منتديات موظفي المصالح الاقتصادية


منتديات موظفي المصالح الاقتصادية

يهتم بشؤون موظفي المصالح الاقتصادية لقطاع التربية في الجزائر
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصوربحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 نقابـــات تربيـــة تتوحــــد وتلتقـــي قريبـــا

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الهاشمي بن سعدون
رقيب
رقيب


عدد المساهمات : 251
تاريخ التسجيل : 08/09/2015

مُساهمةموضوع: نقابـــات تربيـــة تتوحــــد وتلتقـــي قريبـــا   الأحد 04 نوفمبر 2018, 18:26


ترتقب نقابات التربية المتمثلة في النقابة الوطنية المستقلة لعمال التربية والتكوين “ساتاف”، ونقابة مجلس أساتذة الثانويات الجزائرية “الكلا”، إضافة إلى نقابة المجلس الوطني المستقل لمستخدمي التدريس للقطاع ثلاثي الأطوار للتربية “كنابست”، عقد اجتماع مشترك خلال الأيام القليلة القادمة، لأخذ قرار الإضراب، احتجاجا على عدم استجابة الحكومة والوزارة الوصية على مطالبهم المرفوعة.
في هذا الصدد، أكد الأمين العام لنقابة الوطنية المستقلة لعمال التربية والتكوين “ساتاف”، عمورة بوعلام، في حديثه لـ«وقت الجزائر”، أن هيئته سوف تجتمع مع نقابة “الكلا” و«الكنابست”، خلال الأيام القادمة لتحديد تاريخ وموعد الإضراب، مشيرا إلى أن العمال سئموا من الانتظار والوعود التي لم تتجسد على أرض الواقع. وذكر النقابي، أن “ساتاف”، تدعو جميع العمال في قطاع التربية الانضمام لهذا اللقاء، الذي سوف يتم من خلاله الكشف عن قرار الإضراب، باعتبار أن مطالبهم مشتركة، خاصة ما تعلق بالقانون الأساسي للقطاع، مع إعادة النظر في القدرة الشرائية لعمال القطاع، بالإضافة إلى رفض عدة نقابات تجديد عهدة اللجنة الوطنية للخدمات. وحسب عمورة، فإن قطاع التربية يعاني من عدة مشاكل، والتي تم رفعها في كثير من المرات إلى الوزارة، والتي كانت قد وعدت برفعها هي الأخرى للحكومة، كما جدد المتحدث استنكاره للتهديدات والتعسفات والتضييق الممارس ضد النقابيين. ومن جهته، أكد الأمين العام لنقابة المجلس الوطني لثانويات الجزائر”الكلا”، إيديرعاشور، في تصريح لـ«وقت الجزائر”، أن هيئته سوف تلتقي نقابات أخرى، على غرار “ساتاف”، مجددا دعوته إلى باقي النقابات للانضمام لهذا اللقاء، الذي سوف يتم من خلاله دراسة خطورة طريقة الاحتجاجات المقبلة، مفيدا بأن نقابات التربية سوف تتوحد لدخولها في إضراب، وهذا للضغط أكثر على الحكومة من أجل الاستجابة لمطالبهم . للإشارة، كانت قد دخلت خمس نقابات التربية، المتمثلة في نقابة أساتذة الثانويات الجزائرية “الكلا” والاتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين “أونباف”، إضافة إلى النقابة الوطنية المستقلة لأساتذة التعليم الثانوي والتقني “سناباست” والنقابة المستقلة لعمال التربية والتكوين “ساتاف”، إلى جانب النقابة الوطنية لعمال التربية “أس أن تي” في إضراب، مطالبة باعتماد نظام تعويضي محفز وإعادة النظر في الشبكة الاستدلالية لأجور الموظفين، إلى جانب الحفاظ على التقاعد النسبي وحماية القدرة الشرائية، وأيضا المطالبة بتعديل القانون الأساسي لقطاع التربية ومعالجة اختلالاته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الهاشمي بن سعدون
رقيب
رقيب


عدد المساهمات : 251
تاريخ التسجيل : 08/09/2015

مُساهمةموضوع: رد: نقابـــات تربيـــة تتوحــــد وتلتقـــي قريبـــا   الأربعاء 14 نوفمبر 2018, 20:04

]size=24]الإطار السابق بوزارة التربية الوطنية محمد بوخطة:
القانون الأساسي كرّس صناعة الرتب التنافسيّة في القطاع

أوضح، محمد بوخطة، الإطار السابق بوزارة التربية الوطنية، لدى تدخله في ندوة “الشروق”، أن ما يصطلح عليه “بصناعة الرتب” في قطاع التربية الوطنية الذي يضم حاليا أزيد من 700 ألف مستخدم، من موظفين وعمال، لم تكن موجودة في السابق، فكان الأستاذ على سبيل المثال وليس الحصر يدخل المدرسة أستاذا ويغادرها أستاذا دون أدنى ترقية، وبالتالي، فإنّ القانون الأساسي 08/315، الصادر في 19 جانفي 2008، قد جاء بمنطق جديد، وهو الترقيات التي كرسها المرسوم التنفيذي 12/240 المعدل والمتمم.

وبخصوص شروط الترقية المعلن عنها من قبل الوصاية، أكد المدير الأسبق لمديرية تسيير الموارد البشرية بوزارة التربية، أنها ليست شروطًا خاصة بقطاع التربية لوحده، وإنما هي شروط تخص الترقية في قطاع الوظيفة العمومية ككل، واصفا آليات الترقية “بالتنافسية” من الناحية التشريعية.
الأمين العام لنقابة “الساتاف”.. بوعلام عمورة:
الترقيات ذرّ للرماد على العيون وتمييز بين الأساتذة

أكد الأمين العام للنقابة الوطنية المستقلة لعمال التربية والتكوين بوعلام عمورة، وجود ما وصفه بـ”تمييز” في قطاع التربية، فيما يتعلق بالترقيات المهنية، بعدما استفاد البعض من هذه الترقيات وحُرم منها آخرون، وذلك في رده على سؤال “هل شروط التأهيل موضوعية؟”.
وقال عمورة، لدى تدخله في ندوة “الشروق”، إن نقابتهم راسلت وزارة التربية الوطنية بشأن الرتب المستحدثة، وعندما رأت “وجود تمييز” حضرت اجتماعا واحدا فقط مع مسؤولي التربية،
خاصة أن بعض الولايات لديها “صفر” مناصب على غرار ولاية بجاية.
وهو ما جعل عمورة يدعو إلى “توجيه الترقيات لمستحقيها الحقيقيين، خاصة أن بعض الأساتذة يعملون بجد وآخرين لا”، ليصف عملية الترقيات بسياسة “ذر الرماد في العيون وبالعملية التي تجاوزها الزمن”، ذلك أنّ “الأستاذ المكون مثلا له شروط، والرتبة 16 تجاوزها الزمن”.
ولدى الـ”ساتاف” نظرة أخرى بخصوص الترقيات، إذ تطالب النقابة بإعادة النظر في القانون الأساسي لقطاع التربية، داعية وزيرة التربية الوطنية، نورية بن غبريط إلى “التوقف عن اللجوء إلى الرخص الاستثنائية”.
ومن جهة أخرى، يرى الأمين العام لـ”ساتاف” أن التقشف وضبط ميزانية قطاع التربية، ستحرم الكثير من الأساتذة من حقهم في الاستفادة من 12490 منصب للترقية بحجة “عدم نجاحهم في المسابقة بعدما مُنحت لهم الفرصة”، ليخلص المتحدث، إلى أنه في العام 2018 لابد من إعادة النظر في عملية الترقية بالقطاع”.
وبخصوص موضوع تقديم الأساتذة دروس الدعم يومي السبت وأمسية الثلاثاء بشعار المعالجة البيداغوجية، قال عمورة “إنه قرار غير مدروس ومرفوض”، وبرر الأمر، بأن المعالجة البيداغوجية موجودة في توقيت الأستاذ، ففي الطور الابتدائي لا يتلقى أجرا على ساعات العمل الإضافية، في وقت يتلقى أساتذة الطورين المتوسط والثانوي أجرا على ذلك، أما بخصوص دروس الدعم “فهي جميعها تطوعية”.
وترفض “ساتاف” الإجراء الجديد لكون “كل عمل يقابله أجر” على حد قوله، ولكن أن يُجبر الأستاذ على العمل التطوعي، ويهدّد بالخصم من أجره وإحالته على مجلس التأديب، فذلك ظلم للأستاذ والتلميذ وإرهاق لهما، في ظل انشغال التلاميذ يوم السبت بالقيام بنشاطات ترفيهية ورياضية على حد قوله، وإذا أرادت وزارة التربية إجبار الأساتذة على العمل على حساب يوم راحتهم، فيرى ضيف ندوة “الشروق” أن على وزارة التربية أنّ تغير عطلة نهاية الأسبوع، مهدّدا باللجوء إلى وسائل للاحتجاج على الأمر، حتى لو استدعى ذلك “اللجوء إلى خيار الإضراب، وكذا إلى المحكمة الإدارية لنقض قرار وزيرة التربية الوطنية إذا لزم الأمر وإبطاله، حسب تعبيره.[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نقابـــات تربيـــة تتوحــــد وتلتقـــي قريبـــا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات موظفي المصالح الاقتصادية  :: القسم العام :: المنتدى العام-
انتقل الى: