منتديات موظفي المصالح الاقتصادية


منتديات موظفي المصالح الاقتصادية

يهتم بشؤون موظفي المصالح الاقتصادية لقطاع التربية في الجزائر
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصوربحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 فتح مطعم لاول مرة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الباهي
فريق
فريق



عدد المساهمات : 3890
تاريخ التسجيل : 18/05/2010

مُساهمةموضوع: فتح مطعم لاول مرة   السبت 03 يوليو 2010, 08:49

كثير من المؤسسات التربوية متوسطات وثانويات ستستفيد من مطاعم مدرسية خلال سبتمبر المقبل
فماهي الاجراءات الواجب اتخاذها لانجاح فتح المطعم من كل الجوانب اطرح هذا الموضوع من اجل تبادل الافكار والخبرات مع جميع الزملاء والزميلات وستكون لي شروحات على هذا الموضوع الهام لاحقا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الباهي
فريق
فريق



عدد المساهمات : 3890
تاريخ التسجيل : 18/05/2010

مُساهمةموضوع: رد: فتح مطعم لاول مرة   السبت 03 يوليو 2010, 11:27

1- البطاقة الفنية
*-قرار انشاء المطعم
*-قرار فتح المطعم
*-مخطط الكتلة للمطعم والمطبخ
*-مخطط الموقع للمطعم والمطبخ
*-المخطط الامني للمطعم
*-سعة المطعم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الباهي
فريق
فريق



عدد المساهمات : 3890
تاريخ التسجيل : 18/05/2010

مُساهمةموضوع: رد: فتح مطعم لاول مرة   السبت 03 يوليو 2010, 12:50

2-الملفات الصحية
*-شهائد طبية للعمال
*-بطاقة متابعة وتحليل الماء المستعمل للغسيل او الشرب
*-شهائد طبية مرفقة مع لحم الدجاج
*-مراقبة نظافة العمال
*-استعمال المرش يوميا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الباهي
فريق
فريق



عدد المساهمات : 3890
تاريخ التسجيل : 18/05/2010

مُساهمةموضوع: رد: فتح مطعم لاول مرة   السبت 03 يوليو 2010, 13:05

03-الملفات التجارية
*-الاعلان عن الاستشارة
*-دفتر الشروط
*-السجل التجاري للممون
*-شهادة تسديد casnos
*-مستخرج الضرائب حديثextrait de role
*-الاتفاقية بين رئيس المؤسسة والممون المختار la convention
*-محضر مجلس التسيير والتوجيه او التربية والتسيير
*-محضر فتح الاظرفة واسناد الاستشارة
*-محاضر مراجعة الاسعار الدورية
*-المنازعات والطعون


عدل سابقا من قبل ecobah في السبت 03 يوليو 2010, 13:08 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
علي
عقيد
عقيد


عدد المساهمات : 2203
تاريخ التسجيل : 09/04/2010
العمر : 46

مُساهمةموضوع: رد: فتح مطعم لاول مرة   السبت 03 يوليو 2010, 13:08

الحل الوحيد هو الفرارمن المؤسسة المقبلة على فتح مطعم
اما مادون ذلك فهو بمثابة الانتحـــار ........ معاذ الله

  أما من بقي في هذه المؤسسة فلا يلمن إلا نفســـه 

حسبي الله في المطعم ونعم الوكيل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الباهي
فريق
فريق



عدد المساهمات : 3890
تاريخ التسجيل : 18/05/2010

مُساهمةموضوع: رد: فتح مطعم لاول مرة   السبت 03 يوليو 2010, 14:15

ربي يغفرلك اخي علي والله اضحكتني حتى بانت نواجذي مازال لم اكمل بعد كل الوثائق شكرا لك تواجدك يشجعني للمواصلة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الباهي
فريق
فريق



عدد المساهمات : 3890
تاريخ التسجيل : 18/05/2010

مُساهمةموضوع: رد: فتح مطعم لاول مرة   السبت 03 يوليو 2010, 14:28

04-الوقاية والرقابة الامنية
*-التعليمات الامنية
*-ملف الماء و الغاز والكهرباء (مخطط شبكة الماء والغاز والكهرباء)
*-توفير وسائل الاطفاء بالاماكن الحساسة
*-مراقبة التهوئة ومخارج الدخان وتسريح قنوات الامطار
*-فتح الابواب الامنية عند تواجد التلاميذ بالمطعم
*-استعمال القفازات عند الغسيل
*-عدم لبس الاحذية الملساء
*-توفير علبة الادوية الاولية
*-وضع اشارات توجيهية وامنية (تعليمات النجدة-ممنوع التدخين-ممنوع الدخول الخ..)
*-محاضر تسليم المفايح وحفظها طبقا للمنشور الوزاري 143/97
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الباهي
فريق
فريق



عدد المساهمات : 3890
تاريخ التسجيل : 18/05/2010

مُساهمةموضوع: رد: فتح مطعم لاول مرة   الأحد 04 يوليو 2010, 07:01

05-الرقابة الداخلية
*-رقابة الوصاية-مديرية التربية-
*-رقاية مفتشي التربية الوطنية
*-رقاية مجلس التسيير والتوجيه او التربية والتسيير
*-رقابة مدير المؤسسة
*-لجان التحقيق الداخلية
*-لجان التقويم المحاسباتية
*-لجان نقل المهام


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الباهي
فريق
فريق



عدد المساهمات : 3890
تاريخ التسجيل : 18/05/2010

مُساهمةموضوع: رد: فتح مطعم لاول مرة   الأحد 04 يوليو 2010, 07:04

06-الرقابة الخارجية
*-مفتشو التغذية
*-مديرية التجارة
*-مديرية الصحة
* لجان اخرى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الباهي
فريق
فريق



عدد المساهمات : 3890
تاريخ التسجيل : 18/05/2010

مُساهمةموضوع: رد: فتح مطعم لاول مرة   الأحد 04 يوليو 2010, 07:15

07-المحاسبة المادية
*-بطاقات المخزون
*-بطاقات جرد المحلات
*-الجرد الدائم
*- الجرد العام
*-محاضرالفحص السنوي للمجرودات
*-محاضر الاسقاط
*-محاضر اتلاف السلع الفاسدة
*-محاضر ضياع او تكسير الادوات الصغيرة والزجاجيات
*-محاضر ارجاع بعض المواد الغذائيةعند نهاية السنة
*- وثائق اخرى لها علاقة بالملف
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الباهي
فريق
فريق



عدد المساهمات : 3890
تاريخ التسجيل : 18/05/2010

مُساهمةموضوع: رد: فتح مطعم لاول مرة   الإثنين 05 يوليو 2010, 06:13

08- المطبوعات والسجلات المتعلقة بالموضوع
*-المنشور الوزاري المتعلق باعداد الميزانيات
*-حالة التلاميذ الحاضرين عند اول اكتوبر
*-العمل السنوي للمنح
*-تصفية المنح
*-قوائم التلاميذ الممنوحين
* قائمة التلاميذ نصف الداخلي غير الممنوحين
*-مقرر المنح الوطنية
*-اللائحة الاسبوعية للوجبات المقررة
*- الكشف الشهري للتلاميذ الحاضرين
*-احصاء الرقابة العامة- التعداد اليومي-
*-بطاقات الدخول والخروج
*-بطاقات طلب المواد الغذائية
*-وصولات استلام المواد الغذائية
*-قائمة المستفيدين من الطاولة المشتركة
*-ورقة الاستهلاك اليومي
*-التقرير اليومي للمصالح الاقتصادية
*-البطاقة الوصفية
*-احصاء تلاميذ نصف الداخلي عند 31/01
*-دفتر الممونين
*-دفتر الوجبات
*-دفتر تكلفة الوجبة
*-دفتر تكوين اعوان الطبخ
*-الاطلاع على البحوث المقدمة في هذا المجال
*-تنصيب برنامج معلوماتية لتسيير المطعم
*-وثلئق اخرى لها علاقة بالملف
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الباهي
فريق
فريق



عدد المساهمات : 3890
تاريخ التسجيل : 18/05/2010

مُساهمةموضوع: رد: فتح مطعم لاول مرة   الإثنين 05 يوليو 2010, 06:15

09- الصيانة والاصلاحات
*- تسييج نوافذ المطعم والمطبخ والمخازن
*-تركيب ستائر النوافذ


عدل سابقا من قبل ecobah في الإثنين 05 يوليو 2010, 06:56 عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الباهي
فريق
فريق



عدد المساهمات : 3890
تاريخ التسجيل : 18/05/2010

مُساهمةموضوع: رد: فتح مطعم لاول مرة   الإثنين 05 يوليو 2010, 06:26

10-مميزات الوجبة الصحية
*-النظافة -العمال-المكان-الاواني -المواد الاستهلاكية-
*-التوازن والتنوع-وجود البوتينات والفيتامينات والدهنيات والسكريات والاملاح المعدنية والماء
*-تقديم الوجبة بكميات كافية
*-تجنب المواد المسيية للكلوسترول
*-عدم تقديم اكثر من طبقين عجائن او حبوب جافة خلال الاسبوع
*-عدم استعمال اللحوم المرحية خارج المؤسسة
*-الاكثار من البقدونس والخس وجميع الخضراوات
*-تجنب البهارات-والشاي والقهوة
*-الاكل بطريقة صحية- الاعتدال في الجلوس - المضغ الجيد -شرب السوائل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الباهي
فريق
فريق



عدد المساهمات : 3890
تاريخ التسجيل : 18/05/2010

مُساهمةموضوع: رد: فتح مطعم لاول مرة   الإثنين 05 يوليو 2010, 06:26

10-مميزات الوجبة الصحية
*-النظافة -العمال-المكان-الاواني -المواد الاستهلاكية-
*-التوازن والتنوع-وجود البوتينات والفيتامينات والدهنيات والسكريات والاملاح المعدنية والماء
*-تقديم الوجبة بكميات كافية
*-تجنب المواد المسيية للكلوسترول
*-عدم تقديم اكثر من طبقين عجائن او حبوب جافة خلال الاسبوع
*-عدم استعمال اللحوم المرحية خارج المؤسسة
*-الاكثار من البقدونس والخس وجميع الخضراوات
*-تجنب البهارات-والشاي والقهوة
*-الاكل بطريقة صحية- الاعتدال في الجلوس - المضغ الجيد -شرب السوائل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الباهي
فريق
فريق



عدد المساهمات : 3890
تاريخ التسجيل : 18/05/2010

مُساهمةموضوع: رد: فتح مطعم لاول مرة   الإثنين 05 يوليو 2010, 07:05

11-تحسينيات
*-تدريب العمال على حسن الضافة والاستقبال
*-تهيئة قاعة خاصة بضيوف المؤسسة
*-ارتداء اللباس الرسمي للطباخ واعوانه
*-تزيين جدران المطعم بصور ملونة وفاتحة
*-وضع نباتات تزيينية ظلية
*-وضع سجل الاقتراحات في متناول الضيوف والتلاميذ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مولود65
عريف أول
عريف أول


عدد المساهمات : 154
تاريخ التسجيل : 26/04/2010

مُساهمةموضوع: رد: فتح مطعم لاول مرة   الإثنين 05 يوليو 2010, 18:52

شكرا للاخ على هذه الاستفاضة في الشرح لكن كان من الممكن تقديم كل هذه المعلومات على شكل بحث حتى يتسنى لمن اراد التحميل الاستفادة اكثر منه في اوقات اخرى ,
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الباهي
فريق
فريق



عدد المساهمات : 3890
تاريخ التسجيل : 18/05/2010

مُساهمةموضوع: رد: فتح مطعم لاول مرة   الإثنين 05 يوليو 2010, 19:32

شكرا اخي مولود انا قدمت خطوط عريضة عبارة عن ملفات يمكن ان تساعد الاخوة المقبلين على فتح المطاعم وهي استنتاجات من الميدان اما البحوث الاكاديمية فهي متوفرة وكثيرة وتوجد منها عينات في منتدانا هذا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
MouloudR
Admin
Admin


عدد المساهمات : 482
تاريخ التسجيل : 06/05/2010

مُساهمةموضوع: رد: فتح مطعم لاول مرة   الجمعة 09 يوليو 2010, 10:39

السلام عليكم
يقول المثل :
سال المجرب خير ما تسال الطبيب
قال الزميل علي حفظه الله :
"الحل الوحيد هو الفرارمن المؤسسة المقبلة على فتح مطعم
اما مادون ذلك فهو بمثابة الانتحـــار ........ معاذ الله
أما من بقي في هذه المؤسسة فلا يلمن إلا نفســـه
حسبي الله في المطعم ونعم الوكيل"
أنا اقول :
بارك الله في القلم الذي كتب هذا.
نعم انه الجحيم بالنسبة للمقتصد(المسير)فقط وبالنسبة للآخرين
فهو "النعمة" وليس دون ذلك.
أصبح المطعم سبب كل المشاكل في المؤسسات لان الكل يفكر
في بطنه فقط وينسى العمل......
الله يكون في العون

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الباهي
فريق
فريق



عدد المساهمات : 3890
تاريخ التسجيل : 18/05/2010

مُساهمةموضوع: رد: فتح مطعم لاول مرة   الجمعة 09 يوليو 2010, 10:45

MouloudR كتب:
السلام عليكم
يقول المثل :
سال المجرب خير ما تسال الطبيب
قال الزميل علي حفظه الله :
"الحل الوحيد هو الفرارمن المؤسسة المقبلة على فتح مطعم
اما مادون ذلك فهو بمثابة الانتحـــار ........ معاذ الله
أما من بقي في هذه المؤسسة فلا يلمن إلا نفســـه
حسبي الله في المطعم ونعم الوكيل"
أنا اقول :
بارك الله في القلم الذي كتب هذا.
نعم انه الجحيم بالنسبة للمقتصد(المسير)فقط وبالنسبة للآخرين
فهو "النعمة" وليس دون ذلك.
أصبح المطعم سبب كل المشاكل في المؤسسات لان الكل يفكر
في بطنه فقط وينسى العمل......
الله يكون في العون

شكرا زميلي المبجل نعم الاعباء كثيرة لكن من الاحسن ان يعمل المقتصد وهو يعرف ما ذا عمل وما لم يعمل واهمية كل ملف على حدى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
MouloudR
Admin
Admin


عدد المساهمات : 482
تاريخ التسجيل : 06/05/2010

مُساهمةموضوع: رد: فتح مطعم لاول مرة   الجمعة 09 يوليو 2010, 10:48

قولك حق أخي جمال
ولكن الوقت تبدل .................
والرجال قلائل....................
والعمل اصبح....................
والله يكون في عوننا.

شكرا لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ase2009
عريف أول
عريف أول


عدد المساهمات : 186
تاريخ التسجيل : 27/02/2011
العمر : 47

مُساهمةموضوع: رد: فتح مطعم لاول مرة   الأحد 24 أبريل 2011, 17:43

اخ من المطعم وهموم المطعم الطباخ ولا المتربصين ولا المساعد ولا المخزني ولا تعداد التلاميذ أخ أخ من المساعدين و الأساتذة بربكم كاين حل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
abdelmalek
مساعد أول
مساعد أول


عدد المساهمات : 565
تاريخ التسجيل : 25/07/2010

مُساهمةموضوع: رد: فتح مطعم لاول مرة   الأحد 24 أبريل 2011, 18:47

أفضل حل وجدته هو التذاكر أي الدفع المسبق أي ذهبت للمطبعة و صنعت دفاتر للتذاكر و قمت ببيع دفاتر و التذاكر و الذي لا يوجد عنده تذكرة لا يدخل للمطعم مثل الجامعات , ثم ألصق التذاكر في ورقة الإستهلاك اليومي في نهاية اليوم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
toufik_78
رقيب
رقيب


عدد المساهمات : 202
تاريخ التسجيل : 10/01/2012
العمر : 38

مُساهمةموضوع: رد: فتح مطعم لاول مرة   الخميس 23 فبراير 2012, 15:16

شكرا زميلي جمال على المجهودات و جزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الباهي
فريق
فريق



عدد المساهمات : 3890
تاريخ التسجيل : 18/05/2010

مُساهمةموضوع: رد: فتح مطعم لاول مرة   السبت 30 يونيو 2012, 07:21

4 نوفمبر 2011

عزوز شعباني مفتش التربية الوطنية للتسيير المالي و المادي
لا يوجد تعليقات
التكوين, المطاعم المدرسية


الدليل العملي اليومي لمسير المطعم المدرسي



للسيد حمة نجم الدين مفتش التربية الوطنية للجزائر شرق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الباهي
فريق
فريق



عدد المساهمات : 3890
تاريخ التسجيل : 18/05/2010

مُساهمةموضوع: رد: فتح مطعم لاول مرة   الجمعة 16 نوفمبر 2012, 20:04

كل هذه الاعمال تتطلب نفسية قوية للمقتصد وراحة بال وهو الشيئ الذي ينقصنا نظرا للضغط الكبير في العمل الذي يواجهه الكثيرين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فتح مطعم لاول مرة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات موظفي المصالح الاقتصادية  :: القسم المهني :: التكـويـــــــــــن-
انتقل الى: