منتديات موظفي المصالح الاقتصادية


منتديات موظفي المصالح الاقتصادية

يهتم بشؤون موظفي المصالح الاقتصادية لقطاع التربية في الجزائر
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصوربحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 معنى هرمنا فى المعجم اللغة العربية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
هرمنا
لواء
لواء


عدد المساهمات : 2903
تاريخ التسجيل : 15/05/2011
العمر : 55

مُساهمةموضوع: معنى هرمنا فى المعجم اللغة العربية    الإثنين 26 مايو 2014, 18:18

معنى هرمنا في معاجم اللغة العربية - قاموس عربي عربي
هرمت ( تاج العروس)
" الهراميت " أهمله الجوهري وقال النضر : هي " الركايا " وأنشد للراعي :
ضبارمة شدق كأن عيونها ... بقايا نطاف من هراميت نزح وقال شيخنا : قلت : هو من الجموع التي لا مفرد لها في الأصح أو مفردها هرميت أو هرموت أو التاء فيها زائدة لأنها من الهرم تصاريف . انتهى . والذي في اللسان ما نصه : هراميت : آبار مجتمعة بناحية الدهناء زعموا أن لقمان بن عاد احتفرها وعن الأصمعي : عن يسار ضرية وهي قرية " فيها " ركايا يقال لها : هراميت وحولها جفار وأنشد :
" بقايا جفار من هراميت نزح قلت : فذكر المصنف إياها باللام غير صواب
(عرض أقل)
هرم ( لسان العرب)
الهَرَم أقْصى الكِبَر هَرِمَ بالكسر يَهْرَمُ هَرَماً ومَهْرَماً وقد أَهْرَمَه اللهُ فهو هَرِمٌ من رجال هَرِمينَ وهَرْمَى كُسِّر على فَعْلى لأَنه من الأَسماء التي يُصابُون بها وهم لها كارهون فطابَقَ بابَ فَعِيلٍ الذي بمعنى مفعول نحو قَتْلى وأسْرَى فكُسِّرَ على ما كُسِّرَ عليه ذلك والأُنثى هَرِمةٌ من نِسْوةٍ هَرِماتٍ وهَرْمَى وقد أَهْرَمَه الدهرُ وهَرَّمَه قال إذا ليلةٌ هَرَّمَتْ يَوْمَها أَتَى بعد ذلك يومٌ فَتي والمَهْرَمةُ الهَرَمُ وفي الحديث تَرْكُ العَشاء مَهْرَمةٌ أي مَظِنَّةٌ للهَرَمِ قال القُتَيبيّ هذه الكلمة جاريةٌ على أَلْسِنة الناس قال ولَسْتُ أَدرِي أَرسولُ الله صلى الله عليه وسلم ابْتَدأَها أَمْ كانت تُقالُ قَبْلَه وفلان يَتَهارَم يُرِي من نفْسِه أنه هَرِمٌ وليس به وفي الحديث إنَّ الله لَمْ يَضَعْ داءً إلا وضَعَ له دواءً إِلا الهَرَمَ الهَرَمُ الكِبَرُ جعل الهَرَمَ دَاءً تشبيهاً به لأَن الموت يعَقَّبُه كالأَدْواءِ وابنُ هِرْمة آخرُ ( * قوله « هرمة آخر إلخ » هو بهذا الضبط في الأصل والمحكم والتهذيب وصوّبه شارح القاموس وهو الصاغاني قال الليث ابن هرمة بالفتح ) وَلَد الشيخ والعجوز وعلى مثاله ابنُ عِجْزة ويقال وُلِدَ لِهِرْمَةٍ وما عنده هُرْمانةٌ ولا مَهْرَمٌ أَي مَطْمعٌ وقَدَحٌ هَرِمٌ مُنْثَلِمٌ عن أَبي حنيفة وأَنشد للجعدي جَوْز كَجَوْزِ الحِمارِ جَرَّدَه الخَرَّاسُ لا ناقِسٌ ولا هَرِمُ ( * قوله « جور إلخ » هكذا في الأصل والمحكم والتهذيب وتقدم في مادتي خرس ونقس محرفاً عما هنا ) والهَرْمُ بالتسكين ضربٌ من الحَمْض فيه ملوحةٌ وهو أَذلُّه وأَشدُّه انْبِساطاً على الأَرض واسْتِبْطاحاً قال زهير ووَطِئْتَنا وَطْأََ على حَنَقٍ وَطْْأَ المُقَيَّدِ يابسَ الهَرْمِ واحدتُه هَرْمةٌ وهي التي يقال لها حَيْهَلة وفي المثل أَذلُّ من هَرْمة وقيل هي البَقْلة الحمقاء عن كراع وقيل هو شجر عنه أيضاً ويقال للبعير إذا صار قَحْداً هَرِمٌ والأُنثى هَرِمةٌ قال الأَصمعي والكَزُوم الهَرِمةُ وكان النبي صلى الله عليه وسلم يتعوَّذُ من الهَرَمِ وفي الحديث اللهم إني أَعوذ بك من الأَهْرَمَيْنِ البناء والبئر قال هكذا روي بالراء والمشهور الأَهْدَمَيْنِ بالدال وقد تقدم وبعيرٌ هارِمٌ وإِبلٌ هوارِمُ تَرْعَى الهَرْمَ وقيل هي التي تأْكل الهَرْمَ فتَبْيَضُّ منه عَثانِينُها وشعرُ وجْهِها قال أَكَلْنَ هَرْماً فالوجُوهُ شِيبُ وإنك لا تَْدِري علامَ يُنْزأُ هَرِمُك وإنك لا تدري بمَنْ يُولَع هَرِمُك حكاه يعقوب ولم يفسره الجوهري يقال إنك لا تَدْرِي علامَ يُنْزَأُ هَرِمُك ولا تدري بِمَ يُولَع هَرِمُك أَي نفْسُك وعقْلُك الأَزهري سمعت غير واحد من العرب يقول هَرَّمْتُ اللحمَ تَهْرِيماً إذا قَطَّعْتَه قِطَعاً صغاراً مثل الخُزّة والوَذْرَة ولحمٌ مُهَرَّمٌ وهَرِمٌ وهَرَمِيٌّ وهِرْمٌ وهَرْمةُ وهُرَيْمٌ وهَرَّام كلها أَسماءٌ ويقال ما له هُرْمانٌ والهُرْمانُ بالضم العَقْلُ والرأْي وابن هَرْمةَ شاعرٌ وهَرِمُ بنُ سِنانِ بنِ أَبي حارثةَ المُرِّيّ من بني مُرّة بن عوف بن سعد بن دِينارٍ وهو صاحب زهير الذي يقول فيه إن البَخيلَ مَلُومٌ حيثُ كان ول كنَّ الجَوادَ على عِلاَّتِه هَرِمُ وأَما هَرِمُ بن قُطْبةَ بن سَيَّارٍ فمن بني فَزارة وهو الذي تَنافَرَ إله عامرٌ وعَلْقَمةُ والهَرَمانِ بناءان بمصر حرسها الله تعالى
(عرض أقل)
هرم ( مختار الصحاح)
ه ر م : الهَرَمُ كِبَر السن وقد هَرِمَ من باب طَرِب فهو هَرِمٌ وقوم هَرْمى وترك العشاء مَهْرَمَةٌ و الهَرَمَانِي بناء بمصر
(عرض أكثر)
بَهْرَمَ ( المعجم الوسيط)
الشيءَ: صبَغَه بالعُصْفُر وأَشبعه.تَبَهْرَم: تلوَّن بلون البَهْرم.بَهْرَامُ: المِرِّيخُ. ( مع ).البَهْرَمُ: العُصفُر. ونسبُوا إِليه فقالوا: لَوْنٌ بَهْرَمَانيّ.
(عرض أقل)
هَرَمَت ( المعجم الوسيط)
الإبلُ ـِ هَرْماً: أكلت شجر الهَرْم. ويقال: بعير هارم، وإبل هَوَارِم.( هَرِم ) الرَّجلُ ـَ هَرَماً، ومَهْرَماً، ومَهْرَمةً: بلغ أقصى الكبَر. وـ كَبِر وضَعُف. فهو هَرِم. ( ج ) هَرْمى، وهَرِمون. وهي هَرِمَة. ( ج ) هَرْمى، وهَرِمات.( أهْرَمَ ) الدَّهرُ فلاناً: جعله هَرِماً.( هَرَّمَ ) الدَّهرُ فلاناً: أهرمه. وـ فلانٌ اللحمَ: قَطَّعه قطَعاً صغاراً. وـ الأمرَ: عَظَّمه ووصفه فوق قدره. وـ البناءَ: جعله على هيئة الهَرَم. ( مو ).( تَهَارَمَ ) فلان: ادَّعَى أنَّه هَرِم وليس به.( الهَرْم ): ضرب من الحَمض فيه ملوحة، وهو أذلُّه وأشده انبساطاً على الأرض. واحدته: هَرْمة.( الهَرَم ): بناء ضخم بناه أحد الفراعنة من الحجارة الضَّخْمة الصُّلبة، ليكون قبراً له؛ وهو ذو قاعدة مربَّعة في الغالب، وله أربعة جدران كلّ منها مثلَّث الشكل رأسه إلى أعلى، وترتفع هذه الجدران مائلة حتى تلتقي رؤوسها فتكوِّن رأساً واحداً هو قمة الهرم. ( ج ) أهرام.و( الهَرَم المدرَّج ): هرم تتكوَّن جدرانه من مصاطب بعضها فوق بعض. ويعدُّ هرم سقَّارة المدرَّج أقدم بناء ضخم من الحجر عُرف في التاريخ.و( الهَرَم ): ( في علم الهندسة ): جسم كثير السُّطوح، أحد أوجهه مضلَّع وأوجهه الأخرى مثلَّثات قواعدها أضلاع هذا المضلَّع، ورؤوسها مجتمعة في نقطة واحدة خارجة عنه.( الهَرِم ): الشيخ يبلغ أقصى الكبر. وـ العقل، والنَّفْس. يقال: لا أدري بم يُولَع هرِمُك. وـ الرأي المحنَّك. وـ من الأقداح: المُنْثَلِم.( الهَرْمَى ): اليابس من الحَطَب.( الهُرْمان ): العَقْل. وـ الرأي الجيِّد.( الهِرْمَة ): ابن هِرْمَة: آخر ولد الشَّيخ والشيخة. ويقال: وُلِدَ لهِرْمة.( الهَرِمَة ): اللَّبؤة.( الهَرُوم ): المرأة الخبيثة السيِّئة الخُلق.
(عرض أقل)
هرم ( الصحاح في اللغة)
الهَرْمُ بالتسكين: نبتٌ، وهو ضربٌ من الحمض، الواحدة هَرْمَةٌ. ويقال: بعيرٌ هارِمٌ، للذي يرعاه. وإبلٌ هَوارِمُ. ويقال: هو أَذَلُّ من هَرْمَةٍ. والهَرَمُ بالتحريك: كِبر السِنّ، وقد هَرِمَ الرجلُ بالكسر، وأهْرَمَهُ الله سبحانه، فهو هَرِمٌ. وقومٌ هَرْمى. وتَرْكُ العشاءِ مَهْرَمَةٌ. ويقال: "إنَّك لا تدري علامَ يُنْزَأُ هَرِمُكَ، ولا تدري بمَ يولع هَرِمُكَ"، أي نفسك وعقلك. والهُرْمانُ بالضم: العقل. يقال: ما له هُرْمانٌ. وفلانٌ يَتَهارَمُ: يُري من نفسه أنَّه هَرِمٌ وليس به.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
baia
عريف أول
عريف أول


عدد المساهمات : 148
تاريخ التسجيل : 04/07/2011
العمر : 61

مُساهمةموضوع: رد: معنى هرمنا فى المعجم اللغة العربية    الإثنين 26 مايو 2014, 21:36

تذكرنا بذلك المواطن التونسي الذي ظهر في شاشات التلفزيون
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هرمنا
لواء
لواء


عدد المساهمات : 2903
تاريخ التسجيل : 15/05/2011
العمر : 55

مُساهمةموضوع: رد: معنى هرمنا فى المعجم اللغة العربية    الإثنين 26 مايو 2014, 22:00

المواطن قمة الحوار والديمقراطية والحرية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
firdaws
نقيب
نقيب



عدد المساهمات : 909
تاريخ التسجيل : 06/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: معنى هرمنا فى المعجم اللغة العربية    الخميس 29 مايو 2014, 22:21

هرمنا كتب:
المواطن قمة الحوار والديمقراطية والحرية


في الجزائر ....لك الحق ان تختار .....: إمــا الحرية .....و إمـــا الديمقراطية ......ولكنك للأسف أراك تميل أكثر إلى الديمقراطية .....
لهذا ....تختلف كثيرا .........مـــع الأحــــرررررررارررررررر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mohama
فريق
فريق


عدد المساهمات : 5125
تاريخ التسجيل : 28/10/2010

مُساهمةموضوع: رد: معنى هرمنا فى المعجم اللغة العربية    الجمعة 30 مايو 2014, 00:55

هــرمــنا   = معناها =  زكمــــنا

_________________


مــحـمــد الـصالح عُـــــــمري   بسكــرة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
علي
عقيد
عقيد


عدد المساهمات : 2203
تاريخ التسجيل : 09/04/2010
العمر : 46

مُساهمةموضوع: رد: معنى هرمنا فى المعجم اللغة العربية    الجمعة 30 مايو 2014, 11:04

هرم يهرم هرما : يعني خرف أي أصابه الخرف وهو من أمراض فقدان العقل

_________________
اللَّهُمَّ أَنْتَ رَبِّي ، لا إِلَه إِلاَّ أَنْتَ خَلَقْتَني وأَنَا عَبْدُكَ ، وأَنَا على عهْدِكَ ووعْدِكَ ما اسْتَطَعْتُ ، أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ ما صنَعْتُ ، أَبوءُ لَكَ بِنِعْمتِكَ علَيَ ، وأَبُوءُ بذَنْبي فَاغْفِرْ لي ، فَإِنَّهُ لا يغْفِرُ الذُّنُوبِ إِلاَّ أَنْتَ .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mohama
فريق
فريق


عدد المساهمات : 5125
تاريخ التسجيل : 28/10/2010

مُساهمةموضوع: رد: معنى هرمنا فى المعجم اللغة العربية    الجمعة 30 مايو 2014, 13:19


_________________


مــحـمــد الـصالح عُـــــــمري   بسكــرة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زياد حبيب
مساعد أول
مساعد أول


عدد المساهمات : 535
تاريخ التسجيل : 02/06/2010

مُساهمةموضوع: رد: معنى هرمنا فى المعجم اللغة العربية    الجمعة 30 مايو 2014, 18:22

mohama كتب:



[size=24]يا محمد صديقي[/size]




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mohama
فريق
فريق


عدد المساهمات : 5125
تاريخ التسجيل : 28/10/2010

مُساهمةموضوع: رد: معنى هرمنا فى المعجم اللغة العربية    الجمعة 30 مايو 2014, 20:11

زميلــي سي البشيـــر
ألــــــم تملـــوا من هذه الوضعيــــة


_________________


مــحـمــد الـصالح عُـــــــمري   بسكــرة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
معنى هرمنا فى المعجم اللغة العربية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات موظفي المصالح الاقتصادية  :: منتدى الترحيب و التهاني :: عرف نفسك ؟؟؟-
انتقل الى: