منتديات موظفي المصالح الاقتصادية


منتديات موظفي المصالح الاقتصادية

يهتم بشؤون موظفي المصالح الاقتصادية لقطاع التربية في الجزائر
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصوربحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 معاشات المتقاعدين ستقفز بـ3 آلاف دينار

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
hamid57
مقدم
مقدم



عدد المساهمات : 1840
تاريخ التسجيل : 04/03/2013

مُساهمةموضوع: معاشات المتقاعدين ستقفز بـ3 آلاف دينار   الثلاثاء 13 يناير 2015, 19:38

معاشات المتقاعدين ستقفز بـ3 آلاف دينار
معاشات المتقاعدين ستقفز بـ3 آلاف دينار
كتب في: يناير 08, 2015 فى: أخبار الجزائر, في الواجهة
التقاعد

شرعت المركزية النقابية في دراسة ملف مراجعة احتساب معاشات المتقاعدين، موازاة مع إلغاء المادة 87 مكرر، باعتبار أن إقرارها بداية التسعينات للحد من تطور منظومة الأجور، رافقه إجراء اقتطاع 25 في المائة من الحد الأدنى لهذه المنح، ليتراجع إلى 75 في المائة، أي ما يعادل 15 ألف دينار، وبذلك ستعرف منح المتقاعدين زيادات جديدة بـ3 آلاف دينار شهريا “استولت” عليها السلطات طيلة العشرين سنة الماضية.


وقال مصدر مسؤول من المركزية النقابية، إن قيادة هذه الأخيرة قررت إعادة فتح ملف معاشات المتقاعدين، بعد أن أودعت الفيدرالية الوطنية الممثلة لهذه الفئة، مراسلة رسمية على مستوى مكتب سيدي السعيد، تتهم فيها السلطة من خلال الحكومات المتعاقبة منذ بداية التسعينات بـ«نهب” أموال المتقاعدين، من خلال تكريس المرسوم 05/94 الذي خسرت بموجبه هذه الفئة 25 في المائة من الحد الأدنى للأجر الوطني المضمون المعتمد في احتساب معاشات هذه الفئة.


وجاء هذا الإجراء بالموازاة مع إقرار المادة 87 مكرر سنة 1994، لتقليص الأجور والحد من تطورها بالنظر إلى الأزمة الاقتصادية التي ميزت تلك الفترة. ونتج عن هذين القرارين اللذان ظلا ساريي المفعول طيلة عشرين سنة، بالرغم من تحسن الوضع الاقتصادي، اقتطاع في أجور الموظفين والمتقاعدين على حد سواء.


غير إن قرار الحكومة إلغاء المادة 87 مكرر، وما سينتج عنها من زيادات في أجور الموظفين أقل من 18 ألف دينار، أحدث فتنة في أوساط المركزية النقابية التي لم تدافع، حسب ممثلي فيدرالية المتقاعدين، عن حق هذه الفئة في استرجاع الـ25 في المائة التي تم اقتطاعها بموجب المرسوم 05/94، مثلما رافعت من أجل إلغاء المادة 87 مكرر.


وهو ما اعترف به ممثل فيدرالية النسيج والجلود التابعة للاتحاد العام للعمال الجزائريين، عمار طاكجوت، في تصريح لـ«الخبر”، فقال إنه على السلطات العمومية اليوم إعادة النظر في طريقة احتساب معاشات المتقاعدين، باعتبار أن الأسباب التي تقف وراء تقليص الحد الأدنى إلى 75 في المائة بدل 100 في المائة لم تعد موجودة اليوم. كما أن إلغاء المادة 87 مكرر يجب أن يرافقه أيضا إلغاء للمرسوم 05/94 “فمن الناحية الموضوعية والأخلاقية، لابد من إلغاء المرسوم لإنصاف المتقاعدين كغيرهم من الموظفين الذين سيستفيدون من الزيادات الناتجة عن إلغاء المادة 87 مكرر..”.

وشدد محدثنا على ضرورة مراجعة منظومة معاشات المتقاعدين، من خلال فتح نقاش بين مختلف القطاعات المعنية، باعتبارها ظلت طيلة العشرين سنة الماضية ضحية إجراءات خاصة اعتمدتها السلطة بداية التسعينات لمواجهة أزمة اقتصادية، وهو ما نفس ما أكدته فيدرالية المتقاعدين للمركزية النقابية، فقد طالبت بضرورة إلغاء المرسوم التنفيذي رقم 94/05 والعودة إلى الحق المكتسب في قانون 83/12 المحدد لمعاشات التقاعد بـ100 في المائة من الحد الأدنى للأجر الوطني المضمون بالموازاة مع إلغاء المادة 87 مكرر طالما أن الحكومة اعتمدت هذين المرسومين في أفريل 1994، وهو ما سيترتب عنه زيادات جديدة في المعاشات بقيمة 3 آلاف دينار، تضاف إلى الزيادة السنوية المنتظرة بداية من ماي المقبل.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الغريب
فريق
فريق



عدد المساهمات : 9349
تاريخ التسجيل : 19/05/2011

مُساهمةموضوع: رد: معاشات المتقاعدين ستقفز بـ3 آلاف دينار   الثلاثاء 13 يناير 2015, 20:01

إذا تم إلغاء المرسوم 05/94 سيتم رفع نسبة المعاش إلى أكثر من 80 بالمائة
هل سيتم إحتساب نسبة المعاقش ب 80 بالمائة بالنسبة ل 32 سنة عمل
أما سنوات العمل التي تزيد عن 32 سنة سيتم إحتسابها بنسبة 2.5 بالمائة

بعبارة أدق فإن نسبة قد تصل إلى 100% في حالة إذا عمل الموظف 40 سنة .


_________________

من لن يعتبر وجودي مكسبا له ، لن أعتبر غيابه خسارة لي
و من لا يقبل بي كحلا لعينيه ، فلن أقبل به نعلا لكعبي
وإن كان أنفه فوق النجوم ، فإن النجوم تحت قدمي
لست الأفضل ولكن لي أسلوبي
سأظل دائما أتقبل رأي الناقد و الحاسد : فالأول يصحح مساري ، والثاني يزيد إصراري
قـل ما شئت في مسبتي ، فسكوتي عن اللائم جوابي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
معاشات المتقاعدين ستقفز بـ3 آلاف دينار
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات موظفي المصالح الاقتصادية  :: القسم العام :: المنتدى العام-
انتقل الى: