ بها واذا قدر الله وتكون لجنة تحقيق وزارية فى امر ما فان تلك السجلات والوثائق هى الدليل الوحيدة اعلى التسير الجيد والحسن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
علي
عقيد
عقيد


عدد المساهمات : 2203
تاريخ التسجيل : 09/04/2010
العمر : 46

مُساهمةموضوع: رد: سؤال إلى ذوي الخبرة فقط    السبت 02 نوفمبر 2013, 20:37

أبوأسامة كتب:
يا علي الا تتمنى ان تكون الاخت فردوس وزيرتنا في يوم من الايام ؟

أدعو الله لها بما هو أفضل إن شاء الله

_________________
اللَّهُمَّ أَنْتَ رَبِّي ، لا إِلَه إِلاَّ أَنْتَ خَلَقْتَني وأَنَا عَبْدُكَ ، وأَنَا على عهْدِكَ ووعْدِكَ ما اسْتَطَعْتُ ، أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ ما صنَعْتُ ، أَبوءُ لَكَ بِنِعْمتِكَ علَيَ ، وأَبُوءُ بذَنْبي فَاغْفِرْ لي ، فَإِنَّهُ لا يغْفِرُ الذُّنُوبِ إِلاَّ أَنْتَ .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
firdaws
نقيب
نقيب



عدد المساهمات : 909
تاريخ التسجيل : 06/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: سؤال إلى ذوي الخبرة فقط    الأحد 03 نوفمبر 2013, 17:23

آآآمــــــــــــــــــــــــــــــــــــين .....لي ولكل المؤمنين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الغريب
فريق
فريق



عدد المساهمات : 9349
تاريخ التسجيل : 19/05/2011

مُساهمةموضوع: رد: سؤال إلى ذوي الخبرة فقط    الإثنين 04 نوفمبر 2013, 19:16

firdaws كتب:
لأنا مقتصدة جديدة .....وبعد أن تمعنت كثيرا في السجلات والوثائق التي نعمل بها ........ظهر لي العديد منها الذي هو أكثر من عبء على كاهلنا وليس له دور في المصلحة الاقتصادية إلا في تعطيلها وبدل الرقي بها وتنظيمها ..........
1- من جانب السجلات : نستطيع الابقاء على : سجل الايرادات + سجل النفقات + سجل الصندوق +دفر الخزينة ......وفقط ،أي بأربعة سجلات نستطيع تسيير المصلحة على أحسن وجه .........أما سجل الجرد ..فانا ضد فكرة جرد الاشياء التي تساوي 300 دج لأن 300 دج في وقت صدور المنشور الخاص بالجرد (وقت الراحل بومدين ) كان مبلغ 300 دج له قيمة معتبرة ....وإن كان ضروري فمكانه عند المدير .....لآنه المسؤول الاول عليه وليس نحن .
أما سجلات الرواتب : فيجب ان تتبع المصدر الذي تنجز فيه الرواتب /مديرية التربية  ............ونحن محاسبين عموميين ولسنا كاتبين عموميين و  لسنا مضطرين بتسجيل ما جاء في اللوجيسيال على الورق .........إذا ما هي الفائدة من اللوجيسيال هذا ؟؟؟...

2- من جانب الوثائق الأخرى :
*ما هي الفائدة من بطاقات المخزون .........اخص بالذكر في المؤسسات ذات النظام الخارجي .........فلتقولوا الصدق ........هل تحتاجون اليها ام هي ......مجرد تضييع للوقت ...والجهد والحبر والورق ؟؟؟؟
*ما هي الفائدة من كشف الحضور الشهري للتلاميذ في المؤسسة ذات النظام الخارجي ؟؟؟...إنهم لا يأكلون ..........ما ذا أفعل بهذه الاوراق إذا ؟؟؟؟
*حوالة الدفع : لماذا ننجز نسختين .......إذا كانت الخزية لا تاتي لآستلام النسخ الخاصة بها ؟؟؟؟
هنا العديد من الاامور التي لا اتذكرها الآن ........والمطلوب .........هل نبقى مجرد رجل آلي يعمل ويقول نعم ولا يتذمر ؟؟؟
متى نرتقي بمطالبنا ..........ونطلب تخفيف اعبائنا ...........لقد صدق احد الزملاء عندما قال : منحة البيداغوجية ومنحة الصندوق .....ليستا مطلبين نقابيين .........إنهما حق مهضوم .......ويجب استرداده بالقوة ............أما الحقوق النقابية هي التي تصب في تحسين ظروف العمل ..............وكل الذي ذكرته سابقا يصب في ذلك حسب رأيي.....فلنطلب إذا الاستغناء عن السجلات ونعمل  بالوجيسيال فقط .........وإذا بحثوا عن الارشيف ......لدينا الوضعيات المالية الشهرية .......وهي كفيلة بذلك .
*
نعم أختي الفاضلة بعص الوثائق نستطيع أن نستغني عنها ولكن كل السجلات لها غاية لا نستطيع إهمالها
سجل خارج الميزانية لا تستطعين أن تستغني عنه أنه فيه كل التفاضيل ولولاه لم إستطعتي أن تحري الرصيد بالتفصيل
سجل cot لا يمكنك أن تستغني عنه بواسطته نستطيع متابعة حقوق المؤسسة وايراداتها ونستطيع عند غلق السنة أن نخرج الديون المترتبة على الغير
سجل الحقوق المثبتة لا نستطيع الإستغناء عنه وأنت أدرى بذلك
أم الدفتر اليومي للصندوق فبواسطته نستطيع معرفة في أي وقت معرفة مداخيل ومصاريف الشهر ونسبة المصروق
ودفتر الحزينة أهمته متابعة مداحيل ومصاريف المؤسسة عن طريق رصيد الخزينة ومعرفة حالة التقارب بين الرصدين (المؤسسة والخزينة )

ننجز نسختين من حوالة الدفع لأن النسخة الأصلية للمؤسسة أما النسخة الثانية فهي لمجلس المحاسبة وليس للخزينة كما أن هناك نسختين من الفاتورة فالأصلية للمؤسسة والثانية لمجلس المحاسبة وهذا عند المراقبة الميدانية للمجلس وإذا إقتضى الأمر يمكنه أخذ نسخة من كل حوالة ونسخة من الفاتورة

من الواجب والمفروض أن تعد الوزارة من بعص السجلات والوثائق حتى تتماشى والواقع وتطور المدرسة الجزائرية

_________________

من لن يعتبر وجودي مكسبا له ، لن أعتبر غيابه خسارة لي
و من لا يقبل بي كحلا لعينيه ، فلن أقبل به نعلا لكعبي
وإن كان أنفه فوق النجوم ، فإن النجوم تحت قدمي
لست الأفضل ولكن لي أسلوبي
سأظل دائما أتقبل رأي الناقد و الحاسد : فالأول يصحح مساري ، والثاني يزيد إصراري
قـل ما شئت في مسبتي ، فسكوتي عن اللائم جوابي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mohama
فريق
فريق


عدد المساهمات : 5124
تاريخ التسجيل : 27/10/2010

مُساهمةموضوع: رد: سؤال إلى ذوي الخبرة فقط    الإثنين 04 نوفمبر 2013, 19:47

الغريب كتب:
firdaws كتب:

*
نعم أختي الفاضلة بعص الوثائق نستطيع أن نستغني عنها ولكن كل السجلات لها غاية لا نستطيع إهمالها
سجل خارج الميزانية لا تستطعين أن تستغني عنه أنه فيه كل التفاضيل ولولاه لم إستطعتي أن تحري الرصيد بالتفصيل
سجل cot لا يمكنك أن تستغني عنه بواسطته نستطيع متابعة حقوق المؤسسة وايراداتها ونستطيع عند غلق السنة أن نخرج الديون المترتبة على الغير
سجل الحقوق المثبتة لا نستطيع الإستغناء عنه وأنت أدرى بذلك
أم الدفتر اليومي للصندوق فبواسطته نستطيع معرفة في أي وقت معرفة مداخيل ومصاريف الشهر ونسبة المصروق  
ودفتر الحزينة أهمته متابعة مداحيل ومصاريف المؤسسة عن طريق رصيد الخزينة ومعرفة حالة التقارب بين الرصدين (المؤسسة والخزينة )

ننجز نسختين من حوالة الدفع لأن النسخة الأصلية للمؤسسة أما النسخة الثانية فهي لمجلس المحاسبة وليس للخزينة كما أن هناك نسختين من الفاتورة فالأصلية للمؤسسة والثانية لمجلس المحاسبة وهذا عند المراقبة الميدانية للمجلس وإذا إقتضى الأمر يمكنه أخذ نسخة من كل حوالة ونسخة من الفاتورة

من الواجب  والمفروض أن تعد الوزارة من بعص السجلات والوثائق حتى تتماشى والواقع وتطور المدرسة الجزائرية

يــجــب أن يـكـون هناك سجــل لـحـقوقنــا الضائعـــة يقفل كل شهر بالأرقام و كل ثلاثــة أشهر بالحروف و الأرقام و لكــن هل المديرين سيمضون  و يختمون علية....سؤال في غاية الأهميــة..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
firdaws
نقيب
نقيب



عدد المساهمات : 909
تاريخ التسجيل : 06/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: سؤال إلى ذوي الخبرة فقط    الإثنين 04 نوفمبر 2013, 20:17

حقوقنا تسجل في جانب : droits constetés ..........وبعد أن نتحد ونكون بمثابة رجل واحد .......ستأتي الحقوق الواحد تلو الآخر ......وتسجل طبعا في جانب : sommes reçues .......
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mohamedsalah
ملازم
ملازم


عدد المساهمات : 840
تاريخ التسجيل : 11/10/2011

مُساهمةموضوع: رد: سؤال إلى ذوي الخبرة فقط    الثلاثاء 05 نوفمبر 2013, 19:13

االزميلة فردوس كتبت
حقوقنا تسجل في جانب : droits constetés ..........وبعد أن نتحد ونكون بمثابة رجل واحد .......ستأتي الحقوق الواحد تلو الآخر ......وتسجل طبعا في جانب : sommes reçues .......
وفقنا الله جميعا لما فيه الخير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
INT.DZ



عدد المساهمات : 47
تاريخ التسجيل : 29/05/2011

مُساهمةموضوع: رد: سؤال إلى ذوي الخبرة فقط    الأربعاء 06 نوفمبر 2013, 21:48

هههههههههه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سؤال إلى ذوي الخبرة فقط
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات موظفي المصالح الاقتصادية  :: القسم العام :: الاستشارات والفتاوى القانونية-
انتقل الى: