منتديات موظفي المصالح الاقتصادية


منتديات موظفي المصالح الاقتصادية

يهتم بشؤون موظفي المصالح الاقتصادية لقطاع التربية في الجزائر
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصوربحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 التخزين في المؤسسة التربوية والهدف منه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عـزالديـن
نقيب
نقيب


عدد المساهمات : 1232
تاريخ التسجيل : 02/09/2014

مُساهمةموضوع: التخزين في المؤسسة التربوية والهدف منه   الجمعة 15 يناير 2016, 10:18



التخزين في للمؤسسة, والهدف منه الوقاية من حالات نفاذ المخزون و تعطل التسير الحسن للمرفق
العام و هي عملية تحتاج الى عدة إجراءات لتسييرها وتنظيمها عل أكمل وجه, من أجل
تأمين الحاجيات الضرورية في الوقت المناسب.
تحافظ على إستمرار التموين بمختلف أنواعه حتى تتكفل بجميع حاجيات .
حتى نتمكن من إعطاء الأهمية اللازمة للمخزن يجب العمل على وضع الترتيبات الكفيلة
للمحافظة على أمن المخزن و الظروف التي يتم فيها التخزين من جميع النواحي.
يحتاج التخزين الى آليــات يمكن حصرها في ثلاث عناصر أساسية :
أ - ب - ج -
تعريف المخزن :
المخزن هو عبارة عن قاعة مهيأة و مجهزة و مخصصة لاستقبال كل ما هو قابل للتخزين
و الإحتفــاظ به حسب شروط معينة ومقاييس محدد و في ظروف ملائمة قصد إستعمالــه
أو إستهلاكه عند الحاجة,وقد يتكون المخزون من مواد غذائية و مواد التنظيف و التطهير
و مــواد كميائية و أدوات مكتبية و قطع غيار لمختلف الآلات و التجهيزات و مواد أولية
خاصة بالتعليم و غيرها.
أهداف التخزين :
بطريقة مناسبة، لتجنب المؤسسة تكاليف التلف و الضياع ...
بشكل يتعذر على المؤسسة الحصول عليها للعملية الإنتاجية , بسعر مناسب
(بالضرورة يكون مرتفع )
مستويات المخزون.
و ذلك من خلال أنظمة الرقابة على المخزون.
تنظيم المخزن :
يترتب تنظيم المخزن على ما يلي :
و ينبغي أن يكون مقسما إلى عدة أقسام به قسم تبريد.
تسيير المخزن :
يتول رئيس المخزن تسيير المخزن تحت مسؤولية المسير المالي الذي يكونه و يرشده
و يراقبه, فعليه أن يقوم بــــ:
الوجبات الغذائية الأسبوعي بأخذ بعين الإعتبار الكميات المتوفرة في المخزن.
بطاقة الطلب, و كذا أوزانها و عددها.
المؤسسة والإحتفاظ بها مراعيا ظروف وشروط تخزينها لتجنب ضياعها أو فسادها.
قصد معرفة في أي وقت كمية المواد المتوفرة في المخزن و نعني هنا الجرد الدائم المخصص
للمواد التي لا تستوفي شروط تسجيلها في الجرد العام نظرا لقيمة شرائها أو لإستهلاكها
و زوالها بمجرد إستعماله الأولى.
إجراءات التوثيق و الوثائق الضرورية :
من خلال ما تقدم نتطرق إلى إجراءات توثيق إستلام و تسليم المواد في إطار الجرد الدائم
حسب التشريع المعمول به: القانون 21/90 و المنشور رقم:143 المؤرخ في 1997/07/30 .
المقصود بالجرد الدائم كما جاء بالمنشورالمذكور أعلاه هو التكفل بكل الوسائل و العتاد و المواد
الأولية المستعملة لفائدة المؤسسة و التي لا يستوجب تسجيلها بالجرد العام نظرا لقيمة شرائها
أو إستهلكهـا بمجرد الإستعمال الأول .
تتحكم في هذه العملية قاعدتين أساسيتين :
كقاعدة عامة إن كل تموين مستلم يقابله وصل إستلام يحدد فيه النوع و الكمية و التسعيرة
و كل مادة تفتح لها بطاقة مخزون برقم معين ويقابل كل خروج وصل موقع من قبل مسؤول
المصلحة المستفيدة.
المواد الغذائية :
إن الوثائق الإجبارية لتسيير هذا النوع من المخزون كما جاء بالمنشور 143/97 هي :
المدرسي و الهدف منه توفير وجبة صحية للتلاميذ و بناء عليه يتم توفير المواد الغذائية اللازمة.
المسجلين بالمائدة المشتركة + الضيوف.
مواد المصالح المشتركة : باب 22 الى 29
يجب تخصيص لكل مادة بطاقة مخزون مع الإشارة إليها برمز ثانوي ( الباب و البند )
و كذلك في المـواد التي يمكن إقتنائهـا من بابين مختلفيـن كمواد السحب التي يمكـن إقتناءهــا
من باب 25/ 251 أو باب 24/ 242 و هذا ينطبق على جميع المواد التي يتم إقتنائها
من الأبواب المختلفة للمصالح المشتركة.
مسؤولية المخزني في عملية التوثيق ( إستلام و تسليم و عملية الخدمة المؤداة ( service fait )
أ - الإستلام :
بمجرد صدور بطاقة طلب تسلم نسخة الثانية منه لأمين المخزن فتكون هذه النسخة إذن له
باستقال السلعة من جهة و مراقبة الكميات و نوع السلع المطلوبة من جهة أخرى و بعد
إستلام السلع , يحرر وصل إستلام من طرف الممون وأمين المخزن في نسختين
طبقا لإجراءات المنشور 143/97 يحدد فيه النوع والكمية و السعر الفردي
تسلم نسخة لأمين المخزن و تعتبر هذه الوثيقة هي اساس الأداء الفعلي لمحتوي النفقة
ثم تسجل كل مادة على بطاقة المخزون الخاص بها بكل دقة و عناية كما يقوم بتسجيل
جميع المدخولات على سجل الجرد الدائم.
ب - التسليم ( خروج المواد من المخزن ) :
القاعدة أن كل مخروج يقابله وصل مؤشر و ممضى من طرف مسؤول المصلحة المستفيدة
يدون خروج المواد على سجل الخروج ثم بطاقات المخزون يذكر رقم سند الخروج و مصدره
و الكمية و باقي المخزون.
دور الأداء الفعلي لمحتوي النفقة للتسديد :
عند إستلام الفاتورة من الممون تسلم للمخزني لمطابقتها مع الإستلام الفعلي للسلع و يكتب
على ظهر الفاتورة عبارة تم إستلام السلع و يؤشر و يوقع.
بمجرد تحرير حوالة الدفع يقوم المخزني بتدوين رقم الحوالة على بطاقات المخزون في خانة
الملاحظات.
هذه الإجـــراءات كلها تحقق نص القانون 21/90 الخاص بقانون المحاسبة العمومية .
فالمخزون مصدره مال عام , له شقان محاسبة مالية كيفية صرف النفد ومحاسبة مادية عند
تحول المال العام من مبالغ مبالغ نقدية الى أشياء عينية تمثل القيمة النقدية.
وعليه فإن حسن مسك محاسبة مادية دقيقة يجعلنا نحافظ على ممتلكات المؤسسة و متابعة
إستهلاكهــا و تدفقها بإنتظام لضمان السير الحسن لتمدرس التلاميذ و هو الهدف المنشود.
بهذا الصدد يمكننا إنجاز ورقة إستهلاك ثلاثية تشبه نوعا ما ورقة اللإستهلاك الخاص
التغذية تبين لنا المخزون نهاية الثلاتي الماضي + مجموع المواد المستلمة خلال الثلاثي
ـ مجموع المواد المسلمة = باقي المخزون عند نهاية الثلاثي.
الخاتمـــــــــــــــة
لمحتوي النفقــة وذلــك بالمتابعـة الدقيقــة لحركـة دخــول و خــروج المـواد
و التأشيـرة التي تتيـح للأمــر بالصـرف أن يعتمــد عليهــــا كخدمــة مؤداة
للفاتورة و تستحق التسديد.
وعليه يجب على المخزني أن يخضع لتكوين ذاتي في المعلوماتيه إذا أراد أن يطور
أسلــوب تسييره للمخزن بإدراج تكنولوجيات الإعلام و الإتصال في تسيير المخازن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التخزين في المؤسسة التربوية والهدف منه
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات موظفي المصالح الاقتصادية  :: القسم المهني :: التكـويـــــــــــن-
انتقل الى: