منتديات موظفي المصالح الاقتصادية


منتديات موظفي المصالح الاقتصادية

يهتم بشؤون موظفي المصالح الاقتصادية لقطاع التربية في الجزائر
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصوربحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 غربة في وطننا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الغريب
فريق
فريق



عدد المساهمات : 9356
تاريخ التسجيل : 19/05/2011

مُساهمةموضوع: غربة في وطننا    الجمعة 16 مايو 2014, 21:08

ألاَّ تحبَّ الغربة التي تعيشها في وطن آخر بالرغم من ظروفك الجيدة هناك ؛ فزمن الوطن الأمِّ قد ولَّى، أو بالأحرى أقبَروه؛ فغربتُنا أصبحَتْ في وطننا، حيث نعيش حالة من البيروقراطية الفتاكة التي لم يسبِق لها نظيرٌ، لدرجة أنها أصبحَتْ تُشعِرنا بأننا لسنا من مواطني الدولة.

تتضاعف غربتك عندما يسألك ابنك عما إذا كنتَ تستطيعُ أن تبتاع له قميصًا كقميص ابن المدير، في حين أن "جيوبك" خالية، وملابسك بالية، عندما تقصد كل إدارة وأنت تفكر فيما إذا كان ابن خالة جار جدَّتِك لا يزال في منصبه؛ حتى يسهِّل عليك إجراءات تُعَد من أبسط حقوقك كمواطن، وتسُوء حالتك عندما تُحِس بأن شَهادتَك لا تعني شيئًا للمسؤولين، الذين ما هم مِن المسؤولية في شيء؛ لأن شهادتَك أكبرُ منهم، تأكَّد يا أخي أن غربتك ستنفجر عندما تلاحظ نقاطَك وتتذكر مثابرتك، عندما كان أولاد المسؤولين يفكرون ويعقدون الطاولات المستديرة حول لون السيارة التي سيشترونها، في حين أنك كنت تجتهد لترفعَهم وأمثالَهم من حضيضهم.

لن يفهَمَ كلامي الكلُّ، أقصد بذلك أبناء القطن؛ فهم تحت جناح: "البابا والماما"، سيفهمني كلُّ رجل يستحيي أن يطلب شيئًا من الوالد بعد سن الرشد، وقرَّر أن يعيشَ كمواطن له حقوق وعليه واجباتٌ، لكنه اصطَدَم بجِنس مخلوقات لا تمتُّ للإنسانية بصلة، تمشي بمبدأ الغَلَبة للأقوى، فقرَّر الغُربة باحثًا عن قوم يمشون بمبدأ الغَلَبة للأفضل.

صحِّحْ معلوماتِك يا سيدي حول الوطن المحتضن؛ لأنه قيّم مجهوداتك، في حين أن وطنك عيشك الغربة المضاعفة لا لشيء إلا لأنه أراد إرضاء الفارغين من القوم ليُذلَّكَ أنت ومن معك.

أتحدثُ عن كل مسؤول لا يملِك أي وازع ديني، ولا يحاول إلا إرضاء نفسه ومَن يواليه، عن كل إنسان يساهم في إشعارنا بالغربة في وطننا الأم، وأقول له بكل جوارحي: "ثكلتك أمُّك" على أحوالك التي لا تسر أي شخص يؤمن بالله، وبأن الوطن للجميع، أقول لك: إن التاريخَ لن يذكرَك؛ لأنك شخصٌ يوالي الظلم، ورائحتُك المقزِّزة لوَّثَتْ جوَّ الشُّرفاء.




_________________

من لن يعتبر وجودي مكسبا له ، لن أعتبر غيابه خسارة لي
و من لا يقبل بي كحلا لعينيه ، فلن أقبل به نعلا لكعبي
وإن كان أنفه فوق النجوم ، فإن النجوم تحت قدمي
لست الأفضل ولكن لي أسلوبي
سأظل دائما أتقبل رأي الناقد و الحاسد : فالأول يصحح مساري ، والثاني يزيد إصراري
قـل ما شئت في مسبتي ، فسكوتي عن اللائم جوابي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
aekrim
مرشح
مرشح


عدد المساهمات : 715
تاريخ التسجيل : 28/03/2011

مُساهمةموضوع: رد: غربة في وطننا    الجمعة 16 مايو 2014, 22:37

السلام عليكم ورحمـة الله و بركاتـه
حياك الله أستاذنا الغريب
اعذرني على سؤالي خارج الموضوع ،
تم تغيير مبلغ المنح العائلية من 600 دج إلى 300 دج
هل هذا التغيير يمس جميع الموظفين بمختلف أسلاكهم ؟ أم المتربصين فقط ؟
ممكن المنشور الجديد بخصوص العملية ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الغريب
فريق
فريق



عدد المساهمات : 9356
تاريخ التسجيل : 19/05/2011

مُساهمةموضوع: رد: غربة في وطننا    الجمعة 16 مايو 2014, 22:48

aekrim كتب:
السلام عليكم ورحمـة الله و بركاتـه
حياك الله أستاذنا الغريب
اعذرني على سؤالي خارج الموضوع ،
تم تغيير مبلغ المنح العائلية من 600 دج إلى 300 دج
هل هذا التغيير يمس جميع الموظفين بمختلف أسلاكهم ؟ أم المتربصين فقط ؟
ممكن المنشور الجديد بخصوص العملية ؟

إليك المنشور

المنشـور الوزاري رقم : 106/0.0/10/2000 بتاريخ 16/02/2000

حول كيفية تحديد الأجر المرجعي للإستفادة من منحة الأجر الوحيد والمنحة العائلية

المرجـع : المرسوم التنفيذي رقم 92/46 بتاريخ 17/02/1992

المرسوم التنفيذي رقم 92/259 بتاريخ 22/06/1992
المرسوم التنفيذي رقم 95/289 بتاريخ 26/09/1995
المرسوم التنفيذي رقم 97/153 بتاريخ 10/05/1997
المرسوم التنفيذي رقم 97/330 يتاريخ 10/09/1997
المنشور الوزاري رقم 09/0.0/10/98 بتاريخ 17/02/1998
إجابة على التساؤلات العديدة المطروحة من قبل المؤسسات التعليمية ومصالح التربية على مستوى الولايات حول كيفية تحديد الأجر المرجعي للإستفادة من منحة الأجر الوحيد وكذا الأجر المرجعي الذي على أساسه يقيم مبلغ المنحة العائلية ومنحة الدراسة وهذا بعد الرفع العام للأجور المقرر بموجب المرسوم التنفيذي رقم 97/153 المشار إليه في المرجع أعلاه .
يشرفني أن أفيدكم بالتوضيحات الواجب العمل بها في هذا الشأن :
1 ـ الأجر المرجعي للإستفادة من منحة الأجر الوحيد " 7000 دج " IPSU
يبقى تحديد الأجر المرجعي للإستفادة من منحة الأجر الوحيد التي مبلغها 500 دج شهريا هو نفس الأجر المرجعي " 7000 دج " المنصوص عليه في المرسوم التنفيذي رقم 92/46 والمرسوم التنفيذي رقم 92/259 المشار إليهما في المرجع .
وللإفادة يمكن التذكير بأن هذا التعويض يمنح :
ـ لكل عامل متزوج لا تمارس زوجته أي نشاط مأجور ، ويقل دخله الإجمالي الشهري أو يساوي 7000 دج .
ـ لكل عامل يقل أو يساوي أجره الشهري مجموعا بأجر قرينه مبلغ 7000 دج .
ـ لكل أرمل ( ة ) أو مطلق ( ة ) يقل أو يساوي دخله ( ها ) الشهري مبلغ 7000 دج ويتكفل بأطفال اسندت إليه حصانتهم قانونا عن طريق القضاء .
يضبط الأجر المرجعي المذكور آنفا على أساس الأجر المدفوع في أول شهر من كل سداسي ( جانفي وجويلية ) ولا يؤخذ بعين الإعتبار فيه التغيير الذي يحصل في الأجر خلال السداسي إلا في الشهر الأول من السداسي الموالي .
لا يوجد لها تطبيق في الوقت الحالي
2 ـ الأجر المرجعي لتقييم المنح العائلية ومنحة الدراسة " 15000 دج "
وفقا للمرسوم التنفيذي رقم 97/330 المشار إليه في المرجع ، لا تحسب الزيادات في الأجور التالية لتاريخ 30 أفريل 1997 الناتجة عن رفع عام للأجور بمقتضى اتفاقيات جماعية في مجال الأجور ، ضمن الأجر المرجعي المحدد بمبلغ 15000 دج المنصوص عليه في المرسومين التنفيذيين رقم 95/289 ورقم 95/298 بتاريخ 26 سبتمبر 1995 و 8 سبتمبر 1996 على التوالي ، والذي يستعمل لتحديد مختلف مبالغ المنح العائلية ومنح الدراسة التي يستفيد منها العامل .
وعليه ، لا يؤخذ بعين الإعتبار أي رفع عام للأجور الذي يطرأ بعد 30/04/1997 مثل الرفع الذي قرره المرسوم التنفيذي رقم 97/153 بتاريخ 10/05/1997 في تحديد الأجر المرجعي ، بينما يحسب رفع الأجور الناتج عن ترقية العامل من درجة إلى درجة أعلى أو من رتبة إلى رتبة أعلى .
من الناحية العلمية يجب إعادة حساب أجر العامل الذي استفاد من ترقية بالرجوع إلى الدليل المعتمد إلى غاية 30/04/1997 لتحديد الأجر المرجعي ، ولتوضيح ذلك يقدم المثال التالي :
ـ أستاذ تعليم ثانوي مرتب في الصنف 15 القسم 3 الدرجة 8 ، راتبه المرجعي إلى 30/04/1997 هو 14971.85 دج وبالتالي يستفيد من المنح العائلية بمبلغ 600 دج ومنحة الدراسة بمبلغ 800 دج لكل من 5 أطفال الأوائل .
ـ غير أنه في 01/04/1999 رقي هذا الأستاذ إلى الدرجة 9 ليصبح راتبه المرجعي إلى 30/04/1997 مساويا 15468.02 دج في هذه الحالة يستفيد من المنح العائلية بمبلغ 300 دج ومنحة الدراسة بمبلغ 400 دج لبتداء من 01/07/1999 ، أي في أول شهر من السداسي الموالي .
ومن أجل الحصول على تفاصيل أكثر في هذا الصدد يمكنكم الرجوع إلى المنشور الوزاري رقم 09/0.0/10/98 المشار إليه في المرجع .


عن الوزير ، وبتفويض منه مدير المالية والوسائل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل







_________________

من لن يعتبر وجودي مكسبا له ، لن أعتبر غيابه خسارة لي
و من لا يقبل بي كحلا لعينيه ، فلن أقبل به نعلا لكعبي
وإن كان أنفه فوق النجوم ، فإن النجوم تحت قدمي
لست الأفضل ولكن لي أسلوبي
سأظل دائما أتقبل رأي الناقد و الحاسد : فالأول يصحح مساري ، والثاني يزيد إصراري
قـل ما شئت في مسبتي ، فسكوتي عن اللائم جوابي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
aekrim
مرشح
مرشح


عدد المساهمات : 715
تاريخ التسجيل : 28/03/2011

مُساهمةموضوع: رد: غربة في وطننا    الجمعة 16 مايو 2014, 23:00

بارك الله فيك ..
هذا فهمته ، لكن دعني أخبرك بحالة غريبة لم أفهمها بالمؤسسة
أستاذ تعليم ثانوي متربص ناجح بالمسابقة ، كان معلم قبل أن يصبح أستاذ تعليم ثانوي .. له ولدان (2)
بطبيعة الحال أجره الحالي يحسب حسب أجر أستاذ جديد (35877.56 دج )
إلى هنا الأمر عادي .. الذي لم أفهمه أنهم قاموا بحساب المنح العائلية بمبلغ 300 دج عن ابن واحد و المجموع 600 دج
في المديرية قالوا له أن هذا هو القانون ..
كيف ذلك ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الغريب
فريق
فريق



عدد المساهمات : 9356
تاريخ التسجيل : 19/05/2011

مُساهمةموضوع: رد: غربة في وطننا    الجمعة 16 مايو 2014, 23:07

aekrim كتب:
بارك الله فيك ..
هذا فهمته ، لكن دعني أخبرك بحالة غريبة لم أفهمها بالمؤسسة
أستاذ تعليم ثانوي متربص ناجح بالمسابقة ، كان معلم قبل أن يصبح أستاذ تعليم ثانوي .. له ولدان (2)
بطبيعة الحال أجره الحالي يحسب حسب أجر أستاذ جديد (35877.56 دج )
إلى هنا الأمر عادي .. الذي لم أفهمه أنهم قاموا بحساب المنح العائلية بمبلغ 300 دج عن ابن واحد و المجموع 600 دج
في المديرية قالوا له أن هذا هو القانون ..
كيف ذلك ؟

إذا كان أستاذ متربص كما ذكرت فالمنحة العائلية مبلغها 600.00 للإبن الواحد

عليك بالإتصال بمصلحة الرواتب لإقناعهم بأنهم مخطئيين وإلا أطلب منه تقديم رسالة تظلم لمدير اتربية لإعادة الحق لصاحبه


_________________

من لن يعتبر وجودي مكسبا له ، لن أعتبر غيابه خسارة لي
و من لا يقبل بي كحلا لعينيه ، فلن أقبل به نعلا لكعبي
وإن كان أنفه فوق النجوم ، فإن النجوم تحت قدمي
لست الأفضل ولكن لي أسلوبي
سأظل دائما أتقبل رأي الناقد و الحاسد : فالأول يصحح مساري ، والثاني يزيد إصراري
قـل ما شئت في مسبتي ، فسكوتي عن اللائم جوابي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
aekrim
مرشح
مرشح


عدد المساهمات : 715
تاريخ التسجيل : 28/03/2011

مُساهمةموضوع: رد: غربة في وطننا    الجمعة 16 مايو 2014, 23:15

بارك الله فيك ..
سأحاول أن أتقرب من مصلحة الوراتب بنفسي و أستفسر عن الأمر
شكرا لك ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هرمنا
لواء
لواء


عدد المساهمات : 2903
تاريخ التسجيل : 15/05/2011
العمر : 55

مُساهمةموضوع: رد: غربة في وطننا    السبت 17 مايو 2014, 23:01

كثرت مؤخرا الدراسات التي تناولت العلاقة بين اشكال الاطعمة التي نتناولها ومدى افادتها في تفعيل اعضاء الجسم.
بعض هذه الدراسات علمية بحتة وبعضها الاخر بقي في اطار التحليل المنطقي. وبين هذين الواقعين يبقى ترابط منطقي لا يمكن ان نغفل عنه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
علي
عقيد
عقيد


عدد المساهمات : 2203
تاريخ التسجيل : 09/04/2010
العمر : 46

مُساهمةموضوع: رد: غربة في وطننا    الأحد 18 مايو 2014, 12:39

هرمنا كتب:
كثرت مؤخرا الدراسات التي تناولت العلاقة بين اشكال الاطعمة التي نتناولها ومدى افادتها في تفعيل اعضاء الجسم.
بعض هذه الدراسات علمية بحتة وبعضها الاخر بقي في اطار التحليل المنطقي. وبين هذين الواقعين يبقى ترابط منطقي لا يمكن ان نغفل عنه
الزميل هرمنا مابك هل اكلت شيئا ما ؟

_________________
اللَّهُمَّ أَنْتَ رَبِّي ، لا إِلَه إِلاَّ أَنْتَ خَلَقْتَني وأَنَا عَبْدُكَ ، وأَنَا على عهْدِكَ ووعْدِكَ ما اسْتَطَعْتُ ، أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ ما صنَعْتُ ، أَبوءُ لَكَ بِنِعْمتِكَ علَيَ ، وأَبُوءُ بذَنْبي فَاغْفِرْ لي ، فَإِنَّهُ لا يغْفِرُ الذُّنُوبِ إِلاَّ أَنْتَ .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الغريب
فريق
فريق



عدد المساهمات : 9356
تاريخ التسجيل : 19/05/2011

مُساهمةموضوع: رد: غربة في وطننا    الأحد 18 مايو 2014, 12:56

علي كتب:
هرمنا كتب:
كثرت مؤخرا الدراسات التي تناولت العلاقة بين اشكال الاطعمة التي نتناولها ومدى افادتها في تفعيل اعضاء الجسم.
بعض هذه الدراسات علمية بحتة وبعضها الاخر بقي في اطار التحليل المنطقي. وبين هذين الواقعين يبقى ترابط منطقي لا يمكن ان نغفل عنه
الزميل هرمنا مابك هل اكلت شيئا ما ؟


أخي علي زميلنا هرمنا يكتب أي شيء ولا يهمه التنسيق بين المواضيع المهم أن يشارك ربما فقد حاسة التمييز والربط فتراه في كل واد يهيم

_________________

من لن يعتبر وجودي مكسبا له ، لن أعتبر غيابه خسارة لي
و من لا يقبل بي كحلا لعينيه ، فلن أقبل به نعلا لكعبي
وإن كان أنفه فوق النجوم ، فإن النجوم تحت قدمي
لست الأفضل ولكن لي أسلوبي
سأظل دائما أتقبل رأي الناقد و الحاسد : فالأول يصحح مساري ، والثاني يزيد إصراري
قـل ما شئت في مسبتي ، فسكوتي عن اللائم جوابي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هرمنا
لواء
لواء


عدد المساهمات : 2903
تاريخ التسجيل : 15/05/2011
العمر : 55

مُساهمةموضوع: رد: غربة في وطننا    الأحد 18 مايو 2014, 21:56

اخى نريد تحليل العلاقة الموجودة بين الزملاء وهى علاقة المنطق..منطق التحر .منطق الاغلبية .منطق الحرية والتسامح ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
غربة في وطننا
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات موظفي المصالح الاقتصادية  :: القسم العام :: المنتدى العام-
انتقل الى: