منتديات موظفي المصالح الاقتصادية


منتديات موظفي المصالح الاقتصادية

يهتم بشؤون موظفي المصالح الاقتصادية لقطاع التربية في الجزائر
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصوربحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 تجاوز في البند 232

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
قاشي عبد العزيز
مساعد
مساعد


عدد المساهمات : 436
تاريخ التسجيل : 03/07/2010

مُساهمةموضوع: تجاوز في البند 232   الإثنين 17 ديسمبر 2012, 21:26

السلام عليكم ورحمة الله
اخواني الكرام جزاكم الله
أود معرفة الحل التقني عند التجاوز في البند 232 ( فقرة الهاتف)
مع العلم ان باقي اعتماد البند 232 لا يغطي الفاتورة المسددة لتكاليف الهاتف
ملاحظة: المؤسسة تسيير ملحق
مع تحياتي الخالصة للجميع.......


عدل سابقا من قبل قاشي عبد العزيز في الأربعاء 19 ديسمبر 2012, 08:24 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الباهي
فريق
فريق



عدد المساهمات : 3890
تاريخ التسجيل : 18/05/2010

مُساهمةموضوع: رد: تجاوز في البند 232   الإثنين 17 ديسمبر 2012, 22:18

حاول ان تطلب تحويل مالي من احد البنود لتغطية العجز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
abdelmalek
مساعد أول
مساعد أول


عدد المساهمات : 565
تاريخ التسجيل : 25/07/2010

مُساهمةموضوع: رد: تجاوز في البند 232   الإثنين 17 ديسمبر 2012, 22:49

أطلب من البريد أي إتصالات الجزائر فاتورة بحسب المبلغ المتوفر لديك و الباقي يبقى ديون يسدد في الفاتورة القادمة 2013 لأننا نسدد شهرين2012 في 2013 كما تعلم هذا ما فهمت من سؤالك .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قاشي عبد العزيز
مساعد
مساعد


عدد المساهمات : 436
تاريخ التسجيل : 03/07/2010

مُساهمةموضوع: رد: تجاوز في البند 232   الثلاثاء 18 ديسمبر 2012, 15:54

السلام عليكم ورحمة الله
شكراجزيلا على هذا التفاعل
ولاكن قلت بأن المؤسسة (تسيير ملحق)
الفاتورة تم تسديدها بالخطأ بدون مراعات الرصيد المتبقي في البند
اي الرصيد المتبقي كان 841.40 دج والفاتورة المسددة تقدر ب: 3.582.12 دج
اي بفارق - 2.740.72 دج

وشكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الغريب
فريق
فريق



عدد المساهمات : 9349
تاريخ التسجيل : 19/05/2011

مُساهمةموضوع: رد: تجاوز في البند 232   الثلاثاء 18 ديسمبر 2012, 16:35

إذا لم يتم إنجاز الصندوق
عليك بترك المبلغ في حالة التقارب dépenses aprés وعند غلق السنة المالية 2012 عليك بتسجيلها في سنة 2013 dépenses avant
.

_________________

من لن يعتبر وجودي مكسبا له ، لن أعتبر غيابه خسارة لي
و من لا يقبل بي كحلا لعينيه ، فلن أقبل به نعلا لكعبي
وإن كان أنفه فوق النجوم ، فإن النجوم تحت قدمي
لست الأفضل ولكن لي أسلوبي
سأظل دائما أتقبل رأي الناقد و الحاسد : فالأول يصحح مساري ، والثاني يزيد إصراري
قـل ما شئت في مسبتي ، فسكوتي عن اللائم جوابي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الباهي
فريق
فريق



عدد المساهمات : 3890
تاريخ التسجيل : 18/05/2010

مُساهمةموضوع: رد: تجاوز في البند 232   الثلاثاء 18 ديسمبر 2012, 19:37

الغريب كتب:
إذا لم يتم إنجاز الصندوق
عليك بترك المبلغ في حالة التقارب dépenses aprés وعند غلق السنة المالية 2012 عليك بتسجيلها في سنة 2013 dépenses avant
.

قمت بتصحيح وضعية مماثلة باحد المؤسسات السنة الماضية لكن امين الخزينة رفض الطريقة واصر على ان يسدد المقتصد المبلغ المتجاوز به.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
abdelmalek
مساعد أول
مساعد أول


عدد المساهمات : 565
تاريخ التسجيل : 25/07/2010

مُساهمةموضوع: رد: تجاوز في البند 232   الثلاثاء 18 ديسمبر 2012, 23:52

عليك بتحويل أخي قاشي من بند أخر أو التسديد من الجيب كما قال اخي الباهي .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الغريب
فريق
فريق



عدد المساهمات : 9349
تاريخ التسجيل : 19/05/2011

مُساهمةموضوع: رد: تجاوز في البند 232   الأربعاء 19 ديسمبر 2012, 17:39

الباهـــي كتب:
الغريب كتب:
إذا لم يتم إنجاز الصندوق
عليك بترك المبلغ في حالة التقارب dépenses aprés وعند غلق السنة المالية 2012 عليك بتسجيلها في سنة 2013 dépenses avant
.

قمت بتصحيح وضعية مماثلة باحد المؤسسات السنة الماضية لكن امين الخزينة رفض الطريقة واصر على ان يسدد المقتصد المبلغ المتجاوز به.
.
أخي الباهي لا يحق لمصالح الخزينة أن ترفض أمر قانوني كهذا لأن حالة التقارب السنوية التي نقدمها للخزينة للتأشير عليها تحتوي على العمليات ( مداخيل ومصاريف) المدونة في حساب المؤسسة ولم يتم الإعلان عنها في الكشف الشهري للخزينة non notifié ، وهناك عمليات تم تدوينها بالكشف الشهري للخزينة montant notifié ولم يتم تسجيلها بالمؤسسة كنسيان تدوينها بعد غلق السنة أو تم حسم مبالغ عن طريق الخطأ من حساب المؤسسة .
كما أذكر بأن وثيقة حالة التقارب السنوية هي وثيقة منجزة من طرف وزارة المالية وللمقتصد الحق في توقيف حساباته في 31/12 من كل سنة ولا ينتظر الكشف الشهري للخزينة بتاريخ 31/12 .
أخي قاشي إن لم تقوم بإنجاز الصندوق فعليك بالعمل بالطريقة التي ذكرتها لك ولا تخشى أمين الخزينة فليس لديه الحق في رفض العمليات التي يقوم بها المقتصد .
كما أذكر بالقاعدة العامة التي أعمل بها وهي كيف بالإنسان أن يرقع في عباداته مع الله كترقيع الصلاة وتجبير الحج والصيام ولا يحق له ترقيع وتجبير أعمله مع العبد .

_________________

من لن يعتبر وجودي مكسبا له ، لن أعتبر غيابه خسارة لي
و من لا يقبل بي كحلا لعينيه ، فلن أقبل به نعلا لكعبي
وإن كان أنفه فوق النجوم ، فإن النجوم تحت قدمي
لست الأفضل ولكن لي أسلوبي
سأظل دائما أتقبل رأي الناقد و الحاسد : فالأول يصحح مساري ، والثاني يزيد إصراري
قـل ما شئت في مسبتي ، فسكوتي عن اللائم جوابي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
abdelmalek
مساعد أول
مساعد أول


عدد المساهمات : 565
تاريخ التسجيل : 25/07/2010

مُساهمةموضوع: رد: تجاوز في البند 232   الأربعاء 19 ديسمبر 2012, 21:40

ولكن أخي الغريب إذن لا يوجد تجاوز و ننزع هذا المصطلح نهائيا بهذا الترقيع , كيف نقوم بمصروف في 2012 لسنة 2013 و أنا مدان بمبلغ مالي في 2012 , أنا شخصيا لا أنصح بهذه العمليات أبسط ما يقال عنها أنها مشكوك فيها و إسمح لي عن هذا التعبير , المشرع أوجد حلولا , قم بطلب تحويل و إشرح ذلك لرئيس المصلحة و أنا متأكد أنه سوف يقبل لك تحويل و أنا عشت هذه الحالة عند زميل لي و عالجنا العملية بتحويل في جانفي أي بعد 31/12 و قبل لنا لأنه مفترض أنه تجد الإعانة من المديرية ما دمت تسير في مؤسستين و أقول لك إتصل بالسيد المفتش شعباني أو السيد شخار و أنا متأكد أنهما سوف يساعدوك 100/100 .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الغريب
فريق
فريق



عدد المساهمات : 9349
تاريخ التسجيل : 19/05/2011

مُساهمةموضوع: رد: تجاوز في البند 232   الأربعاء 19 ديسمبر 2012, 21:43

abdelmalek كتب:
ولكن أخي الغريب إذن لا يوجد تجاوز و ننزع هذا المصطلح نهائيا بهذا الترقيع , كيف نقوم بمصروف في 2012 لسنة 2013 و أنا مدان بمبلغ مالي في 2012 , أنا شخصيا لا أنصح بهذه العمليات أبسط ما يقال عنها أنها مشكوك فيها و إسمح لي عن هذا التعبير , المشرع أوجد حلولا , قم بطلب تحويل و إشرح ذلك لرئيس المصلحة و أنا متأكد أنه سوف يقبل لك تحويل و أنا عشت هذه الحالة عند زميل لي و عالجنا العملية بتحويل في جانفي أي بعد 31/12 و قبل لنا لأنه مفترض أنه تجد الإعانة من المديرية ما دمت تسير في مؤسستين و أقول لك إتصل بالسيد المفتش شعباني أو السيد شخار و أنا متأكد أنهما سوف يساعدوك 100/100 .
أخي عبد المالك السلام عليكم أما بعد
فالأخ عبد العزيز قاشي لم يطرح السؤال إلا بعد أن أستنفذ كل الطرق التي ذكرتها وذكرها الزملاء
وهو طلب تحويل من بند إلى بند ......الخ من الإقتراحات السهلة
ألم تسدد فاتورة الكهرباء للثلاثي الرابع 2011 أو كهرباء شهر ديسمبر 2011 في سنة 2012 ؟
ألم تسدد أتاوي الهاتف لشهري نوفمبر وديسمبر 2011 في سنة 2012 ؟
ألم تسدد فاتورة الماء للثلاثي الرابع من سنة 2011 في سنة 2012 ؟
عد لفاتورات الماء والغاز والكهرباء والهاتف ستجدها خاصة بالسنة المالية 2011 وتم تسديدها في 2012 .
أخي عبد المالك لو أخطأت وقد تم إنجاز صندوق 31/12 وتم إنجاز صندوق 31/01/2012 وعندما تم إستلام الكشف الشهري للخزينة وجدت مبلغ محسوم من رصيد المؤسسة وبعد التحري إتضح لك أنه حقوق مؤسسة سونلغاز لم تقوم بإدراجها في سجل المصاريف ما عساك أن تفعل ؟
هل تلغي كل الصنادق المنجزة لإعادة تصحيح الوضعية المالية ؟
هل تقوم بتصليح الخطأ عن طريق إدراجها في السنة الموالية ؟
ما عساك أن تفعل ؟



_________________

من لن يعتبر وجودي مكسبا له ، لن أعتبر غيابه خسارة لي
و من لا يقبل بي كحلا لعينيه ، فلن أقبل به نعلا لكعبي
وإن كان أنفه فوق النجوم ، فإن النجوم تحت قدمي
لست الأفضل ولكن لي أسلوبي
سأظل دائما أتقبل رأي الناقد و الحاسد : فالأول يصحح مساري ، والثاني يزيد إصراري
قـل ما شئت في مسبتي ، فسكوتي عن اللائم جوابي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قاشي عبد العزيز
مساعد
مساعد


عدد المساهمات : 436
تاريخ التسجيل : 03/07/2010

مُساهمةموضوع: رد: تجاوز في البند 232   الأحد 23 ديسمبر 2012, 15:38

السلام عليكم ورحمة الله
نشكر جميع الزملاء اللذين تجاوبوا وتفاعلوا مع موضوعي هذا ، كما أخبركم بأن وضعيتي قد سويت بعد تفهم وضعيتي من طرف مصلحة المالية و الوسائل.

وهذا عن طريق طلب تحويل من بند إلى بند للضرورة الملحة .
وشكرا للجميع مرة أخرى .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الغريب
فريق
فريق



عدد المساهمات : 9349
تاريخ التسجيل : 19/05/2011

مُساهمةموضوع: رد: تجاوز في البند 232   الأحد 23 ديسمبر 2012, 19:28

قاشي عبد العزيز كتب:
السلام عليكم ورحمة الله
نشكر جميع الزملاء اللذين تجاوبوا وتفاعلوا مع موضوعي هذا ، كما أخبركم بأن وضعيتي قد سويت بعد تفهم وضعيتي من طرف مصلحة المالية و الوسائل.

وهذا عن طريق طلب تحويل من بند إلى بند للضرورة الملحة .
وشكرا للجميع مرة أخرى .

الحمد لله رب العالمين

_________________

من لن يعتبر وجودي مكسبا له ، لن أعتبر غيابه خسارة لي
و من لا يقبل بي كحلا لعينيه ، فلن أقبل به نعلا لكعبي
وإن كان أنفه فوق النجوم ، فإن النجوم تحت قدمي
لست الأفضل ولكن لي أسلوبي
سأظل دائما أتقبل رأي الناقد و الحاسد : فالأول يصحح مساري ، والثاني يزيد إصراري
قـل ما شئت في مسبتي ، فسكوتي عن اللائم جوابي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
djamel_souf
مساعد
مساعد


عدد المساهمات : 401
تاريخ التسجيل : 09/03/2011

مُساهمةموضوع: رد: تجاوز في البند 232   الأربعاء 26 ديسمبر 2012, 20:43

ولتعم الفائدة نفترض ان المسير لم يجد حلا الا دفع المبلغ من جيبه ...
- كيف يسجلها واين في الايرادات و النفقات ؟ .

_________________
وراء كـل مـدرسـة عـظيمـة مقص عـظـيــم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
abdelmalek
مساعد أول
مساعد أول


عدد المساهمات : 565
تاريخ التسجيل : 25/07/2010

مُساهمةموضوع: رد: تجاوز في البند 232   الأربعاء 26 ديسمبر 2012, 21:04

الأخ الغريب : إستعجلت في الرد كالذي إستعجل في الرزق فأنت تعلم ما هو مآل المستعجل في الرزق ؟.
أما الفاتورة مثلا ديسمبر 2012 للكهرباء و نسددها في 2013 فهذا سهل و مبرر قانونا : لأن يا الغريب فاتورة ديسمبر 2012 مؤرخة في جانفي 2013 و بهذا لا نستطيع أن نسدد نفقة في 2012 و الفاتورة رقمها و تاريخها في 2013 لأننا بهذا لا نحترم أحد قواعد الميزانية : السنوية هل فهمت يا أخي الغريب : إنه التاريخ هو المانع تذكر جيدا التاريخ التاريخ التاريخ التاريخ التاريخ .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
NUMIDIA
رقيب
رقيب


عدد المساهمات : 275
تاريخ التسجيل : 21/03/2011

مُساهمةموضوع: رد: تجاوز في البند 232   الإثنين 31 ديسمبر 2012, 22:44

مادري يايدي ومتخمم ياراسي يجب التاكد اكثر من مرة المثل يقول قيس قبل ماتغيس واخر يقول الكيل 100مرة والقص مرة واحدة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أرض الله الواسعة
عقيد
عقيد



عدد المساهمات : 2414
تاريخ التسجيل : 22/05/2011

مُساهمةموضوع: رد: تجاوز في البند 232   الخميس 24 يناير 2013, 20:06

يعتبر تجاوز في الإعتماد
و مجلس المحاسبة وحده مخول قانونا بإيصدار avis de debit
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
jil-youcef



عدد المساهمات : 6
تاريخ التسجيل : 08/02/2013

مُساهمةموضوع: رد: تجاوز في البند 232   السبت 23 فبراير 2013, 14:49

إن إي تجاوز في الإلتزامات المالية مقارنة بالإعتمادات المالية المتوفرة لكل بند يتحمّلها الآمر بالصرف وحده ، إذا لم يمضي المقتصد معه وصل الطلب بالنسبة للمواد ، وفي هذه الحالة يمكن للمقتصد أن يقوم بتسديد مبلغ الفاتورة على حساب السنة المالية المقبلة بعد حصوله على الوثائق الثبوتية التالية :
1- الفاتورة بعنوان السنة المالية الفارطة.
2- وصل الطلب موقّع من طرف الآمر بالصرف ومؤشر عليه من طرف الدائن
3- ترخيص بصرف هذا المبلغ على حساب السنة المالية الجارية ، موقّع من طرف مدير التربية
ملاحظة : يقوم مدير المؤسسة بتوجيه تقرير مفصّل حول هذا التجاوز في الإلتزامات إلى مدير التربية للحصول على ترخيص بالصرف ، مرفق بوصل الطلب ونسخة من الفاتورة .

* عند انجاز الحساب المالي للسنة الجارية ، نشير إلى هذه الديون المسواة على حساب السنة المالية الجارية بالجدول المتضمن : ديون السنوات السابقة المسددة على حساب السنة الجارية.

بهذه الطريقة سيعرف الآمر بالصرف مكانته عند المقتصد ( من يحاسب من ....)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
taha
مساعد
مساعد


عدد المساهمات : 419
تاريخ التسجيل : 29/05/2010

مُساهمةموضوع: رد: تجاوز في البند 232   الخميس 07 مارس 2013, 22:12

بالنسبة للأعباء الملحقة ( الماء و الكهرباء و الهاتف ...) فهناك تعليمة علي ما أظن من وزارة المالية تسمح بتسديد فواتير الثلاثي الاخير من كل سنة في السنة المقبلة بشكل عادي في بنود 231-232
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تجاوز في البند 232
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات موظفي المصالح الاقتصادية  :: القسم المهني :: سؤال وجــــــــواب-
انتقل الى: