منتديات موظفي المصالح الاقتصادية


منتديات موظفي المصالح الاقتصادية

يهتم بشؤون موظفي المصالح الاقتصادية لقطاع التربية في الجزائر
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصوربحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 التوصية بتدريس العامية، والأمازيغية بالحرف الفرنسي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
hamid57
مقدم
مقدم



عدد المساهمات : 1841
تاريخ التسجيل : 04/03/2013

مُساهمةموضوع: التوصية بتدريس العامية، والأمازيغية بالحرف الفرنسي   الأحد 09 أغسطس 2015, 20:39

مصدر عليم في وزارة التربية يُفجّرُ خبايا ندوة بن غبريت ويكشف لـ صوت الأحرار : التوصية بتدريس العامية، والأمازيغية بالحرف الفرنسي
منذ ساعتين Sawt Alahrar

inمشاركة
مصدر عليم في وزارة التربية يُفجّرُ خبايا ندوة بن غبريت ويكشف لـ صوت الأحرار : التوصية بتدريس العامية، والأمازيغية بالحرف الفرنسي
تلقت "صوت الأحرار" حصريا قبيل استعراض نتائج »ندوة تقييم عملية إصلاح المدرسة» واختتام الأشغال خلاصات مثيرة من أحد المتغلغلين في عمق وزارة التربية، العارفين بما ظهر منها وما بطن، كشف فيها الغطاء عن مستور هذه الندوة، وقال: »إن بعضا من توصياتها دُبّر بليل«، وسرد علينا كامل التفاصيل التي ننشرها اليوم، وقد تعمدنا نشرها في حينها تحسبا واحتياطا منّا من أنه قد يكون بالغ وتطرف في حقها، إلا أن ما جاء بعد التصريحات المتتابعة للسيدة بن غبريت وساعديها الأيمن والأيسر في ندوتهما الصحفية أبان وأكد بما لا يدع مجالا للشك من أن المعلومات الدقيقة التي أسر لنا بها مصدرُنا كانت دقيقة بالفعل وحقيقية، وليس فيها أية مبالغة أو شيئا من هذا القبيل.
تحريف الندوة عن أصلها دُبّر بليل
كشف مصدرنا عن أن الندوة المنعقدة يومي 25 و 26 جويلية المنقضي، التي أُطلق عليها تسمية » الندوة الوطنية لتقييم عملية تطبيق إصلاح المدرسة« »هي في أصلها المعلن والمُعبّر عنه رسميا من قبل الوزيرة بن غبريت نفسها ندوة خاصة بتقييم إصلاح مرحلة التعليم الثانوي فقط لا غير، ولأن أمر هذه الندوة دُبّر بليل« ـ وفق ما يضيف مصدرنا ـ فإنها »حُرّفت عن سياقها ومضمونها المعلن عنه، لتصبح ندوة خاصة بـ » تقييم عملية تطبيق إصلاح المدرسة«، وقد تمّ هذا الأمر من دون أن تُشعر الوزيرة بن غبريت النقابات المعتمدة، وعمال وموظفي القطاع البالغ عددهم أزيد من نصف مليون فرد، وبمن فيهم الخبراء والمختصين الفعليين الضالعين في الشأن التربوي، العارفين بنقاط قوته وكل جوانب ضعفه وهشاشته«.
بن غبريت تُقصي الوزراء السابقين، وما حصل مهرجان فولكلوري
أكثر من هذا الوزيرة بن غبريت أعطت التعليمات اللازمة لعدم توجيه الدعوة للحضور في أشغال هذه الندوة حتى للوزراء السابقين، ونذكر منهم الوزير الأسبق الدكتور أبو بكر بن بوزيد، والوزير السابق الأستاذ عبد اللطيف بابا أحمد، والوزير الأسبق الدكتور علي بن محمد، وباقي المسؤولين السامين السابقين للوزارة، ولا أحد من هؤلاء ولا من غيرهم أشركته حتى بالحضور في جلسة الافتتاح. مصدرنا لم يتردد أبدا في وصف هذه الندوة بـ »المهرجان الفلكلوري الخطابي الذي انتُظم للتغطية على ما دُبّر مسبقا وبإحكام دقيق على مستوى بن غبريت والشّلة الضالعة في هذا المسعى الذي وصفه بالسابقة الخطيرة في تاريخ التربية بالجزائر.
أغلبية المحاضرين ورؤساء وأعضاء الورشات هم مفتشو اللغة الفرنسية
مصدرنا العارف بتركيبة »الخبراء والباحثين وقناعاتهم وتوجهاتهم الإيديولوجية، الذين استدعتهم وزيرة التربية للمشاركة في الندوة لعرض مداخلات وعروض نظرية، متضمنة لمقترحات وتوصيات على مستوى ورشات العمل العشر، وعلى مستوى الجلسات العامة بالقاعة الكبرى في قصر المؤتمرات بنادي الصنوبر كشف عن أن هؤلاء في أغلبيتهم الساحقة هم من التيار التقليدي الفرانكوـ شيوعي، المعادي للثوابت الوطنية، وليسوا باحثين ولا خبراء في التربية، بل هم مفتشو اللغة الفرنسية، وعددهم كأعضاء وكرؤساء ورشات فاق الـ 25 مفتشا على مستوى الورشات العشر، ومسؤولون مركزيون حاليون بالوزارة وعددهم أيضا حوالي 25 عضوا، فيما لم يزد عدد مديري التربية للولايات عن 3 مديرين فقط، وهم مديرو ولايات: معسكر، قسنطينة والبرج بوعريريج، وقال مصدرنا: »إن أغلبية أعضاء الورشات هم من جهة واحدة من الوطن، ولا داعي لذكرها، وعدد قليل من الأساتذة، منهم زوج الوزيرة الأستاذ حسن رمعون، أستاذ بجامعة وهران، الذي قدم مداخلة في الجلسة العامة الثالثة بالورشات المسماة على المطوية الرسمية للوزارة »الورشات الموازية«، عنوانها »تعليم التاريخ الوطني: مقاربة مقارنة«، وقال مصدرنا أنه هو نفسه في مداخلته هذه أكد على أن »لغة الأم« هي المنقذة للمدرسة الجزائرية، ويجب تدريس التاريخ بها، واعتبر الفتوحات الإسلامية فتوحات مشرقية. وأكد مصدرنا أن »هذه الندوة لم تقدم أية إضافة بيداغوجية، وكل ما عُرض هو كلام في كلام نظري، وأن المتدخلين المحاضرين ليسوا بيداغوجيين، إلا الفرنسي الذي قدم مقاربة تربوية في العالم، واختيار هذا الموضوع كان هادفا منه«، وكل الجامعيين كان توجههم واضحا، يهدمون نظاما ولم يطرحوا أي بديل، قاموا بحوصلات لمن سبقوهم، وأعطوا لأنفسهم صفة الباحثين والخبراء، وأوصوا بالمرور من الجيل الأول إلى الجيل الثاني دون أن يقوموا بتقييم الجيل الأول.
اتفقوا على التوصية بـ »لغة الأم« وتدريس الأمازيغية بالحروف الفرنسية
والأخطر في ما كان التركيز عليه جاهزا ومُدبرا في هذه الندوة ـ وفق ما يواصل محدثنا ـ هو »التوصية والاقتراحات المستنسخة عن بعضها البعض في أغلبية المحاضرات والمداخلات تقضي بإجبارية التدريس بـ »لغة الأم«، التي تعني اللهجات العامية المتواجدة عبر الوطن، وما هو أمر ليس بالهيّن أيضا أن هذه الندوة أوصت بتدريس اللغة الأمازيغية بالحروف الفرنسية، وليس بالتيفيناغ، ولا بالعربية، وهو ما كان عارضه بقوة أغلبية أساتذتها والمتحدثين بها عبر الوطن، ومنهم 32 أستاذا من المدرّسين إياها في ولاية خنشلة، ، وقد جمدت وزارة التربية ترسيمهم حتى الآن، لأنهم رفضوا تدريسها بالحرف الفرنسي عوض الحرف العربي«. وقال مصدرنا: »من حاضروا في التاريخ ليسوا مؤرخين، والذين تحدثوا في التقييم ليسوا بيداغوجيين، وليسوا من أهل الاختصاص الهاضمين والعارفين لواقع القطاع، كُلهم توجّه واحد، وجميعهم مرّوا على تنظيم »الكراسك«، الذي كانت تُديرهُ الوزيرة بن غبريت في وهران«.
تجاهلوا تماما المعلوماتية والاتصال وأوصوا بحذف المواد المكونة للشخصية الوطنية
وفيما يخص إصلاح البكالوريا قال محدثنا: »إن الهدف منه حسبهم هو تحيين الشّعب، وهذا التحيين استدعى منهم التوصية بحذف المواد المكونة للشخصية الوطنية من امتحان شهادة البكالوريا في السنة الثالثة ثانوي، وهي التربية الإسلامية والتاريخ واللغة العربية. وما يجب أن نُذكّر به قراءنا الكرام أن وزيرة التربية لم تسمح لأي صحفي بحضور أشغال الورشات العشر، ولا حتّى بالتقرب من قاعاتها، وقد أُديرت أشغالها من بدايتها إلى نهايتها بشكل مغلق تماما، والسرية على ما دار فيها أمر منصوح به لجميع الأعضاء. وما هو مخجل حقا ـ وفق ما يواصل محدثنا ت أن وزيرة التربية تجاهلت تماما أن تخص المعلوماتية والاتصال بورشة ، رغم ما لهذا الأمر من أهمية بالغة، واهتمام حالي خاص في سائر المنظومات التربوية في العالم أجمع.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مقتصد 2022
رقيب
رقيب


عدد المساهمات : 235
تاريخ التسجيل : 08/11/2014

مُساهمةموضوع: رد: التوصية بتدريس العامية، والأمازيغية بالحرف الفرنسي   الإثنين 10 أغسطس 2015, 08:39

يريدون لنا ولأبناءنا المرتبة المتخلفة في ركب الدول المتخلفة
قال عمر بن الخطاب:-
تعلموا العربية فإنها من دينكم.
وقالأيضا:-
تفقهوا في العربية، فإنها تزيد في العقل، وتثبت المروءة.
قال ابن تيمية:-
إن اللغة العربية من الدين، ومعرفتها فرض واجب؛ فإن فهم الكتاب والسنة فرض، ولا يفهمان إلا باللغة العربية، وما لا يتم الواجب إلا به فهوواجب.
وقال الإمام الشافعي:-
على كل مسلم أن يتعلم من لسان العرب مابلغه جهده حتى يشهد به أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأن محمداً عبده ورسوله، ويتلو به كتاب الله تعالى، وينطق بالذكر فيما افترض عليه من التكبير، وأمربه من التسبيح والتشهد وغير ذلك. وما ازداد من العلم باللسان الذي جعله الله لسانمن ختم به نبوته، وأنزل به آخر كتبه، كان خيراً له.
وقال مصطفى صادق الرافعي رحمه الله في وحي القلم:-
ما ذلت لغة شعب إلا ذل، ولا انحطت إلا كان أمرهفي ذهاب وادبار، ومن هذا يفرض الاجنبي المستعمر لغته فرضاً على الأمة المستعمرة،ويركبهم بها، ويشعرهم عظمته فيها، ويستلحقهم من ناحيتها، فيحكم عليهم أحكاما ثلاثة في عمل واحد: أما الأول فحبس لغتهم في لغته سجناً مؤبداً، وأما الثاني فالحكم على ماضيهم بالقتل محواً ونسياناً، وأما الثالث فتقييد مستقبلهم في الاغلال التي يصنعها، فأمرهم من بعدها لأمره
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
adel bendjeddou



عدد المساهمات : 12
تاريخ التسجيل : 06/08/2015

مُساهمةموضوع: رد: التوصية بتدريس العامية، والأمازيغية بالحرف الفرنسي   الإثنين 10 أغسطس 2015, 08:45

إن الأمر خطير و خطير جدا و الواجب على الجميع سواء في القطاع أو خارج القطاع أن يتحدوا و يعطوا هذا المشروع الهادم للتربية و التعليم في الجزائر ضربة قاصمة تدك أساساته في المهد، و في حالة ماتم تطبيقه يجب الدخول في إضراب مفتوح و المطالبة بإقالة الوزيرة و الشرذمة التي تدور في فلكها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حاتم الجزائري
عريف أول
عريف أول


عدد المساهمات : 190
تاريخ التسجيل : 28/01/2015

مُساهمةموضوع: رد: التوصية بتدريس العامية، والأمازيغية بالحرف الفرنسي   الإثنين 10 أغسطس 2015, 09:24

يبدوا ان القائمين على التربية ليسوا تكنوقراطيين بل اصحاب رسائل ومهام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مقتصد 2022
رقيب
رقيب


عدد المساهمات : 235
تاريخ التسجيل : 08/11/2014

مُساهمةموضوع: رد: التوصية بتدريس العامية، والأمازيغية بالحرف الفرنسي   الإثنين 10 أغسطس 2015, 09:34

الغريب لما هذا السكوت والركون من علماء البلاد وجمعية العلماء المسلميين الجزائريين وورجال السياسة والجمعيات الفاعلة في المجتمع والأحزاب السياسية والمعارضة
نحن لا نريد عدول الوزيرة عن قراراتها بل نريد رحيلها وجماعتها من وزارة التربية

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الغريب
فريق
فريق



عدد المساهمات : 9356
تاريخ التسجيل : 19/05/2011

مُساهمةموضوع: رد: التوصية بتدريس العامية، والأمازيغية بالحرف الفرنسي   الإثنين 10 أغسطس 2015, 12:50

ما ذلت لغة شعب إلا ذل
أيها الشعب فختار لنفسك إما الهوان أو رفعة النفس

_________________

من لن يعتبر وجودي مكسبا له ، لن أعتبر غيابه خسارة لي
و من لا يقبل بي كحلا لعينيه ، فلن أقبل به نعلا لكعبي
وإن كان أنفه فوق النجوم ، فإن النجوم تحت قدمي
لست الأفضل ولكن لي أسلوبي
سأظل دائما أتقبل رأي الناقد و الحاسد : فالأول يصحح مساري ، والثاني يزيد إصراري
قـل ما شئت في مسبتي ، فسكوتي عن اللائم جوابي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mustapha_adr



عدد المساهمات : 52
تاريخ التسجيل : 14/12/2010

مُساهمةموضوع: رد: التوصية بتدريس العامية، والأمازيغية بالحرف الفرنسي   الإثنين 10 أغسطس 2015, 14:19

لماذا أصدر هذا القانون مادام لم يعمل به في جل ................................................................
و أين تطبيق المادة 15 و 37 منه
http://www.gulfup.com/?0OeC7k
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mohamedsalah
ملازم
ملازم


عدد المساهمات : 840
تاريخ التسجيل : 11/10/2011

مُساهمةموضوع: رد: التوصية بتدريس العامية، والأمازيغية بالحرف الفرنسي   الإثنين 10 أغسطس 2015, 17:52

لأن الدراسات تجمع بتراجع لغتهم الأم في المجتمع الجزائري مع ترسيم الأمازيغية بجانب العربية وتنامي الأنجليزية إختلطت عليهم الأمور فأرادوا تطبيق الهجوم عوض الدفاع لأنهم كانوا ينتظرون من المجتمع رفع شعار أولوية الأنجليزية على الفرنسية لأن واقع العالم العلمي والتكنولوجي وحتى التجاري يفرض ذلك .
وحتى يشغلوا المجتمع على هذا الطلب سارعوا إلى هذه التوصيات الليليه التي يريدون الإسراع في تطبيقها في غفلة من المجتمع وحتى إن لم يستطيعوا تمريرها يكونوا قد نجحوا في إلهاء المجتمع بهذه التوصيات لأننا ألفنا منهم خلق مشاكل هامشية لإلهاء المجتمع عن القضايا المصيرية .
سينقلب السحر على الساحر وتكون هذه التوصيات السبب في قصر أعمارهم في السلطة كما ستكون السبب في تراجع دور لغتهم الأم في المجتمع .

وفقنا الله جميعا لما فيه الخير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مقتصد 2022
رقيب
رقيب


عدد المساهمات : 235
تاريخ التسجيل : 08/11/2014

مُساهمةموضوع: رد: التوصية بتدريس العامية، والأمازيغية بالحرف الفرنسي   الإثنين 10 أغسطس 2015, 20:30

تبا للمستعمر ولغته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الغريب
فريق
فريق



عدد المساهمات : 9356
تاريخ التسجيل : 19/05/2011

مُساهمةموضوع: رد: التوصية بتدريس العامية، والأمازيغية بالحرف الفرنسي   الإثنين 10 أغسطس 2015, 20:53

ثقوا زملائي الأفاضل لن يكتب لهذا المشروع النجاح للأسباب التالية :
1- هذا المشروع ولد ميتا
2- كل المجتمع الجزائري والطبقة السياسية والمنظمات الوطنية والدينية وأولياء التلاميذ سيمنعون أولادهم من الذهاب للمؤسسات وهنا ستدفع الوزيرة وطاقمها الضريبة غالية أي إزاحتها نهائيا ومن يدور في فلكها .
3- نقابات القطاع ستقف سندا منيعا أمام هذا الخيار  وبالتالي هي فرصة سانحة للنقابات كي ينشأوا فيدرالية تضم كل النقابات .
4- كل مشروع لا ينخرط فيه غالبية الشعب فهو فاش ومردود على صاحبه وهذا ما لمسناه من الأغلبية الساحقة من أفراد المجتمع .
5- فكرة العامية  التي تريد الوزيرة تطبيقها هي مجرد فكرة وليس من صلاحيتها أن تبث في في أمر بث فيها الدستور وهي العربية هي اللغة الوطنية .
6- حتى الإصلاحات التي تمس قطاع التربية لن تبث فيها الوزيرة وحدها بل ستقترح على مجلس الحكومة هذه الإصلاحات
7- أخيرا وليس أخيرا كيف بوزيرة لم تستطيع أن تمنح منحة واحدة لشريحة كبيرة من الموظفين أمثالنا يكون لها القرار في مشروع مجتمع بأكمله لأن أهذاف المنظومة هي أهداف مجتمع ودولة وليست أهداف حكومة ،  بل أقول لكم أن الوزيرة لا تدرك حجمها الحقيقي في الحكومة  لذا تراها غير متزنة في قراراتها وأفكارها ثم بعد الضربات تراها تتراجع عن ما قالته أو ما قررته بالأمس .

_________________

من لن يعتبر وجودي مكسبا له ، لن أعتبر غيابه خسارة لي
و من لا يقبل بي كحلا لعينيه ، فلن أقبل به نعلا لكعبي
وإن كان أنفه فوق النجوم ، فإن النجوم تحت قدمي
لست الأفضل ولكن لي أسلوبي
سأظل دائما أتقبل رأي الناقد و الحاسد : فالأول يصحح مساري ، والثاني يزيد إصراري
قـل ما شئت في مسبتي ، فسكوتي عن اللائم جوابي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كمال بن احمد



عدد المساهمات : 12
تاريخ التسجيل : 22/11/2011

مُساهمةموضوع: رد: التوصية بتدريس العامية، والأمازيغية بالحرف الفرنسي   الإثنين 10 أغسطس 2015, 23:41

كلامك صحيح اخي الغريب لان مثل هذه الملفات هي من صميم هوية المجتمع وهي اكبر من مستوى وزيرة التربية لان فاقد الشيء لا يعطيه فهي بالكاد

تجمع حروفها في اللغة العربية لكي تركب جملة مفيدة

ناهيك عن الزمرة التي تدور في فلكها لان هناك الكثير من امثالهم من تشرف عليهم مباشرة امهم فرنسا قماذا لو قلت لك انهم يستشيرونها في كل صغيرة

وكبيرة حتي اعداد وجباتهم الغذائية فهم يقولون لها ماذا نحضر لوجبة العشاء مثلا كسكس او بازلاء او عدس

انهم هم الذين يضعون مطارياتهم هنا فوق رؤوسهم في الجزائر بمجرد سقوط الامطار في باريس

انهم الطائفة المستقورة المستغربة والمتنكرة لثوابت امتها الذين حاولت جمعية العلماء تصويب اعوجاجهم وسفاهتهم وتفاهة اطروحاتهم ونجحت في ذلك ايما نجاح وحاربهم كذلك الاستاذ مالك بن نبي

اننا نهيب بجميع الاحرار في الجزائر ان يستفيقوا من سباتهم ويعلموا ان هذا الامر دبر له بليل وان مألاته ونتائجه ستكون وخيمة على المجتمع

انها ليست قضية برنامج اشخاص معتوهين بقدر ما هي قضية امة برمتها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hamid57
مقدم
مقدم



عدد المساهمات : 1841
تاريخ التسجيل : 04/03/2013

مُساهمةموضوع: رد: التوصية بتدريس العامية، والأمازيغية بالحرف الفرنسي   الثلاثاء 11 أغسطس 2015, 10:21

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مقتصد 2022
رقيب
رقيب


عدد المساهمات : 235
تاريخ التسجيل : 08/11/2014

مُساهمةموضوع: رد: التوصية بتدريس العامية، والأمازيغية بالحرف الفرنسي   الأربعاء 12 أغسطس 2015, 08:25

هذه البداية فقط
هل تظنون أن الأمر سيقف عند هذا الحد
في كل مرة سيرمون إلينا بشيء أحقر من سابقه والأيام بيننا
الآن نحن لا نريد تدريس أبناءنا بالعامية فقط بل نريد من الذي جاء بالوزيرة أن ترحل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التوصية بتدريس العامية، والأمازيغية بالحرف الفرنسي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات موظفي المصالح الاقتصادية  :: القسم العام :: المنتدى العام-
انتقل الى: