منتديات موظفي المصالح الاقتصادية


منتديات موظفي المصالح الاقتصادية

يهتم بشؤون موظفي المصالح الاقتصادية لقطاع التربية في الجزائر
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصوربحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 المحاسبة المادية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رابح
رقيب أول
رقيب أول


عدد المساهمات : 375
تاريخ التسجيل : 14/06/2010
العمر : 50

مُساهمةموضوع: المحاسبة المادية   الثلاثاء 29 نوفمبر 2011, 20:25

الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
وزارة التربية الوطنية
المفتشية العامة
ملتقى تكويني خاص بمسيري المؤسسات التربوية
المقاطعة02-البويرة



الموضوع:
المحاسبة المادية

يومي 28/29-09-2011
متقنة ساعد دحلب – صور الغزلان
ولاية البويرة


إعــــــــــــــداد
مفتش التربية الوطنية لتسيير المالي والمادي
المقاطعة رقم 02 البويرة
السيد :سديرة مفتاح

تقديـــم العرض : السيد رشيد درايفي – مقتصد بمتوسطة الاسنام – دائرة بشلول ولاية البويرة








مقدمـة: قد يبدو للوهلة الأولى عند قراءتنا لعنوان الموضوع الذي سوف نقوم بعرضه أمامكم أنه يتعرض إلى هياكل المؤسسة المنقولة و الثابتة ، غير أن موضوعنا هذا أشمل من ذلك و يتعدى تطبيق القوانين المتعلقة بالجرد العام و هو موضوع منفرد تم برمجته من طرف الوزارة في إطار التكوين المستمر خلال السنة الدراسية الحالية(2009/2010) سوف يعرض عليكم بالتفصيل خلال الأيام المقبلة إن شاء الله.
إن المحاسبة المادية و المحاسبة المالية في المؤسسة التربوية لا تختلفان في جوهرهما من حيث أهمية متابعتهما و مدى المسؤولية المترتبة عنهما ، لذلك تجدر الإشارة إلى مدى ضرورة إعطاء عناية خاصة من جهة نظرا لأهميته داخل الوسط المدرسي من جهة أخرى.
فحتمية متابعة المحاسبة المادية للمؤسسة أملتها النصوص التشريعية الإدارية و الاقتصادية و الجنائية والسياسية للبلاد ، و تبرز الأهمية كذلك كون الأمر يتعلق بالحفاظ على الممتلكات الوطنية.
و ما النصوص التشريعية التي برزت إلى الوجود منذ الاستقلال إلى يومنا هذا لخير دليل على الحرص الذي أولته الدولة من أجل حسن التسيير، التحكم و الحفاظ على الممتلكات العمومية.
تبرز أهمية معالجة هذا الموضوع ضمن نقطتين أساسيتين أولها المعرفة التامة على النصوص المتعلقة بهذا الجانب من المحاسبة و الثانية مدى تطبيقها و متابعتها عن كثب ، و يتضح ذلك من خلال عرض مختلف الوثائق و كيفية مسكها و متابعتها ميدانيا.
و لعلنا نوفق في إثراء الموضوع و تسليط الضوء على الكثير من تساؤلاتكم و لا يتسنى ذلك إلا من خلال تدخلاتكم و طرح انشغالاتكم .
تعتبر المؤسسة التربوية ذات النظام الداخلي و النصف الداخلي من المؤسسات التي تشغل بال رؤسائها نظرا لحجم العمل المميز ، و لا نبالغ إذا اعتبرنا انشغال مديري هذا النوع من المؤسسات في المسؤولية الملقاة على عاتقهم تزداد حجما نظرا لطبيعة عملهم و تكوينهم الذي يرتكز على الجانب التربوي و البيداغوجي بالخصوص.
و تبعا لهذا الانشغال ارتأينا أن نبدأ عرضنا هذا بالوثائق الرسمية المتعلقة بالمحاسبة المادية:
دفتر بطاقات الطلب:
و في حدود توفر الاعتمادات المتعلقة في الشيء المرغوب اقتناؤه، يتولى مدير المؤسسة بصفته آمرا بالصرف طبقا للقانون 21/90 المتعلق بالمحاسبة العمومية، بتحرير وصل الطلب و يؤشر عليه و هو الإجراء الذي يتم بموجبه إثبات نشوء الدين على المؤسسة و تبعا لذلك يجب مراعاة ما يلي:
1. يمسك الدفتر خلال السنة المالية لا اكثر .
2. عند تسجيل الطلبات يوضع خط مائل تحت أخر طلب.
3. لا تؤخذ طلبات المؤسسة بعين الاعتبار ما لم تنجز بطاقات الطلب بصفة قانونية.
4. عند تسجيل الطلبات يجب أن تملأ الوثيقة وتستغل جميع محتويات خاناتها مع إعطاء أهمية بالغة لثمن الوحدة و رقم البند عند تاريخ الالتزام بالنفقة.
ّنموذج من بطاقة أو وصل طلب الرسمية مرفقة ّ

بطاقة استلام: قبل تسليم البضائع يقوم الممون بتحرير وصل استلام مرقم و مؤرخ بتاريخ استلام البضاعة و يقدمه للموظف المكلف بالاستلام ( مخزني أو رئيس مخزن أو رئيس الأشغال) ، على أن يقوم هذا الأخير بالتأشير عليه (الإمضاء و الختم ) حيث يشهد على إثر ذلك بصحة العملية و المتمثلة في تموين المؤسسة بالبضاعة المطلوبة . و نشير هنا إلى ضرورة التأكد من المعلومات الواردة في هذه البطاقة من نوعية وكمية السلعة وتطابقها مع الثمن المتفق عليه في وصل الطلب و المعمول به في السوق .
سجل الممونين:
1. يفتح هذا السجل حسب البنود، و حسب كل ممون.
2. قبل إتمام عملية دفع الحوالات و تسجيلها في الصندوق تسجل مباشرة على سجل الموردين حسب تخصصها و تسلسلها ,مع تفادي الأخطاء الممكنة أثناء عملية التخصيص.
3. مراقبة البضائع المسجلة و تطابقها مع الفاتورة .
4. مسك سجل الموردين له أهمية كبيرة مثله كمثل باقي السجلات المحاسبية الأخرى.
5. يمسك هذا السجل خلال سنة مالية .
الجرد العام:
طبقا لما ذكره المنشور الوزاري رقم 143/0.010/97 المؤرخ في 30 جويلية 1997 الصادر عن وزارة التربية الوطنية و الذي حدد بموجبه أربع محاور رئيسية حددت المسؤولية، وحدة السجل، التكفل بالهبات و التبرعات لفائدة المؤسسة و أخيرا التكفل بتعويض بعض أجزاء الممتلك المسجل بالجرد سابقا.
لقد حدد المنشور الوزاري في بابه الأول ( الجرد العام) و في فقرته الأولى الأشياء الخاضعة للجرد و عرفها حسب طبيعة استعمالها ، فكل الأشياء التي تفوق قيمتها 500.00 د ج و التي لا تستهلك بمجرد الاستعمال الأولي تخضع إجباريا للجرد كما تخضع للجرد كل الكتب و المؤلفات مهما كان ثمن شرائها و لو بأقل من 500.00 د ج ، كما يشير المنشور إلى ضرورة إخضاع كل الوسائل و المواد المعروفة لكونها وسائل استهلاكية يجب إخضاعها لعملية تكفل Prise en charge و ذلك بواسطة بطاقة استعمال ضمن الجرد الدائم الذي سوف نتطرق إليه لاحقا.
و استنادا إلى القانون 21/90 المؤرخ في 15/08/1990 المتعلق بالمحاسبة العمومية و الذي يحدد في مادته 32 مسؤولية الآمر بالصرف المدنية و الجزائية غير أن المنشور وضع قاعدة عامة و أخضع المسؤولية المباشرة للممتلكات لكل شخص مسؤول على قطاع ما بالمؤسسة أو مهام معينة.
و بالنظر إلى المسار الذي يأخذه الشيء المجرود طبقا للترتيبات المشار إليها أعلاه ووصولا إلى مرحلة التكفل به نود أن نوضح أن موضوعنا الذي نحن بصدد مناقشته سوف ينكب بصورة خاصة على مراحل متابعة الجرد الدائم.
لقد أشار المنشور الوزاري السالف الذكر في بابه الثاني المتعلق بالجرد الدائم إلى الهدف الأساسي من مسك و متابعة المحاسبة المادية، حيث أعطى تعريف لعبارة الجرد الدائم و هو التكفل بكل الوسائل و العتاد
و المواد الأولية المستعملة في التعليم التقني و المواد و العتاد المخصص للصيانة و الغسيل و المخابر سواء كانت مشتريات أو هبات أو تبرعات لفائدة المؤسسة التي يستوجب تسجيلها بالجرد العام نظرا لقيمة شرائها أو استهلاكها بمجرد الاستعمال الأول.
و بالنظر إلى الهدف الذي رسمه المنشور الوزاري في مسك و متابعة المحاسبة المادية إنما أعاد التذكير بالقواعد الأساسية لهذه العملية و المتمثلة في التحكم و المتابعة الأفضلية لاستعمال هذه الوسائل و المواد الاستهلاكية هذا من جهة، ومن جهة أخرى تسمح عملية المتابعة بالمراقبة الدقيقة للمواد الموجودة بالمؤسسة.
لقد تطرقنا في بداية الموضوع إلى إجراءات تحرير وصل طلب و وكيفية التكفل بوصل استلام و تطبيقا لما ورد في المنشور ضمن الإجراءات الميدانية التي وضعها أكد على ضرورة فتح بطاقة خاصة و ترقيمها،
فإذا تعلق الأمر بتموين تستوفي فيه شروط التسجيل ضمن الجرد العام تفتح له بطاقة و تسجل عليها كل الخصائص المتعلقة بالشيء المجرود و ترقم و تؤرخ و تمضى من طرف الموظف المتكفل به ، أما إذا تعلق الأمر بتموين له مميزات الجرد الدائم فإنه لكل خروج لمادة متعلقة بالجرد الدائم وجب إصدار وصل خروج موقعة من قبل مسؤول المصلحة المستفيدة. (بطاقة مخزون ووصل خروج مرفقة )
إن متابعة مخزن التغذية يتطلب عناية خاصة و جهد كبير و ذلك لما له أثر على صحة التلميذ ولا يفوتنا في هذا المجال أن نوضح لكم بعض من النقاط لعلها تسهل عملية المتابعة وتهدف إلى التحكم في المحاسبة المادية من الضروري كما جاء في المنشور الوزاري أن يوضع مخطط للتغذية الأسبوعي حتى يتمكن الطاقم الإداري المكلف بمتابعة التغذية و يتولى بذلك تموين المطبخ مسبقا بما يكفيه لتحضير وجبات التلاميذ ،
و من الضروري كذلك أن يولي مدير المؤسسة اهتمامه بهذا المخطط حيث يؤشر عليه هو و المسير المالي و كذا الطبيب المدرسي.
كل خروج للمواد الغذائية وجب تبريها بوصل يوقع بين مسؤول المخزن و رئيس الطباخين و الموظف المشرف على المصلحة الداخلية (عون المصالح الاقتصادية)
ورقة الاستهلاك اليومية :(نموذج مرفق)
1. تسمح بمراقبة و متابعة بطاقات المخزون و الإستهلاكات اليومية في مجال التغذية.
2. بواسطتها نستطيع متابعة خروج المواد الغذائية مقارنة بلائحة الطعام مثلا تقرر تحضير وجبة غذائية و لم يتم استخراج المواد التي يحضر بها هذه الوجبة من المخزون مباشرة يستدرك الخطأ و يصلح.
3. مراقبة المواد الغذائية المستعملة من طرف رئيس المطبخ و مقارنتها بتعداد التلاميذ ,وذلك بتقسيم الكمية المستعملة على عدد التلاميذ. و بذلك نستطيع التدخل إذ كانت الكمية المستعملة غير مطابقة و تتجاوز الحد المطلوب مثلا استعمال 300 غ من اللحم لكل تلميذ أو 500 غ من الفواكه لكل تلميذ.
4. يقوم الموظف المكلف بإنجاز ورقة الاستهلاك اليومية بمراقبة المخزون المدون على الورقة و المخزون الفعلي الموجود بالمخزن,على الأقل مرة في الشهر أو كلما استدعت الضرورة ذلك.وكذا الموظف المسؤول اسبوعيا –المقتصد –المدير دوريا وعلي الأقل في نهاية الشهر.
5. يجب توقيف المخزون المتبقي للمواد الغذائية في نهاية كل يوم.
6. ترتب ورقة الاستهلاك اليومية بالتسلسل حسب التواريخ و حسب الشهر.
متابعة مخزن مواد الصيانة و التصليح و الوسائل المكتبية : حتى تكون المتابعة الجيدة لمواد هذا المخزن يجب أن تمسك بطاقة المخزون بصفة منتظمة و تتابع مواد التصليح و الصيانة عن طريق دفتر عون الصيانة الذي يجب بدوره تسجيل كل نوع المواد المستعملة في الأشغال اليومية و طبيعتها و كميتها و العتاد المستعمل عند الإصلاحات ومع الإلتزام بتدوينها في التقرير اليومي للمصالح الإقتصادية . و تسجل على بطاقة المخزون كمية المواد التي استعملت ، و يكون مسؤول المخزن المسؤول الأول على هذه العملية تحت رقابة المسير المالي.
متابعة الجرد الدائم بمؤسسات التعليم التقني:
نظرا لخصوصية مؤسسات التعليم التقني صدر منشور وزاري رقم 104/10.0.0/97 المؤرخ في 18/05/1997
لا شك أن الأشياء التي ينتجها التلاميذ خلال الأعمال التطبيقية في ورشات مؤسسات التعليم الثانوي و التقني لها منفعة اقتصادية أو اجتماعية غير أنه ينبغي أن لا يغيب عن أذهاننا أنها مؤسسات تعليمية تكوينية بالدرجة الأولى، على الرغم من أنها تملك تجهيزات صناعية .
هذا و قصد تدعيم الايجابيات و تصحيح السلبيات الملاحظة في الممارسة الميدانية ، يتعين علينا أن نتناول من باب التذكير موضوع منتوجات التلاميذ من زاوية تربوية شاملة تتمثل أهم أبعدها فيما يلي :
1- ربط التعليم بالعمل المنتج .
2- تدريب التلاميذ على العمل المتقن و ترسيخ السلوكات الايجابية وفقا للأهداف المذكورة في المادة 3 في القرار الوزاري المذكرو أعلاه.
3- تقديم تربية تتلاءم مع التطورات الاقتصادية و الاجتماعية و الحاجيات الجديدة.
4- إعداد التلاميذ للإندماج السريع في المحيط المهني و الحياة العملية .
5 – ربط العلاقة مع المحيط ضمن ديناميكية اجتماعية تمكن التلميذ من مسايرة التطور و تحديث تكوينه و تحفيزه على العمل.
6 – نبذ التدبير المتمثل في رمي أو تكديس منتوج الاعمال التطبيقية و العمل على تدعيم مداخيل المؤسسة .
لقد رفعت النصوص القانونية المذكورة في المرجع أعلاه بعض الحواجز و منحت للمؤسسات إمكانية بيع الأشياء المنجزة في إطار تحقيق التوزيع التربوي ، و ذلك تثمينا للعمل المنتج و الجهد المبذول من جهة ، و بغية تنمية روح العمل الجماعي و الاتقان من جهة أخرى .
كل هذه السلوكات المكتسبة في إطار العمل البيداغوجي ينبغي أن لا تحيد عنه لتصبح منافسة لقطاع الانتاج ، بل تدعم عملية التعلم و اكتساب المهارات في سياق التمدرس يكون مبنيا على التنسيق المحكم بين المواد و تطبيقا للبرنامج الدراسي الرسمي، و على ضوء المعلومات التي تضمنها القرار السالف الذكر و اعتبارا لصعوبات المعترضة ، و عملا بتوصيات الجهات المنفذة و استدراكا للفروق الملاحظة في تطبيق القرار الوزاري المذكور في المرجع أعلاه لقد حددت كيفيات التطبيق الواردة أسفله الهادفة إلى توحيد طرائق تنفيذ هذا القرار المتضمن تطبيق أحكام المرسوم رقم : 05/92 المؤرخ في 04/01/1992
كيفيات التطبيق :
1- الأمر بالطلب :( ordre de commande)
تنفيذا للمادة 06 من القرار الوزاري ، يعد هذا الأخير في ثلاثة 03 نسخ منجزة من طرف رئيس الأشغال قصد توجيهها للتصنيع و التسويق ، و يختص رئيس المؤسسة وحده بإمضاء أمر الطلب ، و يتم ذلك بعد استشارة مجلس التعليم المختص في هذا الغرض و عرضه على مجلس التنسيق الإداري.
2- أمر بالإنجاز :( Ordre de confection)
موحه إلى استخراج المواد لأعمال التلاميذ ( نموذج مرفق)
3 – كشف الصنع (Bulletin de fabrication)
تحدد قيمة الشئ المراد إنجازه من طرف رئيس الأشغال أو أحد رؤساء الورشات نيابة عنه و يقدم لرئيس المؤسسة التعليمية للمراقبة و التصديق .
ملاحظات :
1 – يلغي الأمر بالإنجاز و يعوض بالأمر بالطلب كلما ظهرت إمكانية بيع المنتوج .
2 – في حالة عدم وجود رئيس الأشغال و رئيس الورشة ( أو عدم الإختصاص ) يعوضهما أستاذ رئيس المادة.
3 – يقوم على الأقل مرة في السنة مجلس التسيير و التوجيه بتقدير الأعباء العامة ( الكهرباء ،الغاز ،الماء ) و اليد العاملة ، و يمكن أن يقترح عاملا ، من 01 إلى 06 ) يضرب في مجموع التقديري الحاصل للتقرب من القيمة الحقيقية للمنتوج أو لتحديد الفائدة .
4 – السجل العام لدخول و خروج الأشياء المنجزة
Livre général des éntrées et sorties des objets confectionnés
يتضمن هذا السجل الوضعية العامة للأشياء المصنوعة خلال السنة ، و تقدم المنجزات للمقتصد مرفقة بكشف الصنع قصد تدوينها في هذا السجل و إيداعها بالمخزن للاحتفاظ بها .
5 – الحساب المفصل الملحق Compte détaillé annexe و هو وثيقة موجهة لمحاسبية ( Comptabilisation) بيع الأشياء المنجزة و يقوم المقتصد بتسليم الأشياء المباعة بعد موافقة رئيس المؤسسة
أ – إذا كان المنتوج موجه للبيع ، نضري التكلفة ( تكلفته ) في الحساب المفصل الملحق ( و هو وثيقة أساسية ترفق في الحساب المالي )
ب – أما إذا كان المنتوج موجها لفائدة المؤسسة فيسجل في الجرد العام و الجرد الدائم علما أن الجرد العام يكون على مستوى المدير و الجرد الدائم على مستوى المقتصد الذي يشرف عليه مسؤول المخزن و يبقى تحت مسؤوليته .
6 – الفاتورة: - الرسوم – المحاسبة – Facturation – Taxes – Comptabilisation))
6-1 الفاتورة Facture تنجز الفاتورة حسب النموذج المرفق.
6-2 الرسوم Taxes بعد قبض الفاتورة ، يخصص مبلغ الرسم على القيمة المضافة ( ر.ق.م T.V.A) لفائدة مصلحة الضرائب .
6 –3 المحاسبة Compatbilisation ينبغي حساب المداخيل التي تمثل المبلغ الكلي للفاتورة على الشكل التالي:
- المداخيل : تسجل بالبند 223 مداخيل الورشات ، الفقرة 1 بيع الأشياء المنجزة المخصصة لهذا الغرض ضمن مدونات ميزانية المؤسسة التعليمية .
أما فيما يخص الرسم على القيمة المضافة فيسجل المبلغ المقبوض و المدفوع في البند 426 : مداخيل و مصاؤيف استثنائية أخرى الذي يحدث لهذا الغرض.
7 – الجرد : كل شيئ منجز يجب أن يدون في السجل العام لدخول و خروج الأشياء المنجزة .
أ – بيع المنتوج للغير : يشرف على هذه العملية مقتصد المؤسسة وفق الطريقة القانونية فيسلم هذا المنتوج بعد استخراج وصل و فاتورة حسب قانون المحاسبة العمومية المعمول به ، و تسجل مداخيل بيع هذه المنتوجات و الأشياء المصنوعة في دفتر المداخيل القانوني البند 223.
ب – التصنيع الموجه للمؤسسة : بعد تسجيل المنتوج في الحساب المفصل الملحق يقوم المقتصد باستخراج وصل يرفقه بحوالة الدفع عن طريق اجراء عملية الأمر بالصرف ضمن البنود المناسبة لكل عملية و تدون لأشياء المصنعة الموجهة للمؤسسة بسجل الجرد العام أو بسجل الجرد الدائم و يصبح ملكا للمؤسسة تطبق عليه جميع القوانين و قواعد الإسقاط المعمول بها في مجال التسيير المادي.
8 – توزيع المداخيل : إن عملية توزيع المداخيل تتم وفقا للشروط و الاجراءات المنصوص عليها في القرار الوزاري رقم 16 المؤرخ في 25/02/1995 المتضمن تطبيق أحكام المرسوم التنفيذي 05/92 المؤرخ في 04/01/1992


الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
وزارة التربية الوطنية
مديرية التربية لولاية ................. المؤسسة :..............



أمر بطلب رقم :...............
يكلف السيد رئيس الأشغال بتنفيذ المواضيع المذكورة أسفله:




الوثائق المرفقة:
كشوفات :..........................
تصاميم :...........................
إتجاه المنتوج :.........................................................................

بتاريخ :.........................في ............................

مدير المؤسسة











الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
وزارة التربية الوطنية
مديرية التربية لولاية ................. المؤسسة :..............

أمر بإنجاز رقم :............
يكلف السيد رئيس الأشغال بتنفيذ المواضيع المذكورة أسفله:
................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
تطبيقا للبرنامج التالي:....................................................................................
مواصفات الأشياء المنتجة :
..........................................................................................................
إتجاه المنتوج :............................................................................
بتاريخ :.........................في ............................

مدير المؤسسة



المجموع سعر الوحدة الكمية المواد الأولية الخارجية




تذكير برقم إيصال الخروج من المخزن .................
.في .......................يوم..............................
رئيس الأشغال
شوهد : يتكفل به
مدير المؤسسة المقتصد

تبرير خروج المواد من أجل تطبيقات التلاميذ
الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
وزارة التربية الوطنية
مديرية التربية لولاية ................. المؤسسة :..............

كشف التصنيع رقم :...............
تحديد و تصنيف المنتوج:.....................................................................
المواد المستعملة النفقات
بيان المواد الكمية سعر الوحدة المجموع


المجموع
تقويم اليد العاملة


المجموع
تقويم المصاريف العامة:



المجموع

المحموع العام
تاريخ التسديد:................... إيصال رقم:.................. رقم التكفل على الحساب العام
المصادقة :في :.................. يوم :.........................
تحت تكفل :.......................
شوهد و فحص و قرر بسعر:
....................................


مدير المؤسسة






الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
وزارة التربية الوطنية
مديرية التربية لولاية ................. المؤسسة :.....................
السيد:............................
مطالب بدفع:.....................


فاتورة رقم :..............
تعيين سعر الوحدة المجموع




المجموع..................................
الرسم على القيمة المضافة...............
المجموع العام............................
توقف هذه الفاتورة عند المبلغ( يكتب المبلغ بالحروف)
......................................................................................................................................................................................................................




مدير المؤسسة المقتصد






المؤسسة :......................................................
طلب تموين
ورشة :.....................................

ملاحظات الكمية تعيين الأدوات أو المواد
الأولية





















(1) تعيين المميزات
في ...................................
إسم الأستاذ:....................................
المخزن العام للورشات
رقم الورشة
الدفتر الوصل ( الرمز )
............ ............ .....................
وصل الخروج
ملاحظات الكمية النوعية
الصادرة المطلوبة


















في :................. في :.........................
رئيس الأشغال رئيس الورشة






COMPTABILITE MATIERE DES ATELIERS



CHEF DES TRAVAUX Demande d’approvisionnement


INTENDANT Contrôle des dépenses engagées


CHEF D’établissement Bon de commande Fournisseur


Livraison


Bon de livraison



Inventaire Général « D » Livre Général Contrôle de La Facture



Fiche Fiche ENTREE Mandat
Blanche Verte
Signé par Signé par
Inventaire Sommier
Intendant P.T.A Permanent des dépenses
Sur fiches
Délivrées par
Intendant

compte
financier



Relevé mensuel Bon de magasin P.T.A






SORTIE
COMPTABILITE MATIERE « enseignement général »



Chef D’établissement Demande d’approvisionnement
Ou Intendant

Intendant Contrôle des dépenses engagées


Chef d’Etablissement Bon de commande Fournisseur


Livraison


Bon de livraison



Inventaire Général « A/B/C » Livre Général Contrôle de La Facture
Registre des
fournisseurs



Fiche Fiche ENTREE Mandat
Blanche Rose
Signé par Signé par le
Intendant Fonctionnaire Inventaire Sommier
responsable Permanent des dépenses
Sur fiches
Délivrées par
Intendant
(Fiches de Stock)
Compte
Financier


Registre entrée/sortie Bon de magasin Divers Services





SORTIE
Nom de l’Ets : ………………………………… BON DE COMMANDEبطاقة طلب
Adresse :………………………………………… N°.........................…... du........…….................
Code Client:...............………………………………… ( A rappeler sur la BL et la facture)

FOURNISSEUR : ……………………………………………………………………………………


Référence Quantité Désignation Prix Unitaire Chap Art

















Le Directeur L’Intendant






















LYCEE ………………….. LE __________/________/__________/
FEUILLE DES ENTREES ET DES SORTIES DU JOUR


MENU
PRIX Unitaire
SORTIE DU JOUR
PRIX Unitaire
ENTREE DU JOUR
DESIGNATIONS

N° Fiche de Stock
Petit Déjeuner


Déjeuner




Diner



Effectif
Pension
½ Pension
Maître
Agent
Hospitalise
TOTAL

TABLE COMMUNE
12. 1.
13. 2.
14. 3.
15. 4.
16. 5.
17. 6.
18. 7.
19. 8.
20. 9.
21. 10.
22. 11. TOTAUX


FAIT A …………………… LE………………………………..
LE MAGASINIER LE CHEF CUISINIER

NOM: ………………………. NOM ………………………….
PRENOM ………………….. PRENOM………………………


بطاقــة المخـزون

FICHE DE STOCK
CODE …………

UNITE …………



التاريخDATE تسمية الأدوات DESIGNATION DES ARTICLES الدخــولENTREE الخــروجSORTIE المخــزون
STOCK



















الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عزيزة الجزائر



عدد المساهمات : 52
تاريخ التسجيل : 02/11/2011

مُساهمةموضوع: رد: المحاسبة المادية   الجمعة 13 يناير 2012, 20:36

السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركآته
ووواو والله موضوع رائع جدا بارك الله فيك أخي وآصل معنا جديدك المميز ،
فنحن ننتظره بفآرغ من الصبر ..
جزآك الله خيراً في الدنيـآ و الآخـرة ..
ووفقك الله لما يحبه و يرضاه و الله يبعدك عن كل شـر ..
و الله ينير قلبك بنور طآعتـه و الله يحفظك ..
تقبل تحياتي ومروري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المحاسبة المادية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات موظفي المصالح الاقتصادية  :: القسم المهني :: التكـويـــــــــــن-
انتقل الى: