منتديات موظفي المصالح الاقتصادية


منتديات موظفي المصالح الاقتصادية

يهتم بشؤون موظفي المصالح الاقتصادية لقطاع التربية في الجزائر
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصوربحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 فن الرد على الإساءة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الغريب
فريق
فريق



عدد المساهمات : 9351
تاريخ التسجيل : 19/05/2011

مُساهمةموضوع: فن الرد على الإساءة   السبت 23 أغسطس 2014, 21:36

زميلي الفاضل السلام عليكم أما بعد :
في بعض الأحيان رد بعض الزملاء سامحهم الله جارحا ولكن لا يكون ردك جارجا مثله
وهذآ مايسمى بـفن الـرّدَ تعلم ان ترد ولكن دون أن تتخلى عن أخلاقك .

إليك بعض القصص المشوقة كيف يرد أصحابها
1- أراد رجل احراج المتنبي ..
فقال لـه : رأيتك من بعيد فـ ظننتك إمـرأة
فقال المتنبي : وأنا رأيتك من بعيد فظننتك رجل !!

ـــــــــــــــ ـــــــــــــ
2- تزوج اعمى امرأة ..
فقالت : لو رأيت بياضي وحسني لعجبت !!
فقال : لو كنت كما تقولين لمآ ترككِ المبصرون لي ..!

-------------------------
3- اﻻعرابي اﻷعمى المعروف : بشار بن برد
حين قال له رجل ثقيل الدم : ما أعمى اللّه رجلا إﻻ عوضه ، فبماذا عوضك أنت ؟
فرد بشار : عوضني بأن ﻻأرى امثالك !
----------------------------
4- ركبت سيدة " سمينة جداً " الباص فصآح أحد الراكبين متهكما
- : لم أعلم أن هذه السيارة مخصصة للفيلة ! . .
فـردت عليه السيدة بهدوء
- : ﻻ يا سيدي ! هذه السيارة كسفينَة نوح ! تركبهاالفيلة و ( الحمير ) أيضاً !


أرجو أن تسلكوا هذا المسلك للرد على الإزعاج  بأخلاق

_________________

من لن يعتبر وجودي مكسبا له ، لن أعتبر غيابه خسارة لي
و من لا يقبل بي كحلا لعينيه ، فلن أقبل به نعلا لكعبي
وإن كان أنفه فوق النجوم ، فإن النجوم تحت قدمي
لست الأفضل ولكن لي أسلوبي
سأظل دائما أتقبل رأي الناقد و الحاسد : فالأول يصحح مساري ، والثاني يزيد إصراري
قـل ما شئت في مسبتي ، فسكوتي عن اللائم جوابي


عدل سابقا من قبل الغريب في الخميس 04 سبتمبر 2014, 20:51 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طالب العلم والمعرفة
عميد
عميد



عدد المساهمات : 2881
تاريخ التسجيل : 25/03/2011

مُساهمةموضوع: رد: فن الرد على الإساءة   السبت 23 أغسطس 2014, 22:14

الكثير منا يقومون بالإساءة إلى زملائهم في المنتدى..وتناسوا أن -مايلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد-..
والسؤال المحير لماذا يتهجم البعض منا على إخوته في المنتدى؟؟وهل يقومون بالأمر نفسه في أرض الواقع مع مدرائهم أو زملائهم وخاصة المتملقين والواشين منهم؟؟
وكما يعلم الجميع أن سبب عزوف العديد من الأعضاء في الولوج إلى المنتدى هو التراشق بالإساءة..
فليوفر المسيء سهامه إلى أرض المعركة..فعدوك ليس من بني جلدتك إن كنت عاقلا أريبا..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طالب العلم والمعرفة
عميد
عميد



عدد المساهمات : 2881
تاريخ التسجيل : 25/03/2011

مُساهمةموضوع: رد: فن الرد على الإساءة   السبت 23 أغسطس 2014, 22:21

"مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ"
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،
أعضاء المنتدى الكرام
ووددت لو نلقي نظرة على قوله تعالى: "ما يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ"، هذه الآية التي اعتدنا تواجدها أعلى ردودنا، والتي قد يكون استهان بها البعض ممن يرتادون المنتديات، وأسأل الله أن لا نكون منهم وأن نحق لها حقها، وقد اخترت في ذلك ثلاثة تفاسير شهيرة عند عامة الناس، على أن يتم إيرادها على التوالي بداية من الأسهل فهما إلى الأصعب: أيسر التفاسير للجزائري، تفسير الشيخ السعدي وتفسير القرءان العظيم لابن كثير...أرجو أن تفيدكم، وأكون ممتنة إذا تم تثبيت الموضوع.
{ وَلَقَدْ خَلَقْنَا الإنْسَانَ وَنَعْلَمُ مَا تُوَسْوِسُ بِهِ نَفْسُهُ وَنَحْنُ أَقْرَبُ إِلَيْهِ مِنْ حَبْلِ الْوَرِيدِ (16) إِذْ يَتَلَقَّى الْمُتَلَقِّيَانِ عَنِ الْيَمِينِ وَعَنِ الشِّمَالِ قَعِيدٌ (17) مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ (18) } سورة ق
أيسر التفاسير للجزائري:
شرح الكلمات :
{ ولقد خلقنا الإِنسان } : أي خلقناه بقدرتنا وعلمنا لحكمة اقتضت خلقه فلم نخلقه عبثا .
{ ونعلم ما توسوس به نفسه } : أي ونعلم ما تحدث به نفسه أي نعلم ما في نفسه من خواطر وإرادات .
{ ونحن أقرب إليه حبل الوريد } : أي نحن بقدرتنا على الأخذ منه العطاء والعلم بما يُسر ويُظهر أقرب إليه من حبل الوريد الذي هو في حلقه .
{ إذ يتلقى المتلقيان } : أي نحن أقرب إليه من حبل الوريد إذ يتلقى المتلقيان عمله فيكتبانه .
{ عن اليمين وعن الشمال قعيد } : أي أحدهما عن يمينه قعيد والثاني عن شماله قعيد أيضا .
{ ما يلفظ من قول } : أي ما يقول من قول .
{ إلا لديه رقيب عتيد } : أي إلا عنده ملك رقيب حافظ عتيد حاضر معد للكتابة .
{ ما يلفظ من قول } : أي ما يقول من قول .
معنى الآيات :
ما زال السياق الكريم في تقرير عقيدة البعث والجزاء فقال تعالى { ولقد خلقنا الإِنسان } حسب سنتنا في الخلق خلقناه بقدرتنا وعلمناه لحكمة اقتضت خلقه منا ولم نخلقه عبثا ونحن نعلم ما توسوس به نفسه أي ما تتحدث به نفسه من إرادات أو خواطر ، ونحن أي ربّ العزة والجلال أقرب إليه من حبل الوريد فلو أرادنا أن نأخذ منه أو نعطيه أو نسمع منه أو نعلم به لكنا على ذلك قادرين وقربنا في ذلك منه أقرب من حبل عنقه إلى نفسه وذلك في الوقت الذي يتلقى فيه الملكان المتلقيان سائر أقواله وأعماله يثبتانها ويحفظانها وقوله عن اليمين وعن الشمال قعيد أي أحد الملكين وهما المتلقيان عن يمينه قاعد والثاني عن شماله قاعد هذا يكتب الحسنات وذاك يكتب السيئات .
ولفظ قعيد معناه قاعد كجليس بمعنى مجالس أو جالس ، وقوله تعالى { ما يلفظ من قول } أي ما يقول الإِنسان إلا لديه رقيب عتيد أي إلا عنده ملك رقيب حافظ ، وعتيد حاضر لا يفارقانه مدى الحياة إلا أنهما يتناوبان ملكان بالنهار ، وملكان بالليل ويجتمعون في صلاتي الصبح والعصر.
تفسير الشيخ السعدي:
يخبر تعالى، أنه المتفرد بخلق جنس الإنسان، ذكورهم وإناثهم، وأنه يعلم أحواله، وما يسره، ويوسوس في صدره وأنه أقرب إليه من حبل الوريد، الذي هو أقرب شيء إلى الإنسان، وهو العرق المكتنف لثغرة النحر، وهذا مما يدعو الإنسان إلى مراقبة خالقه، المطلع على ضميره وباطنه، القريب منه في جميع أحواله، فيستحي منه أن يراه، حيث نهاه، أو يفقده، حيث أمره، وكذلك ينبغي له أن يجعل الملائكة الكرام الكاتبين منه على بال، فيجلهم ويوقرهم، ويحذر أن يفعل أو يقول ما يكتب عنه، مما لا يرضي رب العالمين، ولهذا قال: { إِذْ يَتَلَقَّى الْمُتَلَقِّيَانِ } أي: يتلقيان عن العبد أعماله كلها، واحد { عَنِ الْيَمِينِ } يكتب الحسنات { و } الآخر { عن الشِّمَالِ } يكتب السيئات، وكل منهما { قَعِيدٌ } بذلك متهيئ لعمله الذي أعد له، ملازم له.
{ مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ } خير أو شر { إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ } أي: مراقب له، حاضر لحاله، كما قال تعالى: { وَإِنَّ عَلَيْكُمْ لَحَافِظِينَ كِرَامًا كَاتِبِينَ يَعْلَمُونَ مَا تَفْعَلُونَ }.
تفسير ابن كثير:
يخبر تعالى عن قدرته على الإنسان بأنه خالقه، وعمله محيط بجميع أموره، حتى إنه تعالى يعلم ما توسوس به نفوس بني آدم من الخير والشر. وقد ثبت في الصحيح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: "إن الله تجاوز لأمتي ما حدثت به أنفسها ما لم تقل أو تعمل".
وقوله: { وَنَحْنُ أَقْرَبُ إِلَيْهِ مِنْ حَبْلِ الْوَرِيدِ } يعني: ملائكته تعالى أقربُ إلى الإنسان من حبل وريده إليه. ومن تأوله على العلم فإنما فر لئلا يلزم حلول أو اتحاد، وهما منفيان بالإجماع، تعالى الله وتقدس، ولكن اللفظ لا يقتضيه فإنه لم يقل: وأنا أقرب إليه من حبل الوريد، وإنما قال: {وَنَحْنُ أَقْرَبُ إِلَيْهِ مِنْ حَبْلِ الْوَرِيدِ } كما قال في المحتضر: { وَنَحْنُ أَقْرَبُ إِلَيْهِ مِنْكُمْ وَلَكِنْ لا تُبْصِرُونَ } [ الواقعة: 85 ]، يعني ملائكته. وكما قال [تعالى]: { إِنَّا نَحْنُ نزلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ } [ الحجر: 9 ]، فالملائكة نزلت بالذكر -وهو القرآن-بإذن الله، عز وجل. وكذلك الملائكة أقرب إلى الإنسان من حبل وريده إليه بإقدار الله لهم على ذلك، فالملك لَمّة في الإنسان كما أن للشيطان لمة وكذلك: "الشيطان يجري من ابن آدم مجرى الدم"، كما أخبر بذلك الصادق المصدوق؛ ولهذا قال هاهنا: { إِذْ يَتَلَقَّى الْمُتَلَقِّيَانِ } يعني: الملكين اللذين يكتبان عمل الإنسان. { عَنِ الْيَمِينِ وَعَنِ الشِّمَالِ قَعِيدٌ } أي: مترصد .
{ مَا يَلْفِظُ } أي: ابن آدم { مِنْ قَوْلٍ } أي: ما يتكلم بكلمة { إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ } أي: إلا ولها من يراقبها معتد لذلك يكتبها، لا يترك كلمة ولا حركة، كما قال تعالى: { وَإِنَّ عَلَيْكُمْ لَحَافِظِينَ كِرَامًا كَاتِبِينَ يَعْلَمُونَ مَا تَفْعَلُونَ } [ الانفطار: 10 -12 ].
وقد اختلف العلماء: هل يكتب الملك كل شيء من الكلام؟ وهو قول الحسن وقتادة، أو إنما يكتب ما فيه ثواب وعقاب كما هو قول ابن عباس، على قولين، وظاهر الآية الأول، لعموم قوله: { مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }
وقد قال الإمام أحمد: حدثنا أبو معاوية، حدثنا محمد بن عمرو بن علقمة الليثي، عن أبيه، عن جده علقمة، عن بلال بن الحارث المزني قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن الرجل ليتكلم بالكلمة من رضوان الله تعالى ما يظن أن تبلغ ما بلغت، يكتب الله له بها رضوانه إلى يوم يلقاه . وإن الرجل ليتكلم بالكلمة من سخط الله ما يظن أن تبلغ ما بلغت، يكتب الله عليه بها سخطه إلى يوم يلقاه". قال: فكان علقمة يقول: كم من كلام قد منعنيه حديث بلال بن الحارث.
ورواه الترمذي والنسائي وابن ماجه، من حديث محمد بن عمرو به. وقال الترمذي: حسن
صحيح. وله شاهد في الصحيح.
وقال الأحنف بن قيس: صاحب اليمين يكتب الخير، وهو أمير على صاحب الشمال، فإن أصاب العبد خطيئة قال له: أمسك، فإن استغفر الله تعالى نهاه أن يكتبها، وإن أبى كتبها. رواه ابن أبي حاتم.
وقال الحسن البصري وتلا هذه الآية: { عَنِ الْيَمِينِ وَعَنِ الشِّمَالِ قَعِيدٌ } : يا ابن آدم، بُسطت لك صحيفة، ووكل بك ملكان كريمان أحدهما عن يمينك، والآخر عن شمالك، فأما الذي عن يمينك فيحفظ حسناتك، وأما الذي عن يسارك فيحفظ سيئاتك فاعمل ما شئت، أقلل أو أكثر حتى إذا مت طويت صحيفتك، وجعلت في عنقك معك في قبرك، حتى تخرج يوم القيامة، فعند ذلك يقول:{ وَكُلَّ إِنْسَانٍ أَلْزَمْنَاهُ طَائِرَهُ فِي عُنُقِهِ وَنُخْرِجُ لَهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ كِتَابًا يَلْقَاهُ مَنْشُورًا اقْرَأْ كِتَابَكَ كَفَى بِنَفْسِكَ الْيَوْمَ عَلَيْكَ حَسِيبًا } [ الإسراء: 13 ، 14 ] ثم يقول: عدل -والله-فيك من جعلك حسيب نفسك.
وقال علي بن أبي طلحة، عن ابن عباس: { مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ } قال: يكتب كل ما تكلم به من خير أو شر، حتى إنه ليكتب قوله: "أكلت، شربت، ذهبت، جئت، رأيت"، حتى إذا كان يوم الخميس عرض قوله وعمله، فأقر منه ما كان فيه من خير أو شر، وألقى سائره، وذلك قوله: { يَمْحُو اللَّهُ مَا يَشَاءُ وَيُثْبِتُ وَعِنْدَهُ أُمُّ الْكِتَابِ } [ الرعد: 39] ، وذكر عن الإمام أحمد أنه كان يئن في مرضه، فبلغه عن طاوس أنه قال: يكتب الملك كل شيء حتى الأنين. فلم يئن أحمد حتى مات رحمه الله .
والله ولي التوفيق
-منقول للإفادة-
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
fadmer31
عقيد
عقيد




عدد المساهمات : 2364
تاريخ التسجيل : 12/05/2011

مُساهمةموضوع: رد: فن الرد على الإساءة   السبت 23 أغسطس 2014, 22:25


_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mohama
فريق
فريق


عدد المساهمات : 5125
تاريخ التسجيل : 27/10/2010

مُساهمةموضوع: رد: فن الرد على الإساءة   السبت 23 أغسطس 2014, 22:40

هناك حكمة تقول:
أولا السلام عليكم
الجكمة تقول : إذا خسرت شخصا زميل أو صديق أو...لأنك كنت معه صريح تقول الحقيقة كما تـراها فأنت الرابح
و الكثير من الناس أصبح يستقبل الصراحة و كأنها إساءة.
السلام عليكم

_________________


مــحـمــد الـصالح عُـــــــمري   بسكــرة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
fadmer31
عقيد
عقيد




عدد المساهمات : 2364
تاريخ التسجيل : 12/05/2011

مُساهمةموضوع: رد: فن الرد على الإساءة   السبت 23 أغسطس 2014, 22:43

هناك شعرة رفيعة جدا بين الصراحة و الوقاحة و البعض يتواقح في صراحته
حتى الصراحة فن

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mohama
فريق
فريق


عدد المساهمات : 5125
تاريخ التسجيل : 27/10/2010

مُساهمةموضوع: رد: فن الرد على الإساءة   السبت 23 أغسطس 2014, 22:50

في معظم الأحيان الصراحــة وقاحــة أو نوع و شكل من الوقاحــة و خاصة إذا كانت الحقيقة و قحــة يلزمها وقاحة.

_________________


مــحـمــد الـصالح عُـــــــمري   بسكــرة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
fadmer31
عقيد
عقيد




عدد المساهمات : 2364
تاريخ التسجيل : 12/05/2011

مُساهمةموضوع: رد: فن الرد على الإساءة   السبت 23 أغسطس 2014, 22:52

الحقيقة توجع احيانا اخي محمد

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هرمنا
لواء
لواء


عدد المساهمات : 2903
تاريخ التسجيل : 15/05/2011
العمر : 55

مُساهمةموضوع: رد: فن الرد على الإساءة   السبت 23 أغسطس 2014, 23:22

ربى يجيب الخير 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
aekrim
مرشح
مرشح


عدد المساهمات : 715
تاريخ التسجيل : 28/03/2011

مُساهمةموضوع: رد: فن الرد على الإساءة   السبت 23 أغسطس 2014, 23:36

الله يهدينـا جميعـا
علينا أن نعذر بعضنا بعضا فيما اختلفنـا فيه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
fadmer31
عقيد
عقيد




عدد المساهمات : 2364
تاريخ التسجيل : 12/05/2011

مُساهمةموضوع: رد: فن الرد على الإساءة   السبت 23 أغسطس 2014, 23:49

الفترة حرجة و قرب الدخول زاد الضغط علينا و يجب ان نتماسك مهما كان اختلاف آراءنا و لا نتارشق بكلام جارح فنحن كلنا في الهم واحد

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر



مُساهمةموضوع: رد: فن الرد على الإساءة   السبت 23 أغسطس 2014, 23:51

fadmer31 كتب:
الفترة حرجة و قرب الدخول زاد الضغط علينا و يجب ان نتماسك مهما كان اختلاف آراءنا و لا نتارشق بكلام جارح فنحن كلنا في الهم واحد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فن الرد على الإساءة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات موظفي المصالح الاقتصادية  :: القسم العام :: المنتدى العام-
انتقل الى: