منتديات موظفي المصالح الاقتصادية


منتديات موظفي المصالح الاقتصادية

يهتم بشؤون موظفي المصالح الاقتصادية لقطاع التربية في الجزائر
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصوربحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 جريدة الخبر 2014/11/09

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
alphasoli



عدد المساهمات : 90
تاريخ التسجيل : 16/09/2014

مُساهمةموضوع: جريدة الخبر 2014/11/09   الأحد 09 نوفمبر 2014, 02:09

الاقتطاع تجاوز 15 يوما بدل ثلاثة عن كل شهر، حسب النقابة
وزارة التربية تشرع في الخصم من رواتب المقتصدين المضربين
الأحد 09 نوفمبر 2014 الجزائر: خيرة لعروسي
Enlarge font Decrease font

شرعت مديريات التربية عبر الوطن في الخصم من رواتب المقتصدين المضربين، تنفيذا لتهديدات الوزيرة بن غبريت، واستنكرت لجنة موظفي المصالح الاقتصادية، ما اعتبرته خرقا مفضوحا للقانون، حيث تجاوز عدد الأيام المقتطعة ثلاثة عن كل شهر مثلما ينص عليه القانون، ليصل 15 يوما في بعض الولايات، موازاة مع قرار عدد من مديري المؤسسات التربوية غلق المطاعم، تبعا لرفض المضربين فوترة كل ما تم اقتناؤه من مستلزمات، في حالة استئنافهم العمل.

قررت لجنة موظفي المصالح الاقتصادية التابعة لاتحاد عمال التربية والتكوين، عقد اجتماع تقييمي يوم 12 نوفمبر المقبل، لمناقشة أهم التطورات المسجلة موازاة مع الإضراب المفتوح الذي سيدخل شهره الثالث بعد أيام.

وانتقد رئيس اللجنة، مصطفى نواورية في تصريح لـ”الخبر”، تهديدات وزيرة التربية الأخيرة التي تضمنت، حسبه “مساومة وابتزازا” للمضربين، حينما توعدت بحرمان كل مقتصد مضرب من المشاركة في مسابقة الترقية المزمع تنظيمها قريبا، وهو خرق للقانون المنظم لعلاقات العمل، والحق في ممارسة النشاط النقابي، وكشف في هذا الإطار بأن الوزارة وجهت مؤخرا نشرية إلى مديرياتها في جميع الولايات، لوضع قائمة “حمراء” بأسماء المضربين وشطبهم من قوائم المشاركين في الامتحان في حالة إيداع ملفاتهم.

ويأتي قرار الوزيرة يضيف محدثنا، رغم أن عدد المناصب الخاصة بسلك المقتصدين لا يتجاوز 80 منصبا موزعا بمعدل منصب ونصف لكل ولاية، “لكن خرجة المسؤولة الأولى عن القطاع تكشف مرة أخرى بأن الأمور انفلتت من أيديها، لأن المقتصدين المضربين مستعدون في أي لحظة تعطي فيها هي الضوء الأخضر للشروع في المفاوضات، للعودة إلى العمل واستدراك كل التأخر المسجل في مختلف المجالات المرتبطة بمهامهم داخل المؤسسات التربوية”. وفي هذا الإطار بالذات، قال نواورية، إن الخصم من رواتب المضربين غير قانوني، وبدل اللجوء إلى هذا الإجراء التعسفي، ما على الوزارة إلا اختبار مدى التزام المقتصدين واستعدادهم لتحمل مسؤولياتهم كاملة، من خلال دعوتهم إلى التحاور، كشرط وحيد لاستئناف العمل، وفي هذه الحالة بالذات، فإن مستخدمي القطاع مجبرون على استدراك التأخر في عمليات توزيع الكتب والمنح المدرسية وفتح المطاعم المدرسية، وكل من يخل بهذا الالتزام، يضيف، تطبق عليه الوصاية عملية الخصم من الراتب.

وفي تعليقه على الحملة التي تستهدف الإطارات النقابية، في الفترة الأخيرة بقرار الأمين العام بالمركزية النقابية تجميد مهام عدد من النقابيين، من بينهم رئيس نقابة موظفي المصالح الاقتصادية بوباحة وحيد، بسبب نشاطه النقابي، قال محدثنا “المقتصدون المخلصون ليسوا ممثلين في شخصي نواورية أو بوباحة.. نحن لسنا سوى ممثلين عنهم ولسنا مأجورين من أي جهة كانت مثلما تزعم الوزيرة، ولا نتلقى أوامر من أي أحد كان، ماعدا القاعدة النضالية التي لن ترضخ مهما بلغت الضغوط”. وأعلن مصطفى نواورية بأن المقتصدين المضربين في الجهة الغربية قرروا التصدي لموكب وزيرة التربية التي ستحل اليوم في ولاية وهران، تنديدا بتصريحاتها الأخيرة واحتجاجا على سياسة الهروب إلى الأمام التى تنتهجها، مشددا على أن تلاميذ المدارس ليسوا ضحايا المقتصدين بل هم ضحايا الوزيرة التي عجزت عن تسيير أزمة تعصف بقطاعها بسبب سوء تقديرها للنتائج الوخيمة التي بدأت فعليا تتجسد على أرض الواقع، بعد قرار مديري المتوسطات والثانويات الذين بادروا بفتح المطاعم المدرسية في غياب المقتصدين، خلافا لما ينص عليه القانون، غلقها من جديد، تبعا لقرار المضربين عدم تحمل مسؤولية الفواتير التي صرفت منذ بداية العام لاقتناء مختلف مستلزمات هذه المطاعم.    
- See more at: http://www.elkhabar.com/ar/watan/433205.html#sthash.dHVhvsmk.dpuf


وزارة التربية تحدد الشروط النهائية للمشاركة
استدعاء 6 آلاف مترشح للاختبارات المهنية
الأحد 09 نوفمبر 2014 الجزائر: مصطفى بسطامي
Enlarge font Decrease font

حددت وِزارة التربية الوطنية المعايير الخاصة لمشاركة أكثر من 6 آلاف مترشح للمسابقات المهنية لـ2014، فيما شرعت مديريات التربية في استدعاء المعنيين من أجل إيداع ملفاتهم، حيث لا يتجاوز الأجل الممنوح الـ17 من شهر نوفمبر الجاري.

ويتعلق الأمر بالمترشحين للمسابقات المهنية وعددهم الإجمالي أكثر من 6 آلاف، منهم 395 منصب مدير ثانوية و86 منصب مقتصد رئيسي، 510 منصب مقتصد، 853 منصب أستاذ مكوّن في التعليم الثانوي، 487 منصب أستاذ رئيسي في التعليم الثانوي، 149 منصب نائب مقتصد مسير، 456 منصب ملحق بالمخابر،489 منصب مدير متوسطة، 2651 منصب مدير مدرسة ابتدائية.

وحسب المصدر نفسه، فإن المعنيين يمكنهم التسجيل، على أن يكون آخر أجل في 17 من شهر نوفمبر المقبل، إذ أن مصالح مديريات التربية تقوم بإعداد قوائم اسمية بالموظفين الذين تتوفر فيهم الشروط القانونية للمشاركة في الامتحان المهني، وإرسالها إلى المؤسسات التعليمية لتبليغ وإمضاء المعنيين فرديا.

وبعدها، يجب على الموظفين المعنيين تأكيد مشاركتهم كتابيا خلال 10 أيام من تاريخ تبليغهم، وتقوم مصالح مديريات التربية بتسليم المترشحين المقبولة ملفاتهم فرديا، استدعاء لإجراء الاختبارات الكتابية ممضى من طرف ممثل مدير التربية ومن طرف المترشح عند إيداعه طلب تأكيد المشاركة، 5 أيام قبل إجراء الامتحان، ويجب أن يتضمن الاستدعاء تاريخ ومكان إجراء المسابقة أو الامتحان المهني.
- See more at: http://www.elkhabar.com/ar/watan/433215.html#sthash.XPIWZtI0.dpuf


مقرر ليوم غد ويدوم يوما
”الكلا” يدعو أولياء التلاميذ للالتحاق بالإضراب
الأحد 09 نوفمبر 2014 الجزائر: خيرة لعروسي
Enlarge font Decrease font
“المدرسة تحولت إلى رياض أطفال ومعتقل يدخله التلاميذ دون جرم ارتكبوه“

وجه مجلس ثانويات الجزائر نداء استغاثة إلى أولياء التلاميذ والمجتمع المدني “لإنقاذ” المدرسة الجزائرية من الإصلاحات “الارتجالية” التي تسببت، حسبه، في زعزعة الهيكل التنظيمي للوسط التربوي وحولت المدرسة إلى روضة أطفال تسير بعقلية الجهوية و”الابتزاز”، ودعا إلى الانخراط في الاحتجاج الذي تقرر الشروع فيه، والمشاركة بقوة في إضراب نهار غد للتصدي لهذه “الانحرافات”.

يدخل غدا مجلس ثانويات الجزائر في إضراب وطني لمدة يوم كامل، احتجاجا على الوضعية “المزرية” التي يتخبط فيها القطاع، خاصة في السنوات الأخيرة. وعشية هذه الحركة الاحتجاجية، دعا “الكلا” جمعيات أولياء التلاميذ والمجتمع المدني للالتحاق بمسعى إنقاذ المدرسة الجزائرية من وضعها “المأساوي” الناتج عن الإصلاحات “الارتجالية” التي كانت وراء ظهور سلوكات منافية لكل القيم التربوية.

وقال إيدير عاشور، المنسق الوطني لـ«الكلا”، إن الوصاية عجزت عن معالجة الوضع، من خلال توفير الإطار السليم للتعليم والتربية في الجزائر، مشددا على “أن إغاثة المدرسة الجزائرية مسؤولية وطنية ليست حكرا على فئة واحدة، خاصة في ظل انعدام ظروف تمدرس مناسبة يميزها الاكتظاظ والفوضى، وهو وضع أفرز رياض أطفال بدل بناء تعليمي ينتج كفاءات، حيث هيمن الجانب الإداري على الجانب البيداغوجي”.

وأشار “الكلا” بالإضافة إلى ذلك، إلى نقائص المنظومة التربوية من “تسيب” إداري وسوء تسيير، وانعدام الكفاءة المهنية، وكذا تحييد الأستاذ عن العمل البيداغوجي، والقضاء على التعليم التقني، إضافة إلى انعدام الأمن وتفشي ظاهرة العنف وغياب الرقابة، وتسيير قطاع هام كقطاع التربية بعقلية “الدشرة والجهوية وشراء الذمم”، ناهيك عن انتشار ظاهرة الرشوة والمحاباة والتمييز، ونقص التأطير الإداري والبيداغوجي بشكل غير مسبوق ما فتح المجال، حسبه، للتوظيف التعاقدي وسياسة “البريكولاج” والحلول الترقيعية.

وأكد المجلس بأن الدولة الجزائرية تخلت عن مسؤولياتها تجاه أكبر قطاع في البلاد، منتوجه لا يقدر بثمن، ينتج العقول النيرة ويكوّن الرجال “فراحت تساويه بالقطاعات الأخرى فيما يتعلق بالتأطير والتوظيف”، متسائلا عن أسباب حرمان القطاع من مناصب عمل لتأطير كاف ومناسب للتلاميذ، وبحسب نفس التنظيم، فإن هذه الوضعية جعلت الأساتذة يفقدون الأمل ويركزون على التقاعد أو التقاعد المسبق كهدف أساسي، “فرسالتنا إليهم أنه بعد 10 نوفمبر 2014 المدرسة العمومية ذات الجودة لن تكون حلما وأنها بحاجة لنضالهم حتى تتجسد على أرض الواقع.. إلى طلابنا الذين أصبحت المدرسة الجزائرية بالنسبة اليهم معتقلا يدخلونه دون جرم ارتكبوه تكبح فيها طاقاتهم وتضيع أغلى سنوات حياتهم، والدروس الخصوصية تستنزف أموال أوليائهم، رسالتنا إليهم أنه بعد 10 نوفمبر 2014 التغيير ممكن”.
- See more at: http://www.elkhabar.com/ar/watan/433206.html#sthash.zGZMbj4K.dpuf
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
benomar16
نقيب
نقيب


عدد المساهمات : 1091
تاريخ التسجيل : 06/09/2010

مُساهمةموضوع: رد: جريدة الخبر 2014/11/09   الأحد 09 نوفمبر 2014, 08:31

كان الاحري بالنقابات التي تمثلنا للدعوة لمقاطعة هاته الامتحانات المزمع تنظيمها للترقية مسبقا. وسحب البساط من تحت ارجل بن غبريط التي تشهر بها علينا في وسائل الاعلام . وفسح المجال للزملاء الغير مضربين للترقية الي الاعلي باسلوب قذر ومقزز .
مثال الترقية من مقتصد الي مقتصد رئيسي اعداد ملف كبير قنطار وثائق + امتحان كتابي وشفوي + ضرب الشيتة بامتياز + و الوصاية تحرث علي المترشح لخمسة او عشرة اعوام
هاته الترقية يترتب عنها زيادة في الراتب بقدر ضئيل ( ما يقارب 1200 دج بعد 20 او 25 سنة خدمة فعلية ) وتمنح هاته الترقية بعد ضرب الشيتة باحكام
وبعد النجاح وكانه نجح في الدكتوراة يكلف اليا بمهام جديدة مقابل مبلغ زهيد
وادعوا الي من وضع ملفا لسحبه فورا

_________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mohama
فريق
فريق


عدد المساهمات : 5125
تاريخ التسجيل : 28/10/2010

مُساهمةموضوع: رد: جريدة الخبر 2014/11/09   الأحد 09 نوفمبر 2014, 09:05

نحن في إضراب يا أخي
كيف أذهب للمدير لأقول له أشر لي هذه الوثيقة و هذه الوثيقة الخاصة بالإمتحان و أنا بالأمس كنت أقول له أنا مضرب لن أمضي لك على أي و ثيقة.
اللهم إلاّ.....نطالب بقرار وطني يقاطع هذه الإمتحانات

_________________


مــحـمــد الـصالح عُـــــــمري   بسكــرة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العز
مساعد
مساعد


عدد المساهمات : 471
تاريخ التسجيل : 13/05/2010
العمر : 42

مُساهمةموضوع: رد: جريدة الخبر 2014/11/09   الأحد 09 نوفمبر 2014, 10:47

من المفروض أنها لاتجرى هذه الإمتحانات و نحن في فترة إضراب.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
manar
عريف أول
عريف أول


عدد المساهمات : 183
تاريخ التسجيل : 26/07/2014

مُساهمةموضوع: رد: جريدة الخبر 2014/11/09   الأحد 09 نوفمبر 2014, 11:42




_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
جريدة الخبر 2014/11/09
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» Avira Premium Security Suite 9.0.0.387 + key 2014
» اختبارات مناظرة الالتحاق بالمدارس الاعدادية النموذجية 2014
» تسريب اقوى مراجعة ديناميكا بخط اليد بها كل اسئلة امتحان ديناميكا 3 ثانوى نظام حديث 2014

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات موظفي المصالح الاقتصادية  :: القسم العام :: المنتدى العام-
انتقل الى: