[b]
تعتبـر مصلحة التكوين والتفتيش والأرشيف واحدة من المصالح المشكلة لمديرية التربيـة وتتهيكل المصلحة كما يلي:
مكتب التفتيش.
مكتب التكوين مع خلية التكوين عن بعد.
مكتب الأرشيف.
الطاقم الإداري: يتكون الفريق الإداري من
• رئيسـة مصلحـــة.
• رئيس مكتب التفتيش.
• مكلف بمكتب التكوين.
• رئيسة مكتب الأرشيف.
• منسق خلية التكوين.
• الأعـوان الإداريون.
المهام المخولة للمصلحة:
تطبيق وتنفيذ البرامج التربوية المسطرة من طرف وزارة التربية الوطنية وهذا بإشراف مديرية التكوين وبالتنسيق مع مديرية التربية للولايـة.
التكويــن:
• متابعة العمليات التكوينية والمالية الموجهة لمختلف أسلاك التعليم.
• متابعة التربصات الخاصة بخريجي الجامعـات ومراكز التكوين المهني.
• تنظيم الملتقيات الولائية والجهوية والوطنية، والأيام الدراسية على كل المستويات.
• الإشراف على تنظيم الإمتحانات والتجمعات الترشيدية الموجهة لمعلمي التعليم الإبتدائي الخاصة بالتكوين عن بعد.
خلية التكوبن عن بعد:
• السهر على تطبيق برنامج التكوين عن بعد.
• تنظيم الإمتحانات والتجمعات الترشيدية.
التكوين المتخصص:
متابعـة تربصات إطارات التربية أثناء الخدمة.
التفتيـــش:
• المتابعة المستمرة لمختلف العمليات.
• تقارير التفتيش.
• تقارير التثبيت.
• زيـارات توجيهيـة.
• الرد على جميع المراسلات (التظلمات).
• اقتراح الحلول لبعض المشاكل التي تعترض الموظفين أثناء الخدمة من خلال الشكاوي التي تحول إلى المصلحة عن طريق لجان تنشأ لهذا الغرض.
الأرشيــف:
• إنجاز الوثائق الخاصة بالمتقاعدين التابعين لقطاع التربية.
• بيان عن الخدمات.
• الإحالة على التقاعد.
• شهادة مزاولة الدراسة.
• شهادة كشف الراتب.
• إحصاء أرشيف المؤسسات التربوية والإدارية.
أهـم الإنجـازات:
تم تكوين اطارات التربية اداريون و تربويون لكل الأسلاك في المحاور التالية:
• التكوين في مجال المقاربة بالكفاءات (مختلف الأسلاك التربوية).
• تنصيب المناهج الجديدة في مختلف الأسلاك التربوية (وذلك بداية من سنة 2003).
• دراسة الدليل والوثيقة في مختلف الأسلاك التربوية ( خاصة بالمناهج الجديدة).
• عرض الكتاب المدرسي مختلف الأسلاك التربوية (تابع للمناهج الجديد).
• التكوين في مجال بناء الاختبارات والإمتحانات (مختلف الأسلاك التربوية).
• شهادة نهاية مرحلة التعليم الإبتدائي.
• شهادة التعليم المتوسط.
• شهادة البكالوريـا.
• التكوين في الإعلام الآلي بالنسبة للمفتشين في الأطوار الثلاثة.
• التأطير التربوي في الأطوار الثلاثة.
• التكوين في الكوارث الطبيعية.
• تكوين المفتشون في الأطوار الثلاثة.
• تكوين مديري التعليم الثانوي، الأساتذة، المقتصدين، المستشارين، والعمال.
• تكوين مديري التعليم المتوسط، الأساتذة، المقتصدين، المستشارين، والعمال.
• تكوين مدير التعليم الإبتدائي، المعلمين.
التكوين المتخصص للموظفين أثناء الخدمة:
• مديري الثانويات.
• مديري المتوسطات.
• مديري الإبتدائيات.
• مستشاري التربية.
• مقتشي التعليم الإبتدائي.
• تكوين الطلبـة المتخرجين من المعاهد والمراكز التكوينية.
• طلبة جميع المعاهد بالجامعة.
• طلبة التكوين المهني بجميع الفروع.
الآفـــاق:
• تحسين ومسايرة أساليب العمل تماشيا والتطورات الحديثة في المجالين العملي والعلمي.
• تعميم استعمال الإعلام الآلي.
• إدخال منظومة الأنترنات لمسايرة الأحداث والعمل بها.
• تطوير أساليب العمل، وتشجيع العمل الجماعي.
• تدعيم وتشجيع المبادرات الفردية والجماعية.
• تدعيم العمل الجماعي، وتوسيع المجال المعرفي لجميع الشركـاء.
جدول المقاطعات التفتيشية في التعليم باللغة العربية
جدول المقاطعات التفتيشية في التعليم باللغة الفرنسية
جدول المقاطعات التفتيشية في التعليم المتوسط
[/b]