منتديات موظفي المصالح الاقتصادية
 بخصوص المسابقات المهنية  M5zn_d0e1d87388e25d5
 بخصوص المسابقات المهنية  ?img=0afe0096e5c2a91
منتديات موظفي المصالح الاقتصادية
 بخصوص المسابقات المهنية  M5zn_d0e1d87388e25d5
 بخصوص المسابقات المهنية  ?img=0afe0096e5c2a91
منتديات موظفي المصالح الاقتصادية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات موظفي المصالح الاقتصادية

يهتم بشؤون موظفي المصالح الاقتصادية لقطاع التربية في الجزائر
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

  بخصوص المسابقات المهنية

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
النوار
رقيب أول
رقيب أول
النوار


عدد المساهمات : 364
تاريخ التسجيل : 22/06/2011
العمر : 59

 بخصوص المسابقات المهنية  Empty
مُساهمةموضوع: بخصوص المسابقات المهنية     بخصوص المسابقات المهنية  I_icon_minitimeالخميس 05 ديسمبر 2013, 21:30

طلب أسئلة في التحرير الإداري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الغريب
فريق
فريق
الغريب


 بخصوص المسابقات المهنية  CnYZH
عدد المساهمات : 9418
تاريخ التسجيل : 19/05/2011

 بخصوص المسابقات المهنية  Empty
مُساهمةموضوع: رد: بخصوص المسابقات المهنية     بخصوص المسابقات المهنية  I_icon_minitimeالجمعة 06 ديسمبر 2013, 20:00

أنواع التحرير الإداري

سنتطرق في هذا المبحث إلى دراسة أنواعه التي تتنوع تبعا للمهمة التي تؤديها وسنعالجها كالأتي :
المطلب الأول: الرســـائل الإداريـة
الفرع الأول : الرسائل الإدارية المرفقية
الفرع الثاني : الرسائل الإدارية ذات الطابع الشخصي
المطلب الثاني: التـقريـر
المطلب الثالث: المـحضر
المطلب الرابع: البـرقيات


نموذج عن الرسالة الإدارية المرفقية :

الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية

المدرسة الوطنية للإدارة الجزائر في 22 نوفمبر 9951
المدير إلى السيد وزير التعليم العالي
الرقم 312 / م.و.إ / ح.ر/95 ( مديرية الموظفين )

الموضوع : الإحالة إلى التقاعد

يشرفني أن أحيط علم سيادتكم بأنني تسلمت بعض الطلبات من الموظفين يعملون بالمدرسة الوطنية للإدارة , يستفسرون عن إمكانية إدخال سنوات الخدمة المؤداة في حسبان معاشيهم بعد بلوغهم سن التقاعد , وبالمقابل إمكانية ستراد نسبة الاشتراك المقتطع من مرتباتهم في حالة استمرارهم في العمل لحاجة الإدارة إليهم .

أرجو أن تزودوني بالمعلومات المتعلقة بالموضوع لتبليغها لهم.



إن عناصر الرسالة بشكل لائق يساهم إلى حد كبير في تسهيل قراءتها , واستقبال البلاغ الذي تتضمنه وقد اكتسبت هذه الأخيرة في الوقت الراهن بفضل التعديلات التي طرأت على شكلها طابعا معياريا يتقيد به جميع المحررين والتقيد بهذه القواعد أمر لابد منه , لأن هذا الأخير يساعد على :
- توصيل البلاغ
- تسهيل تصنيف الرسالة وترتيبها
- إعطاء صورة حسنة عن الطرف المحرر لها
أ- الشروط الشكلية للرسالة :
هناك بعض الشروط الشكلية التي يجب على المحرر التمسك بها وهي :
1- الورق :
- حجم الورق المستعمل في المراسلة الرسمية هو 21 x 29.7 (A4)
- اختيار الورق المناسب من حيث اللون والنوع والمساحة ويفضل اللون الأبيض
2- الهوامش :
هي الفراغات المتكررة في جميع جوانب النص من بداية الحواف وحتى بداية ونهاية سطر الكتابة العادية وتكون جميع الاتجاهات 3 سم وتكمل أهميتها في :
- المحافظة على المحتويات من التمزق
- تسهيل مهمة التخريم – التثبيت – من أجل الحفظ
- تسهيل وضع الشروحات والتفسيرات
- وجود إطار مريح مما يريح نفسية القارئ
3- المسافات :
ان المسافة المتروكة بين الأسطر بشكل منتظم ومتناسق من أهم أسباب التنظيم في الرسالة والذي يمنحها شكلا مقبولا وعادة ما تكون المسافة بين السطر والسطر 1 سم والفقرات 2.5 سم
4- الفقرات :
كل رسالة يجب أن تحتوي على موضوع واحد ولكن تكون مقسمة إلى عدة أفكار وفي هذه الحالة تعتبر كل فكرة جديدة مستقلة , ومعنى ذالك أن تبدأ كفقرة جديدة أي مسافة معينة إلى الداخل من بداية الهامش الأيمن إلى عدة مسافات حتى تكون الفقرات جديدة وملفتة للنظر

أ – الطريقة الكلاسيكية للرسالة الادارية :
هذه الطريقة تعتمد على وضع عناصر الرسالة التي سبق ذكرها وهذا هيكلها:


المطلب الثاني : التقرير
1- تعريفه :
التقرير وثيقة إدارية مكتوبة يحررها مفتش أو مندوب عن مؤسسة ما في قضية محددة استجابة لطلب جهة مسؤولة من أجل تحديد الموقف واتخاذ التدابير المناسبة ومن ثم فإن الغاية من إعداده هي غاية عملية , فمن خلاله لا يكتفي لما اتخذه من موقف بَيَّنٍ من القضية التي يتناولها , بل يذكر السبب والعلة, ويقترح الحل والعلاج ( ) .
ويرتكز محرر التقرير على الواقع , ليستنبط المعطيات الأساسية التي تسمح له بإبداء رأي ووجهة نظر مسببين حول الموضوع قصد تمكين المرسل إليه من اتخاذ الإجراءات والتدابير الضرورية( ) .
2- أنواع التقارير:
تتنوع أغراضه حسب الغرض الذي تؤديه كالتقارير الإحصائية, التقارير الدورية , تقارير توصية, تقارير رسمية , تقارير بحث واستقصاء , قرير تفتيش , تقرير إخباري ..
أ‌- تقارير بحث وإستقصاء :
ويحررها الخبراء بعد استطلاع ميداني يخص فروع النشاط التي تهم المؤسسات أو الإدارات التي ينتسبون إليها فقد يكلف مقرر بإنجاز :
- تقرير إستقصاء يتعلق ببحث إمكانات تسويق بضاعة ما
- يكلف آخر بإنجاز دراسة ميدانية بقصد تقديم إقتراحات لتوجيه أذواق الناس الى استهلاك نوع جديد من المواد
- يكلف ثالث بدراسة بيئية قصد معرفة مدى صلاح منطقة معينة لإقامة مصنع أو حضيرة
ب‌- تقرير تفتيش :
وهي تقارير غايتها إطلاع المسؤولين على الوتيرة التي تسير عليها فروع المؤسسات التي يديرونها ومن خلالها يتعرفوف على الحسنات والنقائص وعلى ضوئها يأمرون بإدخال التعديلات المناسبة على اجهزة التسيير والتنفيذ , فقد تكون تقارير التفتيش سرية أو شخصية تهدف الى تقييم الموظفين وبناء على نتائجها قد يرقى البعض أو قد يعاقب البعض الأخر
وذللك يهدف الى فرض نجاعة أكبر على هياكل التسيير و العمل .
جـ - تقارير أحداث و حوادث :
وهي التي تنجز إثر وقوع حدث ما مثل : تحديد ظروف وقوع حريق في ورشة صناعية
تقييم نشاط مؤسسة معينة أثناء معرض تجاري( ) .
3- أهمية التقرير :
للتقرير أهمية في توثيق العمل وتقييمه ووصفه وتنظيمه لأنها بيان مكتوب يصف حالة أو نشاطا أو مشروعا , وبواسطة التقارير نحدد المشكلة أو الأمور التي ينبغي علينا معالجتها وعرضها ومالم تكن الأمور محددة فمن الصعب إدراك الأهداف أو متابعة القراءة في خطة العمل واستيعاب المستقبل وكل هذا الهدف منه :
- تحديد الصعوبات التي واجهت النشاط
- توثيق النشاط للرجوع اليه وقت الحاجة
- استخلاص افكار جديدة وانتاجها وتنميتها وحفضها
- الشعور بالانجاز وزيادة الثقة بالنفس ( )
- اقتراح إجراءات أو تدابير
- تقديم مساعدة للمرسل إليه الذي هو بحاجة الى رأي المختص في الموضوع
- توضيح الرؤى للمرسل إليهم حول الإشكالية
- التخمين والإعداد للمستقبل( ) .
- 4- شروطه وضوابطه :
- جمع المعلومات من مصادرها الأصلية بالمقابلة أو الكتابة أو غيرها
- التحقق من صحتها تمهيدا لتحليلها تحليلا مطلوبا
- الانتباه للزمن في الوثائق والأخذ بالأحداث
- قد تحتاج بعض التقارير لإدراج بعض الصور
- تحديد المحاور الأساسية لكتابة التقرير وفقا للغرض المقصود من التقرير وينبغي الصدق والنزاهة بعيدا عن الإغراض الشخصية
( المصلحة )
- الاهتمام بشكل التقرير الخارجي وأسلوب صياغته وتحريره
- مراعاة الدقة والوضوح والأمانة في نقلل الحقيقة - الشرف
- يراعى في التقرير حذف مايلي :
الأمثلة / الأوصـاف / العمــوميات / الاحتــمالات

5- تصميم التقرير :
يتعين على المحرر ان يلتزم بمختلف الملاحظات والتوجيهات المقدمة بخصوص مميزات الاسلوب الاداري من موضوعية ووضوح وبساطة وانجاز ودقة ويمكن افراغ هذه المعلومات في قالب منهجي على النحو الأتي :
أ‌- المدخل :
ويتمثل على تصدير يتكون من تاريخ التقرير وموضعه واسم صاحبه وتعيين الجهة التي توجه اليها , كما يشتمل على تمهيد موجز يهدف الى اثارة اهتمام المسؤولين وتعيين الجهة المطالبة به وتبيين الدوافع والاسباب التي دعت الى تحريره ( ).
مثلا : ان الهدف من كتابة هذا التقرير هو الحكم على طريقة أداء الأستاذ ....
أو
إن موضوع هذا التقرير يتعلق بحالة سير الدروس خلال الفصل الأول من السنة الدراسية 2004 – 2005 .
ويمكن ان يتناول اي موضوع له علاقة بالعمل الإداري كتحرير تقرير بشأن حالة, موظف ما سلوكه , صفاته برامج تعليمية ( ).

ب‌- صلب الموضوع :
يتعين على المحرر أن يلتزم بمختلف الملاحظات والتوجيهات المقدمة , التي تدخل في مهامه وذلك من حيث الموضوعية الوضوح البساطة الايجاز الدقة ويمكن الاستعانة بالتعابير والصيغ التي تستعمل عادة في الرسائل الادارية وفي جميع الحالات فإن قدرة المحرر تلعب الدور الأساسي في إعداد التقرير( ) .


ويعتبر صلب الموضوع أطول جزء في التقرير حيث حيث يتوسع الموضوع ليشمل العمليات الضرورية في كل تقرير وتتدرج في ثلاث مستويات :
- عرض الوقائع : عرض حال موضوعي , وفيه يقوم المقرر بسرد التفاصيل وتحديد الأسباب .
- التعليق والمناقشة : مناقشة الوقائع وتقييمها وذكر الاوضاع الناجمة عنها وابداء الرأي فيها وتقديم البيانات والحجج.
- ذكر النتائج وما يتولد عنها من اقتراحات.
وهناك قسم ثانوي يلحق بصلب الموضوع وهو الوثائق الملحقة والتي يمكن الاستغناء عنها في التقارير القصيرة .

جـ - الخاتـمة :
ينتهي التقرير عادة بخاتمة يرجو من خلالها المحرر من المرسل اليه الموافقة على اقتراح واعطاء تعليمات لإتخاذ موقف ما, ومن الصيغ المستعملة :
- أرجوا أن توافقوا على الإقتراح الذي يهدف الى ....
- الرجاء منكم ان ترجعوا لي هذا التقرير مصحوبا بموافقتكم او بتعليماتكم لإتخاذ ماترونه مناسبا ( ).
بالإضافة يجب على محرر التقرير ان يراعي حجم تقريره وذالك من خلال مايلي :

حجم التقارير :
تتفاوت التقارير من حيث حجمها فهي تتراوح من صفحة واحدة إلى مئات الصفحات , فطبيعة الموضوع ونوعية التحريات المطلوبة من الأمور الأساسية التي تحدد حجم التقرير وهذا يعني أن بعض التقارير يمكن أن تنجز في دقائق معدودة , وان حجم البعض الأخر قد يستغرق إعداده سنوات , كما أن حجم عناصره قد يتألف من نحو 10 صفحات والبعض الأخر قد يتألف من نحو 40 صفحة

 - مختصر التقرير :
إن بعض الإدارات وبعض المؤسسات التجارية تطلب من المفتشين والفنيين والخبراء أن يصحبوا تقاريرهم الطويلة بمختصرات عنه لتعجيل الاطلاع على فحواها الإجمالي وفي السرعة التي يتطلبها تسيير بعض المشاريع والتحكم في فحواها .
إدراج الوثائق الملحقة بالتقارير :
في التقارير القصيرة تدرج الوثائق المصاحبة في أخره وقد تدرج في صلب الموضوع , وفي المكان المناسب , أما في التقارير الطويلة فإن المقرر مطالب باتخاذ احتياطه , فقد يحتاج إلى انجاز عدة ملحقات يدرجها في آخر تقريره :
- ملحق خاص بشرح بعض المصطلحات
- قائمة المصادر والمراجع
- مختصر التقرير '( إذا طالبت به الجهات المختصة )
- الوثائق المصاحبة مثل الصور الرسوم البيانية الجداول ( ).
- - منهجية إعداد التقرير :
طرح الأسئلة : كيف – من – ماذا – كم – أين - متى - لماذا
الخطط :
- الخطة الوصفية : العرض ( الفرضية ) / العرض المعاكس / الخلاصة ( الحوصلة )
- الخطة التحليلية: الوضعية (الوقائع ) / الأسباب / النتائج / الاقتراحات ( الحلول)
- تفكيك الخطة :

نموذج عن تقرير :

عبد النور جزيري
مسؤول تربوي بمصلحة التكوين
الإدارة العامة
ابن عكنون في ..........


تقرير عن تربص تكويني
لأعوان تسيير حظائر السيارات
مركز التكوين

سيدي مسؤول الموظفين
نقدم لكم فيما يلي تقريرا مفصلا عن التربص التكويني الخاص بأعوان تسيير حظائر السيارات في المنطقة .....
انطلقت عملية تكوين أعوان تسيير حظائر السيارات- الدفعة الأولى - في ... مارس .... . وانتهت في أغسطس من العام نفسه . وكانت هذه العملية على مستوى الأعوان , وتعريفهم بما جدّ في مجال الميكانيك , وتنظيم حظائر السيارات حيث ان الجديد في هذا المجال كثير , ولايجوز لشركة في مستوى شركتنا ان تبقى في منأى عن التطور الذي يحصل تباعا في هذا المجال ..
وقد تلقى المتربصون المواد الدراسية التي أُقرت في مديرية التكوين بالإدارة العامة وهي :
- المواد المتصلة بتخصص الأعوان :
• عناصر الميكانيك العامة ( 6 ساعات أسبوعيا )
• الصيانة ( 6 ساعات أسبوعيا )
- المواد المكملة:
• الرياضيات العامة ( 6ساعات أسبوعيا )
• المحاسبة العامة ( 6 ساعات أسبوعيا )
• تقنيات التعبير العربي(3ساعات أسبوعية)
• تقنيات التعبير الفرنسي(3ساعات أسبوعية )
فالمواد المتصلة مباشرة بتخصص الأعوان غايتها دعم معارفهم وجعلهم أقدر على التحكم في تسيير المناصب التي تسند إليهم, أما المواد المكملة بالإضافة إلى أنها تدعم مواد التخصص, فهي تمنح للمتربصين وسائل جديدة, ترفع من مستواهم المهني العام.
فمادتا تقنيات التعبير العربي , و تقنيات التعبير الفرنسي , تسمحان للمتربصين بالحصول على أدوات فهم النصوص والبلاغات الإدارية وتنفيذها , والرد عليها بكيفية ناجعة , كما أن مادتي الرياضيات العامة والمحاسبة العامة تجعلان المتربصين أكثر قدرة على التحكم في الوثائق ذات الطابع المالي والتجاري , مثل الفواتير وبيانات التسليم وغيرها .
أما مواد التخصص فتمنح المتربصين الأدوات الفعالة للتحكم في ميدان عملهم مما يسمح لهم انجاز العمليات في اقصر وقت وفي أحسن الأحوال.
وقد سار التكوين وفق محورين اثنين :
أ‌- الجانب النظري من الدروس
ب‌- الجانب التطبيقي
وإضافة إلى ذالك فقد حضي المتربصون , بجولتين تكوينيتين إلى مخازن قطع الغيار و ورشات صيانة العتاد في الشركة .
والجدير بالذكر هو أن المكونين قد بذلوا قصار جهدهم في أداء واجبهم و مهامهم اتجاههم وهي جهود تستحق التنويه والتشجيع .
ومن خلال عمليات تقييم المتربصين , تبين أن البلاغ التعليمي الممنوح قد نفذ إلى الأذهان , وقد تحقق ما كان منتظرا من الفهم والاستيعاب , ولعل ذلك راجع إلى كفاءة المكونين العالية وإعدادهم الجيد لدروسهم .
وتبين من التقرير الذي أعده ممثلو المتربصين أن الدفعة الأولى من أعوان تسيير حظائر السيارات , قد حظيت بتكوين يفوق ما كانت تنتظره جودة ونجوعا, وإنها قد تحصلت على معارف ومهارات تجعل أعضاءها أكثر قدرة على أداء مهامهم.
غير أن ممثلي المتربصين قد أثاروا عدة مسائل, بعضها تربوي وبعضها الأخر يتعلق بظروف الإقامة في داخلية المركز:
• ويرى المتربصون أن الحصة المخصصة لتقنيات التعبير العربي ليست كافية ولا تسمح باستيفاء المراجع.
• ويرون انه كان ينبغي أن يدرسوا مبادئ كهرباء السيارات ضمن إحدى التخصصات العلمية.
• ويدعون إلى تمديد فترة التكوين إلى 9 أشهر بالنسبة للدفعات المقبلة, نظرا لكثافة البرنامج وما يتطلبه من جهود كبيرة لاستيعابه.
• ويرجون تحسين مستوى نوعية الطهو وإعداد الأطعمة .
هذا, فقد كان التربص مفيدا, جنى منه المتربصون الثمار الموجودة, وأنا واثق من أن الزيادة في الحصة الزمنية لتكوين الدفعات المقبلة, ورفع مقدار الحصص لبعض المواد , وتخصيص فترة الجذع المشترك بهدف تجنيس المستوى , إجراءات ضرورية لتحسين نوعية تكوين مستخدمي شركتنا.

المسؤول التربوي
عبد النور جزيري
الجزائر في ........
المطلب التاني : المحضر
أولا : تعريفه
بمثابة " جهاز مسجل إنساني "
- جهاز إنساني لأنه يسجل كل شيء
- إنساني , لانه لا يقيد إلا مايعتبره مهما ومفيدا وذي علاقة بالموضوع ( ) .
وهو وثيقة ادارية رسمية وسرد كتابي لما قام به المحرر , ومن خلالها يروي عون الدولة ما رأى, ماسمع ,أو عاينه , وينقل الوقائع أو التصريحات ألى رؤسائه الاداريين أو الجهة التي طلبته دون ابداء رأي بشأنها ( ) .
والقاعدة ان المحضر يحرر بطلب من السلطة الادارية والقضائية ومحرر المحضر شخص ذو صلاحيات أو وظيفة محددة مثل الدركي , قاضي التحقيق , ..
ثانيا : أنواع المحاضر :
للمحضر نوعان وهما
1- المحاضر المتعلقة بالشؤون الخاصة :
محضر مباحثات مجلس الإدارة , محضر جمعية عامة للمساهمين , محضر الإجراءات التأديبية ..
2- المحاضر المتعلقة بالشؤون العامة :
محضر ضبط لمخالفة ما , محضر تحقيق والذي يشرف على تحريره قاضي التحقيق..( )
ثالثا : أهميته
- يعتبر المحضر تصرفا له دلالته في الإثبات إذ أنه يمثل وثيقة رسمية .
- تسجيل شهادات.
- تقييد اجتماع .
رابعا : شروط تحرير المحضر :
- الموضوعية والوفاء
- تقييد كل مكان , تاريخ وساعة انعقاد الاجتماع أو حدوث الواقعة
- الإشارة إلى اسم وصفة الحاضرين والغائبين
- ذكر إسم وصفة رئيس الجلسة وجوبا
- تحديد جدول الأعمال( ) .
- سرد الوقائع بلا زيادة ولا نقصان وبأمانة وعدل, و نزاهة.
- تحري أكبر درجة من الدقة في استعمال الألفاظ , وتركيب العبارات( ) .
خامسا : شكله
أ‌- المدخل: ويحتوي على البيانات التالية: الدمغة, الطابع, العنوان وهو عبارة عن ذكر كلمة محضر في الوسط مع بيان نوعه , ثم التاريخ اسم ولقب المحرر صفته ثم الإمضاء .
والجدير بالذكر أن المحضر يكون مطبوعا سلفا وما على المحرر إلا أن يدون الشيء المطلوب منه
ب – المعالجة : وتعرض فيها تفاصيل الحدث ويحرر المحضر دائما في الجمع المتكلم , ويبتدئ بكتابة التاريخ بالأحرف لا بالأرقام
مثلا : في الثاني جانفي من سنة أربعة وتسعين وألف وعلى الساعة التاسعة صباحا ....
جـ ــ الخاتمة : وتتعلق باتخاذ القرارات المتخذة أو الإجراءات المزمع اتخاذها
د – عبارة الاختتام : وتكون في الغالب جملة يشير بها كاتب المحضر إلى انتهاء العملية التي استدعت تحرير المحضر مثل : لقد حررنا هذا المحضر طبقا للإجراءات المعمول بها ...( ) .


- نموذج لمحضر تنصيب :



الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية




المدرسة الوطنية للإدارة الجزائر في ...........


محضر تنصيب



في اليوم ....... من الشهر ............................. من سنة ..............نحن مدير المدرسة
الوطنية للإدارة حضر أمامنا :

السيد (ة)................. المولود( ة) في ................ بــ ....................................
ولقد نصبناه (ها) في وظيفته (ها) في ............... بالمدرسة ابتداء من : ....................
وهذا طبقا لـ ................................. المؤرخ في ............................................
حرر هذا المحضر من طرفنا بعد أن اطلع عليه المعني ووقّع عليه .






المعني بالأمر المدير




المطلب الرابع : البرقيات
أولا : تعريفا
البرقية رسالة ترسل بواسطة البرق , من مكتب بريد إلى آخر, وهي وثيقة مختصرة لكنها واضحة المعنى وترسل بطريقة مستعجلة وسريعة لتوصيل أخبار هامة بشكل عاجل سواء كانت حسنة أو سيئة أو سرية ... خامسا : الرسائل الديوانية عند العرب :
لقد عرف العرب قديما نوعا من الرسائل الديوانية تتميز بإيجاز يعادل إيجاز البرقية , ويطلق عليها إسم التوقيعات وفيما يلي نماذج منها : كتب الخليفة المأمون إلى أحد ولاته (( قد كثر شاكوك , وقلّ شاكروك , فإما اعتدلت , وإما اعْتزلت )), وكتب الحجاج بن يوسف إلى عبد الملك (( خذوا الجزية ممن كنتم تأخذونها منهم )) , وفيما يلي بعض النماذج :
- ولد عبد اللطيف في يسر, أمه تحييكم
- وصلنا جدة , نحن في أحسن حال
- ما أجمل مدينة إسطنبول , لكم منها تحياتنا الزكية
- توفي الحاج عبدا لقادر هذا الصباح
ثانيا : خصائصها
- تجنب المجاملة وعبارات التحية فيها في كتابتها .
- الاستغناء عن النعوت وعبارات النداء وحروف الجر .
- إيجاز النص إلى حد كبير .
- تتميز بوجود كلمة ( قف) عند الفصل بين الجملتين بدلا من الفاصلة أو النقطة.
ثالثا : انواعها :
أ‌- البرقية العادية : هي التي تستعمل بين الأفراد فيما بينهم أو بين الأفراد والإدارات وترسل دائما عن طرق مصالح البريد تحت رقابة عون من هذه المصالح .
ب‌- البرقية الرسمية : هي التي ترسل بين الإدارات المواضيع خاصة المستعجلة .
خامسا: التيلكس وعلاقته بالبرقية :
التيلكس رسالة مثل البرقية تماما , و إرسالها يتطلب وجود جهازين الأول للإرسال والثاني للاستقبال , بحيث إذا رقن النص في جهاز الإرسال تلقاه جهاز الاستقبال ونسخه ونجده في أغلب الإدارات والمؤسسات العامة , ولكنه يختلف عن البرقية شكلا حيث لا نجد فيه جداول
والهدف منه هو اتخاذ القرارات اللازمة في أقصر مدة وذلك ما يضفي على التسيير مرونة ونجوعا.
سادسا : نموذج عن نص برقية بعد تحريره في مصالح البريد :
1- تبعا لمشاركتكم في المسابقة الوطنية الخاصة بالمعالم التذكرية , يطيب لي أن أحيطكم علما بأن لجنة التحكيم منحت لعملكم جائزة تشجيعية قف الرجاء حضور توزيع الجوائز الذي سينظم بمقر وزارة المجاهدين يوم الأربعاء ..... على الساعة العاشرة صباحا قف انتهى. 2- قرر مجلس إدارة الشركة عقد اجتماع استثنائي لكافة المساهمين لدراسة موضوع قبول المساهمين جدد, يوم .... على الساعة الثامنة صباحا , بمقر الشركة . الحضور ضروري وأكيد. ( )








عدل سابقا من قبل الغريب في الجمعة 06 ديسمبر 2013, 20:10 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الباهي
فريق
فريق
الباهي


 بخصوص المسابقات المهنية  Adeb5f3ffb0c035
عدد المساهمات : 3890
تاريخ التسجيل : 18/05/2010

 بخصوص المسابقات المهنية  Empty
مُساهمةموضوع: رد: بخصوص المسابقات المهنية     بخصوص المسابقات المهنية  I_icon_minitimeالجمعة 06 ديسمبر 2013, 20:03

موضوع مهم نرجو الاسراع في تناوله لتعميم الافادة وبارك الله فيك اخونا الغريب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الغريب
فريق
فريق
الغريب


 بخصوص المسابقات المهنية  CnYZH
عدد المساهمات : 9418
تاريخ التسجيل : 19/05/2011

 بخصوص المسابقات المهنية  Empty
مُساهمةموضوع: رد: بخصوص المسابقات المهنية     بخصوص المسابقات المهنية  I_icon_minitimeالجمعة 06 ديسمبر 2013, 20:40

أجب عن أحد السؤالين:
1- من بين إهتمامات التنمية المستدامة : الحفاظ على البيئة ، بين هل يمكن تحقيق ذلك في البلدان المتخلفة بالنظر غلى تعقد واقعها السياسي والإقتصادي والإجتماعي.
2- يتضمن العنف في الوسط الإجتماعي عدة أشكال ، ناقش ذلك مبينا الأسباب وطرق المعالجة.




التحرير الاداري


المدة : 2 سا

01 -حرر مراسلة موجهة من المواطن : م احمد الى رئيس بلدية واد الزناتي بولاية قالمة
يشكو فيها من الوضعية المزرية التي يعاني منها اثرتسرب المياه الى مسكنه طالبا المعونة
02- حرر نموذج الهيكلي / جدول الارسال /
03 - اهمية جدول الارسال
04 - اذكر مميزات الرسالة الادارية


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الغريب
فريق
فريق
الغريب


 بخصوص المسابقات المهنية  CnYZH
عدد المساهمات : 9418
تاريخ التسجيل : 19/05/2011

 بخصوص المسابقات المهنية  Empty
مُساهمةموضوع: رد: بخصوص المسابقات المهنية     بخصوص المسابقات المهنية  I_icon_minitimeالجمعة 06 ديسمبر 2013, 20:51


"هو مصطلح يشير إلى التنمية (الاقتصادية والبيئية ، و الاجتماعية) والتي تُلبي احتياجات الحاضر دون المساس بقدرة الأجيال المقبلة على تلبية احتياجاتها الخاصة والتنمية المستدامة ليست حالة ثابتة من الانسجام ، وإنما هي عملية تغيير وإستغلال الموارد ، وتوجيه الاستثمارات ، واتجاه التطور التكنولوجي ، والتغييرات المؤسسية التي تتماشى مع الاحتياجات المستقبلية فضلاً عن الاحتياجات الحالية

تتطلب التنمية المستدامة تحسين ظروف المعيشة لجميع الناس دون زيادة استخدام الموارد الطبيعية إلى ما يتجاوز قدرة كوكب الأرض على التحمل.
وتجرى التنمية المستدامة في ثلاثة مجالات رئيسة هي النمو الاقتصادي، وحفظ الموارد الطبيعية والبيئة، التنمية الاجتماعية.
إن من أهم التحديات التي تواجهها التنمية المستدامة هي القضاء على الفقر، من خلال التشجيع على اتباع أنماط إنتاج واستهلاك متوازنة، دون الإفراط في الاعتماد على الموارد الطبيعية.
وفيما يلي استعراض أمثلة لأهم أهداف التنمية المستدامة من خلال بعض البنود التي من شأنها التأثير مباشرة في الظروف المعيشية للناس:



تهدف الاستدامة الاقتصادية فيها إلى ضمان إمداد كافٍ من المياه ورفع كفاءة استخدام المياه في التنمية الزراعية والصناعية والحضرية والريفية. وتهدف الاستدامة الاجتماعية إلى تأمين الحصول على المياه في المنطقة الكافية للاستعمال المنزلي والزراعة الصغيرة للأغلبية الفقيرة. وتهدف الاستدامة البيئية إلى ضمان الحماية الكافية للمستجمعات المائية والمياه الجوفية وموارد المياه العذبة وأنظمتها الإيكولوجي.

1- المياه:

تهدف الاستدامة الاقتصادية فيه إلى رفع الإنتاجية الزراعية والإنتاج من أجل تحقيق الأمن الغذائي في الإقليمي والتصديري. وتهدف الاستدامة الاجتماعية إلى تحسين الإنتاجية وأرباح الزراعة الصغيرة وضمن الأمن الغذائي المنزلي. وتهدف الاستدامة البيئية إلى ضمان الاستخدام المستدام والحفاظ على الأراضي والغابات والمياه والحياة البرية والأسماك وموارد المياه.

2- الغذاء:

تهدف الاستدامة الاقتصادية فيها إلى زيادة الإنتاجية من خلال الرعاية الصحية والوقائية وتحسين الصحة والأمان في أماكن العمل. وتهدف الاستدامة الاجتماعية فرض معايير للهواء والمياه والضوضاء لحماية صحة البشر وضمان الرعاية الصحية الأولية للأغلبية الفقيرة. وتهدف الاستدامة البيئية إلى ضمان الحماية الكافية للموارد البيولوجية ة الأنظمة الإيكولوجية والأنظمة الداعمة للحياة.

3- الصحة:

تهدف الاستدامة الاقتصادية فيها إلى ضمان الإمداد الكافي والاستعمال الكفء لموارد البناء ونظم المواصلات. وتهدف الاستدامة الاجتماعية ضمان الحصول على السكن المناسب بالسعر المناسب بالإضافة إلى الصرف الصحي والمواصلات للأغلبية الفقيرة. وتهدف الاستدامة البيئية إلى ضمان الاستخدام المستدام أو المثالي للأراضي والغابات والطاقة والموارد المعدنية.


4- المأوى والخدمات:

تهدف الاستدامة الاقتصادية إلى زيادة الكفاءة الاقتصادية والنمو وفرص العمل في القطاع الرسمي. وتهدف الاستدامة الاجتماعية إلى دعم المشاريع الصغيرة وخلق الوظائف الأغلبية الفقيرة في القطاع غير الرسمي. وتهدف الاستدامة البيئية إلى ضمان الاستعمال المستدام للموارد الطبيعية الضرورية للنمو الاقتصادي في القطاعين العام والخاص.

5- الدخل:
دور تقنية المعلومات في تحقيق التنمية المستدامة
في هذا العصر الذي تحدد فيه التكنولوجيات القدرات التنافسية، تستطيع تقنية المعلومات أن تلعب دوراً مهماً في التنمية المستدامة، إذ يمكن تسخير الإمكانات اللا متناهية التي توفرها تقنية المعلومات من أجل إحلال تنمية مستدامة اقتصادية واجتماعية وبيئية، وذلك من خلال تعزيز التكنولوجيا من أجل التنمية المستدامة كما يلي:


1- تعزيز أنشطة البحث والتطوير لتعزيز تكنولوجيا المواد الجديدة وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، والتكنولوجيات الحيوية، واعتماد الآليات القابلة للاستدامة.

2- تحسين أداء المؤسسات الخاصة من خلال مدخلات معينة مستندة إلى التكنولوجيات الحديثة، فضلاً عن استحداث أنماط مؤسسية جديدة تشمل مدن وحاضنات التكنولوجيا.

3- تعزيز بناء القدرات في العلوم والتكنولوجيا والابتكار، بهدف تحقيق أهداف التنمية المستدامة في الاقتصاد القائم على المعرفة، ولاسيّما أن بناء القدرات هو الوسيلة الوحيدة لتعزيز التنافسية وزيادة النمو الاقتصادي وتوليد فرص عمل جديدة وتقليص الفقر.

4- وضع الخطط والبرامج التي تهدف إلى تحويل المجتمع إلى مجتمع معلوماتي.. بحيث يتم إدماج التكنولوجيات الجديدة في خطط واستراتيجيات التنمية الاجتماعية والاقتصادية، مع العمل على تحقيق أهداف عالمية كالأهداف الإنمائية للألفية.

5- إعداد سياسات وطنية للابتكار واستراتيجيات جديدة للتكنولوجيا مع التركيز على تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

دور الاتصالات في تحقيق التنمية المستدامة المعارف والمعلومات تعد عنصراً أساسياً لنجاح التنمية المستدامة، حيث تساعد على التغييرات الاجتماعية والاقتصادية والتكنولوجية، وتساعد على تحسين الإنتاجية الزراعية والأمن الغذائي وسبل المعيشة في الريف.. غير أنه لا بد من نقل هذه المعارف والمعلومات بصورة فعالة إلى الناس لكي تحقق الفائدة منها، ويكون ذلك من خلال الاتصالات، حيث تشمل الاتصالات من أجل التنمية الكثير من الوسائط مثل الإذاعة الريفية الموجهة للتنمية المجتمعية، والطرق المتعددة الوسائط لتدريب المزارعين وشبكة الإنترنت للربط بين الباحثين ورجال التعليم والمرشدين ومجموعات المنتجين ببعضها البعض وبمصادر المعلومات العالمية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الغريب
فريق
فريق
الغريب


 بخصوص المسابقات المهنية  CnYZH
عدد المساهمات : 9418
تاريخ التسجيل : 19/05/2011

 بخصوص المسابقات المهنية  Empty
مُساهمةموضوع: رد: بخصوص المسابقات المهنية     بخصوص المسابقات المهنية  I_icon_minitimeالجمعة 06 ديسمبر 2013, 20:52


المبادئ الإرشادية لتنفيذ أهداف التنمية المستدامة

يحتاج تحقيق أهداف التنمية المستدامة إلى نظام متسق يضم السياسات التكنولوجية والاقتصادية والاجتماعية في خطة شاملة للتنمية. تضمن هذه الخطة توظيف الموارد الطبيعية ورأس المال البشري بطريقة اقتصادية لتحقيق نمو إقتصادى يهدف إلى الارتفاع بنوعية الحياة للمواطن المصري مع الحفاظ على نوعية البيئة ومصادرها الطبيعية للأجيال الحالية والقادمة.

فيما يلى مجموعة من المبادئ الإرشادية التي يمكن للوزارات والهيئات الإفادة منها في تطوير سياسات فعالة تساعد في تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

1- مبدأ التخطيط الاستراتيجي .

يتطلب تحقيق التنمية المستدامة إيجاد تغييرات سياسية ومؤسسية تصمم بعناية لتلبي الاحتياجات التي تم تحديدها. ويتحقق ذلك من خلال تطبيق مبدأ "التخطيط الاستراتيجي". ويستلزم ذلك تطبيق نظم التقييم البيئي الإستراتيجي ثم التقييم البيئي التراكمي عند تحديد الأهداف، ثم تقييم الأثر البيئي لكل مشروع يقر. تطبيق التخطيط الاستراتيجي يجب أن يعتمد على المشاركة الواسعة لجميع المنتفعين ذوي الصلة لتحقيق أفضل نتائج يستفيد منها الجميع.

2 -مبدأ بناء عملية إعداد الإستراتيجية على التحليل الفني الجيد .

ستعتمد الإستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة على التحليل الدقيق للوضع الراهن والاتجاهات المستقبلية والمخاطر المتوقعة، مع تحديد الروابط بين التحديات المحلية والوطنية والعالمية. على سبيل المثال ستدرج الضغوط الخارجية المفروضة على الدولة، الناتجة عن العولمة أو تأثيرات تغير المناخ، في هذا التحليل والذي سوف يعتمد على المعلومات الموثقة حول تغير الظروف البيئية والاجتماعية والاقتصادية والضغوط المفروضة وكيفية الاستجابة إليها ومدى ارتباطها بأهداف ومؤشرات الإستراتيجية و سوف تستخدم القدرات المحلية والمعلومات المتاحة بشكل كامل لإجراء التحليل كما سيعكس التحليل أيضا وجهة نظر كافة الشركاء.

3- مبدأ وضع أهداف واقعية ومرنة للسياسة .

توضع الأهداف للمساعدة في تحديد كمية وجودة المخرجات المتوقعة أو الأوضاع المرغوب فيها. تعتبر الأهداف التي يصاحبها الحوافز من أدوات تنفيذ السياسة الأكثر فاعلية وستستخدم عندما تتاح القدرة على ذلك، ستمثل الأهداف تحديا ومع ذلك فإنها واقعية ويمكن تحقيقها.

4- مبدأ الترابط بين الميزانية وأولويات الإستراتيجية .

لابد من إدراج الإستراتيجية في عملية تخطيط الميزانية لضمان توفير الموارد المالية لمكونات الإستراتيجية حتى تحقق أهدافها.

5- مبدأ السياسة المتكاملة بين القطاعات المختلفة .

ستعمل اللجنة الوطنية للتنمية المستدامة على دعم سياسات التنمية المستدامة وسيتم تشكيل لجان مشتركة بين الوزارات المعنية حسبما تقتضى الحاجة لذلك وبالإضافة إلى ذلك يلزم أن تعمل السلطات المركزية والمحافظات ووحدات الإدارة المحلية على إدراج حماية البيئة والترابط الاجتماعي في جميع السياسات القطاعية. أما على المستوى المحلي فيلزم القيام بالتعديلات المؤسسية المطلوبة لتعكس احتياجات القطاعات المختلفة لتحقيق التنمية المستدامة.
سيكون من مهام لجنة التنمية المستدامة التنسيق بين الإستراتيجيات والخطط والبرامج القطاعية مع أخذ البيئةوالتأثيرات الاجتماعية في الاعتبار والعمل على دمج الاعتبارات البيئية والاجتماعية في السياسات القطاعية مثل السياسة الزراعية والصناعية والاجتماعية وسياسة الطاقة والنقل...الخ. سوف يتم ذلك عن طريق تحليل الإطار الكلي لسياسة الدولة حتى يمكن تحديد السياسات والخطط والبرامج المختلفة ومن أمثلة ذلك:

- خطط العمل والإستراتيجيات الوطنية البيئية
- خطط عمل الإستراتيجية الوطنية للتنوع البيئي
- الإستراتيجيات الوطنية للحفاظ على البيئة
- الخطط الوطنية لمكافحة التصحر
- إستراتيجيات الحد من الفقر
- برامج الإصلاح الهيكلي
- خطط استراتيجيات التنمية العمرانية
يصعب تحقيق التكامل التام بين السياسات ولتحقيق أكبر قدر من التكامل يجب فى البدء بتحديد السياسات المتضاربة وتأثيراتها وبالتالي يمكن تحقيق التوازن بين السياسات باستخدام الأدوات المنهجية المناسبة. هذا علمًا بأن تكامل السياسة سوف يعتمد بشكل أساسي على التفاوض وبناء الرأي الجماعي بين المنتفعين.

6- مبدأ الحكم الرشيد .

لتحقيق التنمية المستدامة يجب أن يقوم الحكم فى المستويات الوطنية والمحلية والمحافظات على الشفافية في صنع القرار ومشاركة المواطنين والمجتمع المدني في صنع القرار والمسئولية والمساءلة والمحاسبة فى التنفيذ. كما يجب أن تكون هناك أسس واضحة فيما يتعلق بتخصيص الموارد واستخدام الأموال العامة وخفض التكلفة وترشيد الإنفاق والانتباه إلى القضايا الاجتماعية.

7- مبدأ لا مركزية السلطة والتفويض .

من الضروري أن تتحقق تدريجيًا لامركزية اتخاذ القرار إلى أقل مستوى ممكن. حيث تنتقل الاختصاصات والمسئوليات من المستوى المركزي إلى المستويات الإقليمية والمحلية. ومع ذلك يكون للحكومة اليد العليا في وضع السياسات ووضع الأطر القانونية التي تمكنها من تحقيق أهدافها المحددة.

8- مبدأ رفع الوعي .

يؤكد هذا المبدأ على أهمية التعليم وبناء القدرات في رفع الوعي واستيعاب كل فئات الشعب لقضايا التنمية المستدامة وزيادة الاهتمام العام بهذه القضايا ولن تتحقق التنمية المستدامة دون التعاون الفعال بين كافة فئات المجتمع.

9- مبدأ العدالة بين الأجيال .

يجب أن تترك الثروات الطبيعية للأجيال القادمة بنفس القدر الذي تسلمت به الأجيال الحالية تلك الثروات، حتى يتوفر للأجيال القادمة نفس الفرص أو فرص أفضل لتلبية احتياجاتها مثل الجيل الحالي.

10- مبدأ تحقيق العدالة بين الجيل الحالي .

يدعو هذا المبدأ إلى التوزيع العادل للدخل مع تأمين الاحتياجات البشرية الأساسية لكل فئات المجتمع. علمًا بأن عدم الإنصاف الاجتماعي داخل هذا الجيل يمكن أن يؤدي إلى الإحباط الاجتماعي وسوء استخدام الموارد الطبيعية وتدميرها.

11- مبدأ الحفاظ على الموارد الطبيعية .

يدعو هذا المبدأ إلى ترشيد استخدام الموارد الطبيعية لضمان إستدامة التنمية وبحيث تستخدم الموارد الطبيعية بطريقة تضمن الحفاظ على التنوع البيولوجي وحماية القيم والمناظر الطبيعية وبحيث تستخدم الموارد المتجددة بما لا يتجاوز قدرتها على التجدد. وتستخدم الموارد غير المتجددة بطريقة تضمن استمرار استخدامها على المدى الطويل بفاعلية وذلك عن طريق الاستعاضة عنها بالموارد الأخرى المتاحة أو المواد المصنعة مثل إستبدال الوقود الحجري ومصادر الطاقة غير المتجددة بمصادر الطاقة المتجددة وإستعادة الطاقة الناتجة من المخلفات.

12- مبدأ تغريم الجهة المتسببة في التلوث .

يدعو هذا المبدأ إلى أن تقوم الجهة التى يتسبب نشاطها فى إحداث ضغوط على البيئة، أو إذا أنتجت أو استخدمت أو تاجرت في المواد الخام أو المنتجات شبه النهائية أو المنتجات التي تحتوي على المواد المضرة بالبيئة، تقوم هذه الجهات بدفع رسوم مقابل تسببها فى هذا التدهور. كما تتحمل التكلفة بالكامل لدرء تلك المخاطر البيئية وعلاج الإضرار التي وقعت. هذا ويساعد فرض تكاليف التلوث على توفير حافز قوي للصناعة للإقلال أو الحد من التلوث حيث سيتضح أن تكلفة الحد من التلوث استثمار له عائد مجزى.

13- مبدأ قيام المستخدم بالدفع .

ينص هذا المبدأ على أن أى فرد يستخدم الموارد الطبيعية يجب أن يدفع سعر واقعي في مقابل هذا الاستخدام على أن تغطي هذه القيمة تكاليف معالجة مخلفات الاستخدام يطبق هذا المبدأ على الخدمات مثل الإمداد بمياه الشرب، وجمع مياه الصرف الصحي ومعالجتها، وجمع المخلفات البلدية والتخلص منها...الخ.

14- مبدأ المسئولية المشتركة .

يحتاج تحقيق التنمية المستدامة إلى شعور المنتفعين بمسئوليتهم المشتركة تجاه الحد من ضغوط التنمية على البيئة والموارد الطبيعية والمجتمع.

15- مبدأ الوقائية .

تعتبر الوقاية من التلوث أكثر فاعلية من معالجة التلوث بعد حدوثه (الحل عند نهاية الأنبوب). وعلى هذا الأساس يجب تجنب الأنشطة التي تمثل تهديد للبيئة وصحة الإنسان على أن يتم تنفيذ وتخطيط كل منها بصورة تؤدى إلى:
- إحداث أقل تغيير ممكن للبيئة.
- أقل خطورة للبيئة وصحة الإنسان.
- الحد من الضغوط على البيئة والاستخدام الرشيد للمواد الخام والطاقة في البناء والإنتاج والتوزيع والاستخدام.
- الإقلال من التأثيرات على البيئة عند مصدر التلوث .
يطبق هذا المبدأ من خلال تنفيذ تقييم الأثر البيئي واستخدام أفضل الوسائل التكنولوجية المتاحة.

16- مبدأ التخطيط والتنمية العمرانية واستخدامات الأراضي .

يعتبر التخطيط العمراني وتخطيط استخدام الأراضي أداه رئيسية لتحقيق التنمية الحضرية والريفية المستدامة، والاستخدام المستدام للأراضي وتخصيص الموارد مع الأخذ في الاعتبار تأمين الفاعلية الاقتصادية والاجتماعية وصحة ورفاهية المجتمعات الريفية والحضرية.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بخصوص المسابقات المهنية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فتح المسابقات المهنية
» المسابقات المهنية 2014 مفتشوالتربية الوطنية
» رزنامــة الإمتحانات و المسابقات المهنية سنة 2014
» رزنامة المسابقات المهنية في قطاع التربية 2012..
»  بخصوص الأمتحانات المهنية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات موظفي المصالح الاقتصادية  :: القسم العام :: منتدى الامتحانات المهنية والــتأهيل-
انتقل الى: