منتديات موظفي المصالح الاقتصادية
ردا على السيدة وزيرة التربية الوطنية “بن غبريت” من المتسبب في ضعف الأستاذ والتلميذ؟ M5zn_d0e1d87388e25d5
ردا على السيدة وزيرة التربية الوطنية “بن غبريت” من المتسبب في ضعف الأستاذ والتلميذ؟ ?img=0afe0096e5c2a91
منتديات موظفي المصالح الاقتصادية
ردا على السيدة وزيرة التربية الوطنية “بن غبريت” من المتسبب في ضعف الأستاذ والتلميذ؟ M5zn_d0e1d87388e25d5
ردا على السيدة وزيرة التربية الوطنية “بن غبريت” من المتسبب في ضعف الأستاذ والتلميذ؟ ?img=0afe0096e5c2a91
منتديات موظفي المصالح الاقتصادية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات موظفي المصالح الاقتصادية

يهتم بشؤون موظفي المصالح الاقتصادية لقطاع التربية في الجزائر
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ردا على السيدة وزيرة التربية الوطنية “بن غبريت” من المتسبب في ضعف الأستاذ والتلميذ؟

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
عـزالدين
عميد
عميد
عـزالدين


عدد المساهمات : 2564
تاريخ التسجيل : 02/09/2014

ردا على السيدة وزيرة التربية الوطنية “بن غبريت” من المتسبب في ضعف الأستاذ والتلميذ؟ Empty
مُساهمةموضوع: ردا على السيدة وزيرة التربية الوطنية “بن غبريت” من المتسبب في ضعف الأستاذ والتلميذ؟   ردا على السيدة وزيرة التربية الوطنية “بن غبريت” من المتسبب في ضعف الأستاذ والتلميذ؟ I_icon_minitimeالأربعاء 06 ديسمبر 2017, 10:19




ردا على السيدة وزيرة التربية الوطنية “بن غبريت”  

 من المتسبب في ضعف الأستاذ والتلميذ ؟
—————————————-

• هل الأستاذ هو من أغلق المعاهد التكنولوجية ياوزيرة التربية ؟

• هل الأستاذ رفض التكوين ؟إن الإصلاحات عاجزة حتى عن تكوين المتكونين ؟

• هل الأستاذ هو من قرر إجراء الامتحانات الاستدراكية في نهاية السنة في شهر جوان في الابتدائي والمتوسط والثانوي ، ونقل التلاميذ الذين لا يحسنون القراءة والكتابة في التعليم الابتدائي إلى مستوى أعلى ، بل والانتقال للسنة الأولى متوسط وهو لايعرف القراءة والكتابة .
إنها السياسات التربوية المنتهجة التي كانت سببا في :

—————————————————-

1. ضياع هيبة العلم بالدرجة الأولى ، فالمربي أصبح أضحوكة المجتمع لأن الدولة لم تضعه في أولويات اهتماماتها ، خلافا للدول المتقدمة التي منحته مكانة مرموقة

2. الإصلاحات التربوية منذ 2003 – إصلاحات بن زاغو ” والتي تعتبر السيدة الوزيرة إحدى ركائزها والتي نفذها الدكتور بن بوزيد ، ثم جاءت بما يسمى مناهج الجيل الثاني المتسمة بالاستعجال وسوء التخطيط وعدم إشراك الفاعلين الحقيقيين في الحقل التربوي ، إضافة إلى التسرع المفضوح في إعداد ها ، وعدم الاستقرار في المناهج والمقررات الدراسية.

3. إلغاء المعاهد التكنولوجية ، وعجز المدارس العليا للأساتذة توفير الاحتياجات من الأساتذة في مختلف التخصصات نتيجة عدم التنسيق بين وزارتي التربية الوطنية والتعليم العالي والبحث العلمي فيما تعلق بتكوين الأساتذة كل حسب مستواه قصد تخريج أساتذة يتوجهون إلى‮ ‬التدريس‮ ، ونتيجة لسوء التخطيط الذي نتج عنه هذا العجز تم اللجوء للتوظيف المباشر الذي كان من الواجب اللجوء إليه في الحالات الاستثنائية فأصبح هو الأصل ، ناهيك عن النزيف المتعمد في قطاع التربية لإخراج الكفاءات المؤمنة بالنضال والمتشبعة بالقيم إلى التقاعد مرغمين بعد إلغاء التقاعد النسبي ودون شرط السن . كان الأجدر بوزارة التربية والحكومة مراعاة دورالأستاذ صاحب الخبرة والتكوين وظروف عمله للإبقاء على التقاعد النسبي ودون شرط السن لإحالته على التقاعد لما يشعر بنقص مردوده طواعية و اختيارا وليس إكراها.

4.تأكيد المفتشين أنهم لا يجدون من يقدم الندوات التربوية لافتقار القطاع لكفاءات تربوية نتيجة هذا النزيف الذي حدث في القطاع .

5. عدم تكوين المكونين أي المفتشين في طرق التدريس الحديثة المتبناة تكوينا كافيا وقبل تطبيق الإصلاحات ليتسنى لهم تكوين الأساتذة تكوينا جيدا مما أعاق عمليات الإصلاح والسير الحسن للعملية التربوية.

6. إقصاء المفتش الكفء في مختلف المواد في المسابقة المتعلقة لرتبة مفتش بسبب اللغة الفرنسية التي أصبحت عائقا فعليا في النجاح بدل المواد الأساسية ومادة التخصص ،فمادخل اللغة الفرنسية في الإقصاء لرتبة مفتش عربية أو اجتماعيات أو رياضيات وغيرها

7. التأطير الهش للمؤسسات التربوية ، حيث أصبحت الرتب الإدارية غير محفزة منذ صدور المرسوم التنفيذي 12/240 المعدل والمتمم للمرسوم 08/315 المتعلق بمستخدمي التربية الوطنية الذي سوى بين الأستاذ والمؤطر أي مسؤوله المباشر وهو المدير الذي كان أستاذا ذوخبرة حيث يحلو للبعض تسمية العملية بسياسة الرئيس والمرؤوس ، نعم لا توجد أي دولة في العالم يتساوى فيها من أسندت له المسؤولية على من هو مسؤول عنهم . ناهيك عن بعض الرتب التي لا تجد من يذهب إليها مثل الناظر ومستشار التربية ومشرف تربوي وغيرها …. قضوا على هيئات التأطير بالمرسوم السالف الذكر 12/240 ، لأن المؤطر الكفء من يخلق الجو الملائم للعمل ، وبالتالي تحقيق النتائج الجيدة المرجوة .

8. كثافة البرامج الدراسية مقارنة بالحجم الساعي المخصص للتدريس، ناهيك عن الاكتظاظ الذي فاق كل التوقعات ، إذ يصل تعداد التلاميذ أحيانا إلى 50 تلميذا .

9. الامتحانات الاستدراكية في نهاية السنة في شهر جوان في الابتدائي والمتوسط والثانوي بناء على قرار وزارة التربية ، خاصة في الابتدائي حيث أفرزت تلاميذ لا يحسنون القراءة والكتابة ويتم نقلهم للسنة الأولى متوسط علما بأن الركيزة الأساسية للتلميذ هي التعليم الابتدائي ، كما أن أستاذ الابتدائي في آخر السلم بالرغم من الأعباء الكثيرة المسندة له ناهيك عن الحجم الساعي الذي يؤديه .

• في الوقت الذي تتكلم فيه السيدة الوزيرة عن وجوب 35 أسبوع دراسة تضيع شهرا كاملا بسبب انعدام الكتاب . ناهيك عن نظام العطل الجديدة للجنوب .


النائب / عمراوي مسعود
عضو بلجنة التربية والتعليم العالي والبحث العلمي والشؤون الدينية

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mohamed196036
مقدم
مقدم
mohamed196036


ردا على السيدة وزيرة التربية الوطنية “بن غبريت” من المتسبب في ضعف الأستاذ والتلميذ؟ TIW3U
عدد المساهمات : 1886
تاريخ التسجيل : 04/02/2011

ردا على السيدة وزيرة التربية الوطنية “بن غبريت” من المتسبب في ضعف الأستاذ والتلميذ؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ردا على السيدة وزيرة التربية الوطنية “بن غبريت” من المتسبب في ضعف الأستاذ والتلميذ؟   ردا على السيدة وزيرة التربية الوطنية “بن غبريت” من المتسبب في ضعف الأستاذ والتلميذ؟ I_icon_minitimeالأربعاء 06 ديسمبر 2017, 19:22

بسم الله الرحمان الرحيم
              بوركت الأخ عز الدين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ردا على السيدة وزيرة التربية الوطنية “بن غبريت” من المتسبب في ضعف الأستاذ والتلميذ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات موظفي المصالح الاقتصادية  :: القسم العام :: الصحـــــــــــافــــــــــة-
انتقل الى: