منتديات موظفي المصالح الاقتصادية
إستفسار .....؟؟ M5zn_d0e1d87388e25d5
إستفسار .....؟؟ ?img=0afe0096e5c2a91
منتديات موظفي المصالح الاقتصادية
إستفسار .....؟؟ M5zn_d0e1d87388e25d5
إستفسار .....؟؟ ?img=0afe0096e5c2a91
منتديات موظفي المصالح الاقتصادية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات موظفي المصالح الاقتصادية

يهتم بشؤون موظفي المصالح الاقتصادية لقطاع التربية في الجزائر
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 إستفسار .....؟؟

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ابو اسحاق المهلهل

ابو اسحاق المهلهل


عدد المساهمات : 81
تاريخ التسجيل : 29/12/2014

إستفسار .....؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: إستفسار .....؟؟   إستفسار .....؟؟ I_icon_minitimeالجمعة 17 يوليو 2015, 23:51

مرحبا استاذي الغريب مرة أخرى ومعذة عن كثرة الاسئلة لكن لي بعض الاسئلة المتفرقة من حيث  الموضوع نطمع  في  شرحها لنا بارك الله فيكم



*جلب الكتاب  المدرسي وتوزيعه من طرف CRDDP هي من صلاحيات من  بالضبط؟؟؟؟  وإن كان المقتصد هو المسؤول لما وهل هناك قانون اومرسوم يلزمه ؟؟


*هل هناك قوانين أومراسيم تحدد بدقة متناهية صلاحيات وواجبات  المقتصد دون القانون 90/21 لانه عبارة عن فقرات بدون شرح ؟؟؟؟؟


* هل يستطيع  المقتصد أن يسجل كل التلاميذ في  كيتونس واحد ؟


* هل يستطيع المقتصد أن يمسك مبلغ 55.00 دج أثناء التسجيلات دون مبالغ دفتر المراسلة واوراق الاجابة ؟؟؟  أقصد في الثانوي هنا.


* يوجد في دفتر الطلابات الخاص بالامر بالصرف  توقيع المقتصد فيه لماذا وماهو دوره  ومتى يمضي المقتصد إن كان لابد منه ؟


*كيف يتيقن الامر بالصرف بأن الاسعار المدونة عنده من طرف الممون ليست مضخمة أم أن السوق هو الحكم في ذالك ؟


*لماذا لا يتم إدراج المنح الوطنية في إشعار الميزانية مثلها مثل مساهمة الدولة ؟


في حال تما الخطا  في دفتر الوصولات من حيث المجاميع او الارصدة أونسي  مبلغ  أوكرر مبلغ ماهو الحل  مع العلم انه تم توقيفه ؟؟؟؟؟


*  في حال أخطأ المقتصد في  أحد الصناديق اليومية  مثلا في مجموع  أو طرح نفقة  ...أو لم يسجل إيراد  نسيه  أو نفقة مع العلم أنه أنجز عدة  صناديق  بعده  ماهو الحل  دون إفساد السجلات ؟؟؟؟؟؟


*ماذا نعني بالمبلغ المرخص إستعماله من الفوائض خلال سنة .وهل يحسب مثل مبلغ إستعمال فائض؟أي من البند 417 الى 141؟


* عند إحتساب الفائض للسنة المعنية  من 1/1  الى 12/31/؟  هل نطرح مبلغ استعمال فائض  من مجموع الفوائض ام يحسب كذالك ؟


* هل هناك طريقة سهلة لا حتساب الفوائض دون المرور على السجلات المحاسبية ؟


* بالنسبة لحقوق التسجيل خارج الميزانية هل تسجل كلها في البند 513؟ وما الدليل القانوني ؟


*عندما كان الدفع من صلاحيا المقتصد لماذا يمضي الامر بالصرف  على جدول أو بيان الدفع الخاص بالممونين ؟؟؟؟




*هل تاريخ قطع الشيك لابد أن يكون مطابقا  لتاريخ  التسجيل في حوالة الدفع و سجل النفقات ؟؟؟؟؟



بارك الله فيكم الاستاذ الغريب مرة أخرى  ونستسمحكم عذرا إن أفرطنا في كثرة الاسئلة .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الغريب
فريق
فريق
الغريب


إستفسار .....؟؟ CnYZH
عدد المساهمات : 9418
تاريخ التسجيل : 19/05/2011

إستفسار .....؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: إستفسار .....؟؟   إستفسار .....؟؟ I_icon_minitimeالسبت 18 يوليو 2015, 19:09

ابو اسحاق المهلهل كتب:

مرحبا استاذي الغريب مرة أخرى ومعذة عن كثرة الاسئلة لكن لي بعض الاسئلة المتفرقة من حيث  الموضوع نطمع  في  شرحها لنا بارك الله فيكم




*جلب الكتاب  المدرسي وتوزيعه من طرف CRDDP هي من صلاحيات من  بالضبط؟؟؟؟  وإن كان المقتصد هو المسؤول لما وهل هناك قانون اومرسوم يلزمه ؟؟


ج1- توصيل الكتاب المدرسي هي من مهام crddp وليست من مهام المؤسسة بل بمرور الوقت أصبحت المؤسسة هي المسؤولة عن جلب الكتاب من مركز crddp .


*هل هناك قوانين أومراسيم تحدد بدقة متناهية صلاحيات وواجبات  المقتصد دون القانون 90/21 لانه عبارة عن فقرات بدون شرح ؟؟؟؟؟


[2- أخي الفاضل هناك خلط بين صلاحيات المدير والمقتصد وخاصة القرار 829 المؤرخ في 13/11/1991 الذي يعترض مع القانون 21/90 .


* هل يستطيع  المقتصد أن يسجل كل التلاميذ في  كيتونس واحد ؟

ج3- يمكن ذلك عندما يكون عدد التلاميذ أقل من 300 وصل بعبارة أدق من الواجب أن يقدم لكل تلميذ وصل عند تسجيله وهذا عمل متعب ولكنه مطلوب .


* هل يستطيع المقتصد أن يمسك مبلغ 55.00 دج أثناء التسجيلات دون مبالغ دفتر المراسلة واوراق الاجابة ؟؟؟  أقصد في الثانوي هنا.


ج4- الواجب تحصيله هي حقوق التسجيل أما دفتر المراسلة أنا أفضل أن أشتريه من crddp أما أوراق الإختبار فليست إجبارية دفع مبالغها .


* يوجد في دفتر الطلابات الخاص بالامر بالصرف  توقيع المقتصد فيه لماذا وماهو دوره  ومتى يمضي المقتصد إن كان لابد منه ؟


ج5- نعم يوجد في سند الطلب إمضاء المقتصد بمعية المدير وهذا حسب إعتقادي إعطاء إشارة للمدير بأن الإعتمادات هذا البند لم تستنفذ لأن المقتصد هو من يمسك ورقة الممون وبإستطاعته في أي وقت أن يعرف المبلغ المتبقي من كل بند من بنود الميزانية


*كيف يتيقن الامر بالصرف بأن الاسعار المدونة عنده من طرف الممون ليست مضخمة أم أن السوق هو الحكم في ذالك ؟


ج6- يطلب من مدير المؤسسة قبل إصدار أي سند طلب أن يسجل سعر الوحدوي للسلعة حسب وصل الإستلام لكي يتحمل المسؤولية كاملة كما أن السوق ونوعية السلع هي من تتحكم في البضاعة


*لماذا لا يتم إدراج المنح الوطنية في إشعار الميزانية مثلها مثل مساهمة الدولة ؟

ج7- الوزارة هي من تقرر ذلك وسوف يخضعون لهذا المنطق إذا إقترح المفتشون ذلك ووافق مدير المالية والوسائل بالوزارة

في حال تما الخطا  في دفتر الوصولات من حيث المجاميع او الارصدة أونسي  مبلغ  أوكرر مبلغ ماهو الحل  مع العلم انه تم توقيفه ؟؟؟؟؟


ج8- لكل حالة جواب يختلف عن الحالات الأخرى وعليه يجب مقارنة دفتر الوصولات مع سجل الإيرادات عند إنجاز الصندوق لتفادى مثل هذه الأخطاء


*  في حال أخطأ المقتصد في  أحد الصناديق اليومية  مثلا في مجموع  أو طرح نفقة  ...أو لم يسجل إيراد  نسيه  أو نفقة مع العلم أنه أنجز عدة  صناديق  بعده  ماهو الحل  دون إفساد السجلات ؟؟؟؟؟؟

ج9- إن كان المقتصد متمرس في مهنته سيكشف الخطأ في الصندوق الموالي أما من وقع له ما ذكرت يجب أن يطلب لجنة لتسوية وضعيته إن تعذر عليه الحل أو يطلب المساعدة من زملائه القدامى أو يستشير مفتش المالية

*ماذا نعني بالمبلغ المرخص إستعماله من الفوائض خلال سنة .وهل يحسب مثل مبلغ إستعمال فائض؟أي من البند 417 الى 141؟


ج10- هناك فرق بين إستعمال الفوائض لشراء معدات وأجهزة للمؤسسة ففي هذه الحالة يتم التسديد من البند 417 مباشرة مع إدراج مقرر الرخصة الممنوح من الوزارة وهناك إستعمال الفوائض لتمويل الميزانية وفي هذه الحالة يتم إنجاز حوالة من البند 417 ووصل في البند 141 .


* عند إحتساب الفائض للسنة المعنية  من 1/1  الى 12/31/؟  هل نطرح مبلغ استعمال فائض  من مجموع الفوائض ام يحسب كذالك ؟


ج11- عند إنجاز جدول الفوائض يجب أن نطرح المبلغ المستعمل للسنة السابقة من الأبواب 21 إلى 29 أم المبلغ المستعمل في نفس السنة يسجل في الأسفل وسأعطي مثال عن ذلك مثل لإنجاز جدول الفوا\ض لسنة 2014 يجب أن نطرح المبلغ المستعمل في سنة 2013 من البنود 21 إلى 29 أما المبلغ المستعمل لتمويل مشروعة الميزانية 2014 نسجل في الأسفل ( إستعمال الفوائض للشراء أو إستعمال الفوائض لتمويل حسب كل حالة


* هل هناك طريقة سهلة لا حتساب الفوائض دون المرور على السجلات المحاسبية ؟


ج12 نعم هناك طرقة سهلة وهو الحساب المالي إن كان منجز فهو أسهل من الرجوع للسجلات .


* بالنسبة لحقوق التسجيل خارج الميزانية هل تسجل كلها في البند 513؟ وما الدليل القانوني ؟


ج13- بالنسبة للمتوسط والثانوي فمبلغ 35.00 أو 45.00 تسجل في حساب 513 وتسدد منها حقوق الهيئات المعروفة لدى كل مقتصد أما المبلغ الذي تدفعه الإبتدانية يسجل في حساب 512 لأنه وديعة فقط .
الدليل القانوني في السابق كان هذا الحساب يصرف لفائدة التلاميذ المعوزين والتضامن ولكن بعد أت تم إنشاء صندوق في المديرية CWSS تم تجميد العمل بمبدأ التضامن .

*عندما كان الدفع من صلاحيا المقتصد لماذا يمضي الامر بالصرف  على جدول أو بيان الدفع الخاص بالممونين ؟؟؟؟


ج14- حوالة الدفع موجود بها كل مراحل النفقة من إلتزان وتصفية والدفع فالمدير يمضي لأنه مسؤول عن مراحله التي خول له القانون أما الصك فهو من صلاحية المقتصد لا غير .



*هل تاريخ قطع الشيك لابد أن يكون مطابقا  لتاريخ  التسجيل في حوالة الدفع و سجل النفقات ؟؟؟؟؟


ج15- من المفروض أن يكون ذلك حتى تكون المتابعة دقيقة خاصة في حالة تسوية وضعية مالية لمؤسسة ما علينا بالرجوع لدفتر الصكوك إن تعذر معرفة تاريخ الدفع .



بارك الله فيكم الاستاذ الغريب مرة أخرى  ونستسمحكم عذرا إن أفرطنا في كثرة الاسئلة .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو اسحاق المهلهل

ابو اسحاق المهلهل


عدد المساهمات : 81
تاريخ التسجيل : 29/12/2014

إستفسار .....؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: إستفسار .....؟؟   إستفسار .....؟؟ I_icon_minitimeالسبت 18 يوليو 2015, 20:20

الغريب كتب:
ابو اسحاق المهلهل كتب:

مرحبا استاذي الغريب مرة أخرى ومعذة عن كثرة الاسئلة لكن لي بعض الاسئلة المتفرقة من حيث  الموضوع نطمع  في  شرحها لنا بارك الله فيكم






*جلب الكتاب  المدرسي وتوزيعه من طرف CRDDP هي من صلاحيات من  بالضبط؟؟؟؟  وإن كان المقتصد هو المسؤول لما وهل هناك قانون اومرسوم يلزمه ؟؟




ج1- توصيل الكتاب المدرسي هي من مهام crddp وليست من مهام المؤسسة بل بمرور الوقت أصبحت المؤسسة هي المسؤولة عن جلب الكتاب من مركز crddp .


*هل هناك قوانين أومراسيم تحدد بدقة متناهية صلاحيات وواجبات  المقتصد دون القانون 90/21 لانه عبارة عن فقرات بدون شرح ؟؟؟؟؟



[2- أخي الفاضل هناك خلط بين صلاحيات المدير والمقتصد وخاصة القرار 829 المؤرخ في  13/11/1991 الذي يعترض مع القانون 21/90 .


* هل يستطيع  المقتصد أن يسجل كل التلاميذ في  كيتونس واحد ؟



ج3- يمكن ذلك عندما يكون عدد التلاميذ أقل من 300 وصل بعبارة أدق من الواجب أن يقدم لكل تلميذ وصل عند تسجيله وهذا عمل متعب ولكنه مطلوب .


* هل يستطيع المقتصد أن يمسك مبلغ 55.00 دج أثناء التسجيلات دون مبالغ دفتر المراسلة واوراق الاجابة ؟؟؟  أقصد في الثانوي هنا.



ج4- الواجب تحصيله هي حقوق التسجيل أما دفتر المراسلة أنا أفضل أن أشتريه من crddp أما أوراق الإختبار فليست إجبارية دفع مبالغها .


* يوجد في دفتر الطلابات الخاص بالامر بالصرف  توقيع المقتصد فيه لماذا وماهو دوره  ومتى يمضي المقتصد إن كان لابد منه ؟



ج5- نعم يوجد في سند الطلب إمضاء المقتصد بمعية المدير وهذا حسب إعتقادي إعطاء إشارة للمدير بأن الإعتمادات هذا البند لم تستنفذ لأن المقتصد هو من يمسك ورقة الممون وبإستطاعته في أي وقت أن يعرف المبلغ المتبقي من كل بند من بنود الميزانية


*كيف يتيقن الامر بالصرف بأن الاسعار المدونة عنده من طرف الممون ليست مضخمة أم أن السوق هو الحكم في ذالك ؟



ج6- يطلب من مدير المؤسسة قبل إصدار أي سند طلب أن يسجل سعر الوحدوي للسلعة حسب وصل الإستلام لكي يتحمل المسؤولية  كاملة كما أن السوق ونوعية السلع هي من تتحكم في البضاعة


*لماذا لا يتم إدراج المنح الوطنية في إشعار الميزانية مثلها مثل مساهمة الدولة ؟



ج7- الوزارة هي من تقرر ذلك وسوف يخضعون لهذا المنطق إذا إقترح المفتشون ذلك ووافق مدير المالية والوسائل بالوزارة

في حال تما الخطا  في دفتر الوصولات من حيث المجاميع او الارصدة أونسي  مبلغ  أوكرر مبلغ ماهو الحل  مع العلم انه تم توقيفه ؟؟؟؟؟



ج8- لكل حالة جواب يختلف عن الحالات الأخرى وعليه يجب مقارنة دفتر الوصولات مع سجل الإيرادات عند إنجاز الصندوق لتفادى مثل هذه الأخطاء


*  في حال أخطأ المقتصد في  أحد الصناديق اليومية  مثلا في مجموع  أو طرح نفقة  ...أو لم يسجل إيراد  نسيه  أو نفقة مع العلم أنه أنجز عدة  صناديق  بعده  ماهو الحل  دون إفساد السجلات ؟؟؟؟؟؟



ج9- إن كان المقتصد متمرس في مهنته سيكشف الخطأ في الصندوق الموالي أما من وقع له ما ذكرت يجب أن يطلب لجنة لتسوية وضعيته إن تعذر عليه الحل أو يطلب المساعدة من زملائه القدامى أو يستشير مفتش المالية

*ماذا نعني بالمبلغ المرخص إستعماله من الفوائض خلال سنة .وهل يحسب مثل مبلغ إستعمال فائض؟أي من البند 417 الى 141؟



ج10- هناك فرق بين إستعمال الفوائض لشراء معدات وأجهزة للمؤسسة ففي هذه الحالة يتم التسديد من البند 417 مباشرة مع إدراج مقرر الرخصة الممنوح من الوزارة وهناك إستعمال الفوائض لتمويل الميزانية وفي هذه الحالة يتم إنجاز حوالة من البند 417 ووصل في البند 141 .


* عند إحتساب الفائض للسنة المعنية  من 1/1  الى 12/31/؟  هل نطرح مبلغ استعمال فائض  من مجموع الفوائض ام يحسب كذالك ؟



ج11- عند إنجاز جدول الفوائض يجب أن نطرح المبلغ المستعمل للسنة السابقة  من الأبواب  21 إلى 29 أم المبلغ المستعمل في نفس السنة يسجل في الأسفل وسأعطي مثال عن ذلك مثل لإنجاز جدول الفوا\ض لسنة 2014 يجب أن نطرح المبلغ المستعمل في سنة 2013 من البنود 21 إلى 29 أما المبلغ المستعمل لتمويل مشروعة الميزانية 2014 نسجل في الأسفل ( إستعمال الفوائض للشراء أو إستعمال الفوائض لتمويل حسب كل حالة


* هل هناك طريقة سهلة لا حتساب الفوائض دون المرور على السجلات المحاسبية ؟



ج12 نعم هناك طرقة سهلة وهو الحساب المالي إن كان منجز فهو أسهل من الرجوع للسجلات .


* بالنسبة لحقوق التسجيل خارج الميزانية هل تسجل كلها في البند 513؟ وما الدليل القانوني ؟



ج13- بالنسبة للمتوسط والثانوي فمبلغ 35.00 أو 45.00 تسجل في حساب 513 وتسدد منها حقوق الهيئات المعروفة لدى كل مقتصد أما المبلغ الذي تدفعه الإبتدانية يسجل في حساب 512 لأنه وديعة فقط .
الدليل القانوني في السابق كان هذا الحساب يصرف لفائدة التلاميذ المعوزين والتضامن ولكن بعد أت تم إنشاء صندوق في المديرية CWSS تم تجميد العمل بمبدأ التضامن .

*عندما كان الدفع من صلاحيا المقتصد لماذا يمضي الامر بالصرف  على جدول أو بيان الدفع الخاص بالممونين ؟؟؟؟



ج14- حوالة الدفع موجود بها كل مراحل النفقة من إلتزان وتصفية والدفع فالمدير يمضي لأنه مسؤول عن مراحله التي خول له القانون أما الصك فهو من صلاحية المقتصد لا غير .



*هل تاريخ قطع الشيك لابد أن يكون مطابقا  لتاريخ  التسجيل في حوالة الدفع و سجل النفقات ؟؟؟؟؟



ج15- من المفروض أن يكون ذلك حتى تكون المتابعة دقيقة خاصة في حالة تسوية وضعية مالية لمؤسسة ما علينا بالرجوع لدفتر الصكوك إن تعذر معرفة تاريخ الدفع .



بارك الله فيكم الاستاذ الغريب مرة أخرى  ونستسمحكم عذرا إن أفرطنا في كثرة الاسئلة .


**** جزاك الله كل خير أستاذي الغريب بكل حرف تكتبه ألف  ألف حسنة  هنيئا لك بالاجر من الله  بحول الله وقوته ****

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الغريب
فريق
فريق
الغريب


إستفسار .....؟؟ CnYZH
عدد المساهمات : 9418
تاريخ التسجيل : 19/05/2011

إستفسار .....؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: إستفسار .....؟؟   إستفسار .....؟؟ I_icon_minitimeالسبت 18 يوليو 2015, 21:07

أثابني الله وإياك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
إستفسار .....؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» إستفسار ..................
» مجرد إستفسار
» إستفسار بسيط جدا
» إستفسار حول المرسوم التنفيذي 91-500
» إستفسار حول جدول المداومة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات موظفي المصالح الاقتصادية  :: القسم المهني :: سؤال وجــــــــواب-
انتقل الى: