منتديات موظفي المصالح الاقتصادية


منتديات موظفي المصالح الاقتصادية

يهتم بشؤون موظفي المصالح الاقتصادية لقطاع التربية في الجزائر
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصوربحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مهام المديرية العامة للوظيفة العمومية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الغريب
فريق
فريق



عدد المساهمات : 9351
تاريخ التسجيل : 19/05/2011

مُساهمةموضوع: مهام المديرية العامة للوظيفة العمومية    الجمعة 04 يوليو 2014, 01:28


   بموجب المرسوم التنفيدى رقم 03-190 المؤرخ في 28 أفريل 2003 ، تقترح المديرية العامة للوظيفة العمومية في إطار السياسة العامة للحكومة وبرنامج عملها، الإجراءات التي من شأنها ضمان تسيير متناسق للموارد البشرية في الإدارة العمومية، وذلك لاسيما عبر تحديد للقواعد القانونية الأساسية الخاصة ونظام دفع الرواتب والتسيير التوقعي لمناصب الشغل والتعدادات والكفاءات وكذا عمليات التكوين والأنظمة المعلوماتية.

  وفي هذا الإطار، تتولى المهام الآتية :

اقتراح عناصر السياسة الحكومية في مجال الوظيفة العمومية والتدابير الضرورية لتنفيذها
السهر على تطبيق التشريع والتنظيم المتعلقين بالوظيفة العمومية ،
ضمان مطابقة النصوص التي تحكم الموظفين والأعوان العموميين مع المبادئ الأساسية للقانون الأساسي العام للوظيفة العمومية ،
إعداد الأطر القانونية المتعلقة بسير المسار المهني للموظفين والأعوان العموميين التابعين للمؤسسات والإدارات العمومية والسهر على تكييفها مع تطور مهام الإدارة العمومية
إعداد منظومة المرتبات ونظام التعويضات الخاصين بالموظفين والأعوان العموميين ،بالإتصال مع المؤسسات والإدارات العمومية المعنية، إعداد منظومة تصنيف الوظائف العمومية بالاتصال مع المؤسسات والإدارات العمومية المعنية ،
السهر على ضبط تعداد مستخدمي الوظيفة العمومية وترشيده،
تحديد عدد المناصب العليا في المؤسسات و الإدارات العمومية بالاشتراك مع وزارة المالية والقطاعات المعنية،
ترقية منظومة التسيير التقديري للموارد البشرية في الوظيفة العمومية ،
القيام عند الحاجة، بتفسير التشريع والتنظيم المتعلقين بالوظيفة العمومية،
العمل، بالاتصال مع الإدارات المعنية على تثمين الموارد البشرية في قطاع الوظيفة العمومية لاسيما بتحديد سياسة تكوين الموظفين وتحسين مستواهم،
إعداد التدابير العامة والخاصة المتعلقة بالوظائف العليا في الدولة، واقتراحها والسهر بالتنسيق مع السلطات المؤهلة، على تسيير المسار المهني الإطارات المعنية،
اقتراح كل التدابير التي من شأنها أن تساعد على تحسين الحماية الاجتماعية للموظفين والأعوان العموميين وتدعيمها، لاسيما في مجال النظام الإجتماعى والتقاعد بالإتفاق مع المؤسسات العمومية،
المساهمة في وضع إطار للتشاور الإجتماعى والمهني وفي تحسين الظروف العامة للعمل في قطاع الوظيفة العمومية ،
متابعة منازعات الوظيفة العمومية و تسويتها،
ترقية التعاون الدولي في مجال الوظيفة العمومية.

   في مجال القوانين الأساسية الخاصة، تقوم المديرية العامة للوظيفة العمومية، بتحديد الأطر القانونية المتعلقة بالوظائف العمومية وبتنظيم المسار المهني للموظفين والأعوان العموميين

  وفي هذا الإطار، تكلف بما يأتي :

إعداد الأحكام القانونية الأساسية المشتركة بين جميع الوظائف العمومية و تنفيدها، طبقا للتشريع في مجال الوظيفة العمومية ؛
إعداد النصوص الخاصة التي تحكم المسار المهني للمستخدمين بالاشتراك مع المؤسسات و الإدارات العمومية المعنية ؛
تحديد القواعد المتعلقة بالتوظيف و تنظيم المسابقات للالتحاق بالوظائف العمومية و سيرها ؛
إعداد النصوص المتعلقة بالأجور ونظام التعويضات التي تطبق على الموظفين والأعوان العموميين، بالتنسيق مع المؤسسات والإدارات العمومية المعنية ووفقا للإجراءات المعمول بها ؛
إعداد بالاتصال مع المؤسسات و الإدارات العمومية المعنية ووفقا للإجراءات المعمول بها،النصوص المتعلقة بتصنيف الوظائف العمومية ؛
السهر على تنفيذ الإجراءات المتصلة بتسوية المنازعات الفردية و الجماعية للعمل في قطاع الوظيفة العمومية ؛
توجيه المؤسسات و الإدارات العمومية و مساعدتها في تسوية منازعات الوظيفة العمومية ؛
متابعة الوضعية الإدارية للإطارات الذين يشغلون وظائف عليا في الدولة و متابعة تطورها ،بالإتصال مع السلطات المعنية.

   في مجال ضبط الموارد البشرية وتثمينها، تكلف المديرية العامة للوظيفة العمومية بترشيد تعداد المستخدمين وتثمين الموارد البشرية في المؤسسات والإدارات العمومية.

  وفي هذا الإطار تسهر لاسيما على مايلى :

ترقية التسيير التقديري للموارد البشرية في قطاع الوظيفة العمومية قصد ضمان التطابق المستمر بين حاجات المؤسسات والإدارات العمومية إلى المستخدمين، على الصعيدين الكمي والنوعي ومهام المؤسسات والإدارات العمومية ؛
تحديد القواعد والشروط المتعلقة بتكوين الموظفين والأعوان العموميين وتحسين مستواهم وتجديد معارفهم ؛
ضمان تخطيط عمليات التكوين التي تحضر للإلتحاق بالوظائف العمومية وفقا لحاجات المؤسسات والإدارات العمومية كما ونوعا، وتنسيق ذلك.

   في مجال التدقيق ومراقبة التسيير، تسهر المديرية العامة للوظيفة العمومية على احترام الأحكام التشريعية والتنظيمية التي تحكم الوظيفة العمومية.

  وفي هذا الإطار، تسهر على : ضمان مراقبة القرارات الإدارية، المتعلقة بتسيير المسار المهني للموظفين والأعوان العموميين وكذا إجراء مهمات التفتيش والتدقيق حول تسيير الموارد البشرية في المؤسسات والإدارات العمومية.


  في مجال التعاون، تكلف المديرية العامة للوظيفة العمومية بترقية المبادلات مع الشركاء الأجانب وتنظيم تنفيذها مع السلطات المختصة.


المديرية العامة للوظيفة العمومية
رقم 32 نهج سويداني بوجمعة. المرادية. الجزائر

_________________

من لن يعتبر وجودي مكسبا له ، لن أعتبر غيابه خسارة لي
و من لا يقبل بي كحلا لعينيه ، فلن أقبل به نعلا لكعبي
وإن كان أنفه فوق النجوم ، فإن النجوم تحت قدمي
لست الأفضل ولكن لي أسلوبي
سأظل دائما أتقبل رأي الناقد و الحاسد : فالأول يصحح مساري ، والثاني يزيد إصراري
قـل ما شئت في مسبتي ، فسكوتي عن اللائم جوابي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الغريب
فريق
فريق



عدد المساهمات : 9351
تاريخ التسجيل : 19/05/2011

مُساهمةموضوع: رد: مهام المديرية العامة للوظيفة العمومية    الجمعة 04 يوليو 2014, 01:30

تنظيم المديرية العامة للوظيفة العمومية

منذ صدور المرسوم الرئاسي رقم 06-177 المؤرخ في 31ماى 2006 ،تم إلحاق المديرية العامة للوظيفة العمومية برئاسة الجمهورية (الأمانة العامة للحكومة).

طبقـــاً للمرسوم التنفيذي رقم 03-191 المؤرخ في 28 أفريل سنة 2003 ،تشتمل المديرية العامة للوظيفة العمومية على الهياكل الآتية :

مديرية القوانين الأساسية للوظائف العمومية

المديرية الفرعية للتنظيم و القوانين الأساسية.
المديرية الفرعية للأجور و النظام الإجتماعى.
المديرية الفرعية للتوجيه و المنازعات.
المديرية الفرعية للوثائق و الأرشيف.
مديرية ضبط تعدادات المستخدمين و استثمار الموارد البشرية


المديرية الفرعية لضبط تعدادات المستخدمين.
المديرية الفرعية للتكوين.
المديرية الفرعية للتعاون و العلاقات الخارجية.
مديرية التطبيق و المراقبة


المديرية الفرعية للمراقبة.
المديرية الفرعية للمسابقات و الامتحانات.
المديرية الفرعية لتسيير الإطارات.
مديرية الإعلام الآلي


المديرية الفرعية للشبكات.
المديرية الفرعية للبرامج و التطبيقات.
المديرية الفرعية لصيانة تجهيزات الإعلام الآلي.
مديرية إدارة الوسائل


المديرية الفرعية للمستخدمين.
المديرية الفرعية للميزانية و المحاسبة.
المديرية الفرعية للوسائل العامة.
تشتمل كذلك المديرية العامة للوظيفة العمومية على :

مفتشية عامة

منشأة بموجب المرسوم التنفيذي رقم 03-191المؤرخ في 28أفريل 2003.
تعد المفتشية العامة للمديرية العامة للوظيفة العمومية جهاز دائم للتفتيش و الرقابة و التدقيق و التقييم،موضوع تحت سلطة المدير العام للوظيفة العمومية.

لجنة وزارية مشتركة للتكوين في المؤسسات والإدارات العمومية

منشأة بموجب المرسوم التنفيذي رقم 04-146المؤرخ في 19ماى 2004.
تعد اللجنة جهازا للتشاور و التنسيق في مجال التكوين الإداري، يترأسها المدير العام للوظيفة العمومية ، يكلف باقتراح عناصر السياسة الوطنية للتكوين في المؤسسات و الإدارات العمومية .

مفتشيات الوظيفة العمومية

تتوفر المديرية العامة للوظيفة العمومية على 48 مفتشية للوظيفة العمومية على مستوى كافة الولايات.

طبقا للمرسوم التنفيدى رقم 98-112 المؤرخ في 6 أفريل 1998 ،فإن مفتشيات الوظيفة العمومية تسهر على تطبيق التشريع و التنظيم المتعلقين بتسيير مسارات الحياة المهنية للموظفين و الأعوان العموميين للدولة المنتمين للمؤسسات و الإدارات العمومية المتواجدة على مستوى الولاية.

و بهذه الصفة تكلف على الخصوص بما يأتي :

السهر على الاحترام الصارم لقواعد الالتحاق بالوظيفة العمومية ،وضبط، بالاشتراك مع المؤسسات و الإدارات العمومية الموجودة في الولاية طبقا للتنظيم المعمول به، المخططات السنوية لتسيير الموارد البشرية في هذه المؤسسات و الإدارات العمومية و تتابع تنفيدها،
تمارس الرقابة البعدية لقانونية قرارات تسيير الموارد البشرية التابعة للمؤسسات و الإدارات العمومية طبقا للإجراءات المقررة ،
تكلف بمراجعة أي قرار تسيير فردى للحياة المهنية تراه غير مطابق للتنظيم المعمول به،
تساعد مختلف المؤسسات و الإدارات العمومية في معالجة القضايا التنازعية المتعلقة بالوضعية الإدارية للموظفين و الأعوان العموميين للدولة،
تتولى بالاتصال مع المصالح المعنية ،تقييم التدابير المقررة في مجال تسيير الموارد البشرية ،
تتابع تطور تعداد الموظفين في المؤسسات و الإدارات العمومية و تقترح أي تدبير لضبط الوتيرة المرتبطة بذلك،
تجمع كل المعلومات و تستغلها لإعداد إحصائيات ترتبط بالتشغيل في المؤسسات و الإدارات العمومية،
تساهم في حدود صلاحيتها في الوقاية من خلافات العمل في المؤسسات و الإدارات العمومية ،
تقدم كل المساعدة للمصالح المكلفة بتسيير الموارد البشرية في تحضير المسابقات و الامتحانات و الاختبارات في المؤسسات و الإدارات العمومية وفى تنظيمها و إجرائها،
تمثل المديرية العامة للوظيفة العمومية في مجالس إدارة المؤسسات العمومية المحلية ذات الطابع الإداري أو في مجالس توجيهها،
تنظم و تنشط و توزع أي برنامج إعلامي موجه لمسيري الموارد البشرية في المؤسسات و الإدارات العمومية.

_________________

من لن يعتبر وجودي مكسبا له ، لن أعتبر غيابه خسارة لي
و من لا يقبل بي كحلا لعينيه ، فلن أقبل به نعلا لكعبي
وإن كان أنفه فوق النجوم ، فإن النجوم تحت قدمي
لست الأفضل ولكن لي أسلوبي
سأظل دائما أتقبل رأي الناقد و الحاسد : فالأول يصحح مساري ، والثاني يزيد إصراري
قـل ما شئت في مسبتي ، فسكوتي عن اللائم جوابي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الباهي
فريق
فريق



عدد المساهمات : 3890
تاريخ التسجيل : 18/05/2010

مُساهمةموضوع: رد: مهام المديرية العامة للوظيفة العمومية    الجمعة 04 يوليو 2014, 18:14

بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مهام المديرية العامة للوظيفة العمومية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات موظفي المصالح الاقتصادية  :: القسم المهني :: بنك القوانين والنصوص التشريعية-
انتقل الى: