منتديات موظفي المصالح الاقتصادية


منتديات موظفي المصالح الاقتصادية

يهتم بشؤون موظفي المصالح الاقتصادية لقطاع التربية في الجزائر
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصوربحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 بعض الإستفسارات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابو اسحاق المهلهل



عدد المساهمات : 81
تاريخ التسجيل : 29/12/2014

مُساهمةموضوع: بعض الإستفسارات   الأربعاء 13 مايو 2015, 14:55

بسم الله تحية  طيبة لكل أحرار موظفي المصالح الإقتصادية والمشرفين.على هذا المنتدى الطيب وخصوصا الأستاذ القدير الغريب


*لماذا لا يكون في نهاية السنة  أي في 12/31 رصيد  نقدي مثل ح  ج خ أي لماذا يتم تصفية  الرصيد النقدي ؟

*لماذا نستعمل الشيك  في تحويل  مبلغ  المنحة الخاصة من ح  ج  خ   الى  ح  نقدي لماذا لا يتم وضع  قائمة بأسماء  التلاميذ المستفيدين مع بيان دفع  مباشرة للخزينة وهي  تحوله  لحساباتهم  سواءا بريدية أوأخرى .أي لماذا نقوم بعملية التحويل أصلا بالشيك مدام الرصيد واحد  للمؤسسة سواءا  ح ج خ أو رصيد نقدي

*عند دخول إيراد البند 141  إعانة التسيير .نقوم بالتثبيت وفق مقررة  الإعانة السؤال في جهة التحصيل من سجل cot المعلوم أن هذا الإيراد يدخل globale  كيف نقسمه في جهة  التحصيل كفقرات   : مصالح مشتركة  تغذية  تجهيز علمي  مساهمة الدولة  صيانة السطوح  والتدفئة  أم التقسيم يكون عشوائي فقط.


*  عندما  لا يتم تحصيل ايراد معين للمؤسسة ماهي  الحالات التي يكون فيها جيب المقتصد  هو الحل الامثل أم أن عدم تحصيل إيرادات معينة  له طرق قانونية 
للتحصيل  مثلا ؟

*تناقشت مع أحد مدراء هذا الزمان فقال لي عندما أقوم بعملية التثبيت  فإن المسير المالي يكون مسؤولا كليا عن عدم تحصيل هذه الإيرادات أي يتحمل عدم تحصيلها هل هذ الكلام صحيح قانونا ؟
ي
*وجدت لك أستاذي الغريب جوابا على أحد الأخوة لا بأس  بالإعادة  للإطمئنان فقط:

     


نعم أخي الفاضل فحالة أول أكتوبر هي سند تحصيل كما قلت وبواسطته نثبت الحقوق

إذا كان الإثبات أكبر من المبالغ المحصلة فإنه ينتج عند نهاية السنة الباقي للتحصيل ويسجل كدين في الصفحة 15 كيف يكون هناك باقي للتحصيل . صدقت أستاذي الغريب توجد خانة في الحساب المالي فيها باقي للتحصيل .ممكن شرح بدقة  كيف يكون هناك باقي  للتحصيل ومن يتحمله هل التلميذ أم من أرجو منك مثالا  أستاذي الغريب بارك  الله فيك خصوصا في العادة المبلغ المحصل هو نفسه المبلغ المثبت.؟   هل السبب في  في كون التلاميذ يدفعون حقوق التمدرس ويغادرون قبل 1/10أي في سبتمبر.ورغم ذالك يتم إدراجهم في حالة 1/10 أي أخطاء مدراء هذا الزمان أم ماذا ؟


*لنفرض  أن مقتصد عنده في 12/31 في 417 روليكا مبلغ مثلا 145000.00 وجأته.فاتورة سونلغاز116000.00



  هل يخلص مباشرة ام يحترم  مبدأ 1/12 خصوصا وانه يعلم ان مبلغ اعانة التسيير سوف يدخل لا محالة .

*هل يمكن شرح مبدأ1/12 أستاذنا الغريب بارك الله فيك   ، أن  أمكن  ؟


بارك الله فيكم اجمعين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الغريب
فريق
فريق



عدد المساهمات : 9356
تاريخ التسجيل : 19/05/2011

مُساهمةموضوع: رد: بعض الإستفسارات   الأربعاء 13 مايو 2015, 19:15

ابو اسحاق المهلهل كتب:

بسم الله تحية  طيبة لكل أحرار موظفي المصالح الإقتصادية والمشرفين.على هذا المنتدى الطيب وخصوصا الأستاذ القدير الغريب




1 *لماذا لا يكون في نهاية السنة  أي في 12/31 رصيد  نقدي مثل ح  ج خ أي لماذا يتم تصفية  الرصيد النقدي ؟

ج1- المبلغ المسموح به في الخزانة الحديدية هو  5000.00دج أما مازاد عن ذلك فتحويله لحساب المؤسسة أفضل من تركه لأننا غالبا لا نسدد نقدا نفقات المؤسسة .


2*لماذا نستعمل الشيك  في تحويل  مبلغ  المنحة الخاصة من ح  ج  خ   الى  ح  نقدي
- لماذا لا يتم وضع  قائمة بأسماء  التلاميذ المستفيدين مع بيان دفع  مباشرة للخزينة وهي  تحوله  لحساباتهم  سواءا بريدية أوأخرى .أي لماذا نقوم بعملية التحويل أصلا بالشيك مدام الرصيد واحد  للمؤسسة سواءا  ح ج خ أو رصيد نقدي .

ج2- نقوم بسجب مبلغ المنحة من حساب المؤسسة إلى الخزينة لكي نسدد لأن المؤسسة هذه المنحة لأن مبلغ النقود غير كافي الموجود بالمؤسسة وإن كان لديك هذا المبلغ نقدا لست مجبرا بسحب مبلغ المنحة ثم تقوم بتحويل المبلغ الذي لديك إلى حساب المؤسسة .
1.2- لربما ستكون العملية مستقبلا بواسطة حوالة بريدية أو بواسطة ح ج بريدي .
2.2- نقوم بعملية التحويل من حساب الخزينة إلى الخزانية الحديدية لأن عندما تسلم الصك للخزينة لسحب الأموال ستحسم مبلغ الصك من حساب المؤسسة وهذا المبلغ يضاف لرصيد النقود الموجودة بالمؤسسة .


3* عند دخول إيراد البند 141  إعانة التسيير .نقوم بالتثبيت وفق مقررة  الإعانة السؤال في جهة التحصيل من سجل cot المعلوم أن هذا الإيراد يدخل globale  كيف نقسمه في جهة  التحصيل كفقرات   : مصالح مشتركة  تغذية  تجهيز علمي  مساهمة الدولة  صيانة السطوح  والتدفئة  أم التقسيم يكون عشوائي فقط.

ج3- نعم عند إستلام مقرر الإعانة نثبت المبلغ الخاص بالمصالح المشتركة حسب التوزيع الموجود بالمقرر
بالنسبة البند 141 يحتوى على فقرة : التغذية .........   وفقرة المصالح المشتركة.......... و إعانة UDS إن وجدت بالمؤسسة وحدة الكشف والمتابعة . أما مبلغ مساهمة الدولة في التغذية للتلاميذ الممنوحين فلا نسجل في جهة التثبيت المبلغ الموجود بالمققر لأن الحقوق المثبتة لهذا البند تساوي المصاريف وتساوي العملية الترتبية التي نقوم بها كل فصلا .
أما جهة التحصيل لا يكون التوزيع على الفقرات عشوائيا بل يستند إلى النسبة التي تصب في كل دفعة قد تسدد الوزارة ربع الميزانية في الشطر الأول وقد تسدد النصف في الشطر الثاني والربع المتبقي تسدد في الشطر الثالث لذا عليك أن تعرف كيف توزيع هذا المبلغ على الفقرات وفي نهاية المطاف أي 12/31 يجب أن تكون مبلغ التثبيت يساوي مبلغ التحصيل أي فقرات التحصيل = فقرات التثبيت .


4 * عندما لا يتم تحصيل ايراد معين للمؤسسة ماهي  الحالات التي يكون فيها جيب المقتصد هو الحل الامثل أم أن عدم تحصيل إيرادات معينة  له طرق قانونية  للتحصيل  مثلا ؟

ج4- نعم نحن مطالبين بتحصيل حقوق المؤسسة في حدود ما يسمح به القانون فلن أجبر أحدا مدين أن يدفع فورا أو أستعمل معه القوة لكي أحصل حقوق المؤسسة هناك طرق ودية كمطالبة المدير بتبليغ المعني كتابيا وإن رفض فهناك طريق أخر وهو أمين الخزينة وإلا فالمحكمة هي الفيصل .
يكون جيب المقتصد هو الحل في حالة تحصيل الحقوق وترك مبالغ بالمؤسسة وتم سرقتها فجيبك هو من يتكلم لأنك مسؤول عن الأموال التي بين يديك
يكون جيبك هو الحل في حالة إختلاس أعاذ الله وإياكم من هذا الفعل الشنيع والقبيح .


5 *تناقشت مع أحد مدراء هذا الزمان فقال لي عندما أقوم بعملية التثبيت  فإن المسير المالي يكون مسؤولا كليا عن عدم تحصيل هذه الإيرادات أي يتحمل عدم تحصيلها هل هذ الكلام صحيح قانونا ؟

5- نعم المقتصد هو الوحيد المطالب قانونا بتحصيل حقوق المؤسسة لأن القانون يمنح حتى المدير بتداول الأموال مهما كانت الظروف فالمشرع أو القانون خول للمقتصد تحصيل الحقوق المثبتة للمؤسسة ولكن ليس معناه أنه يتحمل المسؤولية وحده والمدير معفى من ذلك لأن حالة الديون الموجودة بالحساب المالي تمضى من الطرفين المحاسب والآمر بالصرف فكلاكما مسؤول حسب إختصاصه فالمقتصد هو من يبلغ المدير كتابيا بديون المؤسسة في جلسة رسمية لتسجيلها في جلسة التنسيق الإداري ومطالبته بالتأشيرة عن هذه الديون ليبلغ أصحابها ويتابع العملية أسبوعيا في كل الجلسات حتى يتم تحصيل كل الديون .

*وجدت لك أستاذي الغريب جوابا على أحد الأخوة لا بأس  بالإعادة  للإطمئنان فقط:    

نعم أخي الفاضل فحالة أول أكتوبر هي سند تحصيل كما قلت وبواسطته نثبت الحقوق



إذا كان الإثبات أكبر من المبالغ المحصلة فإنه ينتج عند نهاية السنة الباقي للتحصيل ويسجل كدين في الصفحة 15 كيف يكون هناك باقي للتحصيل . صدقت أستاذي الغريب توجد خانة في الحساب المالي فيها باقي للتحصيل .ممكن شرح بدقة  كيف يكون هناك باقي  للتحصيل ومن يتحمله هل التلميذ أم من أرجو منك مثالا  أستاذي الغريب بارك  الله فيك خصوصا في العادة المبلغ المحصل هو نفسه المبلغ المثبت.؟   هل السبب في كون التلاميذ يدفعون حقوق التمدرس ويغادرون قبل 1/10أي في سبتمبر.ورغم ذالك يتم إدراجهم في حالة 1/10 أي أخطاء مدراء هذا الزمان أم ماذا ؟



ج24- أنا قلت القاعدة العامة لكي نتفادى الباقي للتحصيل وخاصة في البند 221 لأن التثبيت يكون 10/01 لذا نرى أغلب المؤسسات لا تقع في هذا بل بعض الولايات يثبتون ما تم لإقتراحه في الميزانية بالنسبة للبند 221 وهذا خطأ شائع وفادح في هذه الحالة قد يكون التحصيل  أقل من التثبيت وهنا ينتج الباقي للتحصيل ، وقد يكون التحصيل أكبر من التبيت إذا ثبتنا تقديرات الميزانية وهذا ليس سويا لأنه خالف القاعدة القانونية للمحاسبة .
- حالة 01 أكتوبر نسجل فيها كل التلاميذ الذين دفعوا الحقوق حتى المنتقلين منهم في شهر سبتمبر وبعد 10/01 نقوم بشطبهم نهائيا من القوائم عن طريق بطاقة الخروج .
حتى نتفادي الباقي للتحصيل في البند 221 عليكم بما يلي :
- برمجة لقاء تنسيقي يوم 09/28 من كل سنة بين الفريق الإداري المدير - المقتصد - مستشار التربية والناظر لحصر وتحديد عدد التلاميذ المسجلين فعلا حسب كل قسم
- حصر عدد التلاميذ غير المسجلين لمطالبتهم بدفع الحقوق التمدرس إن كانوا يزاولون دراستهم في المؤسسة لأن التلميذ قد يظن بأن الإدارة قد لا تعلم بأنه لم يدفع لذا على مستشار التربية أن يمر في الأقسام قبل إنجاز حالة 10/01 ليتأكد أن الجميع قد سدد .
- حصر عدد تلاميذ نصف الداخليين الممنوحين منهم وغير الممنوحين .
وبعد هذه الجلسة يتم إنجاز قائمة 10/01 لنتفادى الإشكال الحاصل في جل المؤسسات التربوية وبعد 10/01 نقوم بإنجاز بطاقات الخروج للتلاميذ الذين غادروا المؤسسة نهائيا لتحديد عدد المتمدرسين بالمؤسسة ، أما التلاميذ الذين يتأخرون في الإلتحاق بالمؤسسة نسجلهم عن طريق بطاقة الدخول إذا كانت بين يديه حقوق التسجيل .


*لنفرض  أن مقتصد عنده في 12/31 في 417 روليكا مبلغ مثلا 145000.00 وجأته.فاتورة سونلغاز116000.00


  هل يخلص مباشرة ام يحترم  مبدأ 1/12 خصوصا وانه يعلم ان مبلغ اعانة التسيير سوف يدخل لا محالة .

*هل يمكن شرح مبدأ1/12 أستاذنا الغريب بارك الله فيك   ، أن  أمكن  ؟




- نعم قبل المصادقة على الميزانية قبل 03/31 يجب أن نحترم مبدأ 12/01 أما بعد هذا التاريخ أي بعد 31 مارس إن لم تصادق الوصاية عن الميزانية وكان لديك سيولة مالية ورصيد من السنوات السابقة عليك بصرف ما شئت .
مبدأ صرف 12/01 يبدأ من 01/01 من كل سنة مالية وينتهي في 03/31 لإن لم يصادق على الميزانية مبدأ 12/01 يصرف من إعانة التسيير للسنة الماضية وهذا في شهر جانفي
في شهر فيراير يمكنك صرف مبلغ 12/02 من إعانة التسيير السابقة
في شهر مارس يمكنك صرف 12/03 من إعانة التسيير السابقة
شهر أفريل ينتهي هذا المبدأ ( مبدأ 12/01) ةلك الحق صرف ما شئت ولكن عليك أن تراعي بقية الشهور لكي تحافظ على ميزان الصرف حتى لا تلجأ للإستدانة أو تقوم بصرف  الميزانية قبل الأوان للسنة المقبلة كما يفعل البعض فقد يسقط في المحظور



بارك الله فيكم اجمعين

_________________

من لن يعتبر وجودي مكسبا له ، لن أعتبر غيابه خسارة لي
و من لا يقبل بي كحلا لعينيه ، فلن أقبل به نعلا لكعبي
وإن كان أنفه فوق النجوم ، فإن النجوم تحت قدمي
لست الأفضل ولكن لي أسلوبي
سأظل دائما أتقبل رأي الناقد و الحاسد : فالأول يصحح مساري ، والثاني يزيد إصراري
قـل ما شئت في مسبتي ، فسكوتي عن اللائم جوابي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو اسحاق المهلهل



عدد المساهمات : 81
تاريخ التسجيل : 29/12/2014

مُساهمةموضوع: رد: بعض الإستفسارات   الأربعاء 13 مايو 2015, 20:24

بارك الله فيك أستاذنا الغريب. جزاك الله كل خير

لديا ملاحظة فقط بارك الله فيك :


*كنت أقصد في السؤال الأول هل يمكن  أن يبقى فائض نقدي في 12/31 أقصد إلى البند 417 مثل فائض ح ج خ


*بالنسبة 1/12 نستعمل من إعانة التسير للسنة الماضية  هل تقصد أستاذي الغريب   مبلغ إعانة التسيرللبند 141 وحده  للسنة الماضية تقسيم 12 شهر

ثم ننفق الحاصل لمدة شهر؟

 
ثم هل هذا المبدأ 1/12 خاص بالتسديد   للبند 23 طاقة فقط ام نستعمله لكل البنود .بدون تمييز


تحية شكر لك أستاذي الغريب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الغريب
فريق
فريق



عدد المساهمات : 9356
تاريخ التسجيل : 19/05/2011

مُساهمةموضوع: رد: بعض الإستفسارات   الخميس 14 مايو 2015, 13:13

ابو اسحاق المهلهل كتب:
بارك الله فيك أستاذنا الغريب. جزاك الله كل خير

لديا ملاحظة فقط بارك الله فيك :


*كنت أقصد في السؤال الأول هل يمكن  أن يبقى فائض نقدي في 12/31 أقصد إلى البند 417 مثل فائض ح ج خ.

ج1- الرصيد المتبقي في 12/31 قد يحتوي على رصيد الخزينة + النقود الموجودة في الصندوق ( إن كانت نقود في الخزانة الحديدية coffre )

*بالنسبة 1/12 نستعمل من إعانة التسير للسنة الماضية  هل تقصد أستاذي الغريب مبلغ إعانة التسير للبند 141 وحده  للسنة الماضية تقسيم 12 شهر
ثم ننفق الحاصل لمدة شهر؟

ج2- كنت أقصد ميزانية التسيير السنة السابقة بما فيها الإيرادات الذاتية +
Circulaire n°22/3 du 04/03/1991 "exécution des dépenses publiques dans le cadre du
douzième provisoire".


ثم هل هذا المبدأ 1/12 خاص بالتسديد للبند 23 طاقة فقط ام نستعمله لكل البنود .بدون تمييز
- هذا المبدأ ساري على كل البنود الميزانية


تحية شكر لك أستاذي الغريب
.


_________________

من لن يعتبر وجودي مكسبا له ، لن أعتبر غيابه خسارة لي
و من لا يقبل بي كحلا لعينيه ، فلن أقبل به نعلا لكعبي
وإن كان أنفه فوق النجوم ، فإن النجوم تحت قدمي
لست الأفضل ولكن لي أسلوبي
سأظل دائما أتقبل رأي الناقد و الحاسد : فالأول يصحح مساري ، والثاني يزيد إصراري
قـل ما شئت في مسبتي ، فسكوتي عن اللائم جوابي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو اسحاق المهلهل



عدد المساهمات : 81
تاريخ التسجيل : 29/12/2014

مُساهمةموضوع: رد: بعض الإستفسارات   الخميس 14 مايو 2015, 13:49

بارك الله فيك استاذي الغريب جزاك الله كل خير اللهم إجعل له بكل حرف يكتبه ألف الف حسنة إلى قيام  الساعة.

_________________




لكل من علمنا حرفا






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الغريب
فريق
فريق



عدد المساهمات : 9356
تاريخ التسجيل : 19/05/2011

مُساهمةموضوع: رد: بعض الإستفسارات   الخميس 14 مايو 2015, 13:55

ابو اسحاق المهلهل كتب:
بارك الله فيك استاذي الغريب جزاك الله كل خير اللهم إجعل له بكل حرف يكتبه ألف الف حسنة إلى قيام  الساعة.

أمين يارب
جزاك أخي أبو إسحاق وأنار الله طريقك يوم يشتد التدليس

_________________

من لن يعتبر وجودي مكسبا له ، لن أعتبر غيابه خسارة لي
و من لا يقبل بي كحلا لعينيه ، فلن أقبل به نعلا لكعبي
وإن كان أنفه فوق النجوم ، فإن النجوم تحت قدمي
لست الأفضل ولكن لي أسلوبي
سأظل دائما أتقبل رأي الناقد و الحاسد : فالأول يصحح مساري ، والثاني يزيد إصراري
قـل ما شئت في مسبتي ، فسكوتي عن اللائم جوابي


عدل سابقا من قبل الغريب في السبت 16 مايو 2015, 11:56 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو اسحاق المهلهل



عدد المساهمات : 81
تاريخ التسجيل : 29/12/2014

مُساهمةموضوع: رد: بعض الإستفسارات   الخميس 14 مايو 2015, 21:11

اللهم امين أستاذي الغريب لنا والسامعين

_________________




لكل من علمنا حرفا






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بعض الإستفسارات
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات موظفي المصالح الاقتصادية  :: القسم المهني :: منتدى الايرادات-
انتقل الى: