منتديات موظفي المصالح الاقتصادية
الاجابة النموذجية لموضوع الثقافة العامة لمسابقة المقتصدين -احرار +مهنين  M5zn_d0e1d87388e25d5
الاجابة النموذجية لموضوع الثقافة العامة لمسابقة المقتصدين -احرار +مهنين  ?img=0afe0096e5c2a91
منتديات موظفي المصالح الاقتصادية
الاجابة النموذجية لموضوع الثقافة العامة لمسابقة المقتصدين -احرار +مهنين  M5zn_d0e1d87388e25d5
الاجابة النموذجية لموضوع الثقافة العامة لمسابقة المقتصدين -احرار +مهنين  ?img=0afe0096e5c2a91
منتديات موظفي المصالح الاقتصادية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات موظفي المصالح الاقتصادية

يهتم بشؤون موظفي المصالح الاقتصادية لقطاع التربية في الجزائر
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الاجابة النموذجية لموضوع الثقافة العامة لمسابقة المقتصدين -احرار +مهنين

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
wassim
عريف أول
عريف أول
wassim


عدد المساهمات : 172
تاريخ التسجيل : 22/06/2010

الاجابة النموذجية لموضوع الثقافة العامة لمسابقة المقتصدين -احرار +مهنين  Empty
مُساهمةموضوع: الاجابة النموذجية لموضوع الثقافة العامة لمسابقة المقتصدين -احرار +مهنين    الاجابة النموذجية لموضوع الثقافة العامة لمسابقة المقتصدين -احرار +مهنين  I_icon_minitimeالخميس 25 نوفمبر 2010, 12:02

وزارة التربية الوطنية
المعهد الوطني لتكوين مستخدمي التربية و تحسين مستواهم
دورة :2010
مسابقة على أساس الاختبارات للالتحاق بالتكوين
في رتبة : مقتصد [ خارجي ]
اختبار في مادة :الثقافة العامة المدة :03 سا

الموضوع :

انتهجت وزارة التربية في الجزائر سياسة تعميم استعمال الإعلام الآلي في المنظومة التربوية و تم رصد إعتمادات معتبرة لربط مخابر الإعلام الآلي المنصبة بالمؤسسات التربوية بشبكة المعلوماتية.
* ماهي الانعكاسات التي تترتب على استعمال هذه التكنولوجيات الجديدة في الإعلام و الاتصال على المعلم و المتعلم ؟



الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
وزارة التربية الوطنية
المعهد الوطني لتكوين مستخدمي التربية
وتحسين مستواهم
04 ،شارع أولاد سيدي الشيخ [الحراش]
مسابقة الدخول إلى المعهد الوطني لتكوين مستخدمي التربية دورة ...........2010
- الإجابة النموذجية للموضوع المقترح لمسابقة الدخول إلى المعهد الوطني لتكوين مستخدمي التربية و تحسين مستواهم.
-نكتب الإجابة النموذجية على هذه الورقة و ملحقاتها و لاتقبل سواها.
مقتصد / خارجي
اختبار مادة : الثقافة العامة سلك: مقتصد / مهني المدة :03



مقدمة:شبكة المعلوماتية أصبحت مكتبة حديثة شاملة لكل الاختصاصات موضوعة تحت تصرف المدرسة...........................02نقطتان
ا**انعكاسات على المعلم
- تمكين المعلم من التحكم في الاعلام الآلي............................01.نقطتان
- تطوير معارفه في ميدان اختصاصه.................................01
-توسيع معلوماته و ثقافته إلى ميادين غير اختصاصه....................01
-الاطلاع على المنظومات التربوية خارج الوطن....................01
-فتح باب مجال البحث....................01
-تسهيل عملية شرح و إلقاء الدروس....................01
- ربح الوقت و خفض الحجم الساعي....................01
- توفير دعائم مادية و مرئية لبعض الإعمال لتطبيقية....................0.5
- إمكانية التعامل و التعاون مع هيئات تدريس مؤسسات أخري....................0.5
ا
**لانعكاسات على المتعلم
- التحكم في تقنية استعمال الإعلام ألي....................01
- إثراء دروسه و توسيع معلوماته في كل المواد....................01
- التحكم و تحسين مستواه في اللغات الأجنبية.....................01
- اكتساب ثقافة عامة واسعة.....................01
-إمكانية التحصيل العلمي بكيفية مبسطة ....................01
- فتح المجال واسع لاكتساب المعارف ....................01
- إمكانية إنشاء نوادي ثقافية بين المؤسسات التعليمية....................01
- إمكانية الاتصال بمختلف النوادي العلمية الطلابية عبر الوطن.....................01

االخاتمة : تعميم الموضوع .....................................02نقطتان





مادة :موضوع تقني سلك :التسيير مقتصد خارجي
عناصر الإجابة
أن القانون 90 – 21 قد حدد الخطوط العريضة للمحاسبة العمومية،وفي هذا الصدد وضع الرتيبات العامة الخاصة بتنفيذ ميزانية الدولة و العمليات المالية. كما حدد واجبات و مسؤوليات الآمرين بالصرف و المحاسبين العموميين،و ترك للتنظيم العام لوضع طرق و محتوى هذه المحاسبة التي يخضعون لها الأعوان المكلفين بتنفيذ الميزانية.
1- المهام و المسؤوليات
تنفيذ الميزانية موكل قانونا للأمر بالصرف و المحاسب العمومي،و يقتضي هذا التنفيذ الفصل بين الأعوان الاثنين.
أ- مهام الأمر بالصرف
الأمرين بالصرف هم موظفون معينون قانونا،و مخول لهم هذه المهام،بحيث هم مؤهلين للقيام بها. و تحتوي هذه المهام بتنفيذ الجانب الإداري من العمليات المالية من إيرادات و نفقات،و يوجد نوعين من الآمرين بالصرف.
1- الأمر بالصرف الابتدائي وهو مؤهل للقيام بإصدار أوامر الدفع لصالح المدنين و أوامر التحصيل ضد المدانين،كما له صلاحيات تفويض الاعتمادات للآمرين بالصرف الثانويين.
مثل :الوزراء،رئيس مجلس المحاسبة،رئيس المجلس الشعبي الوطني و كذا رئيس المجلس الدستوري.
2 – الآمرين بالصرف الثانويين:هم أ،و ان الدولة المؤهلين لتحقيق العمليات المالية بتفويض من الوزير أو الأمر بالصرف لابتدائي،يصدرون حولات الدفع لفائدة المدنين و أوامر التحصيل ضد المدانين.
مثلا :الوالي،ممثل للدولة و مدير التربية ممثلا لوزير التربية الوطنية.
كل آمر بالصرف مجبر على مسك محاسبة إدارية للعمليات المالية التي يقوم بها ضمن المراحل الإدارية الثلاث وهي
* في مجال الإيرادات : 1 – تثبيت الحقوق :تكرس حق الدائن العمومي
2 – التصفية :يوقف حساب كل مدخول
3- الأمر بالتحصيل:يضع تحت التغطية المداخل
* في مجال النفقات :
1 – الالتزام :يضع المؤسسة في موقع المدانة عندما تقتضيه الحاجة
2 – التصفية :يقوم مبلغ كل نفقة
3 – الأمر بالدفع:يعطي الآمر بفك الدين عن المؤسسة أي دفع النفقة
مهام المحاسب العمومي:
إن البند "33" من القانون 90 – 21 ،يعرف المحاسب العمومي كل شخص يعين قانون للقيام بالعمليات التالية :
- تحصيل الإيرادات و دفع النفقات.
- ضمان حراسة الأموال أو السندات أو القيم أو الأشياء أو المواد المكلفة بها و حفظها.
- تداول الأموال و السندات و القيم والممتلكات و العائدات و المواد.
- حركة حسابات الموجودات.
و تبقي على مسؤولياته مسك و متابعة و تداول الأموال و يعتبر المسؤول المحيد عنها.
و في مجال الإيرادات يقوم بتحصيلها :أي يضمن تحصيله بشتى الطرق القانونية تحت مسؤولياته الشخصية .
أما في مجال النفقات يقوم بفك الدين العمومي بعد التأكد و المراقبة :
1 – صفة الأمر بالصرف
2 – صحة إسناد النفقات
3 – توفر الإعتمادات
4 – مطابقة العملية مع القوانين و الأنظمة المعمول بها
5 – تأشيرات عمليات المراقبة التي نصت عليها القوانين و الأنظمة المعمول بها.
6 – أن الديون لم تسقط أجالها أو هي محل معارضة.
7 – شرعية عملية التصفية.
8 – الطابع الإبرائي للدفع
9 – الصحة القانونية للمكسب الإبرائي.

















عدل سابقا من قبل wassim في الأحد 09 يناير 2011, 10:30 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الباهي
فريق
فريق
الباهي


الاجابة النموذجية لموضوع الثقافة العامة لمسابقة المقتصدين -احرار +مهنين  Adeb5f3ffb0c035
عدد المساهمات : 3890
تاريخ التسجيل : 18/05/2010

الاجابة النموذجية لموضوع الثقافة العامة لمسابقة المقتصدين -احرار +مهنين  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاجابة النموذجية لموضوع الثقافة العامة لمسابقة المقتصدين -احرار +مهنين    الاجابة النموذجية لموضوع الثقافة العامة لمسابقة المقتصدين -احرار +مهنين  I_icon_minitimeالجمعة 03 ديسمبر 2010, 14:11

بارك الله فيك على الاجابة النموذجية المفيدة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
toufik_78
رقيب
رقيب



عدد المساهمات : 205
تاريخ التسجيل : 10/01/2012
العمر : 46

الاجابة النموذجية لموضوع الثقافة العامة لمسابقة المقتصدين -احرار +مهنين  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاجابة النموذجية لموضوع الثقافة العامة لمسابقة المقتصدين -احرار +مهنين    الاجابة النموذجية لموضوع الثقافة العامة لمسابقة المقتصدين -احرار +مهنين  I_icon_minitimeالجمعة 04 يناير 2013, 09:40

مسكوووووووووووووووووووور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد الفاتح
مساعد
مساعد



عدد المساهمات : 439
تاريخ التسجيل : 25/06/2011

الاجابة النموذجية لموضوع الثقافة العامة لمسابقة المقتصدين -احرار +مهنين  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاجابة النموذجية لموضوع الثقافة العامة لمسابقة المقتصدين -احرار +مهنين    الاجابة النموذجية لموضوع الثقافة العامة لمسابقة المقتصدين -احرار +مهنين  I_icon_minitimeالخميس 27 نوفمبر 2014, 14:39

اجابات مفيدة ............
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الاجابة النموذجية لموضوع الثقافة العامة لمسابقة المقتصدين -احرار +مهنين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الاجابة النموذجية لمسابقة المقتصدين -احرار -موضوع محاسبة عمومية
» موضوع الثقافة العامة
» دروس تخص مادة الثقافة العامة
»  صفحة التحضير لمسابقة المقتصدين ونوابهم..
» سلسلة مواضيع الثقافة العامة لاجتياز المسابقات على أساس الشهادة وعلى أساس الاختبار (الجزء الأول)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات موظفي المصالح الاقتصادية  :: القسم العام :: منتدى الامتحانات المهنية والــتأهيل-
انتقل الى: