منتديات موظفي المصالح الاقتصادية


منتديات موظفي المصالح الاقتصادية

يهتم بشؤون موظفي المصالح الاقتصادية لقطاع التربية في الجزائر
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصوربحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 ماهي حسابات خارج الميزانية وكيف يتم ترصيد الحساب المالي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
fatimarr



عدد المساهمات : 3
تاريخ التسجيل : 12/04/2014

مُساهمةموضوع: ماهي حسابات خارج الميزانية وكيف يتم ترصيد الحساب المالي   السبت 12 أبريل 2014, 09:34


السلام عليكم صباح الخير

اناطالبة جامعية مقبلة على التخرج ومضوع مذكرتي هو على اعداد الحساب المالي في المؤسسات التربوية ولكني اجد صوعبة في جمع المعلومات خاصة الحسابات خارج الميزانية و كيفية ترصيد الحساب المالي لذا اطلب منكم مساعدتي ان امكن وشكرا لكم...... انا في انتظار مساعدتكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
firdaws
نقيب
نقيب



عدد المساهمات : 909
تاريخ التسجيل : 06/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: ماهي حسابات خارج الميزانية وكيف يتم ترصيد الحساب المالي   السبت 12 أبريل 2014, 10:42

وفقك الله في دراستك يا اختاه ولكن نصيحتي لك ان ما تطلبينه لإعداد مذكرة تخرجك يجب بالضرورة ان تكوني استوعبتيه جيدا خاصة غذا كنت ستناقشين مذكرتك هذه ، وعليه مهما قدمنا لك معلومات لن تستفيدي بما فيه الكفاية ، وعليك الذهاب الى اية مؤسسة متوسطة او ثانوية قريبة منك .وزميلنا هناك لن يبخل عليك بالمعلومات .

ما تبحثين عنه ليس يالأمر المعقد بل هو بسيط في محتواه ولكن يستدعي شيئا من الاهتمام أكثر .......أي عندما تكون لك خلفية عن هذه الحسابات وتفهمين معناها .تبقى الاستفسارات الثانوية نستطيع اجابتك عليها في هذا المنتدى .

ربما سيفيدك زملائي اكثر .وفقك الله في مشوارك .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الغريب
فريق
فريق



عدد المساهمات : 9351
تاريخ التسجيل : 19/05/2011

مُساهمةموضوع: رد: ماهي حسابات خارج الميزانية وكيف يتم ترصيد الحساب المالي   السبت 12 أبريل 2014, 15:25

عليك بالتقرب من المؤسسات التربوية لفهم ما تطلبين وصياغة ما تبحثينت عنه .

_________________

من لن يعتبر وجودي مكسبا له ، لن أعتبر غيابه خسارة لي
و من لا يقبل بي كحلا لعينيه ، فلن أقبل به نعلا لكعبي
وإن كان أنفه فوق النجوم ، فإن النجوم تحت قدمي
لست الأفضل ولكن لي أسلوبي
سأظل دائما أتقبل رأي الناقد و الحاسد : فالأول يصحح مساري ، والثاني يزيد إصراري
قـل ما شئت في مسبتي ، فسكوتي عن اللائم جوابي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر



مُساهمةموضوع: رد: ماهي حسابات خارج الميزانية وكيف يتم ترصيد الحساب المالي   السبت 12 أبريل 2014, 17:21

http://im31.gulfup.com/GarV2.jpg

http://im34.gulfup.com/LFvnj.jpg

http://im34.gulfup.com/zQlU8.jpg

http://im34.gulfup.com/LFvnj.jpg

http://www.gulfup.com/?pRM2tR

http://im32.gulfup.com/aBEbJ.jpg


http://im33.gulfup.com/derN8.jpg


http://im35.gulfup.com/jPOLX.jpg

http://im31.gulfup.com/w1uSh.jpg


هذه التعليمة 1081 فيها الحساب خارج الميزانية وكيفية التصرف معه فقط لتفهمي انتقلي للميدان لتدعمي معلوماتك القانونية المنشورة بهذه التعليمة بالتجربة والتطبيق عندها ستفهمين العملية جيد اذا كنتي من ولاية تيبازة اتصلي بي ساساعدك باذن الله ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟لدي وثائق اخرى سانشرها لكن بالفرنسية في هذا المنتدى ما عليكي الا التحميل وفقك الله لما فيه الخير


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
fatimarr



عدد المساهمات : 3
تاريخ التسجيل : 12/04/2014

مُساهمةموضوع: ماهي الحسابات خارج الميزانية وكيفية ترصيد الحساب المالي   السبت 12 أبريل 2014, 20:35

شكرا لكم على مساعدتكم لي
هذا الفصل الثاني لهذه المذكرة وهو الجزء المهم فما رايكم فيه
الفصل الثاني :
المبحث الاول :حسابات خارج الميزانية
المطلب الاول : حسابات البند 41
1. البند 411: كتب مدرسية، تتعلق هذه الإيرادات ببيع الكتب المدرسية و الوثائق التعليمية الخاصة بالتلاميذ.
2. البند412: سلفية واسترجاع السلفية، رغم منعه قانونا، يطلب من المؤسسة أن تقرض مؤسسة أخرى التي تعاني من عدم توفر سيولات مالية لمواجهة نفقاتها.
3. البند413: استرجاع المدفوعات غير المستحقة، هذا البند يسجل فيه المداخيل المقبوضة من طرف المقتصد قصد استرجاع المبالغ التي دفعت خطأ أو زيادة كما يمكن أن يستعمل أيضا لتسجيل الإيرادات المقبوضة بدون حق أو زائدة.
4. البند414: هبات وتركات، يحق للمؤسسة أن تستقبل هبات وتركات من طرف الإدارات العمومية والأشخاص.
5. البند415: تعويضات نشاطات غير تكوينية، هذا البند مخصص لاستقبال مبالغ تعويضات غير التكوينية التي يجب دفعها للعمال الذين شاركوا في تنظيم وإجراء ملتقيات أو احتفالات لفائدة قطاعات غير قطاع التربية التي يسمح القيام بها في المؤسسة.
6. البند416: الباقي للتحصيل عن السنوات المالية السابقة، يسجل في هذا البند كل الإيرادات التي يتم التحصل عليها وهي تتعلق بسنوات مالية سابقة والمسجلة في حالة سندات الدين إلى غاية 31/12 من السنة الفارطة.
7. البند417: تطهير مصالح خارج الميزانية، إن المبالغ المسجلة في الحسابات الخارجة عن الميزانية التي فاقت مدة بقائها أربع سنوات (04) سنوات، يتم استرجاعها بتسجيلها في هذا البند وهذه العملية تهدف إلى تخفيف الضغط وتسهيل تسيير الحسابات خارج الميزانية.
8. البند418: عجز السنة المالية الماضية، تسجل في هذا البند المبالغ التي يدفعها المحاسب العمومي المأخوذ بمسؤوليته: من أمواله الخاصة تعويضا للعجز الذي تسبب فيه من جراء تجاوز في الإعتمادات أو التهاون في تحصيل إيرادات المؤسسة.
المطلب الثاني :حسابات 51
1. البند 511: مفتوح لتسجيل البالغ الرفوضة بعد الدفع والتي سيعاد تسديدها (المنح ,مستحقات المونين ...الخ)
2. البند 512: مفتوح لتسجيل مبالغ في انتظار التخصيص وتشمل :
- ايرادات على عاتق العائلات الخاصةبالنظامين الداخلي ونصف داخلي المحصلة قبل السنة المالية
- اقتطاع الظمان في اطار الصفقات العمومية
- المبالغ المودعةفي انتظار التخصيص
- المبالغ غير المشخصة(في انتظار التشخيص )
3. الحساب513 مفتوح لتسجيل ايرادات علي عاتق العائلات والموجهة لمحتلف النشاطات الثقافية والرياضية .
ومن ثم فان مداخليل الحساب 513 في كل سنة يجب أن تصرف لفائدة التلاميذ المتمدرسين في نفس السنة طبقا للتنظيم ساري المفعول.
تصفية الحسابين 511و512:
التصفية هذين الحسابين يجب العمل علي تسديد المبالغ الشخصية لمستحقيها المعلومين أما بالنسبة للمبالغ الغير الشخصية والتي مرت عليها سنتين فيجب أعادة ترتيبها في المادة 417(تطهير الحسابات خارج الميزانية )
تصفية حساب 513:
والتصفية لهذا الحساب يجب صرف الرصيد المسجل إلي غاية 31/12/2006
في إطار السنة المالية 2007-وفقا للتنظيم الساري المفعول في هذا الشأن
كيفية صرف الحساب 513:
ان هذا البند خاص بالتلاميذ و بالتالي فكل المبالغ المدرجة فيه تصرف لصالحه أما إيراداته فتتكون من :إشتراكات التلاميذ
أما صرفها فيتم بعد مصادقة مجلس التربية و التسيير بالنسبة للإكمالي و مجلس الترية و التوجيه بالنسبة للثانوي
اضافة الى ان المجلس الذي يسير اموال هذا البند هو نوادي الجمعية الثقافية والرياضية فهذا البند هو خصيصا لتسيير الجمعية الثقافية والرياضية والمقتصد يعتبر محاسبا ماليا فيما يمضي المدير على هذه المحاضر بصفته رئيس الجمعية لا بصفته امرا بالصرف او رئيس المؤسسة وهناك امر اخر اراه من الاهمية بمكان وهو ان صرف هذه المبالغ لصالح التلاميذ المعوزين والفقراء اصبح غير قانوني ولا يمكن صرف مبالغ هذا البند الا للنشاطات الثقافية والرياضية لا غير وذلك منذ صدور
المنشور الوزاري رقم530//وت/اع بتاريخ17جوان 2001والمنشور الوزاري رقم408/وت/اعبتاريخ 06 ماي2001
وكمثال لكيفية توزيع مصاريف المراسلة فيتم قبض مبلغ 55 دج على كل تلميذ في التعليم الثانوي وهذا المبلغ يوزع كما هو موضح ادناه
 النشاط الثقافي 14 دج
 النشاط الرياضي 15 دج
 تعاونية الخدمات المدرسية04 دج
 نفقات التراسل مع الاولياء 10 دج
 التضامن المدرسي 12 دج
كما هو واضح لا توجد مبالغ مرصدة بعنوان نشاط اجتماعي او خيري
وكمثال لكيفية توزيع مصاريف المراسلة فيتم قبض مبلغ 45 دج على كل تلميذ في التعليم المتوسط وهذا المبلغ يوزع كما هو موضح ادناه
 النشاط الثقافي 10دج
 النشاط الرياضي 12 دج
 تعاونية الخدمات المدرسية03 دج
 نفقات التراسل مع الاولياء 10 دج
 التضامن المدرسي 10 دج
كما هو واضح لا توجد مبالغ مرصدة بعنوان نشاط اجتماعي او خيري
وكمثال لكيفية توزيع مصاريف المراسلة فيتم قبض مبلغ 35 دج على كل تلميذ في التعليم الابتدائي وهذا المبلغ يوزع كما هو موضح ادناه
 النشاط الثقافي 10 دج
 النشاط الرياضي 10 دج
 تعاونية الخدمات المدرسية03 دج
 نفقات التراسل مع الاولياء 06 دج
 التضامن المدرسي 06 دج
كما هو واضح لا توجد مبالغ مرصدة بعنوان نشاط اجتماعي او خيري
وفي نهاية كل سنة منية تتم قراءة التقريرين الادبي والمالي امام الجمعية الثقافية والرياضية ويصادق عليهما بالتالي تكون عملية التصرف في هذا الحساب 513 قد تمت بصفة قانونية
المبحث الثاني :حسابات الميزانية
المطلب الاول الحسابات التي لها علاقة بالتلاميذ
الباب 21: معاش وإطعام
ينقسم هذا الباب إلى بندين:
البند211: المعاش، تحصل مبالغه من مساهمة أولياء التلاميذ الداخلي والنصف داخلي غير الممنوحين، أما إذا كانوا ممنوحين فتحسب تقديرات الميزانية على أساس المبلغ الرسمي المحدد من طرف الوزارة مضروب في عدد التلاميذ الداخلي والنصف داخلي الممنوحين.
البند 212: الإطعام، يشتمل هذا البند على مجموع الإعتمادات المخصصة للضيوف والمستخدمين التي يتم دفعها مقابل تناول وجباتهم في مطعم المؤسسة. و يذكر في القانون القواعد المحددة للقبول في الطاولة المشتركة.
إن طلبات الانضمام إلى الطاولة المشتركة تخضع إلى موافقة رئيس المؤسسة الذي يحرر بعد الموافقة مقرر القبول ويوجه نسخة منها إلى المقتصد للتحصيل، أما المساعدون التربويون وأعضاء الأمانة والعاملون في المؤسسة الذين يصعب عليهم الذهاب إلى البيت يدفعون مبالغ جزافية شهرية، تقدر هذه المبالغ سنويا بتعليمات وزارية عند إعداد مشروع الميزانية.
أما بالنسبة لمدير المؤسسة، نائب مدير الدراسات، المقتصد، ونائب المقتصد وأعوان المصالح الاقتصادية فتناول الوجبات الغذائية بالنسبة لهم تعد استثنائية ولا تتجاوز مدتها 15 يوما، والترخيص لهذه الفئة يكون من اختصاص وزارة التربية الوطنية.
الباب 22: مداخيل على العائلات ومداخيل مختلفة.
البند 221: مداخيل على عاتق العائلات،وتضم ما يلي:
• مصاريف المراسلة تتم هذه العملية في بداية كل موسم دراسي حسب المنشور الوزاري و تحدد قيمة مبلغ المساهمة من طرف الوزارة ب: 10.00 دج لكل تلميذ، وتحسب تقديرات الميزانية على أساس عدد التلاميذ الحاضرين إلى غاية 01 أكتوبر مضروب في السعر المحدد.
• لوازم نسوية هي مجموع المبالغ التي تدفع من طرف البنات الداخليات المحدد ب:200.00دج.
• الإتلافات هي مبالغ إتلاف المحلات و التجهيزات التي يقوم بها التلاميذ، فيعاقب مرتكبه من طرف المؤسسة وبالتعويض قسيمة الإتلاف تحت إشراف رئيس المؤسسة ويقوم المقتصد بتحديد قيمة الإتلاف الذي يجب أن يساوي مبلغ الضرر الملاحظ ويتعين على الأسرة تعويض الضرر بتسديد المبلغ و القانون هو الذي يحدد حالة التعويض وعدم التعويض. وتحدد تقديرات الميزانية في هذه الفقرة على أساس إيرادات السنة المالية المنصرمة.
البند222 : مداخيل مختلفة.
تشمل هذه المداخيل الإيرادات التالية:
• الكراء تقدر إيراداته بسعر الكراء المحدد لكل سكن مضروب في 12 شهر. ومبلغ الكراء يكون حسب عدد الغرف.
• أعباء الكراء تتمثل في دفع نفقات الغاز، الكهرباء، الماء الخاصة بالموظف الذي يشغل السكن ولا يمتلك عداد كهربائي فردي إذ هذه الأعباء تقع على عاتقه.
• المبيت هي مجموع التقديرات الموجودة في الميزانية التي تتم على أساس إيرادات السنة المالية السابقة، وتتمثل في مجموع المبالغ المالية التي يدفعها الضيوف المارين ومستخدمي القطاع، وقد حددتها الوزارة ب:110.00 دج لليلة الواحدة، أما بالنسبة للأشخاص الأجانب خارج القطاع تتحدد تسعيرتها 400.00دج.
• المكالمات الهاتفية الخاصة تتم التقديرات في الميزانية في هذه الفترة على أساس السنة المالية السابقة. استعمال الهاتف يكون في الحالات الإستعجالية القصوى فقط وبعد ترخيص مسبق من رئيس المؤسسة أو المسير المالي وعليه يدفع مستعمل الهاتف ثمن المكالمة الهاتفية الشخصية مضعفة بـ: 10 في المائة.
• بيع منتوج الحقول يقصد به بيع المنتوج الخاص بحقول المؤسسة. والذي يمكن استهلاكه في المؤسسة ذات النظام الداخلي.
• بيع بقايا الخبز والمياه الدسمة يسمح للمؤسسة ببيع فضلات الخبز والمياه الدسمة المتبقية من وجبات التلاميذ.
• ا بيع الخردوات والتلفيف الغير مستعمل يسمح القانون للمؤسسات ببيع أكياس وصناديق التلفيف الضائع وكل الأشياء غير المستعملة والتي لا تتعدى قيمتها 500.00 دج بالجرد، وتقديرات تكون حسب إيرادات السنة الماضية.
• تكلفة التربصات والملتقيات التكوينية يقصد بها الإيرادات الناجمة عن استهلاك الماء الغاز و الكهرباء أثناء العمليات التكوينية التي تنظم في المؤسسة، تقدر الإيرادات في هذه الفقرة على أساس إيرادات السنة المالية السابقة.
البند223: الإيرادات الورشات:
• بيع الأشياء المنجزة ويقصد بذلك منتجات التلاميذ دون سواهم تحت إشراف أساتذتهم وهذا في إطار الدروس والأعمال التطبيقية المعدة في البرنامج الدراسي، و تقديراتها في الميزانية تتم استنادا على إيرادات السنة المالية السابقة.
• بيع منتوج فلاحي هذه الفقرة كانت مخصصة لمؤسسات التعليم الفلاحي وأصبحت بدون عمل منذ تحويل هذه المؤسسات إلى مدارس أساسية، إذن لا يسجل أي مبلغ في هذه الفقرة.
• إيرادات أخرى للورشات ويقصد هنا بيع بقايا المواد المستعملة في الورشات والأشياء التي ليس لها قيمة وتقدر هذه الإيرادات على أساس السنة الفارطة.
البند 29 توزيع الجوائز : توزيع الجوائز، يحدد في هذا الفصل مبلغ مالي يمثل نفقات شراء الجوائز لتلاميذ المتحصلين على نتائج إيجابية خلال الفصول الدراسية.
المطلب الثاني : الحسابات التي لها علاقة بالمؤسسة
الباب 23 : الأعباء الملحقة :
البند 231 :الطاقة و الماء، يخصص هذا البند لتسجيل مبالغ نفقــات الكهرباء و الغاز و الماء حسب الاحتياجات للسنة الماضية مع مراعاة ارتفاع الأسعار من طرف شركة سونلغاز و شركة توزيع المياه .
البند 232: تكاليف البريد، تسجل في هذا البند المبالغ المحددة لنفقات الهاتف و التي ترخص من طرف منشور وزاري لمشروع الميزانية ، ولا يجب ربط المؤسسة أكثر من خط هاتفي إلا بإذن من الوزارة الوصية مثل الخط الثاني المخصص في بعض المؤسسات للأنترنات، كما تسجل مبالغ دفع مختلف المراسلات مع الأولياء و مختلف المؤسسات العمومية .
ويطلب من مسؤولي المؤسسة التربوية بفتح السجل الخاص بتسجيل مختلف المكالمات الهاتفية حيث أن هذا السجل ضروري في مصلحة الهاتف
الباب: 26 تسديد المصاريف:
البند 261 : تسديد المصاريف
1: تعويض مصاريف المهمات و التنقلات حسب القوانين المعمول بها في هذا الميدان وتخص فقط المؤسسات التي تبعد عن مقر الولاية بأكثر من50كلم و القرض المسموح به لا يتجاوز 2000.00 دج .
2: نفقات مصاريف نقل البضائع للمؤسسة التقنية التي ليس لها سيارة خاصة أو سيارة معطلة لنقل الأشياء الثقيلة كالمواد الأولية المستعملة في ورشات التعليم التقني.
3: النفقات الخاصة بمصاريف استقبال المجموعة التربوية في مجال مختلف التظاهرات الثقافية فلا يجب أن تتعدى 5000.00 دج.
4 :مصاريف المتابعة القضائية و إجراءات الخبرة: للمؤسسة التعليمية التي لها قضايا مطروحة أو تنوي طرحها على العدالة ملزمة بإدراج ضمن هذه الفقرة تكاليف أتعاب المحامين و المحضرين القضائيين ومن ثم لا يحق لأية مؤسسة تعليمية معنية بهذا الأمر تقديم طلبات إلى الوصاية .
الباب 27: العتاد و الأثاث
البند 271: تصليح و صيانة الممتلكات العقارية و المنقولة، هذا البند خاص بإدراج مبالغ مالية لصيانة الممتلكات العقارية و المنقولة الموجودة بالمؤسسة .
البند 272: الاقتناء و التجديد، يمكن للمؤسسة التعليمية وعند الحاجة الملحة أن تقتني معدات و أدوات الورشات الصيانة و أواني لمطعم المؤسسة التي هي بحاجة ماسة إليها .
الباب 28: حظيرة السيارات
يخصص مبلغ مالي سنوي لتسيير حظيرة السيارات بالنسبة للمؤسسة التي لديها حظيرة السيارات وهذا لتغطية مصاريف الترقيم – البنزين و الصيانة و عليه فيجب على المسير المالي أن يتقيد بالترتيبات التالية :
• مسك دفتر استعمال السيارات لمتابعة استعمال السيارات و صيانتها بحيث يؤشر عليه مرة في الأسبوع.
• استعمال السيارة لأغراض تخدم مصلحة المؤسسة
• استعمال الأمر بمهمة عند كل استعمال السيارة يكون موقع من طرف مدير المؤسسة عندما تكون المهمة داخل الولاية و من طرف مدير التربية عندما تكون المهمة خارج الولاية .
المطلب الثالث : الحسابات التي لها علاقة بالادارة
الباب11: إعانات الرواتب، شبه الرواتب، المنح والأعباء المختلفة.
أصبحت المرتبات والمنح والأعباء المختلفة تدفع للموظفين من طرف مديرية التربية على مستوى كل ولاية وذلك ابتدءا من 01/01/2002 طبقا للمرسوم التنفيذي 1/232 المؤرخ في 09/08/2001.
الباب 12: اعتمادات المنح الوطنية.
تكون هذه المنح غير متوقعة في الميزانية بعض ولايات الوطن وهي تتكون من بندين:
البند121: منح وطنية عادية، تتعلق هذه الإعتمادات بالمنح التي خصصتها الدولة للتلاميذ الداخليين ونصف الداخليين الممنوحين حيث تحل الدولة محل الأسر لتسديد البعض من المصاريف المتعلقة بالأبناء.
البند122: منح وطنية أخرى، هو مجموع المبالغ المالية الموجهة للمؤسسة لمساعدة التلاميذ الداخلي والنصف الدّاخلي الفقراء والمرتقون إلى السابعة أساسي أو الأولى ثانوي لشراء ألبسة أو معدات صغيرة مخصصة للتعليم التقني.
*ملاحظة: في بعض ولايات الوطن لا يسجل أي مبلغ بالميزانية في هذا الباب.
الباب 13: الإعتمادات الموجهة للنفقات الأخرى على عاتق الخزينة.
البند131: اعتمادات التكوين أثناء الخدمة، هي مجموع الإعتمادات المالية الضرورية الموجهة لتغطية نفقات العمليات التكوينية وما تتضمنها من إجراء تربصات وندوات تكوينية.
البند132: الإصلاحات الكبرى للمعاهد التكنولوجية، هذا البند يخص المعاهد التكنولوجية للتربية فقط التي كانت خاضعة للإدارة المركزية في مجال الإصلاحات الكبرى.
البند133: مساهمة الدولة تجاه التلاميذ الممنوحين، هي الإعتمادات المالية التي تمنحها الدولة للتلاميذ الداخلي ونصف الداخلي كتكملة للمنح الوطنية وذلك لتغطية مصاريف التغذية.
الباب 14: اعتمادات تسيير المؤسسة
البند 141: اعتمادات تسيير المؤسسة، وهي مجموع الإعتمادات التي تمكن المؤسسة من تسيير مصالحها، تمنح من طرف الوزارة بموجب مقرر قبل إعداد الميزانية، وعلى أساسها تقوم المؤسسة بإعداد مشروع ميزانيتها بالإضافة إلى الإيرادات الذاتية وتوجه كل هذه الإعتمادات إلى النفقات حسب احتياجات المؤسسة وبكيفية أن يكون مجموع الإيرادات يساوي مجموع النفقات وبهذا نكون قد احترمنا قاعدة توازن الميزانية، وتتكون اعتمادات التسيير هذه من:
1:الإعتمادات الخاصة بالتغذية للتلاميذ الداخلي ونصف الداخلي، وذلك لتغطية نفقات التغذية لأن المنح الوطنية( باب 12 ) والمساهمات التي تدفعها الدولة مرة ثانية (باب 13 ) لا تكفي وحدها لتغطية النفقات التغذية التي تقوم بها المؤسسة فالفرق الناتج عن ذلك تتحمله الدولة وتقدمه على شكل اعتمادات.
2: اعتمادات موجهة لتسيير المصالح المشتركة.
3: اعتمادات موجهة لورشات التعليم التقني.
4: اعتمادات خاصة بالمعدات الرياضية والنشاطات الثقافية.
5: اعتمادات خاصة بوحدة الكشف الصحي.
6: إعتمادات خاصة بمخابر العلوم الطبيعية والفيزيائية.
الباب 25 : أدوات المكاتب
يخصص لتسجيل النفقات الممنوحة لشراء أدوات المكتبية ( مختلف السجلات و المطبوعات الإدارية..).
المبحث الثالث :الحساب المالي
المطلب الاول ماهية الحساب المالي
الحساب المالي هو الوثيقة الرسمية التي ترســم العمليات الحسابية المنجزة من طرف المسير المالي طيلة سنة ماليـة كاملة أو فترة زمنية محددة( لمؤسسة حديثة الإنشاء).
اولا : الإطار القانوني للحساب الـما لي
1 . اشترط الأمر 95 - 20 المؤرخ فـي 17 . 07 . 1995 المتعلق بمجلس المحاسبة فـي فقرتيه رقم 60 و 63 أن يقدم الآمر بالصرف حسابا إداريا و أن يقدم المحاسب العمومي حساب تسيير .
2 . كان قانون 84 -17 الصادر فـي 07 .07 . 1984 المتعلق بقوانين المالية قد عرف حساب التسيير بأنه وثيقة تعرض كيفيات تحصيل الإيرادات و دفع النفقات.
3 . جاءت تعليمة وزارة المالية رقم 06 المؤرخة في 01 .03 . 1998 لتستثني المؤسسات العمومية ذات الطابع الإداري بما فيها المؤسسات التعليمية من تقديم الحساب الإداري و حساب التسيير و بالمقابل تطالبها بالاستمرار في إصدار حساب مالـــــي يمضيه الآمر بالصرف و المحاسب العمومي في انتظار تحديد الإطار المحاسبي الخاص بهذه المؤسسات.
ثانياا : تعريف الحساب المالي
الحساب المالي هو وثيقة مالية تبين الحوصلة المالية الدقيقـة المتمثلـة فـي تنفيـذ العمليات المالية المسجلة في الميزانية المصادق عليها و الحسابات خارج الميزانية المنفذة من طرف الآمر بالصرف (مدير المؤسسة ) والمحاسب (المسير المالي ).
تعتبر هذه الوثيقة حوصلة كل ما دون في السجلات الحسابية الخاصة بالآمر بالصـرف و المحاسـب كـل فـي مجـال اختصاصــه.
1-الآمر بالصــرف: يلتزم و يصرح بصحة الحقوق المثبتة و التخفيضات في مجال المداخيل و كذا الالتزامات و الآمر بالصرف في مجال المصاريف .
2-المحاســب: يصرح بتنفيـذ قبـض المداخيـل و الباقـي للتحصيل مـن الحقوق المثبتة و هذا في مجال الإيرادات , بينما في مجال النفقات يدلي بحقيقة التسديدات و كذا المبالغ الملغاة و مقارنة بالعمليـات الحسابيـة المذكورة أدناه يظهر من خلال الفائض أو العجز, و عليه تعرض هذه الوثيقة على مجلس التوجيه و التسيير أو التربية و التسيير للإدلاء بالرأي قبل إرسالها إلى الوصاية و مجلس المحاسبـة
ثالثا: أهمية الحساب الـما لي
1- يسمح لنا الحساب المالي بضبط كلي للوضعية المالية و المحاسبية للمؤسسة بتاريخ 31 ديسمبر.
2- الحساب المالي شاهد على كل السجلات المحاسبية لأنها المرجع الوحيد لكل ما يتضمنه.
3- للحساب المالي قيمة قانونية ثبوتية فهو الوثيقة التي ترسل إلى مجلس المحاسبة قبل 30 جوان و يوضع تحت تصرف الهيئات النظامية التي تطلبه في عمليات التفتيش وفي معرفة كيفيات استعمال الأموال العمومية.
المطلب الثاني : وصف مطبوعة الحساب المالي: من اجل توحيد العمل و تفاديـا لضيـاع المرفقات تم تصميم مطبوعة الحساب المالي ممسوكة على شكل دفتـر نقوم بواسطتها بتدوين كل عمليات الإيرادات والنفقات المنفذة طيلة سنة مالية كاملة في إطار الميزانية وخارج الميزانية , كما منحت لنا فرصـة جمع المعلومات الخاصة بالوثيقة الرئيسية و مرفقاتها في ملف واحـد .
و تحتوى الصفحة الأولى من الحساب المالي على ما يلـي :
إسـم المؤسسة – العنوان الكامل
الرقم التقاضي (الرقم الإستدلالي )- الرقم الميكانوغرافي
الإسم و اللقب للآمـر بالصرف و المحاسـب
تحديد الفترة الزمنية للأمر بالصرف و المحاسب
اولا الإيرادات: كل الإيرادات المسجلة في مختلف السجلات و الوثائق المالية تدون في الجداول الموجودة في الصفحات (3-4-5) و ملخصة بالصفحتين (6-7)
-1 الفرع الأول: إعانات الدولة :في الجدولين (12-13) تبــرز إيرادات الخزينة و الخاصة بالمنح ,التكوين , و دعم الدولة ( للمنح ) كما لا يمكن على الإطلاق إعادة ترتيب هذه الإيرادات في المصالح خارج الميزانية .
*ملاحظة : في نهاية كل ثلاثي تنجز العملية الترتيبية حتى ولو لم يتم تحصيل اعتمادات في البابين 12 و13
توضيـــح :

- إنجاز حوالة في البند 121
- إنجاز وصل من البند 211 بنفس المبلغ
- إنجاز حوالة في الباب 133
- إنجاز وصل من البند 211 بنفس المبلغ

-2 الفرع الثاني :المداخيل الذاتية :الجدول رقم (211) الخاص بمداخيل التغذية هو صورة طبق الأصل للحقوق المثبتة على العائلات والدولة (المنح) الباقي للتحصيل عن الدولة و الولاية لم يظهر في هذا الجدول ,وهذا ناتج بعد العملية التي قمنا بها في الفـرع الأول .
-3الفرع الثالث : إعانات الولاية : الجــدول (رقم 31) يبــرز
الإيرادات الخاصة بالأشغال الكبرى (311) الممنوحة من طـرف الولاية .
– 4 الفرع الرابع : المداخيل غير العادية : الجـــدول رقـــم 41 الموجــــود في الصفحة رقم 05 يحتوي على عدة بنود وعلى إثرها يلفت الانتباه الى ما يلي :
- الحقوق المثبة في البند (411) الخاصة بالمستندات التربوية بحيث تكون مساوية للمصاريف بنفس البنـد.
– 5 المداخيــل غيـر العاديـة الأخـرى : الجــدول رقــم 42 الموجـود فــي
الصفحة رقم 05 يحتوي على 04 بنود :
- امتحانات على مستوى الولاية
- التكوين على مستوى الولاية
- المطاعم المدرسية
- المنحة المدرسية الخاصة
*ملخــص : تشمــل الصفحتـان (6-7) ملخـص الإيــرادات وتوجد بها 08 خانات , في الخانة رقـم 03 تسجيل كــل التقديرات المفتوحـة في الميزانية والقرارات المغيرة لها في البنود (121-133-141) أما في باقي البنود تسجل الحقوق المثبتة .
- في الخانة رقم 04 تسجل الحقوق المثبة الموجودة في السجل المفتوح لدى الخزينة والغير .
- الناتـج السلبـي أو الناتـج الإيجابـي فـي الفـرع الأول يظـهـر في الخانة رقم 10 .
الخانة رقم 05 : هذه الخانة خاصة بالقيمة المعدومة (Non Valeur) للمنح الوطنية.

ثانيا : النفــقـــــات :
بعـد غـلـق العـمـليـــات الحسابية في نهاية السنة المالية تسجــل المصاريــف المدونة على جــداول الحـــوالات المسددة وتسجــل المبالــغ علي الجــداول المخصصـة لكـل البنود المتواجدة بالصفحتيــن (8-9) .
ولتحديد الاعتماد النهائي للتغذية نقوم بالإجراء التالي :
المبلغ المفتوح بالميزانية + أو – المبلغ المسجل بالباب 21 من الإيرادات الصفحة 7 الخانة 10 إما في ما يخص الجداول الأخرى تسجــل القروض الأولية مــع التغييرات التــي طــرأت عليهــا (تحويلات آو قـروض إضافية) للحصول على القرض النهائي مع تسجيــل المصاريــف الحقيقيــة لكل بند وهذا يسهل تقييم القروض المفتوحة .
الجدول 41 : المصاريف غير العادية : فائــض العمليـات الحسابيــة الخاصــة بالسنة المالية السابقة تدرج في البند 417 .
الإعتمادات الممددة credits reconduits: وهـي الإعتمــادات الباقيــة من السنة المالية الماضية والخاصــة بالإشغــال الكبــرى يتــم صرفهــــا في البند 416 , ولايمكن تمديدها مرة ثانيــة .
الجدول 42 : المصاريف الأخرى الغير عادية:
مجموع الإعتمادات المحصلة فــي هــذا البنـــد = مجمـــوع المصاريـــف
مصاريف خارج الميزانية : كــل العمليـات الحسابيـة التابعــة لمصالــح خـارج
الميزانية مذكورة فـي الجــداول الموجــودة فـي الصفحتيــن (12-13) التــي
تستخــرج لكــل بنــد :
- الرصيد الباقي الى غاية 31-12 الماضي .
- المداخيل المسجل خلال السنة الجارية .
- مجموع المبلغين .
- المصاريف المدفوعة من 01/01 الى غاية 31/12
الرصيــد الجديــد المحصــل عليــة فــي 31/12 عــن طريــق عمليــة الفــرق
الناتج بين المداخيل والمصاريــف .
• تذكير: يجب تصفية كل الحسابات خارج الميزانية عند نهاية كل سنة مالية .
-تقرير رئيس المؤسسة :)الصفحة16-17-18) يحدد تعداد التلاميذ الحاضرين و يعطى توضيحات أكثر في استعمال القروض والمقارنة لكل العمليات الحسابية .
- محضر مراقبة الصندوق : (الصفحة رقم 19) يشمل وضعية و مراقبة الصندوق إلى غاية 31/12 من السنة المالية .
- بيانات مراقبة الصندوق : مع الحسابات الجاري البريدي والخزينة بيانات المقارنة إلى غاية 31/12 الخاصة بالخزينة و الحساب الجاري البريدي ترسل للهيئات المعنية (مركز الصكوك والخزينة) للمصادقة على صحتها ، هذه الوثائق تعتبر ذات أهمية بالغة ومن خلالها يحدد رصيد المؤسسة مع ح.ج.ب –ح.ج.خ ويحتفظ بها على مستوى المؤسسة لتقديمها عند الطلب ، كما نشير إلى أن النسخ طبق الأصل المصادق عليها من طرف رئيس المؤسسة والمتواجدة بالملف تحملـه المسؤولية الشخصية، لذا يجب عليه أن يتأكــد مسبقــا أن الوثائــق الأصلية مصادق عليها من طرف الهيئات المعنية وهي نسخة طبــق الأصل مفصلة كما يلي :
- نســخ طبق الأصل لبيانات التحويــل المصــادق عليهــا مـن طــرف الوصايــة وبيــان القــروض الإضافيــة المفتوحــة (الصفحة-22-).
- مستخــرج عــرض حــال اجتماع مجلــس التربيــة والتسييــر أو مجلس التوجيه والتسييــر (الصفحة-23-).
في تنقل الموظفين خلال السنة ترفق الوثائق التالية :
بيان تسليم المهام بين : الآمر بالصرف والمحاسب .
تقديم الحساب:
1 - يرسل الحساب المالي إلى الوصاية في 03 نسخ حسب الرزنامة الإدارية .
2- يرسل إلى مجلس المحاسبة في نسخة واحدة عن طريق ظرف مضمون بوصل استلام إلى كاتب الضبط لدى مجلس المحاسبة 19 شارع رابح ميدات الجزائر .
وهذا قبل تاريخ 30/06 للسنة المالية الموالية .
• تنبيـــــــــه:

يلفت الانتباه إلى أن كل تأخر في إرسال الحساب المالي يؤدي بصاحبه إلى غرامة مالية معتبرة مهما كانت التبريرات .
وفي حالة إهمال أو غياب الآمر بالصرف أوالمحاسب ينجز الحساب المالي من طرف الآمر بالصرف والمحاسب الحالي مع تسجيل الملاحظة التالية:
هذا الحساب المالي أنجز حسب العمليات الحسابية المسجلة على السجلات والوثائق الحسابية الحقيقية في عهد .
الآمر بالصرف السيد(ة):...........................................
المحاســـــب السيــــد(ة):...........................................
السجلات والوثئق المطلوبة عند انجاز الحساب المالي
السجلات والوثائق المطلوبة عند إنجاز الحساب المالي :

1 – السجــلات :

- سجل الإيــرادات
- سجل النفقــات
- سجل الحقوق المثبتة
- سجل الحسابات المفتوحة لدى الخزينة والغير
- سجل الحسابات خارج الميزانية
- سجل الصنـدوق اليومـي
- دفتر الحسابات الجاري البريدي
- دفتر حســاب الخزينــة
- دفتر الوصــولات
2 – الوثائــق :

- الميزانية الأولية أو المعدلة
- الحساب المالي للسنة المالية السابقة المصادق عليه
- كشف التلاميذ الحاضرين لأخر الشهر
- جدول الحوالات المدفوعة
- قرار تحويل الإعتمادات إن وجد
- قرار الإعتمادات الإضافيـة
- حالة التقارب مع ح.ج.ب
- حالة التقارب مع ح.ج.خ

كيفية مراقبة الحساب المالي
لكي نتمكن من مراقبة النتيجة النهائية للحساب المالي نتبع ما يلي :
مجموع العمود 08 صفحة 11 (crédit annulé faute d emploi )
-
مجموع العمود 10 صفحة 07 (plus values ou moins values
+
مجمــــــــــــوع البــــــاب 21 العمـــــــــــــــــــــــود 10
+
المبالـــــــــــــــغ الممـــــــــــــــددة ص 11 عمـــــــــــــــــــود 7
=
النتيجــــة النهائيـــــة لهــــــــــذه السنــــــــــة














الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الباهي
فريق
فريق



عدد المساهمات : 3890
تاريخ التسجيل : 18/05/2010

مُساهمةموضوع: رد: ماهي حسابات خارج الميزانية وكيف يتم ترصيد الحساب المالي   السبت 12 أبريل 2014, 21:02

وقع لديك خلط بين البنود الخاصة بالايرادات الاستثنائية 411-424 وبين حسابات خارج الميزانية فتنبهي لها
لا نقول البند 511 وانما هو الحساب 511
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mohamed196036
مقدم
مقدم



عدد المساهمات : 1648
تاريخ التسجيل : 04/02/2011

مُساهمةموضوع: رد: ماهي حسابات خارج الميزانية وكيف يتم ترصيد الحساب المالي   السبت 12 أبريل 2014, 21:04

المبحث الاول :حسابات خارج الميزانية
المطلب الاول : حسابات البند 41

                حسابات البند 41 إيرادات ونفقات استثنائية ،ليست من الحسابات خارج الميزانية ، وإنما هي بنود استثنائية. والفرق بين هذه وتلك هو أن أرصدة بنود الحسابات الخارجة عن الميزانية  لا تشملها سنوية الميزانية وأرصدتها لا تعامل كفوائض .

_________________
تأبى العصي اذا اجتمعن تكسرا ......... و اذا افترقن تكسرت أفرادا  
*************************************************                                                                                                                                                                                                                                                                                         
بسم الله الرحمان الرحيم ،قال تعالى: {إنَّ اللهَ لا يغيّرُ ما بقومٍ حتى يُغيروا ما بأنفسِهِم} [سورة الرعد/15]

**************************************************

***************************************************
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر



مُساهمةموضوع: رد: ماهي حسابات خارج الميزانية وكيف يتم ترصيد الحساب المالي   السبت 12 أبريل 2014, 21:05

mohamed196036 كتب:
المبحث الاول :حسابات خارج الميزانية
المطلب الاول : حسابات البند 41

                حسابات البند 41 إيرادات ونفقات استثنائية ،ليست من الحسابات خارج الميزانية ، وإنما هي بنود استثنائية. والفرق بين هذه وتلك هو أن أرصدة بنود الحسابات الخارجة عن الميزانية  لا تشملها سنوية الميزانية وأرصدتها لا تعامل كفوائض .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
fatimarr



عدد المساهمات : 3
تاريخ التسجيل : 12/04/2014

مُساهمةموضوع: رد: ماهي حسابات خارج الميزانية وكيف يتم ترصيد الحساب المالي   الثلاثاء 15 أبريل 2014, 17:02

لكم جزيل الشكر على افادتكم لي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو حنين 4
مقدم
مقدم



عدد المساهمات : 1875
تاريخ التسجيل : 09/07/2011
العمر : 50

مُساهمةموضوع: رد: ماهي حسابات خارج الميزانية وكيف يتم ترصيد الحساب المالي   الثلاثاء 05 يناير 2016, 19:51

[b]

الموضوع: ماهي الحسابات خارج الميزانية وكيفية ترصيد الحساب المالي السبت 12 أبريل 2014
-
الفصل الثاني :
المبحث الاول :حسابات خارج الميزانية
المطلب الاول : حسابات البند 41
1. البند 411: كتب مدرسية، تتعلق هذه الإيرادات ببيع الكتب المدرسية و الوثائق التعليمية الخاصة بالتلاميذ.
2. البند412: سلفية واسترجاع السلفية، رغم منعه قانونا، يطلب من المؤسسة أن تقرض مؤسسة أخرى التي تعاني من عدم توفر سيولات مالية لمواجهة نفقاتها.
3. البند413: استرجاع المدفوعات غير المستحقة، هذا البند يسجل فيه المداخيل المقبوضة من طرف المقتصد قصد استرجاع المبالغ التي دفعت خطأ أو زيادة كما يمكن أن يستعمل أيضا لتسجيل الإيرادات المقبوضة بدون حق أو زائدة.
4. البند414: هبات وتركات، يحق للمؤسسة أن تستقبل هبات وتركات من طرف الإدارات العمومية والأشخاص.
5. البند415: تعويضات نشاطات غير تكوينية، هذا البند مخصص لاستقبال مبالغ تعويضات غير التكوينية التي يجب دفعها للعمال الذين شاركوا في تنظيم وإجراء ملتقيات أو احتفالات لفائدة قطاعات غير قطاع التربية التي يسمح القيام بها في المؤسسة.
6. البند416: الباقي للتحصيل عن السنوات المالية السابقة، يسجل في هذا البند كل الإيرادات التي يتم التحصل عليها وهي تتعلق بسنوات مالية سابقة والمسجلة في حالة سندات الدين إلى غاية 31/12 من السنة الفارطة.
7. البند417: تطهير مصالح خارج الميزانية، إن المبالغ المسجلة في الحسابات الخارجة عن الميزانية التي فاقت مدة بقائها أربع سنوات (04) سنوات، يتم استرجاعها بتسجيلها في هذا البند وهذه العملية تهدف إلى تخفيف الضغط وتسهيل تسيير الحسابات خارج الميزانية.
8. البند418: عجز السنة المالية الماضية، تسجل في هذا البند المبالغ التي يدفعها المحاسب العمومي المأخوذ بمسؤوليته: من أمواله الخاصة تعويضا للعجز الذي تسبب فيه من جراء تجاوز في الإعتمادات أو التهاون في تحصيل إيرادات المؤسسة.
المطلب الثاني :حسابات 51
1. البند 511: مفتوح لتسجيل البالغ الرفوضة بعد الدفع والتي سيعاد تسديدها (المنح ,مستحقات المونين ...الخ)
2. البند 512: مفتوح لتسجيل مبالغ في انتظار التخصيص وتشمل :
- ايرادات على عاتق العائلات الخاصةبالنظامين الداخلي ونصف داخلي المحصلة قبل السنة المالية
- اقتطاع الظمان في اطار الصفقات العمومية
- المبالغ المودعةفي انتظار التخصيص
- المبالغ غير المشخصة(في انتظار التشخيص )
3. الحساب513 مفتوح لتسجيل ايرادات علي عاتق العائلات والموجهة لمحتلف النشاطات الثقافية والرياضية .
ومن ثم فان مداخليل الحساب 513 في كل سنة يجب أن تصرف لفائدة التلاميذ المتمدرسين في نفس السنة طبقا للتنظيم ساري المفعول.
تصفية الحسابين 511و512:
التصفية هذين الحسابين يجب العمل علي تسديد المبالغ الشخصية لمستحقيها المعلومين أما بالنسبة للمبالغ الغير الشخصية والتي مرت عليها سنتين فيجب أعادة ترتيبها في المادة 417(تطهير الحسابات خارج الميزانية )
تصفية حساب 513:
والتصفية لهذا الحساب يجب صرف الرصيد المسجل إلي غاية 31/12/2006
في إطار السنة المالية 2007-وفقا للتنظيم الساري المفعول في هذا الشأن
كيفية صرف الحساب 513:
ان هذا البند خاص بالتلاميذ و بالتالي فكل المبالغ المدرجة فيه تصرف لصالحه أما إيراداته فتتكون من :إشتراكات التلاميذ
أما صرفها فيتم بعد مصادقة مجلس التربية و التسيير بالنسبة للإكمالي و مجلس الترية و التوجيه بالنسبة للثانوي
اضافة الى ان المجلس الذي يسير اموال هذا البند هو نوادي الجمعية الثقافية والرياضية فهذا البند هو خصيصا لتسيير الجمعية الثقافية والرياضية والمقتصد يعتبر محاسبا ماليا فيما يمضي المدير على هذه المحاضر بصفته رئيس الجمعية لا بصفته امرا بالصرف او رئيس المؤسسة وهناك امر اخر اراه من الاهمية بمكان وهو ان صرف هذه المبالغ لصالح التلاميذ المعوزين والفقراء اصبح غير قانوني ولا يمكن صرف مبالغ هذا البند الا للنشاطات الثقافية والرياضية لا غير وذلك منذ صدور
المنشور الوزاري رقم530//وت/اع بتاريخ17جوان 2001والمنشور الوزاري رقم408/وت/اعبتاريخ 06 ماي2001
وكمثال لكيفية توزيع مصاريف المراسلة فيتم قبض مبلغ 55 دج على كل تلميذ في التعليم الثانوي وهذا المبلغ يوزع كما هو موضح ادناه
 النشاط الثقافي 14 دج
 النشاط الرياضي 15 دج
 تعاونية الخدمات المدرسية04 دج
 نفقات التراسل مع الاولياء 10 دج
 التضامن المدرسي 12 دج
كما هو واضح لا توجد مبالغ مرصدة بعنوان نشاط اجتماعي او خيري
وكمثال لكيفية توزيع مصاريف المراسلة فيتم قبض مبلغ 45 دج على كل تلميذ في التعليم المتوسط وهذا المبلغ يوزع كما هو موضح ادناه
 النشاط الثقافي 10دج
 النشاط الرياضي 12 دج
 تعاونية الخدمات المدرسية03 دج
 نفقات التراسل مع الاولياء 10 دج
 التضامن المدرسي 10 دج
كما هو واضح لا توجد مبالغ مرصدة بعنوان نشاط اجتماعي او خيري
وكمثال لكيفية توزيع مصاريف المراسلة فيتم قبض مبلغ 35 دج على كل تلميذ في التعليم الابتدائي وهذا المبلغ يوزع كما هو موضح ادناه
 النشاط الثقافي 10 دج
 النشاط الرياضي 10 دج
 تعاونية الخدمات المدرسية03 دج
 نفقات التراسل مع الاولياء 06 دج
 التضامن المدرسي 06 دج
كما هو واضح لا توجد مبالغ مرصدة بعنوان نشاط اجتماعي او خيري
وفي نهاية كل سنة منية تتم قراءة التقريرين الادبي والمالي امام الجمعية الثقافية والرياضية ويصادق عليهما بالتالي تكون عملية التصرف في هذا الحساب 513 قد تمت بصفة قانونية
المبحث الثاني :حسابات الميزانية
المطلب الاول الحسابات التي لها علاقة بالتلاميذ
الباب 21: معاش وإطعام
ينقسم هذا الباب إلى بندين:
البند211: المعاش، تحصل مبالغه من مساهمة أولياء التلاميذ الداخلي والنصف داخلي غير الممنوحين، أما إذا كانوا ممنوحين فتحسب تقديرات الميزانية على أساس المبلغ الرسمي المحدد من طرف الوزارة مضروب في عدد التلاميذ الداخلي والنصف داخلي الممنوحين.
البند 212: الإطعام، يشتمل هذا البند على مجموع الإعتمادات المخصصة للضيوف والمستخدمين التي يتم دفعها مقابل تناول وجباتهم في مطعم المؤسسة. و يذكر في القانون القواعد المحددة للقبول في الطاولة المشتركة.
إن طلبات الانضمام إلى الطاولة المشتركة تخضع إلى موافقة رئيس المؤسسة الذي يحرر بعد الموافقة مقرر القبول ويوجه نسخة منها إلى المقتصد للتحصيل، أما المساعدون التربويون وأعضاء الأمانة والعاملون في المؤسسة الذين يصعب عليهم الذهاب إلى البيت يدفعون مبالغ جزافية شهرية، تقدر هذه المبالغ سنويا بتعليمات وزارية عند إعداد مشروع الميزانية.
أما بالنسبة لمدير المؤسسة، نائب مدير الدراسات، المقتصد، ونائب المقتصد وأعوان المصالح الاقتصادية فتناول الوجبات الغذائية بالنسبة لهم تعد استثنائية ولا تتجاوز مدتها 15 يوما، والترخيص لهذه الفئة يكون من اختصاص وزارة التربية الوطنية.
الباب 22: مداخيل على العائلات ومداخيل مختلفة.
البند 221: مداخيل على عاتق العائلات،وتضم ما يلي:
• مصاريف المراسلة تتم هذه العملية في بداية كل موسم دراسي حسب المنشور الوزاري و تحدد قيمة مبلغ المساهمة من طرف الوزارة ب: 10.00 دج لكل تلميذ، وتحسب تقديرات الميزانية على أساس عدد التلاميذ الحاضرين إلى غاية 01 أكتوبر مضروب في السعر المحدد.
• لوازم نسوية هي مجموع المبالغ التي تدفع من طرف البنات الداخليات المحدد ب:200.00دج.
• الإتلافات هي مبالغ إتلاف المحلات و التجهيزات التي يقوم بها التلاميذ، فيعاقب مرتكبه من طرف المؤسسة وبالتعويض قسيمة الإتلاف تحت إشراف رئيس المؤسسة ويقوم المقتصد بتحديد قيمة الإتلاف الذي يجب أن يساوي مبلغ الضرر الملاحظ ويتعين على الأسرة تعويض الضرر بتسديد المبلغ و القانون هو الذي يحدد حالة التعويض وعدم التعويض. وتحدد تقديرات الميزانية في هذه الفقرة على أساس إيرادات السنة المالية المنصرمة.
البند222 : مداخيل مختلفة.
تشمل هذه المداخيل الإيرادات التالية:
• الكراء تقدر إيراداته بسعر الكراء المحدد لكل سكن مضروب في 12 شهر. ومبلغ الكراء يكون حسب عدد الغرف.
• أعباء الكراء تتمثل في دفع نفقات الغاز، الكهرباء، الماء الخاصة بالموظف الذي يشغل السكن ولا يمتلك عداد كهربائي فردي إذ هذه الأعباء تقع على عاتقه.
• المبيت هي مجموع التقديرات الموجودة في الميزانية التي تتم على أساس إيرادات السنة المالية السابقة، وتتمثل في مجموع المبالغ المالية التي يدفعها الضيوف المارين ومستخدمي القطاع، وقد حددتها الوزارة ب:110.00 دج لليلة الواحدة، أما بالنسبة للأشخاص الأجانب خارج القطاع تتحدد تسعيرتها 400.00دج.
• المكالمات الهاتفية الخاصة تتم التقديرات في الميزانية في هذه الفترة على أساس السنة المالية السابقة. استعمال الهاتف يكون في الحالات الإستعجالية القصوى فقط وبعد ترخيص مسبق من رئيس المؤسسة أو المسير المالي وعليه يدفع مستعمل الهاتف ثمن المكالمة الهاتفية الشخصية مضعفة بـ: 10 في المائة.
• بيع منتوج الحقول يقصد به بيع المنتوج الخاص بحقول المؤسسة. والذي يمكن استهلاكه في المؤسسة ذات النظام الداخلي.
• بيع بقايا الخبز والمياه الدسمة يسمح للمؤسسة ببيع فضلات الخبز والمياه الدسمة المتبقية من وجبات التلاميذ.
• ا بيع الخردوات والتلفيف الغير مستعمل يسمح القانون للمؤسسات ببيع أكياس وصناديق التلفيف الضائع وكل الأشياء غير المستعملة والتي لا تتعدى قيمتها 500.00 دج بالجرد، وتقديرات تكون حسب إيرادات السنة الماضية.
• تكلفة التربصات والملتقيات التكوينية يقصد بها الإيرادات الناجمة عن استهلاك الماء الغاز و الكهرباء أثناء العمليات التكوينية التي تنظم في المؤسسة، تقدر الإيرادات في هذه الفقرة على أساس إيرادات السنة المالية السابقة.
البند223: الإيرادات الورشات:
• بيع الأشياء المنجزة ويقصد بذلك منتجات التلاميذ دون سواهم تحت إشراف أساتذتهم وهذا في إطار الدروس والأعمال التطبيقية المعدة في البرنامج الدراسي، و تقديراتها في الميزانية تتم استنادا على إيرادات السنة المالية السابقة.
• بيع منتوج فلاحي هذه الفقرة كانت مخصصة لمؤسسات التعليم الفلاحي وأصبحت بدون عمل منذ تحويل هذه المؤسسات إلى مدارس أساسية، إذن لا يسجل أي مبلغ في هذه الفقرة.
• إيرادات أخرى للورشات ويقصد هنا بيع بقايا المواد المستعملة في الورشات والأشياء التي ليس لها قيمة وتقدر هذه الإيرادات على أساس السنة الفارطة.
البند 29 توزيع الجوائز : توزيع الجوائز، يحدد في هذا الفصل مبلغ مالي يمثل نفقات شراء الجوائز لتلاميذ المتحصلين على نتائج إيجابية خلال الفصول الدراسية.
المطلب الثاني : الحسابات التي لها علاقة بالمؤسسة
الباب 23 : الأعباء الملحقة :
البند 231 :الطاقة و الماء، يخصص هذا البند لتسجيل مبالغ نفقــات الكهرباء و الغاز و الماء حسب الاحتياجات للسنة الماضية مع مراعاة ارتفاع الأسعار من طرف شركة سونلغاز و شركة توزيع المياه .
البند 232: تكاليف البريد، تسجل في هذا البند المبالغ المحددة لنفقات الهاتف و التي ترخص من طرف منشور وزاري لمشروع الميزانية ، ولا يجب ربط المؤسسة أكثر من خط هاتفي إلا بإذن من الوزارة الوصية مثل الخط الثاني المخصص في بعض المؤسسات للأنترنات، كما تسجل مبالغ دفع مختلف المراسلات مع الأولياء و مختلف المؤسسات العمومية .
ويطلب من مسؤولي المؤسسة التربوية بفتح السجل الخاص بتسجيل مختلف المكالمات الهاتفية حيث أن هذا السجل ضروري في مصلحة الهاتف
الباب: 26 تسديد المصاريف:
البند 261 : تسديد المصاريف
1: تعويض مصاريف المهمات و التنقلات حسب القوانين المعمول بها في هذا الميدان وتخص فقط المؤسسات التي تبعد عن مقر الولاية بأكثر من50كلم و القرض المسموح به لا يتجاوز 2000.00 دج .
2: نفقات مصاريف نقل البضائع للمؤسسة التقنية التي ليس لها سيارة خاصة أو سيارة معطلة لنقل الأشياء الثقيلة كالمواد الأولية المستعملة في ورشات التعليم التقني.
3: النفقات الخاصة بمصاريف استقبال المجموعة التربوية في مجال مختلف التظاهرات الثقافية فلا يجب أن تتعدى 5000.00 دج.
4 :مصاريف المتابعة القضائية و إجراءات الخبرة: للمؤسسة التعليمية التي لها قضايا مطروحة أو تنوي طرحها على العدالة ملزمة بإدراج ضمن هذه الفقرة تكاليف أتعاب المحامين و المحضرين القضائيين ومن ثم لا يحق لأية مؤسسة تعليمية معنية بهذا الأمر تقديم طلبات إلى الوصاية .
الباب 27: العتاد و الأثاث
البند 271: تصليح و صيانة الممتلكات العقارية و المنقولة، هذا البند خاص بإدراج مبالغ مالية لصيانة الممتلكات العقارية و المنقولة الموجودة بالمؤسسة .
البند 272: الاقتناء و التجديد، يمكن للمؤسسة التعليمية وعند الحاجة الملحة أن تقتني معدات و أدوات الورشات الصيانة و أواني لمطعم المؤسسة التي هي بحاجة ماسة إليها .
الباب 28: حظيرة السيارات
يخصص مبلغ مالي سنوي لتسيير حظيرة السيارات بالنسبة للمؤسسة التي لديها حظيرة السيارات وهذا لتغطية مصاريف الترقيم – البنزين و الصيانة و عليه فيجب على المسير المالي أن يتقيد بالترتيبات التالية :
• مسك دفتر استعمال السيارات لمتابعة استعمال السيارات و صيانتها بحيث يؤشر عليه مرة في الأسبوع.
• استعمال السيارة لأغراض تخدم مصلحة المؤسسة
• استعمال الأمر بمهمة عند كل استعمال السيارة يكون موقع من طرف مدير المؤسسة عندما تكون المهمة داخل الولاية و من طرف مدير التربية عندما تكون المهمة خارج الولاية .
المطلب الثالث : الحسابات التي لها علاقة بالادارة
الباب11: إعانات الرواتب، شبه الرواتب، المنح والأعباء المختلفة.
أصبحت المرتبات والمنح والأعباء المختلفة تدفع للموظفين من طرف مديرية التربية على مستوى كل ولاية وذلك ابتدءا من 01/01/2002 طبقا للمرسوم التنفيذي 1/232 المؤرخ في 09/08/2001.
الباب 12: اعتمادات المنح الوطنية.
تكون هذه المنح غير متوقعة في الميزانية بعض ولايات الوطن وهي تتكون من بندين:
البند121: منح وطنية عادية، تتعلق هذه الإعتمادات بالمنح التي خصصتها الدولة للتلاميذ الداخليين ونصف الداخليين الممنوحين حيث تحل الدولة محل الأسر لتسديد البعض من المصاريف المتعلقة بالأبناء.
البند122: منح وطنية أخرى، هو مجموع المبالغ المالية الموجهة للمؤسسة لمساعدة التلاميذ الداخلي والنصف الدّاخلي الفقراء والمرتقون إلى السابعة أساسي أو الأولى ثانوي لشراء ألبسة أو معدات صغيرة مخصصة للتعليم التقني.
*ملاحظة: في بعض ولايات الوطن لا يسجل أي مبلغ بالميزانية في هذا الباب.
الباب 13: الإعتمادات الموجهة للنفقات الأخرى على عاتق الخزينة.
البند131: اعتمادات التكوين أثناء الخدمة، هي مجموع الإعتمادات المالية الضرورية الموجهة لتغطية نفقات العمليات التكوينية وما تتضمنها من إجراء تربصات وندوات تكوينية.
البند132: الإصلاحات الكبرى للمعاهد التكنولوجية، هذا البند يخص المعاهد التكنولوجية للتربية فقط التي كانت خاضعة للإدارة المركزية في مجال الإصلاحات الكبرى.
البند133: مساهمة الدولة تجاه التلاميذ الممنوحين، هي الإعتمادات المالية التي تمنحها الدولة للتلاميذ الداخلي ونصف الداخلي كتكملة للمنح الوطنية وذلك لتغطية مصاريف التغذية.
الباب 14: اعتمادات تسيير المؤسسة
البند 141: اعتمادات تسيير المؤسسة، وهي مجموع الإعتمادات التي تمكن المؤسسة من تسيير مصالحها، تمنح من طرف الوزارة بموجب مقرر قبل إعداد الميزانية، وعلى أساسها تقوم المؤسسة بإعداد مشروع ميزانيتها بالإضافة إلى الإيرادات الذاتية وتوجه كل هذه الإعتمادات إلى النفقات حسب احتياجات المؤسسة وبكيفية أن يكون مجموع الإيرادات يساوي مجموع النفقات وبهذا نكون قد احترمنا قاعدة توازن الميزانية، وتتكون اعتمادات التسيير هذه من:
1:الإعتمادات الخاصة بالتغذية للتلاميذ الداخلي ونصف الداخلي، وذلك لتغطية نفقات التغذية لأن المنح الوطنية( باب 12 ) والمساهمات التي تدفعها الدولة مرة ثانية (باب 13 ) لا تكفي وحدها لتغطية النفقات التغذية التي تقوم بها المؤسسة فالفرق الناتج عن ذلك تتحمله الدولة وتقدمه على شكل اعتمادات.
2: اعتمادات موجهة لتسيير المصالح المشتركة.
3: اعتمادات موجهة لورشات التعليم التقني.
4: اعتمادات خاصة بالمعدات الرياضية والنشاطات الثقافية.
5: اعتمادات خاصة بوحدة الكشف الصحي.
6: إعتمادات خاصة بمخابر العلوم الطبيعية والفيزيائية.
الباب 25 : أدوات المكاتب
يخصص لتسجيل النفقات الممنوحة لشراء أدوات المكتبية ( مختلف السجلات و المطبوعات الإدارية..).
المبحث الثالث :الحساب المالي
المطلب الاول ماهية الحساب المالي
الحساب المالي هو الوثيقة الرسمية التي ترســم العمليات الحسابية المنجزة من طرف المسير المالي طيلة سنة ماليـة كاملة أو فترة زمنية محددة( لمؤسسة حديثة الإنشاء).
اولا : الإطار القانوني للحساب الـما لي
1 . اشترط الأمر 95 - 20 المؤرخ فـي 17 . 07 . 1995 المتعلق بمجلس المحاسبة فـي فقرتيه رقم 60 و 63 أن يقدم الآمر بالصرف حسابا إداريا و أن يقدم المحاسب العمومي حساب تسيير .
2 . كان قانون 84 -17 الصادر فـي 07 .07 . 1984 المتعلق بقوانين المالية قد عرف حساب التسيير بأنه وثيقة تعرض كيفيات تحصيل الإيرادات و دفع النفقات.
3 . جاءت تعليمة وزارة المالية رقم 06 المؤرخة في 01 .03 . 1998 لتستثني المؤسسات العمومية ذات الطابع الإداري بما فيها المؤسسات التعليمية من تقديم الحساب الإداري و حساب التسيير و بالمقابل تطالبها بالاستمرار في إصدار حساب مالـــــي يمضيه الآمر بالصرف و المحاسب العمومي في انتظار تحديد الإطار المحاسبي الخاص بهذه المؤسسات.
ثانياا : تعريف الحساب المالي
الحساب المالي هو وثيقة مالية تبين الحوصلة المالية الدقيقـة المتمثلـة فـي تنفيـذ العمليات المالية المسجلة في الميزانية المصادق عليها و الحسابات خارج الميزانية المنفذة من طرف الآمر بالصرف (مدير المؤسسة ) والمحاسب (المسير المالي ).
تعتبر هذه الوثيقة حوصلة كل ما دون في السجلات الحسابية الخاصة بالآمر بالصـرف و المحاسـب كـل فـي مجـال اختصاصــه.
1-الآمر بالصــرف: يلتزم و يصرح بصحة الحقوق المثبتة و التخفيضات في مجال المداخيل و كذا الالتزامات و الآمر بالصرف في مجال المصاريف .
2-المحاســب: يصرح بتنفيـذ قبـض المداخيـل و الباقـي للتحصيل مـن الحقوق المثبتة و هذا في مجال الإيرادات , بينما في مجال النفقات يدلي بحقيقة التسديدات و كذا المبالغ الملغاة و مقارنة بالعمليـات الحسابيـة المذكورة أدناه يظهر من خلال الفائض أو العجز, و عليه تعرض هذه الوثيقة على مجلس التوجيه و التسيير أو التربية و التسيير للإدلاء بالرأي قبل إرسالها إلى الوصاية و مجلس المحاسبـة
ثالثا: أهمية الحساب الـما لي
1- يسمح لنا الحساب المالي بضبط كلي للوضعية المالية و المحاسبية للمؤسسة بتاريخ 31 ديسمبر.
2- الحساب المالي شاهد على كل السجلات المحاسبية لأنها المرجع الوحيد لكل ما يتضمنه.
3- للحساب المالي قيمة قانونية ثبوتية فهو الوثيقة التي ترسل إلى مجلس المحاسبة قبل 30 جوان و يوضع تحت تصرف الهيئات النظامية التي تطلبه في عمليات التفتيش وفي معرفة كيفيات استعمال الأموال العمومية.
المطلب الثاني : وصف مطبوعة الحساب المالي: من اجل توحيد العمل و تفاديـا لضيـاع المرفقات تم تصميم مطبوعة الحساب المالي ممسوكة على شكل دفتـر نقوم بواسطتها بتدوين كل عمليات الإيرادات والنفقات المنفذة طيلة سنة مالية كاملة في إطار الميزانية وخارج الميزانية , كما منحت لنا فرصـة جمع المعلومات الخاصة بالوثيقة الرئيسية و مرفقاتها في ملف واحـد .
و تحتوى الصفحة الأولى من الحساب المالي على ما يلـي :
إسـم المؤسسة – العنوان الكامل
الرقم التقاضي (الرقم الإستدلالي )- الرقم الميكانوغرافي
الإسم و اللقب للآمـر بالصرف و المحاسـب
تحديد الفترة الزمنية للأمر بالصرف و المحاسب
اولا الإيرادات: كل الإيرادات المسجلة في مختلف السجلات و الوثائق المالية تدون في الجداول الموجودة في الصفحات (3-4-5) و ملخصة بالصفحتين (6-7)
-1 الفرع الأول: إعانات الدولة :في الجدولين (12-13) تبــرز إيرادات الخزينة و الخاصة بالمنح ,التكوين , و دعم الدولة ( للمنح ) كما لا يمكن على الإطلاق إعادة ترتيب هذه الإيرادات في المصالح خارج الميزانية .
*ملاحظة : في نهاية كل ثلاثي تنجز العملية الترتيبية حتى ولو لم يتم تحصيل اعتمادات في البابين 12 و13
توضيـــح :

- إنجاز حوالة في البند 121
- إنجاز وصل من البند 211 بنفس المبلغ
- إنجاز حوالة في الباب 133
- إنجاز وصل من البند 211 بنفس المبلغ

-2 الفرع الثاني :المداخيل الذاتية :الجدول رقم (211) الخاص بمداخيل التغذية هو صورة طبق الأصل للحقوق المثبتة على العائلات والدولة (المنح) الباقي للتحصيل عن الدولة و الولاية لم يظهر في هذا الجدول ,وهذا ناتج بعد العملية التي قمنا بها في الفـرع الأول .
-3الفرع الثالث : إعانات الولاية : الجــدول (رقم 31) يبــرز
الإيرادات الخاصة بالأشغال الكبرى (311) الممنوحة من طـرف الولاية .
– 4 الفرع الرابع : المداخيل غير العادية : الجـــدول رقـــم 41 الموجــــود في الصفحة رقم 05 يحتوي على عدة بنود وعلى إثرها يلفت الانتباه الى ما يلي :
- الحقوق المثبة في البند (411) الخاصة بالمستندات التربوية بحيث تكون مساوية للمصاريف بنفس البنـد.
– 5 المداخيــل غيـر العاديـة الأخـرى : الجــدول رقــم 42 الموجـود فــي
الصفحة رقم 05 يحتوي على 04 بنود :
- امتحانات على مستوى الولاية
- التكوين على مستوى الولاية
- المطاعم المدرسية
- المنحة المدرسية الخاصة
*ملخــص : تشمــل الصفحتـان (6-7) ملخـص الإيــرادات وتوجد بها 08 خانات , في الخانة رقـم 03 تسجيل كــل التقديرات المفتوحـة في الميزانية والقرارات المغيرة لها في البنود (121-133-141) أما في باقي البنود تسجل الحقوق المثبتة .
- في الخانة رقم 04 تسجل الحقوق المثبة الموجودة في السجل المفتوح لدى الخزينة والغير .
- الناتـج السلبـي أو الناتـج الإيجابـي فـي الفـرع الأول يظـهـر في الخانة رقم 10 .
الخانة رقم 05 : هذه الخانة خاصة بالقيمة المعدومة (Non Valeur) للمنح الوطنية.

ثانيا : النفــقـــــات :
بعـد غـلـق العـمـليـــات الحسابية في نهاية السنة المالية تسجــل المصاريــف المدونة على جــداول الحـــوالات المسددة وتسجــل المبالــغ علي الجــداول المخصصـة لكـل البنود المتواجدة بالصفحتيــن (8-9) .
ولتحديد الاعتماد النهائي للتغذية نقوم بالإجراء التالي :
المبلغ المفتوح بالميزانية + أو – المبلغ المسجل بالباب 21 من الإيرادات الصفحة 7 الخانة 10 إما في ما يخص الجداول الأخرى تسجــل القروض الأولية مــع التغييرات التــي طــرأت عليهــا (تحويلات آو قـروض إضافية) للحصول على القرض النهائي مع تسجيــل المصاريــف الحقيقيــة لكل بند وهذا يسهل تقييم القروض المفتوحة .
الجدول 41 : المصاريف غير العادية : فائــض العمليـات الحسابيــة الخاصــة بالسنة المالية السابقة تدرج في البند 417 .
الإعتمادات الممددة credits reconduits: وهـي الإعتمــادات الباقيــة من السنة المالية الماضية والخاصــة بالإشغــال الكبــرى يتــم صرفهــــا في البند 416 , ولايمكن تمديدها مرة ثانيــة .
الجدول 42 : المصاريف الأخرى الغير عادية:
مجموع الإعتمادات المحصلة فــي هــذا البنـــد = مجمـــوع المصاريـــف
مصاريف خارج الميزانية : كــل العمليـات الحسابيـة التابعــة لمصالــح خـارج
الميزانية مذكورة فـي الجــداول الموجــودة فـي الصفحتيــن (12-13) التــي
تستخــرج لكــل بنــد :
- الرصيد الباقي الى غاية 31-12 الماضي .
- المداخيل المسجل خلال السنة الجارية .
- مجموع المبلغين .
- المصاريف المدفوعة من 01/01 الى غاية 31/12
الرصيــد الجديــد المحصــل عليــة فــي 31/12 عــن طريــق عمليــة الفــرق
الناتج بين المداخيل والمصاريــف .
• تذكير: يجب تصفية كل الحسابات خارج الميزانية عند نهاية كل سنة مالية .
-تقرير رئيس المؤسسة :)الصفحة16-17-18) يحدد تعداد التلاميذ الحاضرين و يعطى توضيحات أكثر في استعمال القروض والمقارنة لكل العمليات الحسابية .
- محضر مراقبة الصندوق : (الصفحة رقم 19) يشمل وضعية و مراقبة الصندوق إلى غاية 31/12 من السنة المالية .
- بيانات مراقبة الصندوق : مع الحسابات الجاري البريدي والخزينة بيانات المقارنة إلى غاية 31/12 الخاصة بالخزينة و الحساب الجاري البريدي ترسل للهيئات المعنية (مركز الصكوك والخزينة) للمصادقة على صحتها ، هذه الوثائق تعتبر ذات أهمية بالغة ومن خلالها يحدد رصيد المؤسسة مع ح.ج.ب –ح.ج.خ ويحتفظ بها على مستوى المؤسسة لتقديمها عند الطلب ، كما نشير إلى أن النسخ طبق الأصل المصادق عليها من طرف رئيس المؤسسة والمتواجدة بالملف تحملـه المسؤولية الشخصية، لذا يجب عليه أن يتأكــد مسبقــا أن الوثائــق الأصلية مصادق عليها من طرف الهيئات المعنية وهي نسخة طبــق الأصل مفصلة كما يلي :
- نســخ طبق الأصل لبيانات التحويــل المصــادق عليهــا مـن طــرف الوصايــة وبيــان القــروض الإضافيــة المفتوحــة (الصفحة-22-).
- مستخــرج عــرض حــال اجتماع مجلــس التربيــة والتسييــر أو مجلس التوجيه والتسييــر (الصفحة-23-).
في تنقل الموظفين خلال السنة ترفق الوثائق التالية :
بيان تسليم المهام بين : الآمر بالصرف والمحاسب .
تقديم الحساب:
1 - يرسل الحساب المالي إلى الوصاية في 03 نسخ حسب الرزنامة الإدارية .
2- يرسل إلى مجلس المحاسبة في نسخة واحدة عن طريق ظرف مضمون بوصل استلام إلى كاتب الضبط لدى مجلس المحاسبة 19 شارع رابح ميدات الجزائر .
وهذا قبل تاريخ 30/06 للسنة المالية الموالية .
• تنبيـــــــــه:

يلفت الانتباه إلى أن كل تأخر في إرسال الحساب المالي يؤدي بصاحبه إلى غرامة مالية معتبرة مهما كانت التبريرات .
وفي حالة إهمال أو غياب الآمر بالصرف أوالمحاسب ينجز الحساب المالي من طرف الآمر بالصرف والمحاسب الحالي مع تسجيل الملاحظة التالية:
هذا الحساب المالي أنجز حسب العمليات الحسابية المسجلة على السجلات والوثائق الحسابية الحقيقية في عهد .
الآمر بالصرف السيد(ة):...........................................
المحاســـــب السيــــد(ة):...........................................
السجلات والوثئق المطلوبة عند انجاز الحساب المالي
السجلات والوثائق المطلوبة عند إنجاز الحساب المالي :

1 – السجــلات :

- سجل الإيــرادات
- سجل النفقــات
- سجل الحقوق المثبتة
- سجل الحسابات المفتوحة لدى الخزينة والغير
- سجل الحسابات خارج الميزانية
- سجل الصنـدوق اليومـي
- دفتر الحسابات الجاري البريدي
- دفتر حســاب الخزينــة
- دفتر الوصــولات
2 – الوثائــق :

- الميزانية الأولية أو المعدلة
- الحساب المالي للسنة المالية السابقة المصادق عليه
- كشف التلاميذ الحاضرين لأخر الشهر
- جدول الحوالات المدفوعة
- قرار تحويل الإعتمادات إن وجد
- قرار الإعتمادات الإضافيـة
- حالة التقارب مع ح.ج.ب
- حالة التقارب مع ح.ج.خ

كيفية مراقبة الحساب المالي
لكي نتمكن من مراقبة النتيجة النهائية للحساب المالي نتبع ما يلي :
مجموع العمود 08 صفحة 11 (crédit annulé faute d emploi )
-
مجموع العمود 10 صفحة 07 (plus values ou moins values
+
مجمــــــــــــوع البــــــاب 21 العمـــــــــــــــــــــــود 10
+
المبالـــــــــــــــغ الممـــــــــــــــددة ص 11 عمـــــــــــــــــــود 7
=
النتيجــــة النهائيـــــة لهــــــــــذه السنــــــــــة[/b]






_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ماهي حسابات خارج الميزانية وكيف يتم ترصيد الحساب المالي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات موظفي المصالح الاقتصادية  :: القسم المهني :: منتدى النفقات-
انتقل الى: