منتديات موظفي المصالح الاقتصادية


منتديات موظفي المصالح الاقتصادية

يهتم بشؤون موظفي المصالح الاقتصادية لقطاع التربية في الجزائر
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصوربحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 احتواء "غير الأكفاء" من مجموعة بن غبريط الجزئية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زائر
زائر



مُساهمةموضوع: احتواء "غير الأكفاء" من مجموعة بن غبريط الجزئية   الجمعة 24 أكتوبر 2014, 21:06

أغرب تصريح لمسئول حكومي صدر هذا الأسبوع، انفردت به وزيرة التربية الوطنية السيدة بن غبريط على هامش زيارة الوزير الأول لولاية تمنراست، جمعت فيه بين "التدليس والتضليل" حين زعمت في جملة واحدة أن "ضعف النتائج المسجلة في الولايات الجنوبية مرده إلى غياب الكفاءة لدى "الكثير" من المشرفين على القطاع"، قبل أن تعلن حربها المقدسة على من وصفتهم بـ"غير الأكفاء".

مواطن التدليس كثيرة، على رأسها تصدير حقيقة كاذبة، تريد أن تحاصر ضعف نتائج المدرسة بولايات الجنوب، وكأن ولايات الشمال تشهد نموا تحسد عليه، وهو تدليس صرف، ونكاية في جانب الحقيقة التي تشهد بتراجع تاريخي في المستوى والنتائج، منذ أن ابتليت المنظومة بذلك الإصلاح الذي هدم بنيانا، كان يحتاج بالضرورة إلى ترميم، واستبداله بمنظومة كل شيء فيها استحضر لتحقيق الفشل والخراب بأعلى قدر من الكفاءة.

موطن التدليس الثاني كان في محاولة صرف النظر عن مسؤولية المضمون البيداغوجي في المقرر، الذي خرب عقول المعلمين والمتعلمين على السواء، وتحميل المسؤولية للجهاز الإداري وسلك التفتيش، المهددين بحرب الاسترجاع الشامل أو الاحتواء الجزئي.

وقبل أن نترك الوزيرة "الكفؤة" تشطح في معركة دونكشوطية على ما شبه لها من طواحين، يحسن بنا أن نذكرها ببعض الحقائق التي تزاورت عنها ذات اليمين، ولم تقرضها ذات الشمال، فتركت "كهف" المنظومة، وقد ضرب على آذان أهله سنين عددا، تحسبهم أيقاظا وهم رقود، فلم تولي منهم هربا، ولا أراها قد ملئت منهم رعبا، حتى نصدق حملة "الصدم والترويع" التي تهدد بها "غير الأكفاء".

الحقيقة الأولى : أن أول ما يفترض أن يلتفت إليه المسئول الأول عن أي منظومة تربوية قد شخص فيها القصور، هو مراجعة مضمون المقرر، الذي يحدد القسط الأكبر من النتائج، يليه تدارك القصور في تكوين المكونين، ثم البحث في المعوقات الثانوية التي علقت عندها الوزيرة.

الحقيقة الثانية: أن "المدرسة الأساسية" قد تركت للمعلم والأستاذ هامشا محترما من المبادرة وحرية الاجتهاد، ولم تقيده كما هو مقيد اليوم بمضامين ومراجع وأساليب بيداغوجية جاهزة للاستهلاك مثل كبسولة الكوكا كولا، بمحتوى رديء، ولغة ركيكة، ومعلومات تزرع الجهل والضلال في عقول التلاميذ، وتفسد ما علق من معرفة في عقول المعلمين، ولو شاءت الوزيرة لضربت لها بدل المثل ألف مثل.

الحقيقة الثالثة: لها صلة بالوعيد الذي صدر في حق "غير الأكفاء" يقف بنا عند معادلة رياضية لا أدري كيف ستعالجها الوزيرة: بالجبر التقليدي، أو بنظرية المجموعات؟ فإذا علمنا أن "غير الأكفاء" ينتمون لواحدة من المجموعات: المنتهية، غير منتهية، الجزئية، أو الخالية، فعلينا أن نسأل ابتداء لأي مجموعة تنتمي الوزيرة وأعوانها المكلفون غدا بإدارة الحرب على مجموعة "غير الأكفاء" وإلا سلمنا إدارة الحرب على مجموعة جزئية "أ" من "غير الأكفاء" لمجموعة جزئية "ب" من "غير الأكفاء".



فهل تمتلك الوزيرة "الكفؤة" مفتاحا لتجاهل حصيلة المعادلة التي وضعت البلد برمته داخل مجموعة جزئية، حيث تكون "أ" مجموعة جزئية من "ب" و"ب" مجموعة جزئية من "أ" ليكون "أ" = "ب" والعلاقة بينهما علاقة احتواء ليس إلا.



الكاتب:
حبيب راشدين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
NARCISSE
مقدم
مقدم


عدد المساهمات : 1708
تاريخ التسجيل : 28/09/2014

مُساهمةموضوع: رد: احتواء "غير الأكفاء" من مجموعة بن غبريط الجزئية   الجمعة 24 أكتوبر 2014, 21:14

تحليل جيد وواقعي يلخص الرداءة السائدة في الجزء و العام على السواء

شكرا على المشاركة


_________________
!A quoi bon soulever des montagnes quand il est si simple de passer par-dessus


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر



مُساهمةموضوع: رد: احتواء "غير الأكفاء" من مجموعة بن غبريط الجزئية   الجمعة 24 أكتوبر 2014, 21:18

والله كالسمن على العسل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الكواكبي
رقيب أول
رقيب أول


عدد المساهمات : 324
تاريخ التسجيل : 16/09/2011

مُساهمةموضوع: رد: احتواء "غير الأكفاء" من مجموعة بن غبريط الجزئية   الجمعة 24 أكتوبر 2014, 21:24

من كوكاكولا الى أهل الكهف الى الجبر التقليدي الى المجموعات الرياضية وعلاقاتها من تقاطع و احتواء ، تحاليل و كتابات يتميز بها حبيب راشدين منذ أن كان يكتب في الصح آفة . صعب أن تتسلسل معه في القراءة ولكنه مشوق و متميز.

_________________
لا إِلَه إِلاَّ اللَّه العظِيمُ الحلِيمُ ، لا إِله إِلاَّ اللَّه رَبُّ العَرْشِ العظِيمِ ، لا إِلَهَ إِلاَّ اللَّه رَبُّ السمَواتِ ، وربُّ الأَرْض ، ورَبُّ العرشِ الكريمِ ، اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو منذر العباسي
نقيب
نقيب


عدد المساهمات : 1219
تاريخ التسجيل : 21/07/2011

مُساهمةموضوع: رد: احتواء "غير الأكفاء" من مجموعة بن غبريط الجزئية   السبت 25 أكتوبر 2014, 12:34

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
احتواء "غير الأكفاء" من مجموعة بن غبريط الجزئية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات موظفي المصالح الاقتصادية  :: القسم العام :: المنتدى العام-
انتقل الى: