منتديات موظفي المصالح الاقتصادية


منتديات موظفي المصالح الاقتصادية

يهتم بشؤون موظفي المصالح الاقتصادية لقطاع التربية في الجزائر
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصوربحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 التسيير المالي و المادي في ظل الاصلاحات التربوية و مخطط تقويم المؤسسة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
khaled bejaia
مساعد أول
مساعد أول


عدد المساهمات : 583
تاريخ التسجيل : 01/07/2010
العمر : 42

مُساهمةموضوع: التسيير المالي و المادي في ظل الاصلاحات التربوية و مخطط تقويم المؤسسة   الأحد 04 يوليو 2010, 23:30

التسيير المالي و المادي في ظل الاصلاحات التربوية و مخطط تقويم المؤسسة
مخطط تقويم المؤسسة

يعتمد التقويم أساسا على التقييم و التشخيص الذي يستخرج نقاط القوة لتطويرها و نقاط الضعف لتصحيحها لتكون منطلقا للتقويم.

1. 1. التقييم و التشخيص:
تقسم أعمال المصالح الاقتصادية إلى:
• • إدارية: مكتب, وثائق , مراسلات ,تصنيف بريد ,وجرد…الخ
• • محاسبية: سجلات , وثائق محاسبية ,…
• • وخدمات: المياه الصالحة للشرب .المرافق الصحية .المرافق التربوية .الحراسة .النظافة .الصيانة . الإطعام .البستنة .
التشخيص هو الوقوف على الواقع الميداني . للأعمال المبوبة أعلاه و خاصة المحلات و تدوين كل النقائص دون استثناء حتى و ان تعددت . و لا يمكن لمؤسسة ان تؤدي مهمتها على احسن وجه ووحداتها الأساسية تعاني اهتلاكات و اهمالا و عدم اهتمام تسييري,

1. 2. التقويم:
هو إمكانية إصلاح و تصويب و إزالة النقائص الموجودة وفق منهجية عناصرها ترتكز على الإمكانيات المتوفرة و التي يمكن توفيرها و الكيفية التي يمكن الاستعانة بها ,
و يعتبر التقويم احد أساليب التسيير المستحدثة لتمكين المسير من التغلب على الإشكالات المتعددة التي تعترض محاولة الانبعاث الجديد لنقس المؤسسات و جعلها حقيقة فضاء تربويا يساعد المتعلم على حسن استيعاب التعلمات السليمة و تمكنه من فهم الثقافة البيئية و التعايش داخل مجتمع لا فساد فيه و لا تخريب و يصبح حينها مواطنا صالحا و هو الهدف السامي للمنظومة التربوية كونه. أي التلميذ . المحور الرئيسي للسياسة التربوية كما تذكره المادة 7 من القانون التوجيهي للتربية الوطنية 08-04 و المؤرخ في 23-01-2008,

1. 3. آليات التقويم:
• • الإمكانيات البشرية المؤهلة : لا يمكن. لمن لا يمتلك المؤهلات العلمية الحديثة. المعتمدة على الدرجة العليا من استعمال المانجمنت التسييري الذي يستند أساسا على التشخيص و الرؤيا اللاحقة المسندة لأهداف المجموعة المكونة للمحيط الوظيفي المعاش وهي تحسين الأداء التربوي كما هو حال المجموعة التي ننتمي إليها و هي المهد الوحيد الذي يتربى في أحضانه المكون الأساسي للمجتمع و هو التلميذ. أن ينجح في استعادة عافية أو تصويب مؤسسة تريد أن تنتفض و تستعيد عافيتها لكي تحضن و توفر الدفء اللازم لعملية التعلم و تلد لنا أفكارا نستنير بها في ظلام التخلف المخيم على عالمنا . و الذي نعتبره مكتسب و لصيق التقاعس و عدم النشاط الفكري .المبني على أسس علمية تعرف ما هي عليه من واقع و ترصد اختلالا ته و تفكر جادة في تقويمها.
• • الإمكانيات المالية: و تتمثل في الميزانية و ما لها من ميكانزمات تساعد على احتواء مصاريف عمليات التقويم بعد رصدها و تقييمها و معرفة مطالبها المالية .
• • الإمكانيات المادية: و هي ما تتوفر عليه المؤسسة من وسائل منقولة و عقارية و التي يمكن توظيفها و إعادة تأهيلها أو تطويرها لتواكب العصر .
1. 4. الخطوات العملية للتقويم:
• • بطاقية التشخيص الجامعة.
• • بطاقية التشخيص المنفردة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
MouloudR
Admin
Admin


عدد المساهمات : 482
تاريخ التسجيل : 06/05/2010

مُساهمةموضوع: رد: التسيير المالي و المادي في ظل الاصلاحات التربوية و مخطط تقويم المؤسسة   الثلاثاء 06 يوليو 2010, 12:39

بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
diraf-dz
رقيب أول
رقيب أول


عدد المساهمات : 312
تاريخ التسجيل : 17/06/2010
العمر : 46

مُساهمةموضوع: رد: التسيير المالي و المادي في ظل الاصلاحات التربوية و مخطط تقويم المؤسسة   الأحد 11 يوليو 2010, 16:51

بارك الله فيك مشكوووووووور اخي الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التسيير المالي و المادي في ظل الاصلاحات التربوية و مخطط تقويم المؤسسة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات موظفي المصالح الاقتصادية  :: القسم المهني :: منتدى التسيير المادي والجرد-
انتقل الى: