منتديات موظفي المصالح الاقتصادية


منتديات موظفي المصالح الاقتصادية

يهتم بشؤون موظفي المصالح الاقتصادية لقطاع التربية في الجزائر
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصوربحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 شرح بنود الميزانية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
abdelhamid djellab



عدد المساهمات : 21
تاريخ التسجيل : 08/05/2016

مُساهمةموضوع: شرح بنود الميزانية   السبت 14 مايو 2016, 20:10

شرح بنود الميزانية
الإيرادات : هي مختلف مداخل المؤسسة التي سمح لها القانون بتحصيلها
الفرع الأول : إيرادات على عاتق الخزينة.
-- الباب11: إعانات الرواتب، شبه الرواتب، المنح والأعباء المختلفة.
أصبحت المرتبات والمنح والأعباء المختلفة تدفع للموظفين من طرف مديرية التربية على مستوى كل ولاية وذلك ابتدءا من 01/01/2002 طبقا للمرسوم التنفيذي 1/232 المؤرخ في 09/08/2001.
-- الباب 12: اعتمادات المنح الوطنية.
تكون هذه المنح غير متوقعة في الميزانية بعض ولايات الوطن وهي تتكون من بندين:
 البند121: منح وطنية عادية، تتعلق هذه الإعتمادات بالمنح التي خصصتها الدولة للتلاميذ الداخليين ونصف الداخليين الممنوحين حيث تحل الدولة محل الأسر لتسديد البعض من المصاريف المتعلقة بالأبناء.
 البند122: منح وطنية أخرى، هو مجموع المبالغ المالية الموجهة للمؤسسة لمساعدة التلاميذ الداخلي والنصف الدّاخلي الفقراء والمرتقون إلى السابعة أساسي أو الأولى ثانوي لشراء ألبسة أو معدات صغيرة مخصصة للتعليم التقني.
ملاحظة : في بعض ولايات الوطن لا يسجل أي مبلغ بالميزانية في هذا الباب.
-- الباب 13: الإعتمادات الموجهة للنفقات الأخرى على عاتق الخزينة.
 البند131: اعتمادات التكوين أثناء الخدمة، هي مجموع الإعتمادات المالية الضرورية الموجهة لتغطية نفقات العمليات التكوينية وما تتضمنها من إجراء تربصات وندوات تكوينية.
 البند132: الإصلاحات الكبرى للمعاهد التكنولوجية، هذا البند يخص المعاهد التكنولوجية للتربية فقط التي كانت خاضعة للإدارة المركزية في مجال الإصلاحات الكبرى.
 البند133: مساهمة الدولة تجاه التلاميذ الممنوحين، هي الإعتمادات المالية التي تمنحها الدولة
لتلاميذ الداخلي ونصف الداخلي كتكملة للمنح الوطنية وذلك لتغطية مصاريف التغذية.
الباب 14: اعتمادات تسيير المؤسسة
 البند 141: اعتمادات تسيير المؤسسة، وهي مجموع الإعتمادات التي تمكن المؤسسة من تسيير مصالحها، تمنح من طرف الوزارة بموجب مقرر قبل إعداد الميزانية، وعلى أساسها تقوم المؤسسة بإعداد مشروع ميزانيتها بالإضافة إلى الإيرادات الذاتية وتوجه كل هذه الإعتمادات إلى النفقات حسب احتياجات المؤسسة وبكيفية أن يكون مجموع الإيرادات يساوي مجموع النفقات وبهذا نكون قد احترمنا قاعدة توازن الميزانية، وتتكون اعتمادات التسيير هذه من:
الفقرة 1 :الإعتمادات الخاصة بالتغذية للتلاميذ الداخلي ونصف الداخلي، وذلك لتغطية نفقات التغذية لأن المنح الوطنية( باب 12 ) والمساهمات التي تدفعها الدولة مرة ثانية (باب 13 ) لا تكفي وحدها لتغطية النفقات التغذية التي تقوم بها المؤسسة فالفرق الناتج عن ذلك تتحمله الدولة وتقدمه على شكل اعتمادات.
الفقرة 2 : اعتمادات موجهة لتسيير المصالح المشتركة.
الفقرة 3 : اعتمادات موجهة لورشات التعليم التقني.
الفقرة 4 : اعتمادات خاصة بالمعدات الرياضية والنشاطات الثقافية.
الفقرة 5 : اعتمادات خاصة بوحدة الكشف الصحي.
الفقرة 6 : إعتمادات خاصة بمخابر العلوم الطبيعية والفيزيائية.
الفرع الثاني : الإيرادات الذاتية.
هي مداخيل خاصة بالمؤسسة تدفعها العائلات وتتمثل فيما يلي:
الباب 21 : معاش وإطعام
 البند 211 : المعاش، تحصل مبالغه من مساهمة أولياء التلاميذ الداخلي والنصف داخلي غير الممنوحين، أما إذا كانوا ممنوحين فتحسب تقديرات الميزانية على أساس المبلغ الرسمي المحدد من طرف الوزارة [1] مضروب في عدد التلاميذ الداخلي والنصف داخلي الممنوحين.
 البند 212 : الإطعام، يشتمل هذا البند على مجموع الإعتمادات المخصصة للضيوف والمستخدمين التي يتم دفعها مقابل تناول وجباتهم في مطعم المؤسسة. و يذكر في القانون[2] القواعد المحددة للقبول في الطاولة المشتركة.
إن طلبات الانضمام إلى الطاولة المشتركة تخضع إلى موافقة رئيس المؤسسة الذي يحرر بعد الموافقة مقرر القبول ويوجه نسخة منها إلى المقتصد للتحصيل، أما المساعدون التربويون وأعضاء الأمانة والعاملون في المؤسسة الذين يصعب عليهم الذهاب إلى البيت يدفعون مبالغ جزافية شهرية، تقدر هذه المبالغ سنويا بتعليمات وزارية عند إعداد مشروع الميزانية.
أما بالنسبة لمدير المؤسسة، نائب مدير الدراسات، المقتصد، ونائب المقتصد وأعوان المصالح الاقتصادية فتناول الوجبات الغذائية بالنسبة لهم تعد استثنائية ولا تتجاوز مدتها 15 يوما، والترخيص لهذه الفئة يكون من اختصاص وزارة التربية الوطنية.
الباب 22: مداخيل على العائلات ومداخيل مختلفة.
 البند 221: مداخيل على عاتق العائلات،وتضم ما يلي:
الفقرة 1:مصاريف المراسلة تتم هذه العملية في بداية كل موسم دراسي حسب المنشور الوزاري[3] و تحدد قيمة مبلغ المساهمة من طرف الوزارة ب: 10.00 دج لكل تلميذ، وتحسب تقديرات الميزانية على أساس عدد التلاميذ الحاضرين إلى غاية 01 أكتوبر مضروب في السعر المحدد.
الفقرة2: لوازم نسوية هي مجموع المبالغ التي تدفع من طرف البنات الداخليات المحدد ب:200.00دج
الفقرة3: الإتلافات هي مبالغ إتلاف المحلات و التجهيزات التي يقوم بها التلاميذ، فيعاقب مرتكبه من طرف المؤسسة وبالتعويض قسيمة الإتلاف تحت إشراف رئيس المؤسسة ويقوم المقتصد بتحديد قيمة الإتلاف الذي يجب أن يساوي مبلغ الضرر الملاحظ ويتعين على الأسرة تعويض الضرر بتسديد المبلغ و القانون[5] هو الذي يحدد حالة التعويض وعدم التعويض. وتحدد تقديرات الميزانية في هذه الفقرة على أساس إيرادات السنة المالية المنصرمة.
 البند222 : مداخيل مختلفة.
تشمل هذه المداخيل الإيرادات التالية:
الفقرة 1:الكراء تقدر إيراداته بسعر الكراء المحدد لكل سكن مضروب في 12 شهر. ومبلغ الكراء يكون حسب عدد الغرف
الفقرة 2: أعباء الكراء تتمثل في دفع نفقات الغاز، الكهرباء، الماء الخاصة بالموظف الذي يشغل السكن ولا يمتلك عداد كهربائي فردي إذ هذه الأعباء تقع على عاتقه.
الفقرة 3:المبيت هي مجموع التقديرات الموجودة في الميزانية التي تتم على أساس إيرادات السنة المالية السابقة، وتتمثل في مجموع المبالغ المالية التي يدفعها الضيوف المارين ومستخدمي القطاع، وقد حددتها الوزارة ب:110.00 دج لليلة الواحدة، أما بالنسبة للأشخاص الأجانب خارج القطاع تتحدد تسعيرتها 400.00دج.
الفقرة 4: المكالمات الهاتفية الخاصة تتم التقديرات في الميزانية في هذه الفترة على أساس السنة المالية السابقة. استعمال الهاتف يكون في الحالات الإستعجالية القصوى فقط وبعد ترخيص مسبق من رئيس المؤسسة أو المسير المالي وعليه يدفع مستعمل الهاتف ثمن المكالمة الهاتفية الشخصية مضعفة بـ: 10 في المائة.
الفقرة 5: بيع منتوج الحقول يقصد به بيع المنتوج الخاص بحقول المؤسسة. والذي يمكن استهلاكه في المؤسسة ذات النظام الداخلي.
الفقرة 6: بيع بقايا الخبز والمياه الدسمة يسمح للمؤسسة ببيع فضلات الخبز والمياه الدسمة المتبقية من وجبات التلاميذ.
الفقرة 7: بيع الخردوات والتلفيف الغير مستعمل يسمح القانون[6] للمؤسسات ببيع أكياس وصناديق التلفيف الضائع وكل الأشياء غير المستعملة والتي لا تتعدى قيمتها 500.00 دج بالجرد، وتقديرات تكون حسب إيرادات السنة الماضية.
الفقرة 8: تكلفة التربصات والملتقيات التكوينية يقصد بها الإيرادات الناجمة عن استهلاك الماء الغاز و الكهرباء أثناء العمليات التكوينية التي تنظم في المؤسسة، تقدر الإيرادات في هذه الفقرة على أساس إيرادات السنة المالية السابقة.
 البند223: إيرادات الورشات:
الفقرة 1: بيع الأشياء المنجزة ويقصد بذلك منتجات التلاميذ دون سواهم تحت إشراف أساتذتهم وهذا في إطار الدروس والأعمال التطبيقية المعدة في البرنامج الدراسي، و تقديراتها في الميزانية تتم استنادا على إيرادات السنة المالية السابقة.
الفقرة 2:بيع منتوج فلاحي هذه الفقرة كانت مخصصة لمؤسسات التعليم الفلاحي وأصبحت بدون عمل منذ تحويل هذه المؤسسات إلى مدارس أساسية، إذن لا يسجل أي مبلغ في هذه الفقرة.
الفقرة 3:إيرادات أخرى للورشات ويقصد هنا بيع بقايا المواد المستعملة في الورشات والأشياء التي ليس لها قيمة وتقدر هذه الإيرادات على أساس السنة الفارطة.
الفرع الثالث: إيرادات على عاتق الولاية.
الباب31: إيرادات على عاتق الولاية.
 البند311: اعتمادات الإصلاحات الكبرى، تسجل فيها المبالغ الخاصة بالترميمات الكبرى التي تمنحها الولاية لبعض المؤسسات التعليمية.
 البند312: منح ولائية، تسجل فيها المنح الولائية للمؤسسة ذات النظام الداخلي ونصف الداخلي الخاصة بالتلاميذ المعوزين الذين لم يتحصلوا على منحة وطنية.
الفرع الرابع : الإيرادات الاستثنائية.
الباب 41: إيرادات استثنائية للمؤسسة.
يمثل هذا الفصل مداخيل استثنائية لا تدخل في حسابات مشروع ميزانية المؤسسة وتتمثل فيما يلي:
 البند 411: كتب مدرسية، تتعلق هذه الإيرادات ببيع الكتب المدرسية و الوثائق التعليمية الخاصة بالتلاميذ.
 البند412: سلفية واسترجاع السلفية، رغم منعه قانونا، يطلب من المؤسسة أن تقرض مؤسسة أخرى التي تعاني من عدم توفر سيولات مالية لمواجهة نفقاتها.
 البند413: استرجاع المدفوعات غير المستحقة، هذا البند يسجل فيه المداخيل المقبوضة من طرف المقتصد قصد استرجاع المبالغ التي دفعت خطأ أو زيادة كما يمكن أن يستعمل أيضا لتسجيل الإيرادات المقبوضة بدون حق أو زائدة.
 البند414: هبات وتركات، يحق للمؤسسة أن تستقبل هبات وتركات من طرف الإدارات العمومية والأشخاص.
 البند415: تعويضات نشاطات غير تكوينية، هذا البند مخصص لاستقبال مبالغ تعويضات غير التكوينية التي يجب دفعها للعمال الذين شاركوا في تنظيم وإجراء ملتقيات أو احتفالات لفائدة قطاعات غير قطاع التربية التي يسمح القيام بها في المؤسسة.
 البند416: الباقي للتحصيل عن السنوات المالية السابقة، يسجل في هذا البند كل الإيرادات التي يتم التحصل عليها وهي تتعلق بسنوات مالية سابقة والمسجلة في حالة سندات الدين إلى غاية 31/12 من السنة الفارطة.
 البند417: تطهير مصالح خارج الميزانية، إن المبالغ المسجلة في الحسابات الخارجة عن الميزانية التي فاقت مدة بقائها أربع سنوات (04) سنوات، يتم استرجاعها بتسجيلها في هذا البند وهذه العملية تهدف إلى تخفيف الضغط وتسهيل تسيير الحسابات خارج الميزانية.
 البند418: عجز السنة المالية الماضية، تسجل في هذا البند المبالغ التي يدفعها المحاسب العمومي المأخوذ بمسؤوليته: من أمواله الخاصة تعويضا للعجز الذي تسبب فيه من جراء تجاوز في الإعتمادات أو التهاون في تحصيل إيرادات المؤسسة.
الباب42: إيرادات استثنائية
هذا الباب يحتوي على ثلاثة(03) بنود ومخصصة على التوالي لتسيير اعتمادات الامتحانات و التكوين والمطاعم المدرسية.
ملاحظة: الفرع 4 بكل أبوابه وبنوده لا يظهر في الميزانية.
النفقات : يقصد بالنفقات جميع المصاريف المسموح بها للمؤسسة وحسب ما يسمح به القانون و تتمثــل فيما يلي:
الفرع الأول: نفقات على عاتق الخزينة :
الباب 11: الرواتب، المنح، و الأعباء
أصبحت المرتبات و المنح و الأعباء تدفع للموظفين من طرف مديرية التربية للولاية إبتداءا من01/01/2002.
الباب 12:المنح الوطنية و تكون أرقامها متوقعة في الميزانية في بعض ولايات الوطن البعض الأخر غير متوقعة.
الباب 13: نفقات أخرى على عاتق الخزينة
الفرع الثاني: نفقات التسيير
الباب 21: التغذية
يحدد مبلغ التغذيـة التلاميذ، إطعام الموظفين و الضيوف حسب المنشور الوزاري رقم 169 المؤرخ في 24/02/2009 الخاصة بالميزانية.
الباب 22 : البياضة و العيادة
 البند 221 :البياضة، يتكون من أربع فقرات:
الفقرة 1: لباس العمال، حدده القانون[8] أين خصص لباس واحد (01) لكل عامل حسب عدد العمال المسجل على الخريطة الإدارية.
الفقرة 2: تتكون هذه اللوازم من أغطية ومناديل ومنشفات وستائر، و الإعتماد المقترح تسجيله في هذه الفترة موجه إلى اقتناء هذه اللوازم أو تجديد بعض منها
الفقرة 3: الخياطة، يتم فيه تحديد الإعتمادات الخاصة بشراء خيوط الخياطة الإبر والأزرار الخاصة بالتلاميذ الداخليين وكذلك قماش البيت.
الفقرة 4: التبييض،.يسجل فيه الاحتياجات الخاصة بشراء المواد الضرورية لتنظيف وغسل ألبسة التلاميذ وقماش البيت
 البند222 :العيادة ، يخصص لهذا البند اعتماد مالي لشراء بعض الأدوية للاستعجالات فقط وتجديد أدوات العيادة و كذا اللباس النّسوي.
الباب 23 : الأعباء الملحقة :
 البند 231 :الطاقة و الماء، يخصص هذا البند لتسجيل مبالغ نفقــات الكهرباء و الغاز و الماء فحسب الاحتياجات للسنة الماضية مع مراعاة ارتفاع الأسعار من طرف شركة سونلغاز و شركة توزيع المياه .
 البند 232: تكاليف البريد، تسجل في هذا البند المبالغ المحددة لنفقات الهاتف و التي ترخص من طرف منشور وزاري لمشروع الميزانية ، ولا يجب ربط المؤسسة أكثر من خط هاتفي إلا بإذن من الوزارة الوصية مثل الخط الثاني المخصص في بعض المؤسسات للأنترنات، كما تسجل مبالغ دفع مختلف المراسلات مع الأولياء و مختلف المؤسسات العمومية .ويطلب من مسؤولي المؤسسة التربوية بفتح السجل الخاص بتسجيل مختلف المكالمات الهاتفية حيث أن هذا السجل ضروري في مصلحة الهاتف.
الباب 24 : الوسائل التربوية التعليمية :
إن المبالغ المخصصة لهذا الباب توزع على البنود التالية:
 البند 241 : نفقات التعليم العام، تسجل فيه كل النفقات الخاصة بتسيير الدروس، الأعمال التطبيقية للتعليم العام (العلوم الطبيعية والفيزيائية ومكاتب الدراسة للتعليم التقني).
 البند 242 : نفقات النسخ وقاعات الدراسة، خاصة بالنفقات التسيير نفقات النسخ و شراء كل ما يلزم لقاعات الدراسة من أوراق، طبشور و أقلام السبورات البيضاء التي استحدثت في ميزانية 2008
 البند 243 : نفقات التعليم التقني، نفقات هذا البند تخصص لتسيير التعليم التقني في كل المؤسسات التعليمية الثانوي و التقني بما فيها نفقات الضمان الاجتماعي لتلاميذ التعليم التقني .
 البند 244 : المكتبة، يخصص لكل النفقات الخاصة بشراء الكتب و الوثائق و البرامج التعليمية الموجه إلى إثراء مكتبة المؤسسة و كذلك في كل الاشتراكات الخاصة بالجريدة الرسمية و الجريدة الخاصة بوزارة التربية الوطنية و بعض الصحف الخاصة بالتعليم.
 البند 245 : النشاط الثقافي و الرياضي، النفقات الخاصة لتعليم مادة الرياضة البدنية و بعض المواد الثقافية و كذلك الخرجات البيداغوجية التي يقوم بها التلاميذ خارج المؤسسة التعليمية و التي لها صلة بالمواد العلوم الطبيعية و التاريخ و الجغرافية .
الباب 25 : أدوات المكاتب
يخصص لتسجيل النفقات الممنوحة لشراء أدوات المكتبية ( مختلف السجلات و المطبوعات الإدارية..).
الباب 26 : تسديد المصاريف:
 البند 261 : تسديد المصاريف
الفقرة 1: تعويض مصاريف المهمات و التنقلات حسب القوانين المعمول بها في هذا الميدان وتخص فقط المؤسسات التي تبعد عن مقر الولاية بأكثر من50كلم و القرض المسموح به لا يتجاوز 2000.00 دج
الفقرة 2: نفقات مصاريف نقل البضائع للمؤسسة التقنية التي ليس لها سيارة خاصة أو سيارة معطلة لنقل الأشياء الثقيلة كالمواد الأولية المستعملة في ورشات التعليم التقني.
الفقرة 3: النفقات الخاصة بمصاريف استقبال المجموعة التربوية في مجال مختلف التظاهرات الثقافية فلا يجب أن تتعدى 5000.00 دج.
الفقرة 4 :مصاريف المتابعة القضائية و إجراءات الخبرة: للمؤسسة التعليمية التي لها قضايا مطروحة أو تنوي طرحها على العدالة ملزمة بإدراج ضمن هذه الفقرة تكاليف أتعاب المحامين و المحضرين القضائيين ومن ثم لا يحق لأية مؤسسة تعليمية معنية بهذا الأمر تقديم طلبات إلى الوصاية
الباب 27 : العتاد و الأثاث
 البند 271: تصليح و صيانة الممتلكات العقارية و المنقولة، هذا البند خاص بإدراج مبالغ مالية لصيانة الممتلكات العقارية و المنقولة الموجودة بالمؤسسة .
 البند 272: الاقتناء و التجديد، يمكن للمؤسسة التعليمية وعند الحاجة الملحة أن تقتني معدات و أدوات الورشات الصيانة و أواني لمطعم المؤسسة التي هي بحاجة ماسة إليها .
الباب 28: حظيرة السيارات
يخصص مبلغ مالي سنوي لتسيير حظيرة السيارات بالنسبة للمؤسسة التي لديها حظيرة السيارات وهذا لتغطية مصاريف الترقيم – البنزين و الصيانة و عليه فيجب على المسير المالي أن يتقيد بالترتيبات التالية :
- مسك دفتر استعمال السيارات لمتابعة استعمال السيارات و صيانتها بحيث يؤشر عليه مرة في الأسبوع.
- استعمال السيارة لأغراض تخدم مصلحة المؤسسة
- استعمال الأمر بمهمة عند كل استعمال السيارة يكون موقع من طرف مدير المؤسسة عندما تكون المهمة داخل الولاية و من طرف مدير التربية عندما تكون المهمة خارج الولاية .
الباب 29: توزيع الجوائز
 البند 291: توزيع الجوائز، يحدد في هذا الفصل مبلغ مالي يمثل نفقات شراء الجوائز لتلاميذ المتحصلين على نتائج إيجابية خلال الفصول الدراسية.
الفرع الثالث : النفقات الولائية
الباب 31 : نفقات على عاتق الولاية :
تخصص للنفقات الترميمات الكبرى و المنح الولائية التي تمولها الولاية
الفرع الرابع: نفقات استثنائية:
الباب 41: نفقات استثنائية
يمثل هذا الفصل نفقات استثنائية لا تدخل في حسابات مشروع ميزانية المؤسسة و تمثل بيع الكتب المدرسية في بداية الدخول المدرسي هبات .....إلخ .
الباب42: نفقات استثنائية أخرى:
وهي نفقة تمثل المبالغ الخاصة بمصاريف الامتحانات و المسابقات ( شهادة البكالوريا و شهادة التعليم الأساسي ), مبالغ التكوين الوطني – الجهوي – الولائي – وكذلك مبالغ المنحة الخاصة لتمدرس والمطاعم المدرسية .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عـزالديـن
نقيب
نقيب


عدد المساهمات : 1232
تاريخ التسجيل : 02/09/2014

مُساهمةموضوع: رد: شرح بنود الميزانية   السبت 14 مايو 2016, 20:19


_________________

نسيـم الشـوق يلَهُـو فِي الحنايــا   ***   وحـب البـذل مِن خيـر السجايـا
تجمـل بالعطـاء تعـش كريمــــا    ***    وتلقـى السعـد فِي دنيـا البرايــا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شرح بنود الميزانية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات موظفي المصالح الاقتصادية  :: القسم المهني :: منتدى التسيير المالي و المحاسبة و الميزانية والحساب المالي-
انتقل الى: