منتديات موظفي المصالح الاقتصادية


منتديات موظفي المصالح الاقتصادية

يهتم بشؤون موظفي المصالح الاقتصادية لقطاع التربية في الجزائر
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصوربحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 كيف نتعامل مع هذه العملية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الغريب
فريق
فريق



عدد المساهمات : 9351
تاريخ التسجيل : 19/05/2011

مُساهمةموضوع: كيف نتعامل مع هذه العملية    الثلاثاء 24 يناير 2012, 20:39


قد يقع لبعض الزملاء هذا المشكل .
إذا تم إجراء تكوين بمؤسستك والمبالغ المرصودة لذلك لم يتم تحصلها في نفس السنة بل تم تحصيل في السنة المقبلة .
أين يتم تسجيلها في السنة الموالية ؟
وماذا تثبت في سجل C.O.T في السنة الفارطة .
خلاصة القول : كيف نتعامل مع المبالغ التي تم تحصيل بعد غلق السنة المالية ؟
وهذه المبالغ متكونة من
1- نفقات التعويضات المؤطرين
2- نفقات التغذية
3- نفقات المااء
4- نفقات الوسائل البيداغوجية .

أريد جواب لسؤالي حتى تتم الفائدة لأننا من بعض نتعلم ونستفيد قد يقع لك يوما نفس المشكل الذي وقع لزميل لك ولا تجد من يرشدك فلا تتوان عن المشاركة بأرائك .

_________________

من لن يعتبر وجودي مكسبا له ، لن أعتبر غيابه خسارة لي
و من لا يقبل بي كحلا لعينيه ، فلن أقبل به نعلا لكعبي
وإن كان أنفه فوق النجوم ، فإن النجوم تحت قدمي
لست الأفضل ولكن لي أسلوبي
سأظل دائما أتقبل رأي الناقد و الحاسد : فالأول يصحح مساري ، والثاني يزيد إصراري
قـل ما شئت في مسبتي ، فسكوتي عن اللائم جوابي


عدل سابقا من قبل الغريب في الثلاثاء 20 أغسطس 2013, 18:02 عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
tahar
عريف أول
عريف أول


عدد المساهمات : 110
تاريخ التسجيل : 25/06/2011

مُساهمةموضوع: رد: كيف نتعامل مع هذه العملية    الثلاثاء 24 يناير 2012, 20:43

ايرادات استثنائية و تسجل في 419 و تصرف من نفس البند
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الباهي
فريق
فريق



عدد المساهمات : 3890
تاريخ التسجيل : 18/05/2010

مُساهمةموضوع: رد: كيف نتعامل مع هذه العملية    الثلاثاء 24 يناير 2012, 20:52

بالنسبة لي افضل ان اتهرب من تسجيلها كديون حتى استفيد منها السنة المقبلة

واذا تم تحصيل المبالغ في السنة المقبلة اسجلها في البند 131 ثم اجري عليها الطرق المحاسبية التالية

فيه مبلغ انجز له حوالة مباشرة من البند 131 لصالح العمال والمؤطرين

فيه مبلغ خاص بالكهرباء والغاز انجز له حوالة من البند 131 ووصل مداخيل في البند 222

عملية بامر

وفيه مبلغ الاطعام انجز له حوالة من البند 131 ووصل مداخيل في البند 212

عملية بامر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الغريب
فريق
فريق



عدد المساهمات : 9351
تاريخ التسجيل : 19/05/2011

مُساهمةموضوع: رد: كيف نتعامل مع هذه العملية    الثلاثاء 24 يناير 2012, 21:08

tahar كتب:
ايرادات استثنائية و تسجل في 419 و تصرف من نفس البند

كيف حالك أخي الطاهر لقد إفتقدنا تدخلاتك المناسبة والتي تكون في الصميم .
1- إن مبلغ المعاش الخاص بالبند 212 قد يكون فيه تجاوز لأن مبلغ معتبر في بعض المؤسسات .
2- أما ما هو معترف عليه بالنسبة للأبواب 41-42 لا يمكن تسجل المداخل فيها إلا برخصة من الوصاية إلا البند 413 لإسترجاع مبالغ مدفوعة دون حق.
3- أما الأخ الباهي فلا يحق لنا تسجل مبالغ السنة الفارطة وإستعمالها كمداخيل للسنة الحالية .

_________________

من لن يعتبر وجودي مكسبا له ، لن أعتبر غيابه خسارة لي
و من لا يقبل بي كحلا لعينيه ، فلن أقبل به نعلا لكعبي
وإن كان أنفه فوق النجوم ، فإن النجوم تحت قدمي
لست الأفضل ولكن لي أسلوبي
سأظل دائما أتقبل رأي الناقد و الحاسد : فالأول يصحح مساري ، والثاني يزيد إصراري
قـل ما شئت في مسبتي ، فسكوتي عن اللائم جوابي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الباهي
فريق
فريق



عدد المساهمات : 3890
تاريخ التسجيل : 18/05/2010

مُساهمةموضوع: رد: كيف نتعامل مع هذه العملية    الثلاثاء 24 يناير 2012, 21:19

اذن نسجلها كديون في 416
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر



مُساهمةموضوع: رد: كيف نتعامل مع هذه العملية    الأربعاء 25 يناير 2012, 00:36

الغريب كتب:

قد يقع لبعض الزملاء هذا المشكل .
إذا تم إجراء تكون بمؤسستك والمبالغ المرصودة لذلك لم تتحصل في نفس السنة بل تم تحصيل في السنة المقبلة .
أين يتم تسجيلها في السنة الموالية ؟
وماذا تثبت في سجل C.O.T في السنة الفارطة .
خلاصة القول : كيف نتعامل مع المبالغ التي تم تحصيل بعد غلق السنة المالية ؟
وهذه المبالغ متكونة من
1- نفقات التعويضات المؤطرين
2- نفقات التغذية
3- نفقات المااء
4- نفقات الوسائل البيداغوجية .

أريد جواب لسؤالي حتى تتم الفائدة لأننا من بعض نتعلم ونستفيد قد يقع لك يوما نفس المشكل الذي وقع لزميل لك ولا تجد من يرشدك فلا تتوان عن المشاركة بأرائك .






أخي الكريم هناك عدة حلول منها

1- في حالة توفر السيول المالية لديك هنا
يجب القيام بعملية تسديد التعويضات و شراء مستلزمات التوثيق و مواد التنظيف المنزلي في البند 131
القيام بعلمية بامر بترتيب مبالغ الإطعام (نقفة و أيراد) من البند 131 إلى 212
القيام بعلمية بامر بترتيب مبالغ الأعباء الملحقة و المبيت (نقفة و أيراد) من البند 131 إلى 222 إيرادات مختلفة
أما عملية تحصيل مبالغ التكوين خلال السنة المالية الموالية فيكون في نفس البند يعني 131 بدون عملية إثبات .

2- في حالة عدم تحصيل مبالغ التكوين و عدم وجود السيولة المالية فهناك تكون عملية الإثبات خلال السنة المالية المعنية و تظهر المبالغ في الحساب المالي في الصفحة رقم 7 كقيمة زائدة PLUS VALUES و تتم عملية النفقة خلال عملية تحصيلها في البند 419 و تصرف في نفس البند خلال السنة المالية الموالية و الله اعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الغريب
فريق
فريق



عدد المساهمات : 9351
تاريخ التسجيل : 19/05/2011

مُساهمةموضوع: رد: كيف نتعامل مع هذه العملية    الخميس 26 يناير 2012, 13:47

بارك الله في الجميع على الإجابة ولكن لدي رأي قد يكون مخالف للجميع حسب إعتقادي .
يجب أن نثبت مبلغ إعانة الإطعام البند 212 في سجل COT ولن نقوم بأية عملية تحصيل .
يجب أن نثبت مبلغ إعانة الأعباء الملحقة في البند 222 في سجل COT دون القيام بعملية التحصيل .
وسيظهر هذا المبلغان في الحساب المالي كديون
وعند غلق السنة بعد 31/12 وعندما تصب المبالغ تسجل في البند 131 كما هو معروف ثم نقوم بعملية ترتبية لمبلغ الإطعام من البند 131 إلى البند 416
ثم نقوم بعملية ترتبية لمبلغ الأعباء الملحقة من البند 131 إلى البند 416 .
وبهذا نكون قد حصلنا مبلغ الديون .
ثم نقوم بدفع تعويضات المؤطرين من البند 131
أما مبلع الوسائل البيداغوجية يجب على المفتش إحظار فاتورة بتاريج 2012 لكي يتم تسديد الفاتورة.
هذا رأيي وأظنه أقرب للصواب والله أعلم

_________________

من لن يعتبر وجودي مكسبا له ، لن أعتبر غيابه خسارة لي
و من لا يقبل بي كحلا لعينيه ، فلن أقبل به نعلا لكعبي
وإن كان أنفه فوق النجوم ، فإن النجوم تحت قدمي
لست الأفضل ولكن لي أسلوبي
سأظل دائما أتقبل رأي الناقد و الحاسد : فالأول يصحح مساري ، والثاني يزيد إصراري
قـل ما شئت في مسبتي ، فسكوتي عن اللائم جوابي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
abdelmalek
مساعد أول
مساعد أول


عدد المساهمات : 565
تاريخ التسجيل : 25/07/2010

مُساهمةموضوع: رد: كيف نتعامل مع هذه العملية    الجمعة 27 يناير 2012, 21:02

هل نستطيع تسجيل مداخيل 131 و 212 في نفس الوصل في العمليات التكوينية بحيث نفصل المداخيل في الوصل و نسجلها في السجل مثال : مجموع المداخيل 1000دج البند 131 500 دج و البند 212 500 دج أي مثل ميزانية التسيير عندما نتحصل على دفعات و المؤسسة بها نصف داخلي أو داخلي فإننا نحصل على مبلغ إعانة الولة للتلاميذ الممنوحين 133 و نسجلها في نفس الوصل 141 و 133 .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الغريب
فريق
فريق



عدد المساهمات : 9351
تاريخ التسجيل : 19/05/2011

مُساهمةموضوع: رد: كيف نتعامل مع هذه العملية    الجمعة 27 يناير 2012, 21:32

abdelmalek كتب:
هل نستطيع تسجيل مداخيل 131 و 212 في نفس الوصل في العمليات التكوينية بحيث نفصل المداخيل في الوصل و نسجلها في السجل مثال : مجموع المداخيل 1000دج البند 131 500 دج و البند 212 500 دج أي مثل ميزانية التسيير عندما نتحصل على دفعات و المؤسسة بها نصف داخلي أو داخلي فإننا نحصل على مبلغ إعانة الولة للتلاميذ الممنوحين 133 و نسجلها في نفس الوصل 141 و 133 .
يا أخي عبد المالك يجب أن تسجل مبلغ العملية التكوينية في البند 131 كاملة دون اقسيمها .
ثم نقوم بالعملية الترتبية من البند 131 إلى البند 212 وهكذا دواليك .
أما ما يخص هل يجوز لنا إنجاز وصل لبندين في نفس الوقت بالطبع نعم ، وهذا ما نقوم به أثناء تسجيل حقوق التسجيل
البند 221 = 10 دج
احساب 513 = 35 دج أو 45 د ج

_________________

من لن يعتبر وجودي مكسبا له ، لن أعتبر غيابه خسارة لي
و من لا يقبل بي كحلا لعينيه ، فلن أقبل به نعلا لكعبي
وإن كان أنفه فوق النجوم ، فإن النجوم تحت قدمي
لست الأفضل ولكن لي أسلوبي
سأظل دائما أتقبل رأي الناقد و الحاسد : فالأول يصحح مساري ، والثاني يزيد إصراري
قـل ما شئت في مسبتي ، فسكوتي عن اللائم جوابي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عثمانهنية67



عدد المساهمات : 7
تاريخ التسجيل : 28/12/2011

مُساهمةموضوع: عدم قبض اعتمادات التكوين    الجمعة 17 فبراير 2012, 22:01

اخي من الفروض ان يتم تحصيل المبالغ قبل غلق السنة المالية وان تم العكس تسجل هذه المبالغ
في السنة الموالية في نفس بندها اي 131 وتصرف لنفس غرضها ويستفاد بها في السنة المالية الموالية اما عملية تسجيلها كمستحقات للمؤسسة وتسجيلها في البند 416 باقي التحصيل على السنوات السابقة فهذه العملية خاطئة لأ نه لايمكننا تسجيل ديون على الخزينة للأن الفصل 13 فصل من فصول الايرادات عن الخزينة ولاتوجد ديون على الدولة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mohamedsalah
ملازم
ملازم


عدد المساهمات : 840
تاريخ التسجيل : 11/10/2011

مُساهمةموضوع: رد: كيف نتعامل مع هذه العملية    الجمعة 02 مارس 2012, 15:45

الغريب كتب
3- أما الأخ الباهي فلا يحق لنا تسجل مبالغ السنة الفارطة وإستعمالها كمداخيل للسنة الحالية .
ثم كتب
وعند غلق السنة بعد 31/12 وعندما تصب المبالغ تسجل في البند 131 كما هو معروف ثم نقوم بعملية ترتبية لمبلغ الإطعام من البند 131 إلى البند 416 .
أخي الغريب هل من تفسير ؟
كما أطلب توضيحات عن مصاريف البند 416
وفقنا الله جميعا لما فيه الخير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
la foret noir



عدد المساهمات : 92
تاريخ التسجيل : 24/07/2013

مُساهمةموضوع: رد: كيف نتعامل مع هذه العملية    الجمعة 16 أغسطس 2013, 15:43

سلام أنا جديد وأضن الحل هو تثبيت الحقوق كما أشار سيد غريب ....والتحصيل المتأخر يدخل في 416... بمجموعه والمقتصد يقوم بتقسيمه على البنود المستحقة وهذا بعد إطلاعه على منشور من الوصاية يحدد له أن المبلغ المصب في 416 خاص بالتحصيل للبنود المدانة للسنة الماضية..يكل بساطة ...وفي الحساب المالي للسنة المثيتة تقع كديون ...أما السنة الموالية التي دخلت فيها الأموال نقوم في الحياب المالي بالتأشير عليها كأموال لتسديد الديون المتعلقة بالسنة الماضية... والحياب المالي ل 2012 يكون مكمل للحساب المالي 2011 إستثنائيا .....ونفس الشئ مع كل الديون المتأخرة

والله أعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فرحات
ملازم
ملازم


عدد المساهمات : 822
تاريخ التسجيل : 28/03/2012

مُساهمةموضوع: رد: كيف نتعامل مع هذه العملية    الإثنين 19 أغسطس 2013, 21:18

مشكور اخي الغريب علي طرح هدا الموضوع حتي تعم الاستفادة
اري ان رايك الاقرب الي الي الصواب والمنطق اخي الغريب لدلك اتمني ان تقوم بشرح مفصل لاننا في ولايتنا لانقوم باجراء العمليات الترتيبية بل نسجل المبلغ كاملا في البند 131 ثم نوزعه علي علي باقي البنود .

_________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الغريب
فريق
فريق



عدد المساهمات : 9351
تاريخ التسجيل : 19/05/2011

مُساهمةموضوع: رد: كيف نتعامل مع هذه العملية    الثلاثاء 20 أغسطس 2013, 18:06

فرحات كتب:
مشكور اخي الغريب علي طرح هدا الموضوع حتي تعم الاستفادة
اري ان رايك الاقرب الي الي الصواب والمنطق اخي الغريب لدلك اتمني ان تقوم بشرح مفصل لاننا في ولايتنا لانقوم باجراء العمليات الترتيبية بل نسجل المبلغ كاملا في البند 131 ثم نوزعه علي علي باقي البنود  .

لقد قمت بشرح الجواب
بارك الله في الجميع على الإجابة ولكن لدي رأي قد يكون مخالف للجميع حسب إعتقادي .
يجب أن نثبت مبلغ إعانة الإطعام البند 212 في سجل COT ولن نقوم بأية عملية تحصيل .
يجب أن نثبت مبلغ إعانة الأعباء الملحقة في البند 222 في سجل COT دون القيام بعملية التحصيل .
وسيظهر هذا المبلغان في الحساب المالي كديون
وعند غلق السنة بعد 31/12 وعندما تصب المبالغ تسجل في البند 131 كما هو معروف ثم نقوم بعملية ترتبية لمبلغ الإطعام من البند 131 إلى البند 416
ثم نقوم بعملية ترتبية لمبلغ الأعباء الملحقة من البند 131 إلى البند 416 .
وبهذا نكون قد حصلنا مبلغ الديون .
ثم نقوم بدفع تعويضات المؤطرين من البند 131
أما مبلع الوسائل البيداغوجية يجب على المفتش إحظار فاتورة بتاريج 2012 لكي يتم تسديد الفاتورة.

_________________

من لن يعتبر وجودي مكسبا له ، لن أعتبر غيابه خسارة لي
و من لا يقبل بي كحلا لعينيه ، فلن أقبل به نعلا لكعبي
وإن كان أنفه فوق النجوم ، فإن النجوم تحت قدمي
لست الأفضل ولكن لي أسلوبي
سأظل دائما أتقبل رأي الناقد و الحاسد : فالأول يصحح مساري ، والثاني يزيد إصراري
قـل ما شئت في مسبتي ، فسكوتي عن اللائم جوابي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كيف نتعامل مع هذه العملية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات موظفي المصالح الاقتصادية  :: القسم المهني :: منتدى الايرادات-
انتقل الى: