منتديات موظفي المصالح الاقتصادية


منتديات موظفي المصالح الاقتصادية

يهتم بشؤون موظفي المصالح الاقتصادية لقطاع التربية في الجزائر
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصوربحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الخبر 2014/11/20

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
alphasoli



عدد المساهمات : 90
تاريخ التسجيل : 16/09/2014

مُساهمةموضوع: الخبر 2014/11/20   الخميس 20 نوفمبر 2014, 00:08

محكمة الجزائر تقر بعدم قانونية إضراب موظفي التربية
بن غبريت تأمر بتسليط العقوبات على المضربين
الخميس 20 نوفمبر 2014 الجزائر: مصطفى بسطامي
Enlarge font Decrease font

قضت المحكمة الإدارية للجزائر “بعدم مشروعية” إضراب موظفي المصالح الاقتصادية الذي دخل حيز التنفيذ، منذ بداية السنة الدراسية الجارية، وتحميل المدعى عليه المصاريف القضائية كاملة، فيما أمرت وزيرة التربية الوطنية باتخاذ الإجراءات القانونية ضد هذه الفئة طبقا لنص الحكم.

يأتي قرار المحكمة بعد أن تجاوزت مدة إضراب موظفي المصالح الاقتصادية الـ71 يوما، إذ أنهم دخلوا في إضراب عن العمل منذ بداية السنة الدراسية، ولم تنجح اللقاءات الماراطونية لوزيرة التربية مع النقابة التي تنضوي تحت لواء الاتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين في عدول الموظفين عن مواصلة الحركة الاحتجاجية.

وقضت المحكمة الإدارية للجزائر بعدم قانونية الإضراب وإصدار قرار استعجالي ضد المدعى عليه. وحسب محضر الأمر الذي تتوفر “الخبر” على نسخة منه، فإن المدعية، وزارة التربية الوطنية، ممثلة في وزيرة التربية الوطنية نورية بن غبريت رمعون، تلقت إشعارا بالإضراب عن الاتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين بتاريخ 31 أوت الماضي، تدعو من خلاله فئة موظفي المصالح الاقتصادية المنضوين تحت لواء هذا الاتحاد للدخول في إضراب وطني لمدة ثلاثة أيام ابتداء من 8 سبتمبر، وتجديده في 16 سبتمبر للتمسك بمطالب المنحة البيداغوجية ومنحة التأطير ومعالجة اختلالات القانون الأساسي.

وحسب المصدر نفسه، فإن الوزيرة فتحت أبواب الحوار لجميع النقابات لإيجاد الحلول الضرورية لهذه الفئة، وأن “تصرّف المدعى عليه بأن الاستمرار في الإضراب ليوم واحد في الأسبوع متجدد آليا، لا يخدم الصالح العام والنشاط النقابي على اعتباره ألحق ضررا بحقوق التلاميذ، لاسيما أن المطالب محل الاجتماع هي أصلا من اختصاص الحكومة وأن المدعية تسعى جاهدة في هذا الاتجاه، لكن ليس تحت الضغوطات التي تمارسها هذه الفئة”. وقبلت المحكمة الإدارية للجزائر طلب المدعية شكلا، حيث أن طلب بن غبريت “جاء مستوفيا للأوضاع الشكلية المقررة قانونا، ما يتعين قبوله”.

أما من حيث الموضوع، فإن الحكم صدر غيابيا ضد المدعى عليه الذي “تخلف عن الحضور لعدم توصله بالتكليف، مما يتعين القضاء بأمر غيابيا في حقه”. كما ذكر نص المحضر أن “الوسائل المعتمد عليها من قبل الوزارة المدعية بهدف الأمر بعدم مشروعية الإضراب، تتمثل في السعي في إيجاد حلول ودية مع المدعي عليها عن طريق الحوار”، وهذا بخصوص المطالب المرفوعة والمتمثلة في منحة البيداغوجية ومنحة التأخير ومعالجة اختلالات القانون الأساسي.

كما أخذت المحكمة الإدارية للجزائر بعين الاعتبار حجة المدعية، المتمثلة في “أن الاستمرار في الإضراب الوطني من شأنه الإضرار بالسير الحسن بالمرفق العمومي، ومن جهة ثانية يضر بمصلحة المتمدرسين”، وعليه أصدرت المحكمة قرارا يقضي بتحقيق عنصر الاستعجال في الدعوى والتصريح بعدم مشروعية الإضراب موضوع الطلب، وتحميل المدعى عليه المصاريف القضائية الكاملة.

أمرت وزيرة التربية باتخاذ الإجراءات القانونية ضد المقتصدين المضربين طبقا لقرار المحكمة الإدارية للجزائر، فقد وجهت الوزيرة في 17 من شهر نوفمبر الماضي، أي في اليوم نفسه الذي التقت فيه نقابة الاتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين “إينباف” تعليمة إلى مديرياتها الخمسين عبر الوطن من أجل الشروع في تطبيق الإجراءات القانونية الصارمة ضد فئة المقتصدين المضربين، مستدلة بالأمر الاستعجالي الصادر عن المحكمة الإدارية بالجزائر، والقاضي بعدم قانونية الإضراب الذي دام أكثر من شهرين.

ويأتي هذا، في الوقت الذي ينتظر أن تعقد فيه وزيرة التربية الوطنية مع لجنة موظفي المصالح الاقتصادية خلال جلسة عمل تنعقد، اليوم الخميس، يتقرر فيها الإجراءات التي يتم اتخاذها من أجل الخروج بحلول جدية لوقف الإضراب، وعليه ستدخل بن غبريت هذا الحوار من موقع قوة على أساس أن المحكمة الإدارية فصلت في “لا مشروعية الإضراب”، ما يجعل المقتصدين المضربين يتعرضون لتجميد أجورهم وحرمانهم من المشاركة في المسابقات المهنية لشهر ديسمبر المقبل، إضافة إلى الفصل النهائي من مناصبهم.
http://www.elkhabar.com/ar/watan/434948.html

لمقتصدون يتعهدون بوقف الإضراب المفتوح
بعد 71 يوما من الأزمة ويصرحون”على الوزيرة تبني قضيتنا والوقوف معنا”
الخميس 20 نوفمبر 2014 الجزائر: خيرة لعروسي
Enlarge font Decrease font

أكدت لجنة موظفي المصالح الاقتصادية بأن اعتراف وزيرة التربية بها شريكا اجتماعيا، تتحاور معه كباقي النقابات، مكسب كبير لمنخرطيها، لكنها شددت بالمقابل على أن بن غبريت مطالبة اليوم بتقديم رزنامة تتضمن آجال معالجة أهم الملفات التي كانت وراء الإضراب المفتوح “فالوقوف أمام المقتصدين في مواجهة قرار وزارة المالية حرمانهم من الحق في المنحة البيداغوجية..”، كشرط لوقف الإضراب واستئناف العمل.

تلتقي، اليوم، وزيرة التربية نورية بن غبريت، ممثلي اللجنة الوطنية لموظفي المصالح الاقتصادية المنضوية تحت لواء اتحاد عمال التربية والتكوين، وهو لقاء “تاريخي” مادامت المسؤولة عن القطاع قد أكدت في جميع خرجاتها بأنها لا تتحاور إلا مع التنظيمات النقابية المعتمدة، وأنها لا تعترف بأي لجنة أو تنسيقية مهما كان انتماؤها. وجاء اعتراف بن غبريت باللجنة فرعا من نقابة معتمدة هي “إينباف” بعد ضغط كبير مارسته هذه الأخيرة عليها، وكذا التسارع في الأحداث وبلوغ الإضراب المفتوح يومه الـ71، فقد وجدت نفسها مجبرة على الرضوخ لشرط اللجنة الاعتراف بها والتحاور معها، على غرار باقي النقابات، مادام ممثلوها قد أبدوا استعدادهم على وقف الإضراب واستئناف العمل، مع استدراك جميع المهام المتأخرة من توزيع للمنحة المدرسية والكتاب المدرسي وفتح المطاعم المدرسية، إضافة إلى دفع فواتير الماء والغاز والكهرباء.

وقال رئيس اللجنة مصطفى نواورية، في هذا الإطار، إن نقابته تراهن كثيرا على لقاء اليوم، وإن كان قد شدد على أن نضال اللجنة لم يكن فقط من أجل الحوار، إلا أنه اعتبر خطوة الوزيرة مكسبا وخطوة كبيرة في طريق التهدئة و“العودة إلى جادة الصواب”، مشيرا إلى أن اللجنة قد قررت الذهاب للقاء وزيرة التربية، مع تجاوز كل الضغوطات التي مورست عليها، كان آخرها الطعن في مصداقية وشرعية الإضراب المفتوح.

ويكفي الوزيرة، يقول نواورية، الوقوف إلى جانب المقتصدين في نضالهم ضد الحكومة ووزارة المالية التي “استولت” على أحقيتهم في المنحة البيداغوجية، من خلال لعب دور النقابي بدل ممثل السلطة، بما أنها أبدت اقتناعها بهذا الحق بعد أن أعلنت بأن الملف أصبح اليوم يتجاوز مصالحها وصلاحياتها، وهنا بالذات، أعلن ممثل اللجنة بأنه على بن غبريت الدفاع عن هذا الحق “ وستجدنا مجندين لإنقاذ ما تبقى من الموسم الدراسي.. ونحن نتعهد بذلك إذا ما قدمت هي بالمقابل التزامات مكتوبة بآجال محددة..”.
http://www.elkhabar.com/ar/watan/435000.html
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الخبر 2014/11/20
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» Avira Premium Security Suite 9.0.0.387 + key 2014
» اختبارات مناظرة الالتحاق بالمدارس الاعدادية النموذجية 2014
» تسريب اقوى مراجعة ديناميكا بخط اليد بها كل اسئلة امتحان ديناميكا 3 ثانوى نظام حديث 2014

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات موظفي المصالح الاقتصادية  :: القسم العام :: منتدى المنح والعلاوات-
انتقل الى: