الملاحظ المحايد (l'observateur neutre ) يمكن له رصد الحركية الغير عادية للمؤسسات التربوية
من حيث التسيير المالى والمحاسبى سببها قيام وزارة التربية بالدس على الطرائق المحاسبية التى جبلنا عليها منذ غابرالازمان .
كان عليها الا توافق على خرق القانون مهما كانت الحجج.
1-ماذا كان سيحدث لو ان المؤسسات التربيوية التى صبت فيها الاعانات قبل 2017/12/31 قامت بوضعها فى البند 512 ثم صرفتها باريحية فى419 فى سنة 2018 ... لن يحدث شيئ بل تعم الطمانينة
2- ماذا كان سيحدث لو ان المؤسسات التربوية التى صبت فيها الاعانات فى 2018 قامت بصرفها فى 419 فى نفس السنة ---
لن يحدث شيئ -- بل سيعم الاستقرار
3- لو اتبعنا ذلك : لاغلقت السنة المالية فى وقتها ولصرفت الاعانات باريحية -- ولازداد الانضباط والخوف من القانون
-الوزارة لم تفعل ذلك والمؤلم انها قامت بتحديد البنود تم خرقها من قبل مديريات تربية عديدة
--- فمنها من سمح باستعمال البند 272 فقرة 2 وفقرة5 ومنهم من سمح باستعمال 271 برمته اى بفقراته كلها ...الخ
اخيرا : ننصح وزارة التربية الاستعانة بجهابذة وعمالقة موظفى المقتصدية درءا للفضائح وتجنيبا للمهازل
الوزيرة تريد ان تعمل لوحدها وننصحها بقراءة هذا البيت
اذا العبئ الثقيل توزعته------رقاب القوم خف على الرقاب .