منتديات موظفي المصالح الاقتصادية


منتديات موظفي المصالح الاقتصادية

يهتم بشؤون موظفي المصالح الاقتصادية لقطاع التربية في الجزائر
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصوربحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 العملية الترتيبية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mohamed sahraoui



عدد المساهمات : 13
تاريخ التسجيل : 09/08/2011

مُساهمةموضوع: العملية الترتيبية   الخميس 29 ديسمبر 2011, 11:46

السلام عليكم
ما هو المبلغ الذي تتم علية العملية الترتيبية للبندين 121 و 133 هل هو المسجل في سجل الحقوق المثبتة أو الملبغ المرسل من الجهات الوصية؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو حنين 4
مقدم
مقدم



عدد المساهمات : 1874
تاريخ التسجيل : 09/07/2011
العمر : 50

مُساهمةموضوع: رد: العملية الترتيبية   الخميس 29 ديسمبر 2011, 17:47

العملية تتم حسب سجل الحقوق المثبتة عدد 15 .المنح . المنح المكملة .المبالغ المقبوضة من العائلات

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الغريب
فريق
فريق



عدد المساهمات : 9349
تاريخ التسجيل : 19/05/2011

مُساهمةموضوع: رد: العملية الترتيبية   الخميس 29 ديسمبر 2011, 20:17

يجب توقيف سجل الحقوق المثبتة أولا كل فصل على حدة ( الفصل1 - الفصل2 - الفصل4 من سنة 2011 )
ثم نقوم بتجميع المنح الوطنية المسجلة باللون الأحمر ونقوم بإنجاز حوالة بقيمة مبلغ المنح الوطنية من البند 121 وننجز وصل بنفس المبلغ في البند 211 .
ثم نقوم بتجميع مساهمة الدولة ي التغذية المسجلة باللون الأخضر ونقوم بإنجاز حوالة بقيمة مبلغ المساهمة من البند 133 وننجز وصل بنفس المبلغ في البند 211 .
أما العملية الترتبية الخاصة بالمنح الوطنية بأثر رجعي : فنقوم بإنجاز حوالة مباشرة من البند 121 مباشرة وندفعه للعائلات .
وكذلك مساهمة الدولة بأثر رجعي من البند 133 وندفعه مباشرة للعائلات .
أو نقوم بعملية ترتبية داخلية : نقوم بإنجاز حوالة دفع من البند 121 بمبلغ المنح بأثر رجعي وننجز وصل في الحساب 512 لتسديده للعائلات بعد غلق السنة أي بعد 31/12 من كل سنة .
أو نقوم بعملية ترتبية داخلية : نقوم بإنجاز حوالة دفع من البند 133 بمبلغ المساهمة بأثر رجعي وننجز وصل في الحساب 512 لتسديده للعائلات بعد غلق السنة أي بعد 31/12 من كل سنة .



_________________

من لن يعتبر وجودي مكسبا له ، لن أعتبر غيابه خسارة لي
و من لا يقبل بي كحلا لعينيه ، فلن أقبل به نعلا لكعبي
وإن كان أنفه فوق النجوم ، فإن النجوم تحت قدمي
لست الأفضل ولكن لي أسلوبي
سأظل دائما أتقبل رأي الناقد و الحاسد : فالأول يصحح مساري ، والثاني يزيد إصراري
قـل ما شئت في مسبتي ، فسكوتي عن اللائم جوابي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر



مُساهمةموضوع: رد: العملية الترتيبية   الجمعة 06 يناير 2012, 23:19

العمليات الترتيبية تكون في كل ثلاثي بملاسجل احقوق المثبتة وهي الملاغ التي توضع في بند التغدية مثلا الثلاثي الرابع 2011 تكون كالتالي :
وصل ايراد البند211 بمبلغ الموجود للمنح الوطنية (اللون الاحمر) في سجل الحقوق المثبتة وهو نفس المبلغ توضع له حوالة في البند (121) وتوضع فيه الوثائق التالية :بيان تسديد+وصل ايرادالسابق بنفس الكيفية ننجز العملية الترتيبية من الند 133 الى البند211 (المبلغ المسجل في الحقوق المثبتة باللون الاخضر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
samya



عدد المساهمات : 10
تاريخ التسجيل : 09/01/2012

مُساهمةموضوع: رد: العملية الترتيبية   الأربعاء 11 يناير 2012, 18:55

شكرا لكم
انا مقتصدة جديدة ...اتمنى ان القى كل مايلزم بينكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الباهي
فريق
فريق



عدد المساهمات : 3890
تاريخ التسجيل : 18/05/2010

مُساهمةموضوع: رد: العملية الترتيبية   الأربعاء 11 يناير 2012, 19:49

samya كتب:
شكرا لكم
انا مقتصدة جديدة ...اتمنى ان القى كل مايلزم بينكم


مرحبا بك ارجو لك الافادة والاستفادة
كما ترين لم يترك الغريب من امر غريب الا جعله سهلا وقريبا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
samya



عدد المساهمات : 10
تاريخ التسجيل : 09/01/2012

مُساهمةموضوع: رد: العملية الترتيبية   الأربعاء 11 يناير 2012, 19:51

ربي يجازيك كل خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
samya



عدد المساهمات : 10
تاريخ التسجيل : 09/01/2012

مُساهمةموضوع: رد: العملية الترتيبية   الأربعاء 11 يناير 2012, 20:00

تعرف اخي حابة نبدا من جديد ...كأنني لم اقرا تكوين
لاني في التكوين درست شيء وفي الواقع لقيت شيء آخر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الباهي
فريق
فريق



عدد المساهمات : 3890
تاريخ التسجيل : 18/05/2010

مُساهمةموضوع: رد: العملية الترتيبية   الأربعاء 11 يناير 2012, 20:06

في البداية تظهر لك فقط ان التكوين في المعهد او الجامعة كان بدون فائدة لكن مع مرور الوقت تعرفين انه لايوجد شيئ دون فائدة مرجوة التحصيل النظري جميل ولكن جماله مخفي يظهر في الميدان مع التطبيق العملي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الباهي
فريق
فريق



عدد المساهمات : 3890
تاريخ التسجيل : 18/05/2010

مُساهمةموضوع: رد: العملية الترتيبية   الأربعاء 11 يناير 2012, 20:08

نجتهد كثيرا لفهم قانون ما ولكن من له التحصيل الحقوقي الامر بسيط وعادي وكذلك من كان اختصاصه رياضيات او علوم يتفهم بسرعة بعض معادلات الاكسال اسرع من غيره
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
samya



عدد المساهمات : 10
تاريخ التسجيل : 09/01/2012

مُساهمةموضوع: رد: العملية الترتيبية   الأربعاء 11 يناير 2012, 20:10

لا الفائدة توجد لكن عكس ما درست
يعني معظم ما شفتو غير قانوني
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الباهي
فريق
فريق



عدد المساهمات : 3890
تاريخ التسجيل : 18/05/2010

مُساهمةموضوع: رد: العملية الترتيبية   الأربعاء 11 يناير 2012, 20:13

لو تطرحين تساؤلاتك كمواضيع مستقلة وتتم الاجابة عليها لتعميم الفائدة للجميع
مثلا هل التصرف الفلاني له سند قانوني
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
samya



عدد المساهمات : 10
تاريخ التسجيل : 09/01/2012

مُساهمةموضوع: رد: العملية الترتيبية   الأربعاء 11 يناير 2012, 20:16

ان شاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عثمانهنية67



عدد المساهمات : 7
تاريخ التسجيل : 28/12/2011

مُساهمةموضوع: فيما يخص الاثر الرجعي    الجمعة 17 فبراير 2012, 22:52

ان مبالغ المنح الوطنية تحسب لسنة دراسية من اكتوبر الى جوان فصل 12 البند 121
والتلميذ محمد يمنح من سبتمبر الى جوان
اما مبالغ الدعم تحسب لسنة مالية من 01 -01- الى 31-12 اي تمنح اعتمادات دعم لمحمد من 01 01 وعليه لاتوجد له مبالغ اثر رجعي في البند 133 وعليه لا اثر رجعي في البند 133
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
علي
عقيد
عقيد


عدد المساهمات : 2203
تاريخ التسجيل : 09/04/2010
العمر : 46

مُساهمةموضوع: رد: العملية الترتيبية   السبت 18 فبراير 2012, 07:19

عثمانهنية67 كتب:
ان مبالغ المنح الوطنية تحسب لسنة دراسية من اكتوبر الى جوان فصل 12 البند 121
والتلميذ محمد يمنح من سبتمبر الى جوان
اما مبالغ الدعم تحسب لسنة مالية من 01 -01- الى 31-12 اي تمنح اعتمادات دعم لمحمد من 01 01 وعليه لاتوجد له مبالغ اثر رجعي في البند 133 وعليه لا اثر رجعي في البند 133

بارك الله فيك...هذا هوالجواب الوافي والكافي .

_________________
اللَّهُمَّ أَنْتَ رَبِّي ، لا إِلَه إِلاَّ أَنْتَ خَلَقْتَني وأَنَا عَبْدُكَ ، وأَنَا على عهْدِكَ ووعْدِكَ ما اسْتَطَعْتُ ، أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ ما صنَعْتُ ، أَبوءُ لَكَ بِنِعْمتِكَ علَيَ ، وأَبُوءُ بذَنْبي فَاغْفِرْ لي ، فَإِنَّهُ لا يغْفِرُ الذُّنُوبِ إِلاَّ أَنْتَ .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
toufik_78
رقيب
رقيب


عدد المساهمات : 202
تاريخ التسجيل : 10/01/2012
العمر : 38

مُساهمةموضوع: رد: العملية الترتيبية   السبت 18 فبراير 2012, 08:28

السلام عليكم
الخ علي فيما يخص العملية الترتيبية الرجاء تفسير دقيق و سهل الفهم و شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
toufik_78
رقيب
رقيب


عدد المساهمات : 202
تاريخ التسجيل : 10/01/2012
العمر : 38

مُساهمةموضوع: رد: العملية الترتيبية   السبت 18 فبراير 2012, 08:32

العملية الترتيبية
هل تسجل في سجل الايرادات و سجل النفقات
و كيف ىذلك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
toufik_78
رقيب
رقيب


عدد المساهمات : 202
تاريخ التسجيل : 10/01/2012
العمر : 38

مُساهمةموضوع: رد: العملية الترتيبية   السبت 18 فبراير 2012, 10:29

ـــــــــ أهمية المصالح الاقتصادية و تنظيمها ـــــــــ
تعمل المصالح الاقتصادية داخل المؤسسة التربوية أو ما يعرف بالجماعة التربوية لأجل هدف واحد هو التربية و التعليم.
س1: فيم تتمثل أهمية المصالح الاقتصادية ؟.
1). ..................................................
2). ..................................................
س2: ما هي المصالح المكونة للمقتصدية ؟.
........................................................................................................................................................................................................................
ـــــــــ مصلحة الإيرادات ـــــــــ
إن مداخيل المؤسسات التعليمية تتكون من موارد متعددة الأنواع ، و هي موجودة لتغطية مصاريف مختلفة تلبي حاجيات التسيير ، و نظراً لأهميتها البالغة فقد أُوجدت مصلحة بكاملها سُميت "مصلحة الإيرادات".
س3: رتب حسب الأهمية السجلات الممسوكة في المصلحة ؟.
................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
س4: ما الفرق بين التخفيض بأمر عادي و التخفيض بأمر بأثر رجعي ؟.
........................................................................................................................................................................................................................
س5: في حالة التخفيض بأمر عادي كيف تتم عملية إعادة ترتيب المبلغ المحصل من العائلة ؟.
أ/ .........................................................................................................
............................................................................................................
ب/ ........................................................................................................
............................................................................................................
س6: يكون التخفيض بأمر بأثر رجعي على شكلين،أذكرهما و عدد حالات كل شكل:
* الشكل الأول:.............................
1)...................................................2)....................................................
3)...................................................4)....................................................
5)......................................................
* الشكل الثاني: .............................
1)................................ 2).................................. 3).................................
س7: هناك نوع آخر من التخفيض أذكره،و في أي عمود يسجل في سجل الحقوق المثبتة .
........................................................................................................................................................................................................................
س8: أذكر العملية الترتيبية الخاصة بسجل الحقوق المثبتة.
............................................................................................................
............................................................................................................
............................................................................................................
س9: عند تحرير وصل لمبلغ مقبوض بغير حق ، كيف تتم عملية التصحيح ؟.
............................................................................................................
............................................................................................................
ـــــــــ مصلحة النفقات ـــــــــ
تُواجه المؤسسات التعليمية نفقات عديدة و متنوعة فتسيير مختلف المصالح يقتضي حتماً الإنفاق ،لذا نجد مصلحة قائمة بذاتها تسمى "مصلحة النفقات".
س10: رتب حسب الأهمية السجلات و الوثائق الممسوكة في المصلحة .
................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................

س11: ما هي الحالة التي أجاز فيها المشرع عدم وجوب استحضار الفاتورة ؟.
............................................................................................................س12: عند ارتكاب خطأ في سجل النفقات ، ما هي الطريقة المتبعة لتصحيحه ؟.
........................................................................................................................................................................................................................
س13: متى يتم توقيف دفتر الصندوق اليومي على مستوى مؤسستكم؟.
............................................................................................................
ـــــــــ مصلحة الرواتب ـــــــــ
تُعتبر مصلحة الأجور و الرواتب على مستوى المؤسسة التربوية الركيزة الأساسية لدى المصالح الاقتصادية ، لذا وجب أن تنظم تنظيماً جيداً و محكماً للأهمية التي تكتسيها أجور و رواتب الموظفين.
س14: من يقوم بالإشراف على المصلحة ؟.
............................................................................................................
س15: ما هي السجلات و الوثائق الممسوكة على مستوى المصلحة في مؤسستكم ؟.
........................................................................................................................................................................................................................
ـــــــــ مصلحة الخدمة الداخلية ـــــــــ
تُعتبر المصلحة الداخلية قسماً نشيطاً و حيوياً جداً ، غايتها الأساسية هي التعرف على جميع المشاكل و متطلبات الوحدة التربوية مما يفرض التدخل السريع لحل المشاكل اليومية في وقتها اللازم.
س 16:يمكن تلخيص المهام الرئيسية للمصلحة الداخلية في ثلاثة محاور أذكرها.
1)........................................
2)........................................
3)........................................
س17: من يقوم بالإشراف على المصلحة الداخلية في مؤسستكم ؟.
............................................................................................................
س18: بين أدناه السجلات و الوثائق الممسوكة على مستوى مؤسستكم.
1.التقرير اليومي.
2. سجل حركة الموظفين .
3. سجل الزيارات .
4. سجل حركة السيارات.
5.كراس التصليح و المتابعة.

اريد الاجابة على هذه الاسئلة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الغريب
فريق
فريق



عدد المساهمات : 9349
تاريخ التسجيل : 19/05/2011

مُساهمةموضوع: رد: العملية الترتيبية   الأحد 19 فبراير 2012, 19:38

العملية الترتبية هي عملية نقل مبلغ مالي أو إعادة تعيين مبلغ مالي من بند إلى بند أخروهذه العملية تتطلب حوالة دفع من بند ما وإنجار وصل بالبند المحول إليه وهذه العملية تسمى عملية ترتبية داخلية ( أي عند إنجاز حوالة الدفع لم نسدد هذه الحوالة لا نقدا ولا خزينة بل هي عملية ترتبية أي إعادة ترتيب المبلغ من بند إلى بند أخر قط.

_________________

من لن يعتبر وجودي مكسبا له ، لن أعتبر غيابه خسارة لي
و من لا يقبل بي كحلا لعينيه ، فلن أقبل به نعلا لكعبي
وإن كان أنفه فوق النجوم ، فإن النجوم تحت قدمي
لست الأفضل ولكن لي أسلوبي
سأظل دائما أتقبل رأي الناقد و الحاسد : فالأول يصحح مساري ، والثاني يزيد إصراري
قـل ما شئت في مسبتي ، فسكوتي عن اللائم جوابي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الباهي
فريق
فريق



عدد المساهمات : 3890
تاريخ التسجيل : 18/05/2010

مُساهمةموضوع: رد: العملية الترتيبية   الإثنين 24 فبراير 2014, 20:57

شكرا لكم.............
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الغريب
فريق
فريق



عدد المساهمات : 9349
تاريخ التسجيل : 19/05/2011

مُساهمةموضوع: رد: العملية الترتيبية   الإثنين 24 فبراير 2014, 21:17

علي كتب:
عثمانهنية67 كتب:
ان مبالغ المنح الوطنية تحسب  لسنة دراسية  من اكتوبر الى جوان   فصل 12 البند 121
والتلميذ  محمد يمنح من سبتمبر الى جوان
اما مبالغ الدعم تحسب لسنة مالية من 01 -01- الى 31-12  اي تمنح اعتمادات دعم لمحمد من 01 01  وعليه لاتوجد له مبالغ اثر رجعي في البند 133  وعليه لا اثر رجعي في البند 133

بارك الله فيك...هذا هوالجواب الوافي والكافي .

القانون أعفى التلميذ الممنوح من دفع تكاليف المعاش وتكفلت الدولة بالتسديد
لماذا لا تعيد للعائلة مبلغ 384.00 وتعيد لها مبلغ 216.00 ؟
هل هذا منطق ؟
ما هو الفرق بين تلميذ كان ممنوحا في السابق وتلميذ دفع ملف المنحة ووافقة المديرية على إعطائه المنحة وأنت لا ترد للعائلة المبلغ
المدفوع م طرفها


_________________

من لن يعتبر وجودي مكسبا له ، لن أعتبر غيابه خسارة لي
و من لا يقبل بي كحلا لعينيه ، فلن أقبل به نعلا لكعبي
وإن كان أنفه فوق النجوم ، فإن النجوم تحت قدمي
لست الأفضل ولكن لي أسلوبي
سأظل دائما أتقبل رأي الناقد و الحاسد : فالأول يصحح مساري ، والثاني يزيد إصراري
قـل ما شئت في مسبتي ، فسكوتي عن اللائم جوابي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
العملية الترتيبية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات موظفي المصالح الاقتصادية  :: القسم المهني :: منتدى الايرادات-
انتقل الى: