منتديات موظفي المصالح الاقتصادية


منتديات موظفي المصالح الاقتصادية

يهتم بشؤون موظفي المصالح الاقتصادية لقطاع التربية في الجزائر
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصوربحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الخـدمـــــــة الداخليـــــــــــة Le Service Interieur

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رابح
رقيب أول
رقيب أول


عدد المساهمات : 375
تاريخ التسجيل : 14/06/2010
العمر : 50

مُساهمةموضوع: الخـدمـــــــة الداخليـــــــــــة Le Service Interieur   الإثنين 24 أكتوبر 2011, 19:25


http://www.4shared.com/document/COHKmgEw/SERVICE_INTERIEUR.html

(المصلحة)الخدمة الداخلية

عند الكلام عن الخدمة الداخلية نعني الرجوع إلى المنشور الوزاري رقم 85517 الصادر في 15/06/1967 من وزارة التربية الوطنية. و الذي يحدد أهدافها و تنظيمها . و لأن العمليـة تتعلق أساسا بالحياة داخل المؤسسة و نشاط المستخدمين في جميع هياكلها نرى ضرورة التطرق إلى مهام العمال المهنيين حسب ما يحددها المنشور الوزاري رقم 1010 المؤرخ في15/09/1983 .

1 / تعريف الخدمة الداخلية :

هذا النشاط الخاص بموظفي المصلحة الاقتصادية يكتسي أهمية كبيرة بالنظر الى الدور الحيوي و النشيط الذي يوفر الظروف الحسنة داخل المؤسسة التربوية و خاصة التلاميذ لتمكينهم من بلوغ أهداف التحصيل العلمي و المعرفي. حيث من خلال قيام موظف المصلحة الاقتصادية و لمدة أسبوع كامل بالسهر على إحصاء المشاكل مهما كانت طبيعتها و السعي إلى الإسراع في الحلول الممكنة تتوفر الظروف و الوسائل المناسبة الأساتذة من تأدية مهامهم التربوية و البيداغوجية على أكمل وجه.وهنا تبرز المساهمة الفعالة للمصالح الاقتصادية في الجانب التربوي.


2 / أهداف الخدمة الداخلية :

ا - مراقبة أعوان الخدمة:

من أجل مراقبة نشاط العمال من الضروري معرفة جداول عملهم التي تحضر في بداية السنة الدراسية بالتنسيق مع رئيس العمال ( حاليا يسمى مسؤول الخدمة الداخلية ) , مع الأخذ بعين الاعتبار خصوصية بعض المناصب و ضرورة وضع الشخص المناسب في المنصب المناسب ( المطبخ –البياضة-و العيادة).
ينجز الجدول الإجمالي للعمال في ثلاثة نسخ ( نسخة لدى المدير , نسخة لدى المقتصد و الثالثة لدى الحاجب أو رئيس العمال ) و يقدم إلى رئيس المؤسسة للإطلاع و المصادقة عليه و يشتمل هذا الجدول على عدة عناصر : الاسم و اللقب , الوظيفة , توقيت العمل , يوم الراحة, المهام المطلوبة ، ملاحظات ثم الإمضاء







جدول خدمات العمال

الاسم واللقب الوظيفة توقيت العمل يوم الراحة المهام المطلوبة الامضاء الملاحظات




حرر ب ..................في...................
المقتصد المدير

ومن خلال الجدول السابق يتم انجاز جداول فردية أسبوعية لكل عامل :

جدول عمل أسبوعي
العامل :..........................
الوظيفة:........................
الأيام التوقيت المهام المطلوبة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

العامل رئيس العمال المقتصد المدير



يؤكد المنشور رقم 855 على ضرورة أن يكون القائم بالخدمة الأسبوعية قريب من المستخدمين و ضرورة التعامل معهم بكل جدية وحزم وهذا لا يعني معاملتهم معاملة بوليسية , بل يجب أن نتفهمهم و نعرف مشاكلهم و نقدم لهم المساعدات التقنية الخاصة بأعمالهم, و نحاول أن نكون مستشارين لهم .مع التركيز على إنجاز الأعمال المسندة إليهم ورصد الغيابات والتدخل لتعويض الغائبين خاصة في المناصب الحساسة.




ب / مراقبة المحلات :

مراقبة المحلات من الأهداف الأساسية للموظف الأسبوعي

*الأقسام: قاعات الدراسة

لا يخفى لنا بأن التلميذ و الأستاذ يقضيان معظم وقتهم اليومي في القاعات الدراسية، حيث تعتبر الهيكل الأساسي في المؤسسة . و فيها يتم تحقيق هدف هذه المؤسسة ( العملية التعليمية و التربوية), لذا يجب مراقبتها من حيث :

النظافة و التهوية:

- يجب أن يكون الطلاء جيدا ، مع مسح الطاولات و السبورات مع محاربة الكتابات على الجدران.

مراقبة الإضاءة:

إضاءة الأقسام جد ضرورية و عليه وجب الانتباه لحالة الإنارة و صيانتها ،مع ضرورة توفير ستائر في الأقسام التي تكون معرضة لأشعة الشمس.

مراقبة التدفئة:

انعدام التدفئة و خاصة في فصل البرودة القاسية يؤثر في التحصيل العلمي للتلميذ .وعليه يجب عدم التهاون في متابعة و صيانة تجهيزات التدفئة التي تتم عادة في فصل الحرارة أي قبل بداية البرودة.كما يجب على المقتصد الحرص الدائم و المراقبة المستمرة لكميات الغاز المتوفرة و كذلك صيانة و نظافة محل التدفئة.

مراقبة الأثاث:

يجب تنبيه عمال الصيانة يوميا وأثناء كل عملية تنظيف المحلات بمراقبة العتاد والأثاث المكسر والقابل للإصلاح من اجل إخراجه من قاعات الدراسة بعد كل عملية تنظيف للتكفل به من طرف العامل متعدد الخدمات .مثل : الكراسي ، الطاولات ، السبورات ، المسطبات ، النوافذ ، الأبواب ..الخ .




* المطعم والمطبخ :

يجب اعطاء الأهمية القصوى لمحل المطعم و المطبخ و الاكثار من تفقدها وتجيل كل الملاحظات الخاصة بها و بالخصوص : النظافة الجيدة و المستمرة- طلاء الجدران بالا لوان الزيتية التي تسهل أكثر أعمال النظافة ، نظافة الطاولات وكنس الأرضية من بقايا الأطعمة لأنها تعتبر مصدر خطير لتراكم الجراثيم .
استعمال ماء الجافيل و الصابون و الماء الساخن في نظافة الاواني و تنشيفها.- المراقبة المستمرة لحالة التجيز بالمطبخ و السرعة في تصليح أي خلل.

*المراقد:

يكون تنظيف المراقد يوميا فهي بدورها أماكن معرضة للأوساخ باستمرار وقد تتسبب وضعيتها السيئة في انتشار الكثير من الأمراض وتجنب التنظيف الجاف لتفادي تطاير الغبار على الافرشة ، كما يطلب من الاسبوعي التأكد من توفر الماء و صلاحية منافذ النجدة و تهوية المراقد من طرف العامل المكلف بها و تسجيل كل الملاحظات الخاصة.

• البياضة :

ضرورة المحافظة على الوسائل الموجودة بداخلها مثل آلات الغسيل و الشفط بالإضافة إلى مخزون الافرشة الذي يكون مخزون في ظروف جيدا و نظيفا بالإضافة إلى ضرورة تهوية المكان .

* الأجنحة الصحية :

إن المؤسسة التربوية معدة لاستقبال التلاميذ خلال مدة طويلة من السنة لذا يجب الحرص ليس فقط على توفير المراحيض ، وإنما يحب عنايتها بأعمال النظافة ، فيجب أولا أن نوفر هذه المرافق بالقدر الكافي ويجب إيصالها بشبكة المياه لضمان نظافتها ، ويجب أن تطهر يوميا باستخدام الماء والمواد المنظفة مثل : جافيل والقرزيل لأنها هي المرآة التي تعكس مدى نظافة المؤسسة ، ومن الضروري أن تكون جدران المراحيض بالبلاط الصحي تسهيلا لأعمال التنظيف وضمان لعدم بقاء الجراثيم وتعليقها بالجدران لضمان صحة التلاميذ وراحتهم . و ضرورة وضع الصابون السائل في متناول التلاميذ.

* الو رشات :

إن المؤسسة التربوية تحتوي على محلات متخصصة لها طابعها الخاص مثل : الو رشات ، فلابد من الاعتناء بها ويكون هذا المحل تحت مسؤولية عون المخبر من اجل صيانة العتاد الموجود أو الأستاذ المسؤول عن المادة ، ويشرف على نظافته اليومية عمال النظافة بما انه كان للدراسة به وتهيئة كل الظروف الحسنة للدراسة.

* المخابر :

المخبر تحت مسؤولية المخبري بما فيه من وسائل وأجهزة وعتاد مدرسي ،ونظافة المحل والتجهيزات وصيانتها . لكن على الموظف الاسبوعي الانتباه الى أمور اكثر أهمية و المتمثلة بالخصوص في : الحفظ الآمن للمواد الكيماوية و التجهيزات وجردها


* ساحات اللعب : المرافق الرياضية و الفناءات والمساحات الخضراء :

على الموظف الاسبوعي أن يسهر على نظافة الساحة يوميا حتى تكون ساحات لعب وراحة للتلاميذ .وتجنب أن تكون الأرضية سواءا زلجة أو كثيفة الغبار ، كما عليه ان يعتني بالمساحات الخضراء من اجل إعطاء جو جميل ولطيف لسير التلاميذ . ولا ننسى الاعتناء بالمرافق الرياضية وتجهيزها بالمعدات والأدوات لصالح رفاهية التلاميذ . لان ممارسة الرياضة تزيد من نشاطهم وتساعدهم في نقاء عقلهم للعطاء أكثر .
يجب السهر على صيانة ونظافة الساحات والمساحات الخضراء .
وإعطاء العناية الكافية لتفادي الأخطار والعوائق ( حجارة– بقايا حديد –الخشب –حفر–الكراسي المكسرة .......الخ)


* يقوم الموظف الأسبوعي بتقديم الأعمال المستعجلة و المبرمجة الى القيم le factotum
و مراقبة و متابعة الانجاز.



* نلفت الانتباه إلى ضرورة تشجيع المبادرات الصادرة من التلاميذ و كل الموظفين التي تهدف
الى تزيين المؤسسة و محيطها مثل العمليات التطوعية ، و استغلال نشاط النوادي في الموضوع


ج/ مراقبة التغذية :

مراقبة التغذية من أهم انشغالات الموظف الأسبوعي،حيث إذا كانت التغذية جيدة فكل الأمور جيدة.
وعليه يجب الإطلاع على الأخطاء المحتملة (الأطباق المحروقة-كمية ونوعية غير كافية-انقطاع الغاز......الخ) ،واتخاذ الإجراءات الملائمة والتعويض المناسب في الوقت المناسب ،وضبط التعداد بالتنسيق مع المراقب العام و الناظر.
ونظرا لما تكسبه عملية استلام السلع من أهمية فإن مراقبتها من ناحية النوعية و الوزن يجب أن تكون بحضور الموظف الأسبوعي لتفادي أي خلل خلال الأسبوع ،باشتراك المخزني ورئيس المطبخ . ولا ننسى الحضور الفعلي في عملية إخراج السلع للاستهلاك .
مع الحضور من وقت لآخر أثناء تحضير الوجبات ،مع التأكيد على العرض الجيد لتقديم الوجبات والسهر على نظافة المطعم و الأواني والأثاث ،والتأكد من قبول التلاميذ للوجبة من خلال مراقبة الكميات المسترجعة.
4- تنظيم الخدمة الداخلية:
تؤدى الخدمة الداخلية في جميع موظفي المصالح الاقتصادية وإذا كان عددهم أقل من أربعة يشارك المقتصد في الخدمة وتتم الخدمة خلال الأسبوع على التوقيت التالي :

التوقيت
الأعمال
ملاحظات

سا 07 إلى سا07 و 30 د حضور ف-الصباح + دورية عامة في المؤسسة.
+ مراقبة استلام السلع.
سا 08 إلى سا08 و 40 د عمل مكتبي : إنجاز التقرير اليومي بعد الاطلاع على تقرير رئيس العمال و القيم .
سا08 و 40 د إلى سا12 أعمال المكتب –مع دوريات متكررة في مختلف مرافق المؤسسة.
سا 12 و 10 د إلى سا12 و 45 د حضور وجبة الغداء .

سا 15 إلى سا17 عمل مكتبي +دورات.

سا 19 إلى سا19 و 45 د حضور العشاء وتفقد المخازن .



- حضور الموظف الأسبوعي بالمؤسسة خلال أيام الراحة الأسبوعية ضروري لمراقبة الداخلية و المطعم.
- هذا التوقيت المنصوص عليه و المذكور أعلاه يطبق على المؤسسات ذات النظام الداخلي الذي يشتغل7\7 ، أما بالنسبة للنظام النصف داخلي و الخارجي يمكن تكييفه حسب مصلحة المؤسسة و عدد الموظفين بالمصلحة الاقتصادية .


نظرا لماسبق ذكره من مهام يجب فتح سجل خاص بالخدمة الداخلية أين تدون فيها الغيابات بأنواعها ، ملاحظات تخص التغذية ، الأعمال المبرمجة للتصليحات ( الكهرباء، الترصيص، الطلاء، التلحيم ، التركيبات المختلفة...الخ).
و يتم في اخر يوم من الأسبوع تقديم تقرير الى المقتصد بحضور زميله المناوب يبين الملاحظات حول مصلحة العمال و السير العام للمؤسسة و يذكر الأشغال الجاري انجازها و مختلف الحوادث . و بهذا يمكن لمن يليه مواصلة العمل لتوفر المعلومات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ملاك المنتدى
رقيب أول
رقيب أول


عدد المساهمات : 307
تاريخ التسجيل : 28/10/2010
العمر : 29

مُساهمةموضوع: رد: الخـدمـــــــة الداخليـــــــــــة Le Service Interieur   الإثنين 24 أكتوبر 2011, 20:14

ال
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الباهي
فريق
فريق



عدد المساهمات : 3890
تاريخ التسجيل : 18/05/2010

مُساهمةموضوع: رد: الخـدمـــــــة الداخليـــــــــــة Le Service Interieur   الثلاثاء 11 ديسمبر 2012, 20:40

موضوع مميز ولكن لم تترك لنا الوزارة الارادة للقيام بهذه الاعمال
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صفاء



عدد المساهمات : 87
تاريخ التسجيل : 01/02/2013

مُساهمةموضوع: رد: الخـدمـــــــة الداخليـــــــــــة Le Service Interieur   الإثنين 04 مارس 2013, 21:58

شكرا بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الخـدمـــــــة الداخليـــــــــــة Le Service Interieur
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الشاسيه الصيني

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات موظفي المصالح الاقتصادية  :: القسم المهني :: بنك القوانين والنصوص التشريعية-
انتقل الى: