منتديات موظفي المصالح الاقتصادية


منتديات موظفي المصالح الاقتصادية

يهتم بشؤون موظفي المصالح الاقتصادية لقطاع التربية في الجزائر
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصوربحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 أسئلة تقنية لمن أراد أن يطرح إنشغاله .

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : 1, 2, 3  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
الغريب
فريق
فريق



عدد المساهمات : 9352
تاريخ التسجيل : 19/05/2011

مُساهمةموضوع: أسئلة تقنية لمن أراد أن يطرح إنشغاله .   الإثنين 27 فبراير 2012, 21:07

من أراد من الزملاء أن يتزود بأمور تقنية فما عليه إلا أن يطرح ما أراد من أسئلة في هذا الركن لعله يجد الجواب الكافي والشافي لأن منتدانا هذا فيه روافد كثيرة ومتشعبة قد تنفعه في عمله
فلا تخجل من طرح ما يشغل بالك قد تجد الجواب عند الزملاء .

_________________

من لن يعتبر وجودي مكسبا له ، لن أعتبر غيابه خسارة لي
و من لا يقبل بي كحلا لعينيه ، فلن أقبل به نعلا لكعبي
وإن كان أنفه فوق النجوم ، فإن النجوم تحت قدمي
لست الأفضل ولكن لي أسلوبي
سأظل دائما أتقبل رأي الناقد و الحاسد : فالأول يصحح مساري ، والثاني يزيد إصراري
قـل ما شئت في مسبتي ، فسكوتي عن اللائم جوابي


عدل سابقا من قبل الغريب في الإثنين 05 مارس 2012, 22:28 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر



مُساهمةموضوع: رد: أسئلة تقنية لمن أراد أن يطرح إنشغاله .   الأربعاء 29 فبراير 2012, 22:43

السلام عليكم
مشكلتي عدم امكانية غلق الحساب البريدي الجاري بسبب مبلغ تم صبه 16/10/2000 ولم يدخل حساب المؤسسة لليوم اتصلت بمديرية البريد لمنحي وثيقة او محضر بالحالة ليتم استخدامها لحل المشكل من قبل الخزينة اي يتم تعويض المؤسسة لكن المدير رفض بحجة ان المسير السابق لم يقدم شكوى بعدم دخول المبلغ لحساب الؤسسة والمدة طبقا للقانون هو قبل 27 شهرا والا حق المؤسسة يكون قد ضاع .ما اريده الان حل محاسبى لتسوية الوضعية حيث هناك من الزملاء من خلال المنتدى وجهني الى تحرير حوالة في البند413 لتسوية العملية المحاسبية واقوم برفع دعوى قضائية لاسترداد هدا الحق .الا اني لست متاكدة من انه حل صائب في حالة مثل حالة مؤسستى لان الوصل الذي بالمؤسسة ليس الاصلي وانما نسخة مصورة هدا من جهة ومن جهة اخرى الزميلة السابقة لم تترك نسخة من la réclamationالتي كما سبق وقلت يجب ان تحرر قبل 27 اشهر هذا الدافع ىالدي جعل مدير البريد يرفض التوقيع على محضر بثبت ان المبلغ تم صبه عن طريق البريد مع العلم ان تلك الفترة كانت هناك حادثة اختلاس نم قبل القابض الذي عوقب بالسجن ولكن مال المؤسسة لم نطله وبقيت انا الضحية لاني مسيرة وعلى حل المشكل خاصة بعد استدعاءات امين الخزينة لي كل مرة يسالني عن وضعية غلق الحساب البريدى .لو الحل في سد المبلغ لفعلت مع اني لست مسؤولة عن العملية لان المسير السابق هو المسؤول عنها وهدا ما اتعبني كون مؤسستى الوحيدة لم تغلق الحساب البريدي لليوم اجو انارتي بالحل انار الله دربكم وجععله في ميزان حسناتكم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الغريب
فريق
فريق



عدد المساهمات : 9352
تاريخ التسجيل : 19/05/2011

مُساهمةموضوع: رد: أسئلة تقنية لمن أراد أن يطرح إنشغاله .   الخميس 01 مارس 2012, 13:17

lyna كتب:
السلام عليكم
مشكلتي عدم امكانية غلق الحساب البريدي الجاري بسبب مبلغ تم صبه 16/10/2000 ولم يدخل حساب المؤسسة لليوم اتصلت بمديرية البريد لمنحي وثيقة او محضر بالحالة ليتم استخدامها لحل المشكل من قبل الخزينة اي يتم تعويض المؤسسة لكن المدير رفض بحجة ان المسير السابق لم يقدم شكوى بعدم دخول المبلغ لحساب الؤسسة والمدة طبقا للقانون هو قبل 27 شهرا والا حق المؤسسة يكون قد ضاع .ما اريده الان حل محاسبى لتسوية الوضعية حيث هناك من الزملاء من خلال المنتدى وجهني الى تحرير حوالة في البند413 لتسوية العملية المحاسبية واقوم برفع دعوى قضائية لاسترداد هدا الحق .الا اني لست متاكدة من انه حل صائب في حالة مثل حالة مؤسستى لان الوصل الذي بالمؤسسة ليس الاصلي وانما نسخة مصورة هدا من جهة ومن جهة اخرى الزميلة السابقة لم تترك نسخة من la réclamationالتي كما سبق وقلت يجب ان تحرر قبل 27 اشهر هذا الدافع ىالدي جعل مدير البريد يرفض التوقيع على محضر بثبت ان المبلغ تم صبه عن طريق البريد مع العلم ان تلك الفترة كانت هناك حادثة اختلاس نم قبل القابض الذي عوقب بالسجن ولكن مال المؤسسة لم نطله وبقيت انا الضحية لاني مسيرة وعلى حل المشكل خاصة بعد استدعاءات امين الخزينة لي كل مرة يسالني عن وضعية غلق الحساب البريدى .لو الحل في سد المبلغ لفعلت مع اني لست مسؤولة عن العملية لان المسير السابق هو المسؤول عنها وهدا ما اتعبني كون مؤسستى الوحيدة لم تغلق الحساب البريدي لليوم اجو انارتي بالحل انار الله دربكم وجععله في ميزان حسناتكم .
.
كوني أختي متأكدة بأن الزميلة أو الزميل السابق لم يقوم بدفع versement المبلغ إلى حساب الجاري البريدى ببمؤسسة لذا أنصحك وهو الحل الوحيد معرفة المبلغ من سجل حالة التقارب مع البريد لدفعه إلى حساب المؤسسة
2- عند إشعارك بأن المبلغ صب في حساب البريدي للمؤسسة قومي بتحويله إلى حساب الخزينة للمؤسسة ( قبل الصب المبلغ إلى حساب الخزينة أو المؤسسة يجب الإتفاق مع أمين الخزينة على تحويل هذا المبلغ من الحساب الجاري البريدي للمؤسسة إلى حساب الخزينة للمؤسسة أو تحويله إلى حساب الجاري البريدي للخزينة عليك الإتصال بالخزينة لمعرفة إين تصبي هذا المبلغ بعد تسوية الوضعية مع البريد إلى حساب المؤسسة )
3- بعد الإتفاق مع الخزينة أين يصب المبلغ الموجود بحساب البريدي للمؤسسة إن قال لك يجب صب لحساب الخزينة فقومي بإنجاز حوالة دفع من البند 417 versement reliquat إلى أمين الخزينة .
4- أما إذا تم الأتفاق مع أمين الخزينة على أن يصب هذا المبلغ في حساب الخزينة للمؤسسة فلا تنجزي حوالة الدفع بل قومي بتحويل المبلغ من حساب الجاري البريدي إلى حساب الخزينة للمؤسسة .
ملاحظة هامة : فلا تنسي رسوم البريدي على التحويل من حساب البريد إلى حساب الخزينة قد تقعي في خطأ ويكون حساب الجاري البريدي للمؤسسة بالسالب وفي هذه الحالة قومي بدفع الرسوم في البريد لحساب الجاري البريدي للمؤسسة وتكون قد تجاوزتي المشكل إن شاء الله.

_________________

من لن يعتبر وجودي مكسبا له ، لن أعتبر غيابه خسارة لي
و من لا يقبل بي كحلا لعينيه ، فلن أقبل به نعلا لكعبي
وإن كان أنفه فوق النجوم ، فإن النجوم تحت قدمي
لست الأفضل ولكن لي أسلوبي
سأظل دائما أتقبل رأي الناقد و الحاسد : فالأول يصحح مساري ، والثاني يزيد إصراري
قـل ما شئت في مسبتي ، فسكوتي عن اللائم جوابي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
tahar
عريف أول
عريف أول


عدد المساهمات : 110
تاريخ التسجيل : 25/06/2011

مُساهمةموضوع: رد: أسئلة تقنية لمن أراد أن يطرح إنشغاله .   الخميس 01 مارس 2012, 18:42

وقع حادث للسيارة و تم التعويض .صرفته من البند 414 هل أنا صحيح ؟
أين أسجل المبلغ ؟
كيف أصرفه ؟
بعد مدة عوقب السائق بغرامة مالية بمبلغ 10000.00 وتم احالته على مجلس التأديب
هل أستطيع تعويضه لانه كان في مهمة رفقة عون المصالح الاقتصادية .من الميزانية الحالية ؟
انني أنتظركم بفارغ الصبر .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الغريب
فريق
فريق



عدد المساهمات : 9352
تاريخ التسجيل : 19/05/2011

مُساهمةموضوع: رد: أسئلة تقنية لمن أراد أن يطرح إنشغاله .   الخميس 01 مارس 2012, 20:17

tahar كتب:
وقع حادث للسيارة و تم التعويض .صرفته من البند 414 هل أنا صحيح ؟
أين أسجل المبلغ ؟
كيف أصرفه ؟
بعد مدة عوقب السائق بغرامة مالية بمبلغ 10000.00 وتم احالته على مجلس التأديب
هل أستطيع تعويضه لانه كان في مهمة رفقة عون المصالح الاقتصادية .من الميزانية الحالية ؟
انني أنتظركم بفارغ الصبر .
.
لغز صعب حله .
هل سألت مفتش المقاطعة وإن تحصلت على الإجابة الصحيحة أطلب منك أن تخطرنا بالجواب الصحيح أخي الطاهر

_________________

من لن يعتبر وجودي مكسبا له ، لن أعتبر غيابه خسارة لي
و من لا يقبل بي كحلا لعينيه ، فلن أقبل به نعلا لكعبي
وإن كان أنفه فوق النجوم ، فإن النجوم تحت قدمي
لست الأفضل ولكن لي أسلوبي
سأظل دائما أتقبل رأي الناقد و الحاسد : فالأول يصحح مساري ، والثاني يزيد إصراري
قـل ما شئت في مسبتي ، فسكوتي عن اللائم جوابي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mohamedsalah
ملازم
ملازم


عدد المساهمات : 840
تاريخ التسجيل : 11/10/2011

مُساهمةموضوع: رد: أسئلة تقنية لمن أراد أن يطرح إنشغاله .   الخميس 01 مارس 2012, 20:39

حسب ما فهمته من سؤال الأخت lyna أن المبلغ مسخل في دفتر الحساب البريدي في عمود الإيرادات avant notification وبقي هذا المبلغ إلى اليوم لم يصب في حساب المؤسسة .
فهذه الوضعية لا يمكن تسويتها إلا بدخول هذا المبلغ حساب المؤسسة .
أما عن تسوية الوضعية بحوالة في البند 413 فهذا تكرار للخطأ ومضاعفته فلا أنصحك بهذا الحل .
كما أقول لك أنك لست الضحية ولا تجعلي من هذا الأمر قضيتك بل قضية مؤسسة فأنت لم تكوني السبب لا من بعيد ولا من قريب في هذه المشكلة .
عليك بمراسلة المصالح المعنية مراسلة قابض البريد وإرسال نسخة للمديرية للإعلام وكذلك نسخة لأمين الخزينة وإذا لم يستجب قابض البريد للمراسلة الأولى عليك بتذكيره في كل مرة مع إرسال نسخة للإعلام للمديرية ولمصالح الخزينة في كل مرة .
وفقنا الله جميعا لما فيه الخير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mohamedsalah
ملازم
ملازم


عدد المساهمات : 840
تاريخ التسجيل : 11/10/2011

مُساهمةموضوع: رد: أسئلة تقنية لمن أراد أن يطرح إنشغاله .   الخميس 01 مارس 2012, 20:49

بالنسبة لسؤال الأخ tahar أريد التوضيح على من عاقب السائق بغرامة مالية .
وفقنا الله جميعا لما فيه الخير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الغريب
فريق
فريق



عدد المساهمات : 9352
تاريخ التسجيل : 19/05/2011

مُساهمةموضوع: رد: أسئلة تقنية لمن أراد أن يطرح إنشغاله .   الخميس 01 مارس 2012, 21:29

mohamedsalah كتب:
حسب ما فهمته من سؤال الأخت lyna أن المبلغ مسخل في دفتر الحساب البريدي في عمود الإيرادات avant notification وبقي هذا المبلغ إلى اليوم لم يصب في حساب المؤسسة .
فهذه الوضعية لا يمكن تسويتها إلا بدخول هذا المبلغ حساب المؤسسة .
أما عن تسوية الوضعية بحوالة في البند 413 فهذا تكرار للخطأ ومضاعفته فلا أنصحك بهذا الحل .
كما أقول لك أنك لست الضحية ولا تجعلي من هذا الأمر قضيتك بل قضية مؤسسة فأنت لم تكوني السبب لا من بعيد ولا من قريب في هذه المشكلة .
عليك بمراسلة المصالح المعنية مراسلة قابض البريد وإرسال نسخة للمديرية للإعلام وكذلك نسخة لأمين الخزينة وإذا لم يستجب قابض البريد للمراسلة الأولى عليك بتذكيره في كل مرة مع إرسال نسخة للإعلام للمديرية ولمصالح الخزينة في كل مرة .
وفقنا الله جميعا لما فيه الخير
.

نعم هذا ما قصدته الأخت فلا زال المبلغ في حالة التقارب مع البريد لحد الساعة ولم يعلن non notifié هذا دليل قاطع على أن المسير أو المقتصدة السابقة لم تحول هذا المبلغ إلى حساب المؤسسة ولو فعلت ذلك لإشتكت ولطالبة قابض البريد أنذاك بصب المبلغ في حساب المؤسسة .
الخطوة 01 :تسوية الوضعية مع C.C.P
إن أرادت أن تتخلص من المشكلة فما عليها إلا أن تسدد المبلغ من مالها الخاص أو بطرق أخرى هي أدرى بها إلى حساب المؤسسة ثم بعد تسوية المشكلة مع البريد وصب المبلغ ي حساب المؤسسة .
الخطوة الثانية 02 : بعد تسوية الوصعية مع CCP
الإتصال بمصالح الخزينة للأتفاق معهم على ما يلي :
ا- إما صب المبلغ الموجود بحساب الجاري البريدي للمؤسسة في حساب الخزينة للمؤسسة ولا تقوم المقتصد إلا بتحويله عن طريق ملأ صك بريدي بالمبلغ إلى فائدة أمين الخزينة مع ذكر الحساب البريدي للخزينة ( مطالبة الخزينة بإعطاءك حساب البريدي للخزينة ) وخلف الصك البريدي في خانة المراسل أكتبي : يجب صب هذا المبلغ بإسم مقتصد مع ذكر إسم المؤسسة إلى حساب الخزينة رقم .........
ب- إما صب المبلغ الموجود بحساب الجاري البريدي للمؤسسة في حساب الجاري البريدي للخزينة وي هذه الحالة تقوم المقتصدة بإنجاز حوالة دفع من البند 417 دفع الفوائض مع إرفاق كشف الدفع بالمنشور الذي نظم هذه العملية وتقوم بإرسال صك بريدي بإسم أمين الخزينة مع ذكر الحساب الجاري البريدي للخزينة وخلف الصك البريدي في خانة المراسل أكتبي: هذه فوائض الحساب الجاري البريدي للمؤسسة .
3- وعندما تبلغين بخلاصة الحساب ستجدين أنك مدانة أي رصيد المؤسسة بالسالب وهي الرسوم التخليص فقومي بملأ حوالة دفع بالمبلغ السالب إلى حساب الجاري البريدي للمؤسسة وندئذ ستتخلصين من المبلغ السالب ويكون رصيد المؤسسة 0.00 صفر دينار وبعدها قومي بغلق حساب المؤسسة بواسطة رسالة مضمونة إلى مركز الصكوك البريدية مروفقة بالمنشور الوزاري وتعليمة أمين الخزينة ليتم غلق الحساب نهائيا وترتحين من المشكلة التي لازمتك سنوات من العناء.
والله الموفق .
أتمني أني وفقة في الإجابة عن سؤالك المحير

_________________

من لن يعتبر وجودي مكسبا له ، لن أعتبر غيابه خسارة لي
و من لا يقبل بي كحلا لعينيه ، فلن أقبل به نعلا لكعبي
وإن كان أنفه فوق النجوم ، فإن النجوم تحت قدمي
لست الأفضل ولكن لي أسلوبي
سأظل دائما أتقبل رأي الناقد و الحاسد : فالأول يصحح مساري ، والثاني يزيد إصراري
قـل ما شئت في مسبتي ، فسكوتي عن اللائم جوابي


عدل سابقا من قبل الغريب في الإثنين 05 مارس 2012, 20:25 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mohamedsalah
ملازم
ملازم


عدد المساهمات : 840
تاريخ التسجيل : 11/10/2011

مُساهمةموضوع: رد: أسئلة تقنية لمن أراد أن يطرح إنشغاله .   الجمعة 02 مارس 2012, 15:33

التسوية التقنية سليمة إذا دخل المبلغ في الحساب البريدي للمؤسسة .
وفقنا الله جميعا لما فيه الخير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
cheikh
عريف أول
عريف أول


عدد المساهمات : 126
تاريخ التسجيل : 20/02/2011

مُساهمةموضوع: رد: أسئلة تقنية لمن أراد أن يطرح إنشغاله .   الجمعة 02 مارس 2012, 17:15

ممون للمطاعم المدرسية تقدم بالفاتورة بدون TVA فطالبته بوثيقةC9 فاجابني بان مصالح الضرائب رفضت منحه اياها لانه جديد في النشاط فمالعمل هل اقوم بالتسديد؟

_________________
[b]نكون اولانكون
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
tahar
عريف أول
عريف أول


عدد المساهمات : 110
تاريخ التسجيل : 25/06/2011

مُساهمةموضوع: رد: أسئلة تقنية لمن أراد أن يطرح إنشغاله .   الجمعة 02 مارس 2012, 19:28

لقد عاقبته المحكمة لأنه أرتكب خطأ في قانون المرور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الغريب
فريق
فريق



عدد المساهمات : 9352
تاريخ التسجيل : 19/05/2011

مُساهمةموضوع: رد: أسئلة تقنية لمن أراد أن يطرح إنشغاله .   الجمعة 02 مارس 2012, 23:22

cheikh كتب:
ممون للمطاعم المدرسية تقدم بالفاتورة بدون TVA فطالبته بوثيقةC9 فاجابني بان مصالح الضرائب رفضت منحه اياها لانه جديد في النشاط فمالعمل هل اقوم بالتسديد؟
.
نحن نسدد فاتورة المطاعم المدرسية بدون القيمة المضافة ولم نطالب اللممون ب C9 فسدد ولا تخاف لأنك لم تسرق .

_________________

من لن يعتبر وجودي مكسبا له ، لن أعتبر غيابه خسارة لي
و من لا يقبل بي كحلا لعينيه ، فلن أقبل به نعلا لكعبي
وإن كان أنفه فوق النجوم ، فإن النجوم تحت قدمي
لست الأفضل ولكن لي أسلوبي
سأظل دائما أتقبل رأي الناقد و الحاسد : فالأول يصحح مساري ، والثاني يزيد إصراري
قـل ما شئت في مسبتي ، فسكوتي عن اللائم جوابي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
belaliadjilali



عدد المساهمات : 14
تاريخ التسجيل : 25/01/2012

مُساهمةموضوع: رد: أسئلة تقنية لمن أراد أن يطرح إنشغاله .   الأحد 04 مارس 2012, 21:45

السلام عليكم أما بعد :
خلال الثلاثي الرابع من 2011 كان لدى إرتفاع في تعداد التلاميذ الداخلين و النصف الداخلين
و عن طريق البطاقة 934 تحصلت على مبلغ الإعانة 159000.00 دج في 2012 و نظمت المؤسسة عدة ملتقيات لم تحصل على التغطية إلا في جانفي 2012 ، و عند نهاية السنة 2011 كانت فواتير التغذية أكثر من مبلغ الإعانة و سؤالي :
هل يمكن تحصيل مبالغ الإطعام (الملتقيات و عمليات التكوين ) في البند 419 و تسديد الفواتير من نفس البند 419 ؟ أم يسدد العجز و الفارق من البند 211 ؟ أرجوا الإجابة و شكرا .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الغريب
فريق
فريق



عدد المساهمات : 9352
تاريخ التسجيل : 19/05/2011

مُساهمةموضوع: رد: أسئلة تقنية لمن أراد أن يطرح إنشغاله .   الإثنين 05 مارس 2012, 20:59

belaliadjilali كتب:
السلام عليكم أما بعد :
خلال الثلاثي الرابع من 2011 كان لدى إرتفاع في تعداد التلاميذ الداخلين و النصف الداخلين
و عن طريق البطاقة 934 تحصلت على مبلغ الإعانة 159000.00 دج في 2012 و نظمت المؤسسة عدة ملتقيات لم تحصل على التغطية إلا في جانفي 2012 ، و عند نهاية السنة 2011 كانت فواتير التغذية أكثر من مبلغ الإعانة و سؤالي :
هل يمكن تحصيل مبالغ الإطعام (الملتقيات و عمليات التكوين ) في البند 419 و تسديد الفواتير من نفس البند 419 ؟ أم يسدد العجز و الفارق من البند 211 ؟ أرجوا الإجابة و شكرا .
.
السؤال المطروح من طرف الزميل belaliadjilali هو كالتالي :
س1-خلال الثلاثي الرابع من 2011 كان لدى إرتفاع في تعداد التلاميذ الداخلين و النصف الداخلين وعن طريق البطاقة 934 تحصلت على مبلغ الإعانة 159000.00 دج في 2012..
الجواب : يسجل مبلغ الإعانة الأضافية للتغذية الذي صب في سنة 2012 في البند 419 ويمكن تسديد الفاتورات المتبقية من سنة 2011 بمبلغ 159000.00 فقط .
س2 - عند نهاية السنة 2011 كانت فواتير التغذية أكثر من مبلغ الإعانة و سؤالي :
هل يمكن تحصيل مبالغ الإطعام (الملتقيات و عمليات التكوين ) في البند 419 و تسديد الفواتير من نفس البند 419 ؟

الجواب : لا يمكن تسديد إعانة الإطعام 2011 الخاصة بالملتقيات وعمليات التكوين في البند 419 لأن البند 419 لا يمكن تسجيل فيه إلا بقرار وزاري لا غير كإعانة الأضافية الممنوحة للمؤسسات التي صبت متأخرة أو إعانة المطاعم المدرسية أو إعانة التسيير للمؤسسة التي فتحت في الفصل الرابع ولم تصب إعانتها إلا بعد غلق السنة المالية فقط .
لذا كان الإجدر بك قبل غلق السنة المالية 2011 أن تقوم بتثبيت إعانة الإطعام حسب البطاقة الفنية الممنوحة للمؤسسة في البند 212 وتقوم بتسديد فواتر التغذية دون مشكل يذكر وتترك الفواتر المتبقية والمقدرة ب 159000.00 لتسديدها من البند 419 بعد صب الإعانة من طرف الوزارة.
وعندما تصب إعانة الملتقيات والتكوين تسجل بالبند 131 ثم تقوم بعملية ترتبية لمبلغ الإطعام من البند 131 في البند 416 ( الباقي للتحصيل).
ملاحظة هامة :
حتى لا نسقط في فخ عدم كفاية إعتمادات التغذية لمن تكون مؤسسته كمركز للملتقيات والتكوين أن يثبت إعانة الإطعام في البند 212 فور تسلمه البطاقة الفنية للتكوين أو أيام دراسية وعند تحصيله لللإعانة والحقوق يقوم بتسجيلها في بندها الأصلي 131 ثم يقوم بعملية ترتبية بعد ذلك من نس البند إلى البند 416 الباقي للتحصيل للسنة السابقة وبهذا يكون قد قام بتسديد واتر التغذية في وقتها دون أي مشكل .
والله أعلم ومن له رد غير هذا فليبصرنا به جزاه الله خيرا .

_________________

من لن يعتبر وجودي مكسبا له ، لن أعتبر غيابه خسارة لي
و من لا يقبل بي كحلا لعينيه ، فلن أقبل به نعلا لكعبي
وإن كان أنفه فوق النجوم ، فإن النجوم تحت قدمي
لست الأفضل ولكن لي أسلوبي
سأظل دائما أتقبل رأي الناقد و الحاسد : فالأول يصحح مساري ، والثاني يزيد إصراري
قـل ما شئت في مسبتي ، فسكوتي عن اللائم جوابي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
belaliadjilali



عدد المساهمات : 14
تاريخ التسجيل : 25/01/2012

مُساهمةموضوع: رد: أسئلة تقنية لمن أراد أن يطرح إنشغاله .   الثلاثاء 06 مارس 2012, 21:58

في البداية أتوجه بالشكر الجزيل لكل الزملاء و خاصة المشرفين على المنتدى بهذه الإجابة الوافية على سؤالي الذي يمكن ان يقع لأي زميل .... و لكن هناك بعض الملاحظات :
1 - المؤسسات التي تعقد بها ملتقيات و جبة الإطعام غير مطابقة لتكلفة الوجبة (200.00دج ) و إلا يتعرض المسيرالمالي لمشاكل ، لهذا و اجب مراجعة قيمة التغطية المالية .
2- ماالفائدة " عمليا" من تثبيت إيرادات الإطعام في البند 212 و تحصيلها في السنة الموالية في البند 416 لانها سوف تحسب في الفوائض و شكرا ................ .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الحاج بركابي
رقيب
رقيب


عدد المساهمات : 229
تاريخ التسجيل : 26/09/2011
العمر : 61

مُساهمةموضوع: رد: أسئلة تقنية لمن أراد أن يطرح إنشغاله .   الثلاثاء 06 مارس 2012, 22:04

belaliadjilali كتب:
في البداية أتوجه بالشكر الجزيل لكل الزملاء و خاصة المشرفين على المنتدى بهذه الإجابة الوافية على سؤالي الذي يمكن ان يقع لأي زميل .... و لكن هناك بعض الملاحظات :
1 - المؤسسات التي تعقد بها ملتقيات و جبة الإطعام غير مطابقة لتكلفة الوجبة (200.00دج ) و إلا يتعرض المسيرالمالي لمشاكل ، لهذا و اجب مراجعة قيمة التغطية المالية .

هنا حسن التسيير من حسن التدبير ، لأنه عندي تعقد ملتقيات و أيم تكوينية و لم أتجاوز و لو لمرة سعر التكلفة حيث يحبذ أن تحدد الوجبة و الكمية أنت و الطباخ ، وأن تبتعد عن الديسير المكلف حيث تلجأ لأطباق جماعية : سلطو فواكه أو فلان

2- ماالفائدة " عمليا" من تثبيت إيرادات الإطعام في البند 212 و تحصيلها في السنة الموالية في البند 416 لانها سوف تحسب في الفوائض و شكرا ................ .
الفائدة أنك تغطي النقص الحاصل في البند 212 و 416 يعني كل ما تبقى لك في السنة الفارطة
و لا تستطيع تقييده في 212 لأنه يختم في نهاية السنة المالية

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الغريب
فريق
فريق



عدد المساهمات : 9352
تاريخ التسجيل : 19/05/2011

مُساهمةموضوع: رد: أسئلة تقنية لمن أراد أن يطرح إنشغاله .   الثلاثاء 06 مارس 2012, 22:20

[quote="belaliadjilali"]في البداية أتوجه بالشكر الجزيل لكل الزملاء و خاصة المشرفين على المنتدى بهذه الإجابة الوافية على سؤالي الذي يمكن ان يقع لأي زميل .... و لكن هناك بعض الملاحظات :
1 - المؤسسات التي تعقد بها ملتقيات و جبة الإطعام غير مطابقة لتكلفة الوجبة (200.00دج ) و إلا يتعرض المسيرالمالي لمشاكل ، لهذا و اجب مراجعة قيمة التغطية المالية .
2- ماالفائدة " عمليا" من تثبيت إيرادات الإطعام في البند 212 و تحصيلها في السنة الموالية في البند 416 لانها سوف تحسب في الفوائض و شكرا ................ .[/quote.
قال زميلي belalia djilali
ماالفائدة " عمليا" من تثبيت إيرادات الإطعام في البند 212 و تحصيلها في السنة الموالية في البند 416 لانها سوف تحسب في الفوائض ؟و شكرا
الجواب :إذا ثبت حقوق الإطعام في البند 212 فلك الحق بصرف وفي السنة الموالية عليك بتحصيله لأنه سيظهر كدين لم يحصل وسيظهر كلك في الحساب المالي في صفحة الديون ص15 وإذا ظهرت في الصفحة 11 في البند 211 التغذية بالسالب أو الأحمر المبلغ المثبت فلا يعد تجاوز déficit إنما هو دين سيحصل عندما يصب المبلغ من طرف المديرية ويتم تسجيله في البند 416 .
وهذا المبلغ الذي سنسجله في البند 416 سيغطي المبلغ الذي ظهر بالسالب في التغذية 211 كما ذكرنا.

_________________

من لن يعتبر وجودي مكسبا له ، لن أعتبر غيابه خسارة لي
و من لا يقبل بي كحلا لعينيه ، فلن أقبل به نعلا لكعبي
وإن كان أنفه فوق النجوم ، فإن النجوم تحت قدمي
لست الأفضل ولكن لي أسلوبي
سأظل دائما أتقبل رأي الناقد و الحاسد : فالأول يصحح مساري ، والثاني يزيد إصراري
قـل ما شئت في مسبتي ، فسكوتي عن اللائم جوابي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الغريب
فريق
فريق



عدد المساهمات : 9352
تاريخ التسجيل : 19/05/2011

مُساهمةموضوع: رد: أسئلة تقنية لمن أراد أن يطرح إنشغاله .   السبت 10 مارس 2012, 22:20

السؤال الأول :
لقد إعتدنا في السنوات الأخيرة أن المؤسسات التربوية إستفادة من إعانة إضافية إستثنائية قبل غلق السنة المالية هل المؤسسة مجبرة على
1- إنجاز ميزانية إضافية ثانية ؟
2- أم هل إنجاز ميزانية معدلة للأولى ؟
3- هل نثبت الإعتماد الإضافي ي البند141 ؟
السؤال الثاني :إذا إرتفع عدد التلاميذ الداخليين أو نصف الداخلين وتم طلب لإعتمادات إضافية للتغذية ومنح للمؤسسة مقرر الإستفادة .
هل نعيد إنجاز الميزانية الأولية للمؤسسة ؟
في حالة عدم صب الإعتمادات الإضافية خلال السنة المالية المعنية هل نقوم بتسديد المصاريف ؟
وإذن ما العمل ؟

_________________

من لن يعتبر وجودي مكسبا له ، لن أعتبر غيابه خسارة لي
و من لا يقبل بي كحلا لعينيه ، فلن أقبل به نعلا لكعبي
وإن كان أنفه فوق النجوم ، فإن النجوم تحت قدمي
لست الأفضل ولكن لي أسلوبي
سأظل دائما أتقبل رأي الناقد و الحاسد : فالأول يصحح مساري ، والثاني يزيد إصراري
قـل ما شئت في مسبتي ، فسكوتي عن اللائم جوابي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mohamedsalah
ملازم
ملازم


عدد المساهمات : 840
تاريخ التسجيل : 11/10/2011

مُساهمةموضوع: رد: أسئلة تقنية لمن أراد أن يطرح إنشغاله .   الإثنين 12 مارس 2012, 21:19

الغريب كتب
لذا كان الإجدر بك قبل غلق السنة المالية 2011 أن تقوم بتثبيت إعانة الإطعام حسب البطاقة الفنية الممنوحة للمؤسسة في البند 212 وتقوم بتسديد فواتر التغذية دون مشكل يذكر وتترك الفواتر المتبقية والمقدرة ب 159000.00 لتسديدها من البند 419 بعد صب الإعانة من طرف الوزارة.
وعندما تصب إعانة الملتقيات والتكوين تسجل بالبند 131 ثم تقوم بعملية ترتبية لمبلغ الإطعام من البند 131 في البند 416 ( الباقي للتحصيل).
بماذا نسدد فواتير التغذية دون مشكل يذكر والمبلغ لم يصب في حساب المؤسسة ؟
أريد توضيحات حول مصاريف البند 416 ( الباقي للتحصيل )
وفقنا الله جميعا لما فيه الخير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الغريب
فريق
فريق



عدد المساهمات : 9352
تاريخ التسجيل : 19/05/2011

مُساهمةموضوع: رد: أسئلة تقنية لمن أراد أن يطرح إنشغاله .   الإثنين 12 مارس 2012, 21:36

mohamedsalah كتب:
الغريب كتب
لذا كان الإجدر بك قبل غلق السنة المالية 2011 أن تقوم بتثبيت إعانة الإطعام حسب البطاقة الفنية الممنوحة للمؤسسة في البند 212 وتقوم بتسديد فواتر التغذية دون مشكل يذكر وتترك الفواتر المتبقية والمقدرة ب 159000.00 لتسديدها من البند 419 بعد صب الإعانة من طرف الوزارة.
وعندما تصب إعانة الملتقيات والتكوين تسجل بالبند 131 ثم تقوم بعملية ترتبية لمبلغ الإطعام من البند 131 في البند 416 ( الباقي للتحصيل).
بماذا نسدد فواتير التغذية دون مشكل يذكر والمبلغ لم يصب في حساب المؤسسة ؟
أريد توضيحات حول مصاريف البند 416 ( الباقي للتحصيل )
وفقنا الله جميعا لما فيه الخير
.
هناك فرق بين البند 416 الخاص بالمداخيل (الباقي للتحصيل ) والبند 416 الخاص بالمصاريف (dépens sur crédit a reconduire) .
إذا قمت بتثبيت الإطعام في البند 212 ولم تتحصل على المبلغ الواجب تحصيله فلك الحق في صرفه لأنه يدخل ضمن الإعتماد النهائي المفتوح للتغذية ولكن يجب تحصيله في السنة أو السنوات القادمة في البند 416 لتغطية المصاريف التي قمت بها في التغذية وتكون هذه المصاريف من الأرصدة المتبقية من الميزانية أو الأرصدة السابقة بشرط أن يكون الرصيد بالخزينة متوفر.

_________________

من لن يعتبر وجودي مكسبا له ، لن أعتبر غيابه خسارة لي
و من لا يقبل بي كحلا لعينيه ، فلن أقبل به نعلا لكعبي
وإن كان أنفه فوق النجوم ، فإن النجوم تحت قدمي
لست الأفضل ولكن لي أسلوبي
سأظل دائما أتقبل رأي الناقد و الحاسد : فالأول يصحح مساري ، والثاني يزيد إصراري
قـل ما شئت في مسبتي ، فسكوتي عن اللائم جوابي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mohamedsalah
ملازم
ملازم


عدد المساهمات : 840
تاريخ التسجيل : 11/10/2011

مُساهمةموضوع: رد: أسئلة تقنية لمن أراد أن يطرح إنشغاله .   الإثنين 12 مارس 2012, 22:22

الرصيد السابق يعتبر فوائض فلا يحق لنا إستعماله لتغطية أو تسديد هذه الفواتير .
كذلك لا يحق لنا إستعمال أرصدة مختلف بنود الميزانية لمعالجة هذه الوضعية .
فالقاعدة العامة في معالجة أي وضعية هي إفتراض الرصيد السابق 00 وباقي مختلف بنود الميزانية 00 حتى تكون المعالجة دقيقة فإذا إنطلقنا من هذه الفرضية فلا يمكن معالجة هذه الوضعية .
إذ أننا أمام وضعية تسديد نفقة بدون إيراد وهذا يتنافى والقواعد المحاسبية .
ولنفرض مؤسسة بدون رصيد سابق فما العمل في هذه الحالة ولنفرض أيضا بأن الرصيد في نهاية السنة المالية يصب للخزينة فما العمل أيضا في هذه الحالة .
وفقنا الله جميعا لما فيه الخير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الغريب
فريق
فريق



عدد المساهمات : 9352
تاريخ التسجيل : 19/05/2011

مُساهمةموضوع: رد: أسئلة تقنية لمن أراد أن يطرح إنشغاله .   الإثنين 12 مارس 2012, 22:27

ماالفائدة " عمليا" من تثبيت إيرادات الإطعام في البند 212 و تحصيلها في السنة الموالية في البند 416 لانها سوف تحسب في الفوائض ؟و شكرا
الجواب :إذا ثبت حقوق الإطعام في البند 212 فلك الحق بصرف وفي السنة الموالية عليك بتحصيله لأنه سيظهر كدين لم يحصل وسيظهر كلك في الحساب المالي في صفحة الديون ص15 وإذا ظهرت في الصفحة 11 في البند 211 التغذية بالسالب أو الأحمر المبلغ المثبت فلا يعد تجاوز déficit إنما هو دين سيحصل عندما يصب المبلغ من طرف المديرية ويتم تسجيله في البند 416 .
وهذا المبلغ الذي سنسجله في البند 416 سيغطي المبلغ الذي ظهر بالسالب في التغذية 211 كما ذكرنا.

_________________

من لن يعتبر وجودي مكسبا له ، لن أعتبر غيابه خسارة لي
و من لا يقبل بي كحلا لعينيه ، فلن أقبل به نعلا لكعبي
وإن كان أنفه فوق النجوم ، فإن النجوم تحت قدمي
لست الأفضل ولكن لي أسلوبي
سأظل دائما أتقبل رأي الناقد و الحاسد : فالأول يصحح مساري ، والثاني يزيد إصراري
قـل ما شئت في مسبتي ، فسكوتي عن اللائم جوابي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mohamedsalah
ملازم
ملازم


عدد المساهمات : 840
تاريخ التسجيل : 11/10/2011

مُساهمةموضوع: رد: أسئلة تقنية لمن أراد أن يطرح إنشغاله .   الإثنين 12 مارس 2012, 22:30

الرصيد السابق يعتبر فوائض فلا يحق لنا إستعماله لتغطية أو تسديد هذه الفواتير .
كذلك لا يحق لنا إستعمال أرصدة مختلف بنود الميزانية لمعالجة هذه الوضعية .
فالقاعدة العامة في معالجة أي وضعية هي إفتراض الرصيد السابق 00 وباقي مختلف بنود الميزانية 00 حتى تكون المعالجة دقيقة فإذا إنطلقنا من هذه الفرضية فلا يمكن معالجة هذه الوضعية .
إذ أننا أمام وضعية تسديد نفقة بدون إيراد وهذا يتنافى والقواعد المحاسبية .
ولنفرض مؤسسة بدون رصيد سابق فما العمل في هذه الحالة ولنفرض أيضا بأن الرصيد في نهاية السنة المالية يصب للخزينة فما العمل أيضا في هذه الحالة .
وفقنا الله جميعا لما فيه الخير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الغريب
فريق
فريق



عدد المساهمات : 9352
تاريخ التسجيل : 19/05/2011

مُساهمةموضوع: رد: أسئلة تقنية لمن أراد أن يطرح إنشغاله .   الإثنين 12 مارس 2012, 22:39

mohamedsalah كتب:
الرصيد السابق يعتبر فوائض فلا يحق لنا إستعماله لتغطية أو تسديد هذه الفواتير .
كذلك لا يحق لنا إستعمال أرصدة مختلف بنود الميزانية لمعالجة هذه الوضعية .
فالقاعدة العامة في معالجة أي وضعية هي إفتراض الرصيد السابق 00 وباقي مختلف بنود الميزانية 00 حتى تكون المعالجة دقيقة فإذا إنطلقنا من هذه الفرضية فلا يمكن معالجة هذه الوضعية .
إذ أننا أمام وضعية تسديد نفقة بدون إيراد وهذا يتنافى والقواعد المحاسبية .
ولنفرض مؤسسة بدون رصيد سابق فما العمل في هذه الحالة ولنفرض أيضا بأن الرصيد في نهاية السنة المالية يصب للخزينة فما العمل أيضا في هذه الحالة .
وفقنا الله جميعا لما فيه الخير
.
سؤالي هو جواب لك
هل تم صب إعانة التسيير لسنة 2012 ؟ بالطبع لا
هل سددت فواتر الماء أو رسوم الهاتف أو الكهرباء ؟ أظن نعم
إدن كما ذكرت سابقا في تدخلك فلا يحق لك إستعمال الوائض في تسديد هذه الفواتر لذا يجب عليك أن تنتظر حي شهر جويلية أو أوت 2012 لكي تسدد هذه الفواتر وسيتم قطع كل شيئ عليك وستقع الضربة في الراس بالفاس .
إتقي الله من قال لك هذا الكلام يا أخي لو إستمعنا لك لأغلقنا المؤسسات لذا أطلب منك أن تعالج أمورك بالحكمة والعقل وأترك من الأشياء التي لا تعرق السير العادي للمؤسسة .
ستدرك بعد سنين أن كلامي هو الصواب وأن كلامك هو ..............

_________________

من لن يعتبر وجودي مكسبا له ، لن أعتبر غيابه خسارة لي
و من لا يقبل بي كحلا لعينيه ، فلن أقبل به نعلا لكعبي
وإن كان أنفه فوق النجوم ، فإن النجوم تحت قدمي
لست الأفضل ولكن لي أسلوبي
سأظل دائما أتقبل رأي الناقد و الحاسد : فالأول يصحح مساري ، والثاني يزيد إصراري
قـل ما شئت في مسبتي ، فسكوتي عن اللائم جوابي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mohamedsalah
ملازم
ملازم


عدد المساهمات : 840
تاريخ التسجيل : 11/10/2011

مُساهمةموضوع: رد: أسئلة تقنية لمن أراد أن يطرح إنشغاله .   الثلاثاء 13 مارس 2012, 06:49

أنا أتكلم عن التسوسة المحاسبية الدقيقة أما ما نقوم به نحن فهذه معالجات ........... ( أخص بالذكر فواتير التغذية . موضوع النقاش )
أيعقل أن تكون لمؤسستان نفس الوضعية المؤسسة الأولى لها رصيد سابق تستطيع أن تسدد الفواتير المذكورة والمؤسسة الثانية ليس لها رصيد فلا تستطيع تسديد هذه الفواتير ؟ . فالمعالجة المحاسبية لنفس الوضعية تكون واحدة وعامة .
وفقنا الله جميعا لما فيه الخير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أسئلة تقنية لمن أراد أن يطرح إنشغاله .
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 3انتقل الى الصفحة : 1, 2, 3  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات موظفي المصالح الاقتصادية  :: القسم العام :: الاستشارات والفتاوى القانونية-
انتقل الى: