منتديات موظفي المصالح الاقتصادية


منتديات موظفي المصالح الاقتصادية

يهتم بشؤون موظفي المصالح الاقتصادية لقطاع التربية في الجزائر
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصوربحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 المدونةالجديدة للميزانية(السلبيات والإيجابيات)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أرض الله الواسعة
عميد
عميد
avatar


عدد المساهمات : 2617
تاريخ التسجيل : 22/05/2011

مُساهمةموضوع: المدونةالجديدة للميزانية(السلبيات والإيجابيات)   الأربعاء 21 فبراير 2018, 17:47

السلام عليكم ايها الزميلات و الزملاء
بعد قرائتي للمدونة الجديدة و التمعن فيها لا حخظت بانه هناك :-
1- عدم ذكر ترميم و تصليح السكنات الإلزامية من الميزانية و التي يصبح مشكل كبير في المؤسسات.وكذلك ( المراقد و مقر الإقامات )
2- عند إعداد الميزانية المعدلة فيما يخص زيادة أو نقصان تعداد التلاميذ ( الداخليين (ت) و النصف الداخليين (ت) و عدم تصقيف عدد التلاميذ و كما يعلم الجميع أن العدد من سنة غلى اخرى غير مستقر تماما عند العدد المصرح به في الميزانية سواءا بالنقص او الزيادة فإن المؤسسات المعنية مجبر ة على إنجاز كل سنة تعديلا للميزانية مما ينجر عنه أشغال زائدة للمؤسسات و مديرية التربية و خاصة في نقص التلاميذ و تبذير في المستلزمات النسخ و الطبع.إلخ .....
3- فيما يخص بيع الكتب المدرسية فإن مبالغها لم تدرج في إيرادات المؤسسة و لكن كل سنة هناك مبيعات للكتب و لو بالعدد القليل مما ينجز عنه إنجاز تعديل للميزانية......
ملاحظاتي أنه كان هناك تصرع في إنجاز المدونة بدون إستشارة القاعدة في شكل ورشات كما كان عليه الحال في سنة 1986 و رغم وجود إختلالات فرضتها ظروف و متغيرات فإنها واكبة المرحلة لمدة 31 سنة.... و الله المستعان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
القول الفصل
نقيب
نقيب


عدد المساهمات : 1252
تاريخ التسجيل : 03/10/2016

مُساهمةموضوع: رد: المدونةالجديدة للميزانية(السلبيات والإيجابيات)   الأربعاء 21 فبراير 2018, 19:33

نحن نوافق ما ذهب اليه الاخ ارض الله الواسعة :
فمن غرائب ما يحدث ان المنشور اشار الى *وثيقة المدونة الحالية تم اعدادها واقفالها بعد عدة مناقشات *
فنحن نتساءل من هم هؤلاء القوم الذين استشارتهم الوزارة
هل هم موظفى المصالح الاقتصادية ,? الجواب بالسلب على اساس ان لا احد سيقبل بعودة
مهزلة الكتاب المدرسى والمنحة المدرسية الخاصة التى كنا نعتقد انها ولت الى الابد
ولكن هاهو الكتاب المدرسى والمنحة يدخلان من الابواب الواسعة وكان الوزارة تقول (ردوها علينا ان استطعتم ).
هل تمت استشارة المفتشون باعتبارهم على صلة بالواقع المعيش ? كلا فهم لا يفقهون من المدونة الا الاسم
الخلاصة : ستكشف الايام ان هذا التسرع لا اعتقد ان من وراءه فرض ضوابط جديدة فى توزيع الموارد المالية
وعلى الانفاق العام  على اعتبار ان عدم استشارة اهل الاختصاص معناه فى معناه  ان الامور تدبر فى الخفاء .......... لنا الله يا وزارة !
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
benyoucef65
رقيب أول
رقيب أول


عدد المساهمات : 382
تاريخ التسجيل : 21/02/2013

مُساهمةموضوع: رد: المدونةالجديدة للميزانية(السلبيات والإيجابيات)   الأربعاء 21 فبراير 2018, 19:38

عند إطلاعي على المدونة حضرني المثل الشعبي الذي يقول الفول ما يجي عولة والعرب ما يجو دولة .
الفرنسي أسطاع أن يضع مدونة صالحة منذو الخمسينات الى يومن هذا أم هؤولاء عجزوا حتى على تعديلها  بالإضافة الى ما قدمته يا زميلي من ملاحضات
قد تم حذف بند 416 هل هذا يعني أن الديون ستلغى بمجرد مرور السنة الجارية .
كذلك بند 413  التي يلجئ إليه المحاسب في تصحيح بعض الاخطاء الذي يمكن أن يقع فيها
بند 417 الخاص بتصفية الحسابات خارج الميزانية  هل تدفع مباشرة  من الحسابا خارج الميزانية الى الخزينة دون تصفيتها في الميزانية .
أما نشهد ميزانية داخل فيها شعبان مع رمضان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
chakif
عريف أول
عريف أول


عدد المساهمات : 108
تاريخ التسجيل : 04/05/2012

مُساهمةموضوع: رد: المدونةالجديدة للميزانية(السلبيات والإيجابيات)   الجمعة 23 فبراير 2018, 14:19

نفس الميزانية السابقة تغيير في التسميات  مع امكانية التغيير في كيفية تحديد الاعتمادات 416-417-413 كامل موجودين راجع المنشور الباب الخامس في اليرادات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
القول الفصل
نقيب
نقيب


عدد المساهمات : 1252
تاريخ التسجيل : 03/10/2016

مُساهمةموضوع: رد: المدونةالجديدة للميزانية(السلبيات والإيجابيات)   الجمعة 23 فبراير 2018, 21:25

الاخ chakif : اذا كان الامر كما تقول فلماذا كل هاته الزوبعة فى فنجان ,?
لماذا المدونة : ففى الدول المتقدمة عملية التغيير تتم بهدوء واذا ما اقتضت الضرورة
تتم اظافة صغيرة او حذف بسيط
ولكن هكذا ان نلغى الميزانية برمتها ونستحدث مدونة مع سجلات جديدة
ليسمح لى الزملاء ان قلت ان فى الامر ................ان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المدونةالجديدة للميزانية(السلبيات والإيجابيات)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات موظفي المصالح الاقتصادية  :: القسم العام :: المنتدى العام-
انتقل الى: