منتديات موظفي المصالح الاقتصادية


منتديات موظفي المصالح الاقتصادية

يهتم بشؤون موظفي المصالح الاقتصادية لقطاع التربية في الجزائر
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصوربحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 تكملة لموضوع حجة المظلوم في بيان الحق المهضوم الجزء الثاني

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ghazali
رقيب
رقيب


عدد المساهمات : 245
تاريخ التسجيل : 10/04/2010

مُساهمةموضوع: تكملة لموضوع حجة المظلوم في بيان الحق المهضوم الجزء الثاني   الإثنين 28 مارس 2011, 22:52

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله وحده والصلاة والسلام على رسول الأمة وشفيعها وعلى آله وصحبه أجمعين أما بعد:
زميلاتي زملائي :السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
لقد تطرقت في الفترة السابقة إلى جملة من الحجج الدامغة التي تبين الإقصاء ألعمدي وعدم اهتمام الوزارة بأسلاك
موظفي المصالح الاقتصادية منذ بداية جانفي 1985 حيث أن تصنيف 1968 يعتبر التصنيف العادل والمنصف
حيث أن معايير التصنيف وتحديد الرواتب كانت تراعي ظروف العمل لكل وظيفة وحجم المسؤولية ومخاطر بعض
المناصب والإلزام بالحضور في حالة الضرورة وتدقيق الحسابات وضبط الوثائق حيث أن الإطار الإداري كان له قيمة
لا مثيل لها حيث كانوا يتخرجون من مراكز التكوين الإداري في زمن الرئيس الراحل هواري بومدين رحمه الله.
أما الآن سنتطرق إلى لمحة تاريخية عن تطور الأجور لقطاع التربية في مجال المنح والتعويضات وهي كالآتي:
- الأساتذة والمعلمون موظفو إدارة التربية
في1995 نسبة 39% ** في 1995 نسبة 37 %
في 2001 نسبة 39 % ** في 2001 نسبة 36%
في 2006 نسبة 57% ** في 2006 نسبة 54%
(أسلاك موظفي المصالح غير معنية بهذه النسب التي تخص الإدارة وهي خاصة بالمدير ومستشار التربية والناظروالمفتش)
المصدر : مجلة صوت المعلم العدد 2 ليوم 18/02/2010 لنقابة المؤسسة للتربية ولاية تمنراست .
فعن رتبة مساعد المصالح الإقتصادية : إليكم دراسات مقارنة بالأسلاك القريبة المشابهة في القطاع .
فسلم الأجور اعتمدنا على سلم الأجور المقرر بالأمر رقم 66/133 المتعلق بالقانون العام للوظيفة العمومية (ج ر رقم 46)
أ‌) المرسوم الرئاسي رقم 68-316 للقانون الأساسي لمساعدي المصالح الإقتصادية (ج.ر رقم 44/1968)
المادة 04 منه تنص على شروط التوظيف وهي الإمتحان +النجاح +التكوين بالمركز للتكوين الإداري.
من بين المترشحين الناجحين في الإمتحان التحضيري (القسم 1 من البكالوريا )حسب أحكام المرسوم
وكانت شروط التوظيف أقل من ذلك كشهادة التعليم المتوسط أو س 1أو 2 ثانوي .
المادة 08 منه تحدد الراتب ويصنف في السلم 09 الرقم الأستدلالي 150 أنذاك.
ب)المرسوم رقم 68-309 . للقانون الأساسي للمعلمين المساعدين .(ج.ر رقم 44)
المادة 05 منه تحدد شروط التوظيف منها البروفي للتعليم العام أو شهادة نهاية التكوين بالمعاهد .
المادة 11 تحدد الراتب فكان مصنفا في السلم 08 الرقم الإستدلالي 135 .
ج) المرسوم رقم 68-310 للقانون الأساسي الخاص للممرنين (ج.ر 44/1968)
المادة 06 منه تحدد شروط التوظيف منها البروفي أو س1ثانوي أو شهادة الثقافة العامة أنذاك.
المادة 09 منه تحدد الراتب فكان مصنفا في السلم 05 الرقم الإستدلالي 130.
د) المرسوم رقم 68- 307 للقانون الأساسي لمساعدي التربية ( ج.ر رقم 44/1968).
المادة 05 منه تشترط النجاح في الشهادة التحضيرية للبكالوريا القسم1 أنذاك أو س 1أو2 ثانوي.
المادة 09 منه تحدد الراتب فكان مصنفا في السلم 09 الرقم الإستدلالي 150 إلا أن أغلبهم متعاقدين .
أما إذا رجعنا الى الدليل الرسمي للوزارة الوصية الخاص بتطبيق النظام الجديد للقانون العام للعامل المطبق
ابتداء من 01/01/1985 وهو ذو اللون الوردي ،فنجد أنه يحدد كيفية إدماج وتصنيف الموظفين بالصفحةرقم 13
** فأعاد تصنيف الموظفين ابتداء من 01/01/1985 على النحو الآتي:
1- المساعدون التربويون حسب مؤهلاتهم أنذاك –الحاصل على مستوى BEMاو 1 ثانوي في الصنف 10/01
ولحاصل على شهادة س 2أو الثالثة ثانوي في الصنف 11/01
أما بعد 1985 أعيد ادماجهم كلهم في الصنف 11/01 بناء على الخبرة الطويلة في المهنة.وهذا جيد.
2- المعلمون المساعدون تم تصنيفهم في 01/01/1985 حسب المؤهلات فالحاصل على س3ثانوي في الصنف 11/2
الحاصلون على س 2ثانوي في الصنف 11/01
2- الممرنون : تم تصنيفهم في 01/01/1985 . صنفوا أيضا حسب المؤهلات
الحائزون على ش التعليم المتوسط تم تصنيفهم في الصنف 10/03 عوض السلم 05 سابقا
الحائزون على ش السنة الرابعة متوسط ( الصنف 10/01 بدل السلم 05 سابقا)
3- أما مساعدو المصالح الإقتصادية فأعيد تصنيفهم يوم 01/01/1985 في الصنف 10/03 ( ارجع الى الصفحة 08من الدليل)

**وعند المرحلة الثالثة من تاريخ تصنيف عمال التربية يأتي القانون الأساسي الخاص المرسوم رقم 90/49.
نلاحظ ان الوزارة الوصية قررت القضاء على بعض الرتب وإدماج هذه الفئات رتب أعلى وحيدة وهي رتبة معلم
بعد ما تلقوا تكوينا لمدة أشهر عن طريق ورشات بالمعاهد التربوية وتم إدماجهم في الصنف 12/04 أنذالك
أي أن الذي كان يصنف أقل من مساعد م.اق أصبح يساوي أو يفوق رتبة نائب مقتصد .
وقد تمكنوا بعد ذالك في الإستفادة في الترقية الى رتبة مدير مدرسة أو مستشار التربية أو مدير متوسطة حسب
أحكام المرسوم رقم 90/49 الذي أعد حسب مقاسهم وتم إقصاء أسلاكنا من كافة المزايا وليس لنا الحق في الإحتجاج
لأن عددنا قليل وغير مرغوب فينا وكان أغلبهم منخرطون في النقابة ولهم حق الفيتو ولهم تأثير على الوزارة.
والدليل أمامكم حول المراحل التي مر بها التصنيف فهو عشوائي لا عدالة فيه ولانزاهة ولا يرتكز على أسس قانونية
خلافا لما هو سائد في الدول المتقدمة ومنها قوانين فرنسا الموروثة بعد الإستقلال فهي كلها عادلة ومنصفة.
ويسمونها أهل المراوغة والفساد الإداري بالمكاسب وهم لايدرون أنها مظالم سنسترجعها يوم الجمع والتغابن.
فحاليا يوجد بقطاعنا من هو أصبح يصنف في الصنف 13 حاليا بعد ما كان فى الصنف 07 فقط ومنهم من تم ترقيته
الى الصنف 14 كناظر وهو ينحدر من رتبة في الصنف07 وبالمؤهلات المذكورة القديمة.
أما مساعدو المصالح الإقتصادية الذين كانوا يصنفون في السلم 09 ثم الصنف 07 حاليا والحاصل على نفس المؤهلات
في قانون 1968 فقد عوقب عقابا شديدا ووضعت أمامه حوائز على شكل رتب عديدة للترقية الى الصنف13
فلا بد من ترقيته من الصنف 07 الى 08 ثم الى 10 ثم 11 وأخيرا الصنف13 وغالبا ما يلقى الله وهو فقير
أو يحال الى التقاعد في الصنف07 ولدينا أمثلة حية يولاية سيدي بلعباس الذين يفوقون 20سنة الى 32 سنة
ومنهم من كلفوا بالتسيير المالي والمسؤولية المالية ولا يستطيع الترقية لأن الحواجز كثيرة وطويلة وليس له استقرار مهني هل نسمي هذه عدالة ؟ ففي المناطق النائية هو الذي يكلف بالتسيير المالي مثل رتبة مقتصد تماما هل هو عدو؟
عندما يجتمع مدير متوسطة مع عون مصالح اقتصادية في مؤسسة واحدة بعد ما كان هذا الأخير يصنف أعلى من الأول قبل 1985 لأنه ترقى من الصنف 05 أو 08 الى غاية الصنف 13 حاليا لأن ترقيتهم سريعة خصوصا
المرحلة الإنتقالية التى أدت الى ترقيتهم وادماجهم وازالة الحواجز وكانوا لايخضعون الى التكوين سابقا ولا الإمتحانات
حيث انهم كانوا ينتقلون الى رتبة مستشار أو ناظر أو مدير عن طريق التأهيل فقط وحسب معارفه بالمديرية أو كوطة
النقابة وكانت أسلاكنا هي الوحيدة من بين اسلاك الإدارة التي تخضع الى الإمتحانات والمسابقات ثم التكوين بمراكز التكوين الإداري ثم مراكز تكوين إطارات التربية المؤسسة في سنة1982 وكان المفتش يخضع الى نفس الإجراء فقط
أما باقي الأسلا ك فلم تخضع الى المسابقات إلا بعد صدور الأمر رقم 06/03 للوظيفة العمومية .
فنوجه سؤالي الى عقلاء البلاء وحكامها والى الوظيف العمومي فنقول فهل يمكن الإعتماد على كفاءة إطار إداري
لم يخضع الى امتحانات أو مسابقات وتكوين جاد في مجال القوانين المتعلقة بالتسيير الإداري والتطرق الى كافة
القوانين والنصوص التشريعية من طرف اساتذة ذوي اختصاص وخبرة في الميدان ؟
هذه هي أسباب عدم التكافؤ في المؤهلات والتكوين في مجال التسيير الإداري واسباب الخلاف في الرأي سابقا
ولا زال الى الآن لأن معظم نواب المقتصدين والمقتصدين حاليا هم خريجو الجامعات في اختصاص العلوم الإدارية
والقانونية أوالإقتصادية أو علوم التسيير وهذا منذ فتح مراكز التكوين لإطارات التربية منذ سنة 1982 الى الآن
فالفارق الآن بين م.م إق والمساعد التربوي في الأجر الصافي درجة 06 الصنف 07 هو 4544.94دج
فالزيادة الشهرية ل م .م.إق تقدر ب573.00دج ومساعد التربية ب 4156.00دج .
إخواني هذه حقائق جلية وكلام الحق يجرح ويؤلم والكذب فهو يسمن حسب المقولة والحكمة الآتية:
الصدق جيد لكنه يجرح ، والكذب سيء لكنه يسمن
فأقول لزملائي لاتقلقوا ولا تيأسوا ووحدوا صفوفكم وكلمتكم ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم وهي وصية النبي الكريم صلى الله عليه وسلم لأمته وتسلحوا بسلاح الصدق والإخلاص واجتناب المطامع وعبادة العباد وصونوا شرفكم
فإن إخواننا المنصبون باللجنة التقنية بالوزارة لازالوا يعملون ويدافعون عن الحق والله معهم
وأذكركم بما قاله الشاعر المتنبي : أتيأس أن ترى فرجا *** فأين الله والقدر
فقولو دعاء النبي (ص) عند الشدة والمصائب : اللهم بك نصول وبك نجول وبك نقاتل
أعوذ بكلمات الله التامة من غضبه وشر عباده ومن همزات الشياطين وأن يحضرون
اللهم إنا نجعلك في نحورهم ونعوذ بك من شرورهم اللهم أغثنا يا أرحم الراحمين أميـــن .

الى أصحاب القلوب المريضة أقول لهم لا داعي لظن السوء فإنني لاأقصد ما يوسوس لكم به الشيطان
فأننا كلنا زملاء ننتمي الى قطاع واحد وأقول لكم اللهم زدهم ولا تنقصهم لأن الذنب هو ذهب الذين تسببوا في
التمييز والإقصاء العمدي والمقصود والذين تسببوا في سوء التصنيف غير العادل والمنصف وأعطيت كل الأدلة
التي تزعج كافة الهيئات التي شاركت في أعمال التصنيف سابقا سواء النقابات و الوزارة الوصية
لأنهم أهملونا ودمرونا معنويا وماديا ومهنيا واجتماعيا سامحونا نحن في حالة غضب وسنقتص منهم حقوقنا يوم
القيامة منذ سنة 1985 الى الآن يوم دينار ولا درهم وحسبنا الله ونعم الوكيل والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
أخوكم الفقير الى الله م.غزالي .كاتب صحفي وإطار نقابي سيدي بلعباس
[b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الحاج 24
مقدم
مقدم


عدد المساهمات : 1635
تاريخ التسجيل : 30/11/2010

مُساهمةموضوع: رد: تكملة لموضوع حجة المظلوم في بيان الحق المهضوم الجزء الثاني   الثلاثاء 29 مارس 2011, 10:42

شكرا جزيلا على هذا المقال الذي عبرت من خلاله عن ما نعانيه من قهر وذل و حقرة و تهميش
(يمهل و لا يهمل)و حسبي الله و نعم الوكيل

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
NUMIDIA
رقيب
رقيب


عدد المساهمات : 275
تاريخ التسجيل : 21/03/2011

مُساهمةموضوع: رد: تكملة لموضوع حجة المظلوم في بيان الحق المهضوم الجزء الثاني   الثلاثاء 29 مارس 2011, 23:12

لمن تقرا زابورك ياداوود مايقدروش يفهموك يا غزالي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تكملة لموضوع حجة المظلوم في بيان الحق المهضوم الجزء الثاني
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات موظفي المصالح الاقتصادية  :: القسم العام :: منتدى المنح والعلاوات-
انتقل الى: