1- على الارجح يكون التقويم كما يلى :
-القدرة على التواصل (6نقاط)فيها اتقان اللغة +سلامة التعبير
-القدرة على التحليل والتلخيص(6نقاط/ وفيها القدرة على البرهنة+وعلى تحليل الوضعية
-القدرات والمواقف المميزة (8نقاط/وفيها : حيوية المترشح-تفاعله ونشاطه+ القدرة على استثمار المعارف خلال المقابلة
+ السلوك الملائم للوضعية (الهندام)+ طريقة التقديم (لباقة وموقف واضح
2- من المفروض هدف الامتحان الشفوى ليس الاجابة الصحيحة فقط بل ايضا
- طريقة الاجابة +الحالة النفسية للمترشح+ شخصيته+ هندامه .
التعليق : يلاحظ على حسب الاصداء من الامتحانات السابقة :
1- ان بعض اعضاء اللجنة هندامهم يثير الاشمئزاز فكيف له ان يقيم الهندام
2- بعض اعضاء اللجنة لم يسبق لهم ان تحصلوا على تكوين فى علم التفس التربوى فكيف لهم معرفة مكمن التوتر النفسى للمترشح
3- هناك اسئلة تعجيزية تخلق التوتر لدى المترشح : فعوض مثلا ان يطرح عليه سؤال عرف الحساب المالى يطلب منه
كيفية اعداده او التكلم بالتفصيل حول السجلات المحاسبية .
4- نطالب من اللجان الرفق بمترشحينا والاكتفاء بطرح الاسئلة النظرية وتبسيط الامور
لان اجمل شيئ فى الحياة هى ...................البساطة