منتديات موظفي المصالح الاقتصادية


منتديات موظفي المصالح الاقتصادية

يهتم بشؤون موظفي المصالح الاقتصادية لقطاع التربية في الجزائر
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصوربحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 أسئلة حول المطاعم المدرسية؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
yara



عدد المساهمات : 79
تاريخ التسجيل : 11/10/2011

مُساهمةموضوع: أسئلة حول المطاعم المدرسية؟   الإثنين 05 ديسمبر 2011, 21:49

السلام عليكم،
مسؤولية المقتصد فيما تكمن بالنسبة للمطاعم المدرسية؟
فأنا تلقيت الفواتير كلها لا تحتوي على ختم الخدم المنجزة، و المقتصد الذي من قبل كان يخلصها بدون ختم مسير المطعم أي يكتب المبلغ بالحروف و يمضي و يضع ختم الابتدائية فقط، و نحن الآن في آخر السنة المالية و أنا لم أسدد حتى فواتير الثلاثي الأول ، فماذا أفعل؟
و عند وجود تجاوز في قيمة مادة من المواد مثلا اللحم في الاستشارة ب 750دج و نجدها في الفاتورة ب 800دج، ما العمل؟
و كذلك هناك مادة البيض في الاستشارة يتم شراؤها من عند تاجر اللحوم و نجد أن مسير المطعم يشتريها من عند البقال و هي لا توجد ضمن قائمة مواد البقال فهل يجوز؟
أتمنى أن تنورونا بخطوات عملية فيما يخص المطاعم المدرسية ، فهل مراقبة جميع الفواتير و سندات الطلب و وصولات التسليم من مهامنا؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أرض الله الواسعة
عقيد
عقيد



عدد المساهمات : 2419
تاريخ التسجيل : 22/05/2011

مُساهمةموضوع: رد: أسئلة حول المطاعم المدرسية؟   الثلاثاء 06 ديسمبر 2011, 19:29

1- يجب ان يكون عندك نسخة من
- قرار من مدير التربية لمدير المدرسة الإبتدائية لتسيير المطعم
-قرار التكليف من الآمر بالصرف (مدير المتوسطة) لمدير المدرسة كآمر بالصرف
- نسخة من محضر تحديد الممونين
2- يجب أن تكون الفاتورة مؤشرة فقط من طرف مدير المدرسة الإبتدائية (بعبارة - يشهد مدير المدرسة ....... بأن المواد المبينة في الفاتورة تم فعلا إستقبالها و تدوينها في السجلات المعدة لذلك و أستهلكة من طرف التلاميذ prise en charge
- مدير المتوسطة هو من يضع الختم العادي الذي نستعمله في الفاتورة la liquidation
( l'ordonnateur soussigne certefie que les objet de la presente memeoire etc......................
و يمضي بخاتمه و la griffe
عليك مراقبة نوع و شكل الفاتورة حسب ما ينص عليه القانون و كذلك مراجعة الحساب.
و بعد ذلك تسددين الديون لأصحابها..
لا مفتش التغذية و لا مستشار التغذية لا يؤشرون على الفاتورات
الذين يؤشرون هم ( مدير المدرسة و مدسر المتوسطة فقط)
المطاعم المدرسية نحن مكلفون فقط بالتخليص
أما les bon de reception et les bons de commande en boite archive
محتوى الفاتورة لا دخل لنا فيها.........
لنه توجد مناطق نائية و يوجد ممون واحد لكل المواد من الخبز إلى الغاز..................
و كفى....
عليك بتطبيق المنشور الوزاري الأخير و فقط
لا دخل لنا في الأسعار و لا دخل لنا في محتوى الفواتير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
abdelmalek
مساعد أول
مساعد أول


عدد المساهمات : 565
تاريخ التسجيل : 25/07/2010

مُساهمةموضوع: رد: أسئلة حول المطاعم المدرسية؟   الثلاثاء 06 ديسمبر 2011, 21:24

كيف ذلك أخي انبر : إذا أنت لست محاسب حسب القانون 90/21 , إذا كانت هناك إستشارة و تحوز أيها المحاسب على نسخة من الأسعار و السلع فيجب عليك تطبيق الأسعار التي هي بجدول الأسعار الوحدوية وذلك برفض التسديد وإرجاع الفاتورة للممون و القانون يحميك و أنت في مصدر قوة مثلك مثل أمين الخزينة في هاته الحالة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أرض الله الواسعة
عقيد
عقيد



عدد المساهمات : 2419
تاريخ التسجيل : 22/05/2011

مُساهمةموضوع: رد: أسئلة حول المطاعم المدرسية؟   الأربعاء 07 ديسمبر 2011, 17:14

حسب المادة 36 من القانون 90/21
فلا دخل لنا في الأسعار يا اخي زد على ذلك نحن لا نسير المطاعم المدرسية تعرف لماذا بكل بساطة لا ننجز ورقة الإستهلاك اليومية و لا نستعمل بطاقات المخزون
نحن مركز عبور بريد دخلوا الدراهم طبق المادة 36 و كفى.............
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
abdelmalek
مساعد أول
مساعد أول


عدد المساهمات : 565
تاريخ التسجيل : 25/07/2010

مُساهمةموضوع: رد: أسئلة حول المطاعم المدرسية؟   الأربعاء 07 ديسمبر 2011, 19:45

كنت أعرف أنك سوف ترد و تدعي أنك صحيح .نقطة إرجع للسطر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
saad0525
نقيب
نقيب


عدد المساهمات : 954
تاريخ التسجيل : 13/04/2011

مُساهمةموضوع: رد: أسئلة حول المطاعم المدرسية؟   الأربعاء 07 ديسمبر 2011, 22:52


اولا: قبل القيام بعملية التسديد لابد ان يكون لديك ملف كاملا خاض بالمطاغم المدرسية:نسخة من محضر اختيار الممونيين بما في دلك الاسعار من البلدية وهي المرجع للعملية المراقبة ومن ثم التسديد ضف الى دلك الفاتورات مع كل وصولات الطلب والتسليم مع وضع الختم المستطيل الخاص بان تقول الخدمة منجزة ادا لم تكن لدي مدير المدرسة الابتدائية ضع ختم الخدمة المنجزة نتاع المتوسطة .انجاز الفاتورات يكون بحسب المرسوم التنفيدي05/468 الخاص بشكل الفاتورة.
ثانيا: التفويض للمسيرالمطعم من عند مديرة المتوسطة- التكليف بالتسيير للمطعم من عند السيد مدير التربية- تعداد التلاميد اي القوائم الاسمية يقدمه مدراء الابتدائيات الملحقة.
ثالثا: عند التسديد تراعي الاسعار موضع المناقصة ولايجوز الخروج عليها مهما كانت الاباب وعلي كل مسير مالي التقيد بها .
رابعا : كل ممون ملزم قانونا باحترام الاسعار قيد المناقصة ولايجوز تجاوزها الا بعد تقديم طلب للمجلس البلدي قصد اعادة النظر في الاسعار ادا ارتفعت والمجلس هو السيد في القبول او الرفض.
سادسا : لايجوز لاي مسير مطعم الخروج على ماهو موجود في المناقصة لكل ممون اي الاحترام التام للمناقصة وبالتالي لايمكنك تسديد لاي ممون لم يحترم العرض الدي قدمه للمجلس*و عند وجود تجاوز في قيمة مادة من المواد مثلا اللحم في الاستشارة ب 750دج و نجدها في الفاتورة ب 800*كذلك هناك مادة البيض في الاستشارة يتم شراؤها من عند تاجر اللحوم و نجد أن مسير المطعم يشتريها من عند البقال و هي لا توجد ضمن قائمة مواد البقال فهل يجوز* اقول لك ما قام به مسير المطعم غير قانوني ولاتسدد له فاتورات هاته سواؤ اللحم او البيض واعدها له كتابيا واشرح له اسباب الرفض بالنسبة للحم عدم احترام الاسعار محل المناقصة اما البيض لابد ان تكون من الجزار حسب المناقصة
المراجع: المنشور 333/ الخاص بكيفيةالتسير المطاعم المدرسية
والقانون90/21 الخاص بالمحاسبة العمومية
والمرسوم التنفيدي 468/05 الخاص بشكل الفاتورة
خلاف دلك فهو غالط عمبر بعيد كل البعد جوابك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أرض الله الواسعة
عقيد
عقيد



عدد المساهمات : 2419
تاريخ التسجيل : 22/05/2011

مُساهمةموضوع: رد: أسئلة حول المطاعم المدرسية؟   الجمعة 09 ديسمبر 2011, 16:35

نحن الأن في إقتصاد السوق بمعنى السعر يتحكم فيه الطلب و العرض و خاصة المواد الغذائية
قيمتها غير محددة السعر إذا إرتفع السعر في السوق ينعقد المجلس و إذا إنخفض السعر ينعقد المجلس و إذا زاد السعر ينعقد المجلس و هكذا............ هو التسيير الأعمى
ما عدا الخبز و الدقيق التي أسعارها محددة من طرف الدولة و في الواقع غير مطبقة في الميدان مثلا الخبر سعره المحدد 7.50 و نحن نشتريه لبويتنا ب 10.00 دج و الحججة pain ameliorer
نحن محاسبيين عموميين نطبق المادة 36 في التسديد عدا ذلك فهو ليس من إختصاصنا..
هذه مواد ذات الإستهلاك الواسع و ليست بمشروع بناء أو طلاء التي اسعارها محددة من طرف الدولة و في بعض الأحيان تتم مراجعة الأسعار و يزيدون في مبلغ المشروع أما إذا السعار إنخفضت في السوق فالمقاول هو الرابح..
عرفت لماذا كل القوم يكرهون المقتصد لأنه يحشر نفسه في كل شيئ.................
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو حنين 4
مقدم
مقدم



عدد المساهمات : 1874
تاريخ التسجيل : 09/07/2011
العمر : 50

مُساهمةموضوع: رد: أسئلة حول المطاعم المدرسية؟   الجمعة 09 ديسمبر 2011, 17:55

اخي الكريم حاول أن تبسط الامور و أحرص على :
1- محضر تعيين الزبائن تحت رئاسة رئيس البلدية مع الوثائق لكل زبون
2- تفويض الامضاء من الامر بالصرف الى مدير المدرسة الابتدائية
3- الاعتماد يكون كاف حسب كل مطعم
4- مراقبة الفواتير من حيث الشكل و المجاميع الخ................
5- الخدمة المؤداة من طرف مدير الابتدائية
و البقية لا يهمك

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أرض الله الواسعة
عقيد
عقيد



عدد المساهمات : 2419
تاريخ التسجيل : 22/05/2011

مُساهمةموضوع: رد: أسئلة حول المطاعم المدرسية؟   الجمعة 09 ديسمبر 2011, 19:19

ابو حنين 4 كتب:
اخي الكريم حاول أن تبسط الامور و أحرص على :
1- محضر تعيين الزبائن تحت رئاسة رئيس البلدية مع الوثائق لكل زبون
2- تفويض الامضاء من الامر بالصرف الى مدير المدرسة الابتدائية
3- الاعتماد يكون كاف حسب كل مطعم
4- مراقبة الفواتير من حيث الشكل و المجاميع الخ................
5- الخدمة المؤداة من طرف مدير الابتدائية
و البقية لا يهمك
قلنا كما تقول يا سيدي راه واحد دخل يتفلسف علينا قلنالهم ما تحشروش نفوسكم في كل شيئ حتى اصبح المقتصد مكروه من الجميع...................................
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
saad0525
نقيب
نقيب


عدد المساهمات : 954
تاريخ التسجيل : 13/04/2011

مُساهمةموضوع: رد: أسئلة حول المطاعم المدرسية؟   الجمعة 09 ديسمبر 2011, 21:14



سي عمبر راك غالط 200في100
وجب اعتماد الاسعار محل المناقصة لكل ممون ولاتجهد نفسك اكثرسي عمبر الا ادا لم يكن لديك محضر به الاسعار أحنا عندنا تزودنا البلدية بمحضر جلسة الخاص باختيار الممونين مع الاسعار
المنشور333/.... الخاص بتسسيير المطاعم المدرسية واضح كل الوضوح.
ولك العبرة بما حدث في ولاية تبسة في دائرة ونزة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
abdelmalek
مساعد أول
مساعد أول


عدد المساهمات : 565
تاريخ التسجيل : 25/07/2010

مُساهمةموضوع: رد: أسئلة حول المطاعم المدرسية؟   السبت 10 ديسمبر 2011, 19:02

يا جماعة لا يعمل الإنسان لليوم أو غدا بل يجب أن يكون العمل لمدة طويلة من الزمن 10 سنوات 20 سنة من يدري ربما تقوم محاسبة أو متابعة ممون ما لسبب ما من يعرف فتذهب أنت في طريقه كما يقول المثل المهم يا جماعة نطبق القانون أي أنا محاسب و قانوني في نفس الوقت , لنطرح السؤال التالي لو كان أمين الخزينة هو من يسدد هاته الأموال مباشرة عبر مديرية التربية هل أمين الخزينة يطلب الوثائق التي ذكرها سعد أم لا ؟.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hicham1954



عدد المساهمات : 51
تاريخ التسجيل : 28/10/2011
العمر : 62

مُساهمةموضوع: رد: أسئلة حول المطاعم المدرسية؟   السبت 10 ديسمبر 2011, 20:07

- يجب أن يكون بحوزة المسير المالي نسخة من:
- قرار التعيين من مدير التربية لمدير المدرسة الابتدائية لتسيير المطعم
- قرار التفويض من الآمر بالصرف (مدير المتوسطة) لمدير المدرسة طبقا للمادة من القانون 21-90
- نسخة من محضر تحديد الممونين
- يجب أن تكون الفاتورة مؤشرة فقط من طرف مدير المدرسة الابتدائية (بعبارة - يشهد مدير المدرسة ....... بأن المواد المبينة في الفاتورة تم فعلا استقبالها طبقا للمنشور الوزاري رقم 143 المؤرخ في 30/07/1997 الخاص بكيفية مسك الجرد العام والدائم .
- عليك تطبيق المرسوم التنفيذي رقم 468-05 المؤرخ في 10/12/2005 المتعلق بالفاتورة
أي مراقبة نوع و شكل الفاتورة حسب ما ينص عليه المرسوم و كذلك مراجعة الحساب.
و بعد ذلك تسددين الديون لأصحابها..
لا مفتش التغذية و لا مستشار التغذية يؤشرون على الفاتورات
الذين يؤشرون هم ( مدير المدرسة : الالتزام والتصفية و مدير المتوسطة : الآمر بالدفع فقط)

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mohamed196036
مقدم
مقدم



عدد المساهمات : 1648
تاريخ التسجيل : 04/02/2011

مُساهمةموضوع: رد: أسئلة حول المطاعم المدرسية؟   الثلاثاء 13 ديسمبر 2011, 21:15


بخصوص الأسعار : إذا كانت موثقة بدفتر الشروط محل الإستشارة ، فإن مخالفتها قد يعرضك للإحراج بالخصوص إذا كان السعر مرتفع مما هو عليه في الإستشارة . وعليه يمكنك رفض التسديد ومطالبة الممون باحترام الأسعار المتفق عليها حتى لا تضعين نفسك محل إحراج.

_________________
تأبى العصي اذا اجتمعن تكسرا ......... و اذا افترقن تكسرت أفرادا  
*************************************************                                                                                                                                                                                                                                                                                         
بسم الله الرحمان الرحيم ،قال تعالى: {إنَّ اللهَ لا يغيّرُ ما بقومٍ حتى يُغيروا ما بأنفسِهِم} [سورة الرعد/15]

**************************************************

***************************************************
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أسئلة حول المطاعم المدرسية؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات موظفي المصالح الاقتصادية  :: القسم العام :: الاستشارات والفتاوى القانونية-
انتقل الى: