منتديات موظفي المصالح الاقتصادية
كلام حول هلال رمضان (1) M5zn_d0e1d87388e25d5
كلام حول هلال رمضان (1) ?img=0afe0096e5c2a91
منتديات موظفي المصالح الاقتصادية
كلام حول هلال رمضان (1) M5zn_d0e1d87388e25d5
كلام حول هلال رمضان (1) ?img=0afe0096e5c2a91
منتديات موظفي المصالح الاقتصادية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات موظفي المصالح الاقتصادية

يهتم بشؤون موظفي المصالح الاقتصادية لقطاع التربية في الجزائر
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 كلام حول هلال رمضان (1)

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
القول الفصل
رائـــــــد
رائـــــــد



عدد المساهمات : 1315
تاريخ التسجيل : 03/10/2016

كلام حول هلال رمضان (1) Empty
مُساهمةموضوع: كلام حول هلال رمضان (1)   كلام حول هلال رمضان (1) I_icon_minitimeالأحد 21 مايو 2017, 07:42

** لقد اجاز العلماء والفقهاء والمسلمون علما وفهما وعملا ان نعتمد على حساب علماء الفلك فى صلواتنا الخمس كل يوم
فلذا لو قررنا او تقرر لدى اولى الامر سواء كانوا حكاما او فقهاء العمل بالتقاويم والحسابات الفلكية فى تحديد مواقيت
الصيام والحج كمواقيت الصلاة لكان ذلك من مظاهر التوفيق والاتحاد بين المسلمين **.
هذا الكلام الطيب للداعية الشيخ عائض القرنى . ما راى الاخوة والاخوات فيه ?
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الأصمعي
رقيب
رقيب
الأصمعي


عدد المساهمات : 285
تاريخ التسجيل : 14/10/2014

كلام حول هلال رمضان (1) Empty
مُساهمةموضوع: رد: كلام حول هلال رمضان (1)   كلام حول هلال رمضان (1) I_icon_minitimeالأحد 21 مايو 2017, 09:15

دخول أي شهر من أشهر السنة الهلالية يستلزم انقضاء الشهر الذي قبله، ويمكن معرفة دخول الشهر بحساب منازل القمر، في علم الفلك، لكن دخول الشهر وخروجه في الشرع الإسلامي لا يعتمد على حساب المنازل، حيث لم يطلب في نصوص الشرع الرجوع لذلك، بل باتباع قواعد الشرع، وهي: رؤية هلال شهر رمضان، أو استكمال عدة الشهر ثلاثين يوماً عند عدم الرؤية.
ثبت شهر رمضان بأمرين أحدهم: رؤية هلال شهر رمضان في ليلة الثلاثين من شهر شعبان، والثاني إكمال شعبان ثلاثين يوما، وذلك إذا لم ير الهلال لغيم أو نحوه. وهذا الحكم في شهر رمضان، وغيره من شهور السنة القمرية.

«عن ابن عباس: جاء أعرابي إلى النبي  فقال: رأيت الهلال فقال: أتشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا عبده ورسوله؟ قال: نعم، قال: يا بلال أذن في الناس فليصوموه غدا».[1] و«عن ابن عمر قال: تراءى الناس الهلال، فأخبرت رسول الله أني رأيته، فصام وأمر الناس بصيامه».[
عن نافع عن ابن عمر رضي الله عنهما عن النبي  أنه ذكر رمضان فقال لا تصوموا حتى تروا الهلال ولا تفطروا حتى تروه فإن أغمي عليكم فاقدروا له».[4] وفي رواية: فاقدروا له ثلاثين وفي رواية: إذا رأيتم الهلال فصوموا وإذا رأيتموه فأفطروا فإن غم عليكم فاقدروا له وفي رواية فإن غم عليكم فصوموا ثلاثين يوما وفي رواية: فإن غمي عليكم فأكملوا العدد وفي رواية: فإن عمي عليكم الشهر فعدوا ثلاثين وفي رواية: فإن أغمي عليكم فعدوا ثلاثين. هذه الروايات كلها في صحيح مسلم، على هذا الترتيب، وفي رواية للبخاري: «فإن غبي عليكم فأكملوا عدة شعبان ثلاثين».
ورَوَى البُخاريُّ وغيرُهُ عَنْ رسولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم أنَّهُ قالَ: « لا تَقَدَّمُوا رمضانَ بِيَوْم أوْ يَوْمَيْنِ صومُوا لِرُؤْيَتِهِ وأفْطِروا لِرُؤْيَتِهِ فإنْ غُمَّ عليكُمْ فَأَكْمِلُوا عِدَّةَ شَعْبانَ ثَلاثينَ ». فبَعْدَ هذا البيانِ مِنَ السُّنَّةِ المطهَّرَةِ لا يجوزُ اعتمادُ قولِ فَلَكِيّ في إثباتِ رمضانَ فَكُلٌّ مِنَ الشُّهورِ العَرَبِيَّةِ يُعْرَفُ بَدْؤُهُ ويُعْرَفُ انْتِهاؤُهُ بِمُراقَبَةِ الهلالِ، والمسْلمونَ سَلَفُهُمْ وخَلَفُهُمْ على هذا ثابِتونَ. وقَدْ نَصَّ الفُقَهاءُ على أنَّهُ لا يجوزُ اعتمادُ قولِ فلكيّ في إثباتِ هِلالِ رَمَضانَ ولذا فلا بُدَّ في ليلةِ الثلاثينَ مِنْ شعبانَ أنْ يُراقَبَ هلالُ رمضانَ (وهذا فرض كفاية) ؛ فإنْ بانَ الهلال يكون اليوم التالي أولَ أيام شهر رمضان، وإن لم تثبت رؤية الهلال فإن اليوم التالي يكون يوم الثلاثين من شعبان.

وقدِ اتَّفَقَ علماءُ المذاهبِ الأربعةِ على أنَّ الأصْلَ في تحديدِ أوَّلِ رمضانَ أن يُراقَبَ الهلالُ بعدَ غروبِ شمسِ التاسعِ والعشرينَ مِنْ شعبانَ فإنْ رُؤِيَ الهلالُ كانَ اليومُ التالي له أوّلَ رمضانَ، وإنْ لم يُرَ الهِلالُ يكونُ اليومُ التالي له الثلاثينَ مِنْ شعبانَ والذي بَعْدَهُ هوَ أوّل أيّامِ رمضانَ، فالعُمْدَةُ هي على هذا ولا الْتِفاتَ إلى أقوالِ أهلِ الحسابِ والفَلَكِيّينَ ولا عِبْرَةَ بِكَلامِهِمْ لِتَحديدِ ابْتداءِ الصّيامِ أوِ انْتِهائِهِ.

نَعَم ـ عبادَ الله ـ العبرةُ بقول رسول الله صلى الله عليه وسلم لا بقول الفلكيين والداعين إلى ترك نهج المصطفى القويم. قالَ الحافِظُ وليُّ الدينِ العراقيُّ المتوفَّى سَنَةَ 826هـ: إنَّ جمهورَ أصحابِ الشافعيّ على ذلكَ وإنَّ الحُكْمَ يَتَعَلَّقُ بالرؤيةِ دونَ غيرِها قالَ : وبِهِ قالَ مالكٌ وأبو حنيفةَ والشافعيُّ وجمهورُ العلماءِ مِنَ السَّلَفِ والخَلَفِ
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
القول الفصل
رائـــــــد
رائـــــــد



عدد المساهمات : 1315
تاريخ التسجيل : 03/10/2016

كلام حول هلال رمضان (1) Empty
مُساهمةموضوع: رد: كلام حول هلال رمضان (1)   كلام حول هلال رمضان (1) I_icon_minitimeالأحد 21 مايو 2017, 17:09

قد قرات بكل تمعن مساهمتك وفى الحقيقة اقتعنى الجواب ولك جزيل الشكر :
ولربما الداعية عائض القرنى تالم لحالة المسلمين واراد ان يقول انه مادامت الرؤية لا يعتد بها فى الصلوات الخمس (وكان من المفترض مثلا لكى نصلى
الفجر ان نرى الفجر الصادق فى الافق وكذلك المغرب ان نرى الغروب..)
اذن مادامت الرؤية لا يعتد بها فى الصلوات وهى من المفروض ان يعتد بها فلماذا لا يقاس على هذا فى رؤية هلال رمضان .
اى كما نفعل فى الصلوات نفعل فى هلالى رمضان وذو الحجة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كلام حول هلال رمضان (1)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات موظفي المصالح الاقتصادية  :: منتديات الدين الإسلامي الحنيف :: القسم الاسلامي العام-
انتقل الى: