منتديات موظفي المصالح الاقتصادية
أنمودج تقرير المقتصد حول انطلاقة الموسم الدراسي 2013.2014 M5zn_d0e1d87388e25d5
أنمودج تقرير المقتصد حول انطلاقة الموسم الدراسي 2013.2014 ?img=0afe0096e5c2a91
منتديات موظفي المصالح الاقتصادية
أنمودج تقرير المقتصد حول انطلاقة الموسم الدراسي 2013.2014 M5zn_d0e1d87388e25d5
أنمودج تقرير المقتصد حول انطلاقة الموسم الدراسي 2013.2014 ?img=0afe0096e5c2a91
منتديات موظفي المصالح الاقتصادية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات موظفي المصالح الاقتصادية

يهتم بشؤون موظفي المصالح الاقتصادية لقطاع التربية في الجزائر
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 أنمودج تقرير المقتصد حول انطلاقة الموسم الدراسي 2013.2014

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زائر
زائر




أنمودج تقرير المقتصد حول انطلاقة الموسم الدراسي 2013.2014 Empty
مُساهمةموضوع: أنمودج تقرير المقتصد حول انطلاقة الموسم الدراسي 2013.2014   أنمودج تقرير المقتصد حول انطلاقة الموسم الدراسي 2013.2014 I_icon_minitimeالإثنين 23 سبتمبر 2013, 23:36


تقرير المقتصد حول انطلاقة الموسم الدراسي 2013.2014

انطلاقا من اهتمامنا بالشأن التعليمي والتربوي بالبلدية عموما و ظروف التمـدرس المادية بثانوية باب العسة المختلطة على وجه الخصوص، و بناء على المعاينة والممارسة المباشرتين التي قام بها كل من المقتصد والمدير ، فإن مصالح المسير المالي للمؤسسة يسجل أن الدخول المدرسي لهذا الموسم يعـرف مجموعة مـن المشاكـل يمكـن إجمال أهمها فيما يلي :
ـ تأخر البداية الفعلية للدراسة : إذا كانت انطلاقة الموسم الدراسي قد حددت رسميا في 08.09.2013 ، و إذا كان الخطاب الرسمي لكل من الوزارة والمديرية للتربية الوطنية يعتبر تأمين الزمن المدرسي رهانا استراتيجيا ، فإن الدراسة بشكل فعلي و منتظم قد شهدت انطلاقته في الثانوية مشاكل جمة مما يترتب عنه اختلالات ونقائص عديدة قد تأثر بشكل خطير على البداية الفعلية للدراسة علـى الأقـل في الأسابيع المقبلة. و رغم أن هذا الاختلال والخصاص له أسباب كثيرة و متداخلة ، فإن تكليف مستشار التربية بالتسيير الأداري والبيداغوجي لمتوسطة مرسى بن مهيدي من قبل رئيس مصلحة المستخدمين مباشرة مع انطلاقة الموسم ،في حين كان من المفروض تعيين مستشار ثاني نظرا لتزايد عدد التلاميذ (تقريبا 1100) ضف إلى عدم تعيين ن مقتصد منذ سنين ،هذا ما يزيد من استفحال هذا المشاكل ويعمق الاختلالات ، والتي وجهت للفريق الاداري بسببها توبيخات العام الماضي تعسفا ومن ثم يستدعي هذا من الجميع التصدي لها بدل انتهاج أسلوب التكتم على وضعية سلبية قائمة بالفعل . و هذا ما يعتبر ضربا لمبدأ تكافؤ الفرص.
إن من شأن هذه الأسلوب في التعينات سيتسبب في تاخر انطلاق الدراسة لمدة ليست بالهينة معناه ضياع قدر غير قليل من الزمن المدرسـي ، و بالتالـي التأثير سلبا على العملية التعليمية ، بحيث يحول دون إتمام المقررات الدراسية فـي وقتـها المحـدد و بالوتيرة المناسبة ، و من ثم يضـع ضغوطا إضافيـة على الأساتذة و التلاميـذ. الأمر الذي يتطلب من الجميع : مسؤولين في المديرية وفي الثانوية، أباء ، جمعيات و تلاميذ ...التجند مستقبلا لانجاح الدخول الدراسي الفعلي في الثانوية .
ـ الخصاص في القاعات الدراسية والتجهيز: بالتركيز على ثانوية باب العسة فإن هذه المؤسسة كانت تعاني ، و منذ سنوات ، خصاصا مهما في قاعات الدرس لاسيما أمام تضخم البنية التربوية للثانويـة ( وصـل عدد الأقسام إلى 29 قسما ) ، الأمر الذي نتجت عنه صعوبات على مستوى توزيع الحصص الدراسية كما أدى إلى استغلال كل بناية موجودة في المؤسسة حتى و إن لم تكن صالحة بتاتا للتدريس بما فيها المكتبة . ولكن بداية من هذه السنة أنجزت على مستوى الثانوية خمس حجرات في وقت متأخر وتحتاج إلى تجهيز بالطاولات والكراسي والسبورات والتي قدمنا بخصوصها طلب تجهيز .
إن مصلحتي المستخدمين والبرمجة والمتابعة لمديرية التربية لولاية تلمسان مدعوتان إلى التحرك العاجل قصد تعيين مستشارين لسد الاختلال الذي سيترتب عن نقل المستشار السابق من جهة ،ومن جهة أخرى تجهيز قاعات الدراسية جديدة بالاضافة إلى المكتبة وقاعة النسخ وقاعة الأساتذة بالثانوية لوضع حد لمعاناة حقيقية يسببها مثل هذا النقص فيها .


ـ الخصاص في الأطر البشرية : إذا كان التكليف لمستشار التربية ونقله إلى متوسطة مرسى بن مهيدي قد تم بدون موافقة المدير وبشكل غريب في وقت غير مناسب ، فإن ما زاد الثانوية تعقيدا و معاناة بسبب النقص الفادح فـي التأطير الأداري ( نائب مقتصد منذسنين ،عمال مهنيين سيما الطباخ ومساعد العامل المتخصص المساعدين التربويون) . و من المؤكد أن عدم الإسراع في سد هذا الخصاص من شانه أن يؤدي إلى هـدر المزيد مـن الزمـــن المدرسي و بالتالي إنتاج مشاكل اضافية أخرى .
ـ الاكتظاظ : أغلب الأقسام ، و في جل المستويات و الشعب ، يقارب عدد تلامذتها 40 تلميذا أو يتجاوز هذا العدد ، و هذا ما يعتبر اكتظاظا يعيق العملية التعليمية و يصعــب من مهمــة الأستـاذ الــذي أصبـح مطالبا بانتهاج طرق بيداغوجية جديدة تفترض عددا أقل من التلاميذ و شروطا أخرى لا تتوفر بأقسام الثانوية .
فضلا عن أن الطاقة الاستيعابية للمؤسسة ، و بالنظـــر إلى الاكتظاظ و تضخم البنية التربوية المشار إليهما سابقا ، لا تسمح باستقبال المزيد مـــن التلاميـــذ سواء من باب العسة أو الوافدين من مناطق أخرى كأربوز وبوكانون التابعين لدائرة مرسى بن مهيدي ( الثانوية) والتي لا يزيد عدد تلامذتها عن 280 تلميذ، وكذلك الوافدين من السواني .
إن استقبال الثانوية باب العسة لكل هذه الأعداد يعد عبئا كبيرا ويشكل معضلة تربوية عويصة بالمنطقة ما يؤدي إلى مشاكل مادية وتربوية جمة ، وبالتالي فإن الأمر بات يحتــاج إلى حــل جــذري بإحداث ثانوية جديدة تأخذ بعين الاعتبار التوزيع السكاني داخل المدينة والدائرةعلى حد سواء، و التفكيــر جديا في مستقـبل الثانويـة التي أحدثت منذ أوائل الثمانينيات و في مكان نعتبره غير مناسب بسبب الأرضية المتصدعة.
ـ المكتبة و التجهيزات الأخرى : منذ سنوات و ثانوية باب العسة تفتقــر إلى مرفـق ضروري فــي أيــة مؤسسة تعليمية ، يتعلق الأمر بالمكتبة المدرسية و القاعة مناسبة للمطالعة لتفعيل فنون
تعددة الوسائط و الأنشطة . علما أنه مع بداية السنة الماضية حولنا قاعة للدروس إلى مكتبة،




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هرمنا
لواء
لواء
هرمنا


عدد المساهمات : 2953
تاريخ التسجيل : 15/05/2011
العمر : 63

أنمودج تقرير المقتصد حول انطلاقة الموسم الدراسي 2013.2014 Empty
مُساهمةموضوع: رد: أنمودج تقرير المقتصد حول انطلاقة الموسم الدراسي 2013.2014   أنمودج تقرير المقتصد حول انطلاقة الموسم الدراسي 2013.2014 I_icon_minitimeالثلاثاء 24 سبتمبر 2013, 16:32

برك فيك اخى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أنمودج تقرير المقتصد حول انطلاقة الموسم الدراسي 2013.2014
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الكتب المدرسية للعام الدراسي 2013 / 2014
» رزنامة الموسم الدراسي : 2016_2017
» لقاء الفرصة الأخيرة لحماية الموسم الدراسي من إضراب مفتوح
» الوزيرة بن غبريط في مواجهة أول ”هزة” اجتماعية
» بن بوزيد يتعهد بالتكفل بمطالب عمال التربية خلال الموسم الدراسي الحالي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات موظفي المصالح الاقتصادية  :: النشطــــــات الثقافيــــة :: الاقتراحات والمبادرات :: تطوير المصالح الاقتصادية-
انتقل الى: