منتديات موظفي المصالح الاقتصادية


منتديات موظفي المصالح الاقتصادية

يهتم بشؤون موظفي المصالح الاقتصادية لقطاع التربية في الجزائر
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصوربحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مصالـح المؤسسـة المؤسسة التربوية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
khaled bejaia
مساعد أول
مساعد أول


عدد المساهمات : 583
تاريخ التسجيل : 01/07/2010
العمر : 42

مُساهمةموضوع: مصالـح المؤسسـة المؤسسة التربوية    الجمعة 25 فبراير 2011, 21:03


--------------------------------------------------------------------------------

مصالـح المؤسسـة

 المطلــــب الأول : مصلحــة الأمانــــة
1- تعريــف الأمانــة :
تعني الأمانة الإلتزام بالسر المهني لجميع الأعمال التي تنجـز فيها أو تمر عبرها سواء كانت اعمال أو وثائق أو تصرفــات أو إتخاذ إجراءات أو قرارات و تلزم الأمانة بالكتمان السر المهنــي وفقاً لما نصت عليه المادة 28 من القراررقـم 1017 الصادرعن كتاب الدولة للتعليم الثانوي في 15/09/1993وكل إفشاء للأسرار المهنية يعرض صاحبها لعقوبات التأديبية أوالجزائية أولهما معـاً.
والأمانة في المؤسسات التربوية تعتبر هي الرئة التي تتنفـس بها ، بإعتبارها مركز إستقبال و إرسال البريد من جهة وإنجــاز جل الأعمال الإدارية و التربوية فضلاً عن كونها محطة إتصــال بمدير المؤسسة من جهة أخرى.

2- إختصــاص الأمانــة :
* إستقبال الزوار .
* الرد على المكالمات الهاتفية .
* مسك البريد الصادر و الوارد و تسجيلهما .
* إستقبال المراسلات .
* السهر على ترتيب الرسائل و تنسيقها .
* الرقن سواءً للمراسلات الإدراية أوالقوائم الخاصة للتلاميذ و الجداول و الإحصائيات للرقابة العامة أو بعض الكشوف .
* مسك سجلات الملفات على عاتق المسؤول .
* مسك ملفات الموظفين .

3- الصفات الضرورية للأمينة :

لكي تكون الأمينة ناجحة في عملها يجب أن تتوفر لديها عدة صفات منها :
• التميير بين الخطأ و الصواب و إختيار الحل الأفضل لكل مشكلــة.
• الفهم السريع لضروريات العمل والإنتبـاه في حالات إدخـال المعلومـات .
• الذاكرة التي تسمح بتسجيل الأسماء و أرقام الهاتف و التواريخ التي ترد عليها بدون خطأ .
• المبادرة بإيجاد القرارات عند غياب المسؤول بواسطتها تكسب ثقة المدير .
• أمانة السير التي تحافظ على أمانة السر المهني .
• إختيــار الهنــدام اللائــق و المناســب .
• الإنضباط بإحترام الوقت و الموعد داخل المكتب .
• الخبرة المهنية و هذا شرط لضمان سير أعمالها .
• الأخلاق الحميدة و الصبر على مشاق العمل .
• النباهة و حب العمل و الثقافة الواسعة و اللباقة في الكلام .



5-الوثائـق المستعملـة فـي الأمانـة :
• شهـادة إستئنـاف العمل.
• رخصــة العطلـــة .
• رخصــة غيـــاب .
• محضــر تنصيــب .
• محضر الدخول و الخروج .
• شهـادة عمـــل .
• تصريــح بالرغبة .
• ملــــف إداري .
• ملــف مدرســي .
• جدول توقيت أسبوعي للأساتذة .
• بطاقة تنقيط خاصة بمنح علاوة المردودية .
• إستمارة تقسيم منحة تحسين الأداء التربوي الخاصة بموظفي التسيير المالي للمؤسسة .
• إستمارة تقييم التحسين التربوي الخاصة بالمساعدين التربويين .
• إستمارة تقييم منحة الأداء التربوي الخاصة بالموظفي التعليم.
• إستمارة التنقيط الفردي ( للإداريين)
• إستبيان خاص بأساتذة التعليم الثانوي العام و التقني .
• إستمـارة المعلومات .
• جــدول للإرسـال .
• جـدول الغيابــات .
• قرار بالخصم للراتب .
• إستدعــــاءات .

6- السجـلات الموجـودة فـي الأمانـة :
* سجل البريد الوارد .
* سجل البريذ الصادر .
* سجل محضر تنصيب .
* سجل الإتصال .
* سجل إستلام الوثائق .
* سجل شهادة العمل .
* دفتر خاص بغياب الأمانة .
* دفتر خاص بغيابات الإداريين و الموظفين .


المطلــــب الثــانــــــي : المصلحـة الإقتصاديـــة

والتي تسيـر تحت سلطـة المقتصد و نقصد بـه .
الشخص المكلف بتسيير المصالح الإقتصادية من الناحية المالية لشؤون المؤسسة و يكلف تحت سلطة مدير المؤسسة.

1- مهام المقتصد :
1-1 أحكام عامة :
* يكلف المقتصد تحت سلطة مدير المؤسسة بتسيير وسائل مادية و مالية و تسخيرها لتحقيق الأهداف المرسومة للمؤسسة .
* يعتبر المقتصد من المساعدين المباشرين لمدير المؤسسة .
* يتلقى التعليمات و التوجيهات من مدير المؤسسة.
*يلتزم بالحضور الدائم و يشارك في المجالس القائمة بالمؤسسة.

1-2 مهامه الإدارية: يتمثل مهامه الإداري فيما يلي :
*إعداد ميزانية المؤسسة مع تحضير القرارات المعدلة لها .
* القيام بعمليات التحقيق و التصفية في مجال الإرادات الصرف .
*إجراء الجرد العام و الجرد الدائم .
*إمساك الملفات المالية للموظفين .



1-3مهامه التربوية :
يتعلق المهام التربوي للمقتصد بالمشاركة فيما يلي :
* تدعيم العلاقات المنسجمة ضمن الجماعات التربوية .
*تحسين الشروط التي يجرى فيها تمدرس التلاميذ.
*تطوير العلاقات مع أولياء التلاميذ مع تفقد الوسط المدرسي و حمايته .
1-4 مهامه المالية و المحاسبية : و يشمل :
* ضمان حراسة الأموال و السندات و القيم و الأشياء و المواد المكلف بها و خفضها
* تحصيل الإرادات و دفع النفقات .
* حفظ الأوراق الإتباتية و السندات الخاصة بعملية التسيير .
* متابعة حركة الحسابات المتعلقة بالأرصدة و الموجودات .

المطلــــب الثــالــــث : مصلحـة الإستشــارة التربويـة
والتي تسيـر تحت سلطـة مستشار التربية و نقصـد بـه
الموظف الذي يحدد مهام المراقب العام في مؤسسات التعليم الثانوي .
1- مهام مستشار التربية :

يمارس مستشار التربية المهام التالية :
• يكلف بالإنضباط و النظام في مؤسسات التعليم و التكوين.
• يشارك مستشار التربية المدير في المهام التربوية و الإدارية ، كما يمكن للمدير من أن يعينه في بعض الحالات مستشاراً رئيسياً عند غيابه إن لم يوجد نائب لدراسات بالمؤسسة .
2- مهامه التربوية :

تشكل النشاطات التربوية الوظيفة الأساسية لمستشار التربية الذي يتعين ليه مساعدة التلاميذ على الإستعمال الأفضل لقدراتهم و إمكاناتهم من اجل الوصول بهم إلى التنمية المنسجمة لشخصيتهم و إزدهارها ، و من مهامه التربوية ما يلي :
* تطبيق النظام الذاخلي للمؤسسة .
* مراقبة حضور التلاميذ و مواضبتهم .
* تنظيم حركة دخول التلاميذ و خروجهم و إستراحتهم .
* تنظيم الحياة في النظام الداخلي .



3- مهامه البيداغوجية :
يساهم مستشار التربية في :
* ضبط جداول توقيت التلاميذ و خدمات الأساتذة .
* يقوم بتشكيل مجالس الأقسام التربوية طبقاً لتوجيهات مدير المؤسسة .
* يقوم بتحضير مجالس التعليم و مجالس الأقسام و عقدها .
* يشارك في تكوين مساعدي التربية بما يكفل قيامهم بتأطير التلاميذ و تربيتهم .
4- مهامه الإدارية و المالية :

يتمثل مهام مستشار التربية في ما يلي :
* يضبط مستشار التربية بطاقة التلاميذ و يعدون جدولاً عددياً للتلاميذ المسجلين في المؤسسة بصفة منتظمة، كما يقوم برفع تقارير مكتوبة عن الحياة داخل المؤسسة إلى المدير .
* يمكن أن يطلب من مستشار التربية تنظيم عملية إستلام الكتب المدرسية بالتعاون مع المصالح الإقتصادية . بالإضافة لخدمته في النظام الداخلي و الخارجي.



مصلحـة التوجيـه المدرسـي

 مستشار التوجيه : و هو عضو في المؤسسة التربوية ويباشـر عمله بتنظيم المـدارس الأساسية و دوره دراسـة الحالـة النفسيـة و الاجتماعية للتلاميـذ و مساعدتهــم فـي مختلــف المجـالات .
• مهام مستشار التوجيه :
- أحكام عامة :
• تكليف مستشار التوجيه عند الضرورة أن ينوب عن مدير مركــز التوجيه في أشغال اللجان و اجتماعات ميدانية خارج مركزالتوجيه.
• مشاركة مستشار التوجيه في عملية التكوين و تحسـين المستـوى و تحديد المعارف التي تنظمها وزارة التربية .
- أحكام خاصة :
• يطلع مستشار التوجيه في اطار تأدية عمله على ملفات التلاميـذ .
• يقدم في بداية كل سنة دراسية برنامج نشاطه الى مدير المؤسسة المعنية .
• يمارس نشاطه تحت إشراف المدير بالتعاون مع مستشار التربية و نائب المدير و الأساتذة الرئيسيين .
• هناك مهام أو أنشطة أخرى يقوم بها مستشار التوجيه منها الإرشاد النفسي , إقامة الندوات و حملات إعلامية و توعوية حول الدراسة والحرف والمنافذ المهنية المتوفرة في عالـم الشغـل و غيرها من الأنشطة .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مصالـح المؤسسـة المؤسسة التربوية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات موظفي المصالح الاقتصادية  :: القسم المهني :: بنك الوثائــــــق-
انتقل الى: