منتديات موظفي المصالح الاقتصادية


منتديات موظفي المصالح الاقتصادية

يهتم بشؤون موظفي المصالح الاقتصادية لقطاع التربية في الجزائر
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصوربحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 هم الورقة الجوالة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
verseau94



عدد المساهمات : 26
تاريخ التسجيل : 28/01/2013

مُساهمةموضوع: هم الورقة الجوالة   الأربعاء 02 مارس 2016, 13:59

[color=#0066ff]f]]لسلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته

أسأل عن مهمة الورقة الجوالة الخاصة بحضور التلاميذ اليومي
من يقوم  بتمريرها على الأساتذة لإمضائها و تسجيل غيابات التلاميذ
المقتصدة رفضت أن يقوم العمال بهذه المهمة و قالت
هذه مهمة المساعدين التربويين أو مهمة أعوان الإدماج و المدير هو من يكلفهم أ لأن المفتش
قال إما أن يقوموا بهذه المهمة و يعتبرون مساعدين تربويين  و بالتالي يصبحون تابعين لمستشارة التربية و لا يتم ادراجهم لا في جدول العمال و لا في ورقة إمضاء الحضور اليومي للعمال و ينجز لهم تكليف رسمي داخلي يوضع في ملفاتهم و لا يقومون بمهام التنظيف او يقومون بمهامهم كعمال و لا يقومون بمهمة الورقة الجوالة
و المنشور يوضح الامر و لكن لم نجد هذا المنشور الذي يحدد من يقوم بهذه المهمة
شكر على ردكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حاتم الجزائري
عريف أول
عريف أول


عدد المساهمات : 190
تاريخ التسجيل : 28/01/2015

مُساهمةموضوع: رد: هم الورقة الجوالة   الأربعاء 02 مارس 2016, 14:07

ليست من مهام العمال الا في حالة الاستثناء كالاضرابات او خلو المؤسسة من المكلفين بهذه المهة يمكن ان يشارك العمال بطلب من المدير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
verseau94



عدد المساهمات : 26
تاريخ التسجيل : 28/01/2013

مُساهمةموضوع: رد: هم الورقة الجوالة   الأربعاء 02 مارس 2016, 18:50

شكرا يا أخ حاتم على الرد و هل من حق المدير فرض هذه الورقة على العمال و هل من حقهم الرفض
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حاتم الجزائري
عريف أول
عريف أول


عدد المساهمات : 190
تاريخ التسجيل : 28/01/2015

مُساهمةموضوع: رد: هم الورقة الجوالة   الأربعاء 02 مارس 2016, 19:11

ليس من حقه الفرض ولكن في حالات خاصة كالاضراب او ما شابه يطلب منهم استثنائيا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الغريب
فريق
فريق



عدد المساهمات : 9356
تاريخ التسجيل : 19/05/2011

مُساهمةموضوع: رد: هم الورقة الجوالة   الأربعاء 02 مارس 2016, 19:50

العمال المهنيين ليست من مهامهم و من حقهم الرفض القاطع و حاولي إقناعهم بأن هذا العمل ليس من مهامهم و كان من المفروض الأساتذة يرفضون ذلك ، راجعي المرسوم التنفيذي الخاص بموظفي أسلاك التربية 08/315 المؤرخ في ستجدين مهام مساعدي التربية .

_________________

من لن يعتبر وجودي مكسبا له ، لن أعتبر غيابه خسارة لي
و من لا يقبل بي كحلا لعينيه ، فلن أقبل به نعلا لكعبي
وإن كان أنفه فوق النجوم ، فإن النجوم تحت قدمي
لست الأفضل ولكن لي أسلوبي
سأظل دائما أتقبل رأي الناقد و الحاسد : فالأول يصحح مساري ، والثاني يزيد إصراري
قـل ما شئت في مسبتي ، فسكوتي عن اللائم جوابي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عـزالديـن
نقيب
نقيب


عدد المساهمات : 1234
تاريخ التسجيل : 02/09/2014

مُساهمةموضوع: رد: هم الورقة الجوالة   الأربعاء 02 مارس 2016, 19:57


المراجع:
1 – مراسلة من وزير التربية إلى رئيس الجمعية الوطنية للمساعدين التربويين رقم/ 947/92/321 المؤرخة في 25 / 12 / 1992
2- مراسلة من وزير التربية إلى مفتش أكاديمية الجزائر والسادة مديري التربية بالولايات رقم/ 156/93/321 المؤرخة في 27/02/1993

إن كلا من القرار رقم 832 الذي يحدد مهام مساعدي التربية وشروط عملهم والمنشور الوزاري رقم 64-92 يِؤكدان على أن المراقبة اليومية لغيابات التلاميذ من صلاحيات مساعدي التربية في جميع مراحلها ابتداء من المعاينة في المكان و تحصيل الغيابات من الأساتذة في أقسامهم إلى غاية تسجيلها في السجلات المخصصة لهذا الغرض ومتابعتها بالإجراءات الإدارية المناسبة.
كما أن القرار والمنشور الوزاري تمت صياغتهما بصفة مرنة بما يسمح للمؤسسات اتخاذ المبادرة والإجراءات التنظيمية المناسبة لخصوصية كل مؤسسة وبهذا الشأن وعلى سبيل المثال اللجوء لإلى إحدى الفرضيات التالية المعمول بها حاليا:
‌أ) تمرير ورقة الغيابات على الأقسام وتحصيل الغيابات وتوقيعات الأساتذة
– هذا الأسلوب يتطلب القيام به بصفة تناوبية فيما بين المساعدين التربويين أو تتوزع هذه المهمة بالقطاع تحدد لكل مساعد التربية الأفواج التربوية التي يشرف على مراقبة الغيابات فيها.
‌ب) ترفق ورقة الغيابات مع دفتر النصوص ويقوم التلميذ المسؤول على القسم بتحصيل الغيابات وإمضاءات الأساتذة المعنيين كل ساعة تدريس ثم يتم استغلال أوراق الغيابات من طرف المساعدين التربويين على مستوى مكتب مستشار التربية.
‌ج) اللجوء إلى سجل غياب يمسكه كل أستاذ ويسجل عليه كل الغيابات ويسلمه إلى مكتب مستشار التربية وتتم عملية استغلال المعلومات من طرف مساعدي التربية بنفس الطريقة المبينة أعلاه.
يمكن وضع طريقة أخرى حسب اجتهادات المحلية ، إنّ الأهم هو انجاز عملية مراقبة الغيابات والمساهمة في التسيير الحسن للمؤسسة في جو يمتاز بالتنسيق والانسجام والتعاون والفاعلية

_________________

نسيـم الشـوق يلَهُـو فِي الحنايــا   ***   وحـب البـذل مِن خيـر السجايـا
تجمـل بالعطـاء تعـش كريمــــا    ***    وتلقـى السعـد فِي دنيـا البرايــا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mohamed196036
مقدم
مقدم



عدد المساهمات : 1648
تاريخ التسجيل : 04/02/2011

مُساهمةموضوع: رد: هم الورقة الجوالة   الأربعاء 02 مارس 2016, 22:48


             يمكن للمقتصد  أن ينبه العامل إلى مهامه ، إذا كان يجهلها، والباقي على العامل المهني عن طريق نقابته أن يحتج  على هذا التكليف بهذه المهمة . وعلى رأي المثل  اللي ما يقدرش على الداب ،يتشطر على البردعة.

_________________
تأبى العصي اذا اجتمعن تكسرا ......... و اذا افترقن تكسرت أفرادا  
*************************************************                                                                                                                                                                                                                                                                                         
بسم الله الرحمان الرحيم ،قال تعالى: {إنَّ اللهَ لا يغيّرُ ما بقومٍ حتى يُغيروا ما بأنفسِهِم} [سورة الرعد/15]

**************************************************

***************************************************
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
verseau94



عدد المساهمات : 26
تاريخ التسجيل : 28/01/2013

مُساهمةموضوع: رد: هم الورقة الجوالة   الخميس 03 مارس 2016, 08:45

[b]سلام و تحية تقدير و شكر و عرفان لكم سادتي و منارات المنتدى
جزيل الشكر على المساعدة و العطاء و الرد
و الله إننا نعمل مع أناس الله فقط القادر على ردعهم فالعامل المسكين وكأنه وعاء بل بالوعات لأخطاء و تجبر بعض الجاهلين
واستغلال قلة خبرة المستشارين الجدد و الذين يقنعونهم ذو الخبرة المحنكة في الخداع فهم من قالو ا أن بعد ترقيةهم الى مرتبة مشرف التربية
هناك منشور يعفيهم من القيام بمهام الورقة الجوالة و عليه فهي من مهام موظفوا الإدماج أو العمال و طبعا لأن ليس لدينا منشور واضح في هذا الشأن فنحن مرغمون على ما يقوم به المدير إذ أنه يقول المصلحة الداخلية تحتم عليه أخذ هذا القرار و بالتالي العمال هم من يقومون بهذه المهمة [/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mustapha_adr



عدد المساهمات : 52
تاريخ التسجيل : 14/12/2010

مُساهمةموضوع: رد: هم الورقة الجوالة   الخميس 03 مارس 2016, 16:29

المادة 26 من المرسوم 240/12 المعدل و المتمم للمرسوم 315/08 تداركت الخطأ و قامت بتعديل المادة 80 و أوضحت أن عملية متابعة غيابات التلاميذ من صميم أعمال المساعدين التربويين
http://ct.pe/DQ1p
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حاتم الجزائري
عريف أول
عريف أول


عدد المساهمات : 190
تاريخ التسجيل : 28/01/2015

مُساهمةموضوع: رد: هم الورقة الجوالة   الخميس 03 مارس 2016, 16:41

mustapha_adr كتب:
المادة 26 من المرسوم 240/12 المعدل و المتمم للمرسوم 315/08 تداركت الخطأ و قامت بتعديل المادة 80 و أوضحت أن عملية متابعة غيابات التلاميذ من صميم أعمال المساعدين التربويين
http://ct.pe/DQ1p

شكرا على التوضيح المفيد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mustapha_adr



عدد المساهمات : 52
تاريخ التسجيل : 14/12/2010

مُساهمةموضوع: رد: هم الورقة الجوالة   الخميس 03 مارس 2016, 16:43

عفوا زميلي الفاضل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
verseau94



عدد المساهمات : 26
تاريخ التسجيل : 28/01/2013

مُساهمةموضوع: رد: هم الورقة الجوالة   الأحد 06 مارس 2016, 13:51

شكرا زملائي على كل الردود القيمة أدعو لنا بالإنتصار للعمال المساكين فالمدير يقول ليس هناك نص صريح يقول بأن أعوان اٌدماج هم من يقومون بهذه المهمة و نفس الشيء بالنسبة للمساعدين التربويين هم مسؤولون على تسجيل غياباتهم على السجلات فقط أما تمرير الورقة و إمضائها من قبل الأساتذة هي مهمة داخلية العمال من يقوم بها شاء من شاء و أبى من أبى و فالتحضروا لي نص صريح للفئتين المذكورتين أنا ألغي تكليفهم بهذه المهمة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الغريب
فريق
فريق



عدد المساهمات : 9356
تاريخ التسجيل : 19/05/2011

مُساهمةموضوع: رد: هم الورقة الجوالة   الأحد 06 مارس 2016, 18:38

فعهد التسيير الفردي قد ولى من>عقود و أصبح الأن التسيير جماعي فمجلس التربية والتشسيير أو التوجيه والتسيير هو السيد في المؤسسة وليس المدير كما يدعي بعض المدارين الذين يخافون حتى من التلاميذ و يتجرأون على العمال المهنيين المغبونين ، فقد كلفوا بالسحب والكنس و بأمور أخرى يندى لها الجبين .
لو كنت في مكانك أخي الفاضل لوقفت له بالمصرصاد و لكن أتركه يجول ويصول كما يريد ، يجب عليك إخطارهم بمهامهم الأساسية كما سطرها القانون وليس من حقه تكليفهم بمهام هي فوق طاقتهم العلمية كأعوان مهنيين ليس لهم مستوى تعليمي لمراقبة ورقة الغيابات و ليس من حقهم إحراج التلاميذ المتغيبين الذين يدخلون للأقسام دون المرور بمكتب الغيابات .
أخي الفاضل المقتصد يجب عليك تنبيههم و الوقوف إلى جانبهم لرفض مثل هذه الأعمال التي ليست من مهامهم ، لأن مثل هذه المهام ستؤثر سلبا على المهام المنوطة بهم عمال للنظافة والصيانة .

_________________

من لن يعتبر وجودي مكسبا له ، لن أعتبر غيابه خسارة لي
و من لا يقبل بي كحلا لعينيه ، فلن أقبل به نعلا لكعبي
وإن كان أنفه فوق النجوم ، فإن النجوم تحت قدمي
لست الأفضل ولكن لي أسلوبي
سأظل دائما أتقبل رأي الناقد و الحاسد : فالأول يصحح مساري ، والثاني يزيد إصراري
قـل ما شئت في مسبتي ، فسكوتي عن اللائم جوابي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
هم الورقة الجوالة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات موظفي المصالح الاقتصادية  :: القسم العام :: الاستشارات والفتاوى القانونية-
انتقل الى: