| مجرد اقتراح | |
|
+4قاشي عبد العزيز محمد عبد الرحمن بن يوسف 65 طالب العلم والمعرفة 8 مشترك |
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
طالب العلم والمعرفة عميد
عدد المساهمات : 2882 تاريخ التسجيل : 25/03/2011
| موضوع: مجرد اقتراح الأحد 15 مايو 2011, 21:20 | |
| أساتذتي أعضاء لجنة المتابعة الأفاضل.. إن قضيتنا وقضية زملائنا في قطاعي التكوين المهني والشباب والرياضة هي قضية واحدة وهذا راجع لما يلي:
حيث وباستقراء المرسوم التنفيذي رقم 10/78 المؤرخ في 24/02/2010 الخاص بالنظام التعويضي لقطاع التربية والمرسوم التنفيذي رقم 10/224 المؤرخ في 30/09/2010 الخاص بالنظام التعويضي لقطاع التكوين المهني (وكذلك الحال بالنسبة لقطاع الشباب والرياضة) نجد في ديباجة المراسيم السالفة الذكر نفس المراجع القانونية وهي : -المرسوم رقم 02/330 المؤرخ في 16/10/2002 والمتضمن احداث منحة التوثيق التربوي لفائدة الموظفين المعلمين التابعين لوزارة التربية الوطنية،التكوين المهني،الشباب والرياضة،الشؤون الاجتماعية والصحة (وجميع أسلاك المصالح الاقتصادية لجميع القطاعات محرومون منها) -المرسوم التنفيذي رقم 90/194 المؤرخ في 23/06/1990 الذي يحدد علاوة المردودية الممنوحة للعمال التابعين للمؤسسات والادارات العمومية المعدل والمتمم. -المرسوم التنفيذي رقم 91/122 المؤرخ في 04/05/1991 والمتضمن منحة تحسين الأداء التربوي المعدل والمتمم. -المرسوم التنفيذي رقم 91/251 المؤرخ 27/07/1991 والمتضمن احداث منحة تحسين الأداء والتسيير لفائدة موظفي المصالح الاقتصادية التابعين لوزارة التربية المعدل (وهذا المرسوم جاء كاستدراك للمرسوم الذي يسبقه بعد اضرابات شنها موظفي المصالح الاقتصادية في ذلك الوقت..) - المرسوم التنفيذي رقم 03/496 المؤرخ في 21/12/2003 الذي يؤسس تعويضا للتأهيل لفائدة موظفي المصالح الاقتصادية التابعين لقطاع التربية الوطنية،التكوين المهني،الشباب والرياضة والشؤون الاجتماعية. وبالتالي فموظفي المصالح الإقتصادية للقطاعات الثلاثة قضيتهم واحدة ومشتركة وتصب في بوتقة واحدة..ولا نتمكن من الظفر بمنحة إلا ونالها الجميع.. و لواتحد جميع موظفي المصالح الإقتصادية للقطاعات الثلاثة لنالوا حقوقهم الضائعة..ولكن وللأسف الشديد قطاعنا يناضل من أجل المنح المهدورة..والبقية تنتظر استفادتنا لكي تعم عليهم.. وربما أنه من الإشكاليات التي تؤخر استفادتنا من المنح من طرف الحكومة هي وجوب تعميمها على سلك موظفي المصالح الإقتصادية لجميع القطاعات.. وعليه فعلينا بإيجاد الآليات والسبل الكفيلة لتوحيد الجهود بالتنسيق مع موظفي المصالح الإقتصادية لقطاعي التكوين المهني والشباب والرياضة ..وهذا بالتميز بالإيجابية وروح المبادرة وسياسة الإحتواء الفعالة كاستراتيجية جديدة لإعطاء ملفنا المطروح أمام رئاسة الحكومة الصدى اللازم.. فإنشاء منتدى وطني لموظفي المصالح الإقتصادية للقطاعات الثلاث هو من الخطوات الإيجابية لهذا المسعى..وربما فكر صاحبه في هذا الطرح وشحذ همم زملائنا في القطاعات الأخرى..فتحية تقدير وإجلال له على هذه المبادرة القيمة..دون أن ننسى الأخ الطاهر 32 صاحب المفتاح الذي يحل الألغاز..وهو نفس الطرح في موضوع الفرق بين مفتصد في التربية ومقتصد في التكوين المهني.. فقضيتنا كما أسلفت هي قضية مشتركة بين ثلاث قطاعات والمراسيم التنفيذية السابقة الصادرة عن الحكومة لخير دليل على ذلك.. فالوزير الأول عند تصفحه لملفنا سينظر إليه بنوع من النقص..وهذا النقص هو عدم مشاركة هو عدم مشاركة زملائنا في القطاعات الأخرى فيه.. فعلينا بالتنسيق فيما بيننا وتكثيف الجهود وتوحيدها على مستوى القطاعات الثلاثة.. وهذا مجرد اقتراح والرأي رأيكم أساتذتي الكرام.. وشكرا.. | |
|
| |
بن يوسف 65 عريف أول
عدد المساهمات : 115 تاريخ التسجيل : 30/04/2011
| موضوع: رد: مجرد اقتراح الأحد 15 مايو 2011, 22:45 | |
| (رسنا أو رسانهم ماهيش في ششية واحدة) نحن يأخي لم نستطيع أن نجمع أصديقائنا في قطاعنا فكيف نجمع أناس آخرين نقولها للوزير ألاول والوزير الاخير نحن تربويون ننتمي الى قطاع التربية ولسنا أسلاك مشتركة لتتحج وتقول إذا اعطيناكم منح سنكون ملزمون بإدراج قطاعات اخرى بل أنت ملزم بإعطائنا المنح الذي تعطى للتربويين والنصوص القانونية تشهد على ذلك لبد أن نضم جهودنا الى الزملاء في قطاعنا ولو كنا نختلف معهم في رأي ولانتأخر اذا إنطلقوا هم ونترك القطار يمر ثم نذهب الى قطاعات اخرى الذين يغصون في نومهم العميق لوكانت لهم همة لماذا هم نائمون الان نحن نعاني الأن من تقاعس زملائنا إن لم اقل خيانتهم فكيف مع آخرين بعدين عنا نرى أننا عبثا نحاول بطرحنا هذا الموضوع علينا أن نواصل النضال ولانيأس | |
|
| |
محمد عبد الرحمن عريف أول
عدد المساهمات : 111 تاريخ التسجيل : 31/05/2010
| موضوع: رد: مجرد اقتراح الأحد 15 مايو 2011, 23:51 | |
| - طالب العلم والمعرفة كتب:
- أساتذتي أعضاء لجنة المتابعة الأفاضل..
إن قضيتنا وقضية زملائنا في قطاعي التكوين المهني والشباب والرياضة هي قضية واحدة وهذا راجع لما يلي:
حيث وباستقراء المرسوم التنفيذي رقم 10/78 المؤرخ في 24/02/2010 الخاص بالنظام التعويضي لقطاع التربية والمرسوم التنفيذي رقم 10/224 المؤرخ في 30/09/2010 الخاص بالنظام التعويضي لقطاع التكوين المهني (وكذلك الحال بالنسبة لقطاع الشباب والرياضة) نجد في ديباجة المراسيم السالفة الذكر نفس المراجع القانونية وهي : -المرسوم رقم 02/330 المؤرخ في 16/10/2002 والمتضمن احداث منحة التوثيق التربوي لفائدة الموظفين المعلمين التابعين لوزارة التربية الوطنية،التكوين المهني،الشباب والرياضة،الشؤون الاجتماعية والصحة (وجميع أسلاك المصالح الاقتصادية لجميع القطاعات محرومون منها) -المرسوم التنفيذي رقم 90/194 المؤرخ في 23/06/1990 الذي يحدد علاوة المردودية الممنوحة للعمال التابعين للمؤسسات والادارات العمومية المعدل والمتمم. -المرسوم التنفيذي رقم 91/122 المؤرخ في 04/05/1991 والمتضمن منحة تحسين الأداء التربوي المعدل والمتمم. -المرسوم التنفيذي رقم 91/251 المؤرخ 27/07/1991 والمتضمن احداث منحة تحسين الأداء والتسيير لفائدة موظفي المصالح الاقتصادية التابعين لوزارة التربية المعدل (وهذا المرسوم جاء كاستدراك للمرسوم الذي يسبقه بعد اضرابات شنها موظفي المصالح الاقتصادية في ذلك الوقت..) - المرسوم التنفيذي رقم 03/496 المؤرخ في 21/12/2003 الذي يؤسس تعويضا للتأهيل لفائدة موظفي المصالح الاقتصادية التابعين لقطاع التربية الوطنية،التكوين المهني،الشباب والرياضة والشؤون الاجتماعية. وبالتالي فموظفي المصالح الإقتصادية للقطاعات الثلاثة قضيتهم واحدة ومشتركة وتصب في بوتقة واحدة..ولا نتمكن من الظفر بمنحة إلا ونالها الجميع.. و لواتحد جميع موظفي المصالح الإقتصادية للقطاعات الثلاثة لنالوا حقوقهم الضائعة..ولكن وللأسف الشديد قطاعنا يناضل من أجل المنح المهدورة..والبقية تنتظر استفادتنا لكي تعم عليهم.. وربما أنه من الإشكاليات التي تؤخر استفادتنا من المنح من طرف الحكومة هي وجوب تعميمها على سلك موظفي المصالح الإقتصادية لجميع القطاعات.. وعليه فعلينا بإيجاد الآليات والسبل الكفيلة لتوحيد الجهود بالتنسيق مع موظفي المصالح الإقتصادية لقطاعي التكوين المهني والشباب والرياضة ..وهذا بالتميز بالإيجابية وروح المبادرة وسياسة الإحتواء الفعالة كاستراتيجية جديدة لإعطاء ملفنا المطروح أمام رئاسة الحكومة الصدى اللازم.. فإنشاء منتدى وطني لموظفي المصالح الإقتصادية للقطاعات الثلاث هو من الخطوات الإيجابية لهذا المسعى..وربما فكر صاحبه في هذا الطرح وشحذ همم زملائنا في القطاعات الأخرى..فتحية تقدير وإجلال له على هذه المبادرة القيمة..دون أن ننسى الأخ الطاهر 32 صاحب المفتاح الذي يحل الألغاز..وهو نفس الطرح في موضوع الفرق بين مفتصد في التربية ومقتصد في التكوين المهني.. فقضيتنا كما أسلفت هي قضية مشتركة بين ثلاث قطاعات والمراسيم التنفيذية السابقة الصادرة عن الحكومة لخير دليل على ذلك.. فالوزير الأول عند تصفحه لملفنا سينظر إليه بنوع من النقص..وهذا النقص هو عدم مشاركة هو عدم مشاركة زملائنا في القطاعات الأخرى فيه.. فعلينا بالتنسيق فيما بيننا وتكثيف الجهود وتوحيدها على مستوى القطاعات الثلاثة.. وهذا مجرد اقتراح والرأي رأيكم أساتذتي الكرام.. وشكرا.. بارك الله فيك أخي العزيز عليك أن تعلم أنه هناك فئة رابعة و هي موظفي المصالح الإقتصادية تابعين لوزارة التعليم العالي و البحث العلمي. | |
|
| |
بن يوسف 65 عريف أول
عدد المساهمات : 115 تاريخ التسجيل : 30/04/2011
| موضوع: رد: مجرد اقتراح الإثنين 16 مايو 2011, 08:00 | |
| أخي حجة المراسيم والقوانيين نراها حجة واهية ولاترقى الى مستوى إقامة حجة دامغة على هؤلاء ثم مارئيك في الاساتذة الذين يعملون في قطاع التربية وقطاع التكوين اليس كلهم اساتذة منهم المتحصل على شهادة المهندس أنضر في التباين حتى في التصنيف ثم إذا طرحنا هذه القضية بهذا الشكل هذا يعني أن النضال الذي قمنا به وإيماننا بعدالة قضيتنا الذي إعترف بها القاصي والداني حتى بن بوزيد نفسه هي باطلة وكنا على باطل ومن حق بن بوزيد الأن ان يقيم علينا العقوبات على تمردنا | |
|
| |
طالب العلم والمعرفة عميد
عدد المساهمات : 2882 تاريخ التسجيل : 25/03/2011
| موضوع: رد: مجرد اقتراح الإثنين 16 مايو 2011, 10:41 | |
| الفكرة العامة للموضوع زميلي الفاضل..هي أن كل منحة نتحصل عليها ستكون مشتركة بين القطاعات الثلاثة..
أنظر المرسوم رقم 10/78 المؤرخ في 24/02/2010 المتضمن النظام التعويضي للموظفين المنتمين للأسلاك الخاصةبالتربية الوطنيةالجريدة الرسمية رقم 14 لسنة 2010 في صفحتها 5 سنجد ضمن الديباجةالتي تحمل المراجع القانونية نجد مايلي: -بمقتضى المرسوم التنفيذي رقم 91/251 المؤرخ 27/07/1991 والمتضمن احداث منحة تحسين الأداء والتسيير لفائدة موظفي المصالح الاقتصادية التابعين لوزارة التربية المعدل.
-بمقتضى المرسوم التنفيذي رقم 03/496 المؤرخ في 21/12/2003 الذي يؤسس تعويضا للتأهيل لفائدة موظفي المصالح الاقتصادية التابعين لقطاع التربية الوطنية،التكوين المهني،الشباب والرياضة والشؤون الاجتماعية. رابط الصفحة 5 من الجريدة الرسمية:
http://www.4shared.com/document/7ofgUJ1Y/_5_______.html
المرسوم التنفيذي رقم 10/224 المؤرخ في:30/09/2010 والمتضمن النظام التعويضي للموظفين المنتمين للأسلاك الخاصةبالتكوين المهني الجريدة الرسمية رقم 56 لسنة 2010 في صفحتها رقم 43 و 44 ضمن الديباجة التي تحمل المراجع القانونية نجد مايلي: -بمقتضى المرسوم التنفيذي رقم 91/251 المؤرخ 27/07/1991 والمتضمن احداث منحة تحسين الأداء والتسيير لفائدة موظفي المصالح الاقتصادية التابعين لوزارة التربية المعدل.
-بمقتضى الرسوم رقم 02/329 المؤرخ في 16/10/2002 والمتضمن تمديد أحكام المرسوم رقم 02/328 المؤرخ في 16/10/2002 والمتضمن رفع نسبة منحة تحسين الآداء والتسيير المحدثة بموجب المرسوم التنفيذي رقم 91/251 المؤرخ في 27/07/1991 لصالح موظفي المصالح الإقتصادية لوزارات أخرى
-بمقتضى المرسوم التنفيذي رقم 03/496 المؤرخ في 21/12/2003 الذي يؤسس تعويضا للتأهيل لفائدة موظفي المصالح الاقتصادية التابعين لقطاع التربية الوطنية،التكوين المهني،الشباب والرياضة والشؤون الاجتماعية. رابط الصفحة 43 من الجريدة الرسمية: http://www.4shared.com/document/DKDgYL1t/_43_______.html رابط الصفحة 44 من الجريدة الرسمية: http://www.4shared.com/document/X3xuveP8/_44_______.html
رابط الصفحة 45 من الجريدة الرسمية: http://www.4shared.com/document/v3WLLETG/_45______.html
المرسوم التنفيذي رقم 10/206المؤرخ في:09/09/2010والمتضمن النظام التعويضي للموظفين المنتمين للأسلاك الخاصةبالإدارة المكلفة بالشباب والرياضة الجريدة الرسمية رقم 52 لسنة 2010 في صفحتها رقم 07 و 08 ضمن الديباجة التي تحمل المراجع القانونية نجد مايلي:
-بمقتضى المرسوم التنفيذي رقم 91/252 المؤرخ في 27/07/1991 والمتضمن تمديد أحام المرسوم التنفيذي رقم 91/250 المؤرخ في 27/07/1991 والمتضمن إحداث منحة نوعية خاصة لموظفي المصالح الإقتصادية التابعبن لوزارة التربية والمرسوم التنفيذي رقم 91/251 المؤرخ 27/07/1991 والمتضمن احداث منحة تحسين الأداء والتسيير لفائدة موظفي المصالح الاقتصادية التابعين لوزارة التربية على موظفي المصالح الإقتصادية التابعين للقطاعات الوزارية الأخرى.
-بمقتضى المرسوم التنفيذي رقم 03/496 المؤرخ في 21/12/2003 الذي يؤسس تعويضا للتأهيل لفائدة موظفي المصالح الاقتصادية التابعين لقطاع التربية الوطنية،التكوين المهني،الشباب والرياضة والشؤون الاجتماعية. رابط الصفحة 7 من الجريدة الرسمية:
http://www.4shared.com/document/QGs7_2cN/_7___________.html
رابط الصفحة 8 من الجريدة الرسمية: http://www.4shared.com/document/CAcm5cNL/_8_______.html
أما عن رأيي في قضية الأساتذة فهي مشتركة كذلك في منحتي التوثيق والآداء التربوي وهذا ما هو مدرج ضمن المراسيم الثلاثة السالفة الذكر.. وعلينا أن نفرق بين القانون الذي يحدد التصنيفات والشبكات الإستدلالية لأجور الموظفين.. وبين القانون الأساسي لكل قطاع والذي يحدد المهام.. وبين النظام التعويضي الذي يحدد المنح وهذا الأخير هو مايهمنا.. فنحن لم نتكلم عن المهام والتصنيف في هذا الموضوع بل عن المنح المشتركة للقطاعات الثلاثة وضرورة التنسيق بينهم ليس لإسماع صوتهم لوزراء قطاعاتهم فالقضية تجاوزتهم وخرجت من أيديهم بل لرئيس الحكومة المختص بإصدار المراسيم التنفيذية والقوانين التعويضية والتي تكون مشتركة في المنح بين القطاعات الثلاثة.. وأخيرا،كما أسلفت هذا ماهو إلا مجرد اقتراح واستقراء للنصوص القانونية.. وشكرا.. | |
|
| |
بن يوسف 65 عريف أول
عدد المساهمات : 115 تاريخ التسجيل : 30/04/2011
| موضوع: رد: مجرد اقتراح الإثنين 16 مايو 2011, 12:39 | |
| يأخي أنا أرى أن النصوص القانوية والمراسيم بالنسبة لهم هي قطع قماش يخيطونها حسب المقاييس الذين يرونه هم( قميس أو سروال )على مقاسهم الخاص فضلا على فهمها لهم أما حجتنا نحن هي كوننا في قطاعنا نحن أسرة واحدة وتحت سقف بيت واحد ولكل ابن منهم الحق أن يطالب بمثل مايأخذ إخوته الاخرين وخاصة أنه عليه نفس الوجبات . وغير هذا يدخلنا في سرداب قد يوجب علينا أن نكون فقهاء في القانون . | |
|
| |
طالب العلم والمعرفة عميد
عدد المساهمات : 2882 تاريخ التسجيل : 25/03/2011
| موضوع: رد: مجرد اقتراح الإثنين 16 مايو 2011, 13:48 | |
| زميلي الفاضل أنا معك في الرأي بخصوص قضيتناداخل القطاع.. ولكن لعلك لم تفهم قصدي بعد من وراء تحرير هذا الموضوع.. إنه مجرد استقراء للنصوص القانونية وإيجاد أوجه الشبه للأنظمة التعويضية وخاصة سلك موظفي المصالح الإقتصادية للقطاعات الثلاثة..فمن غير الممكن أن نرى إليها بأنها وردت عبثا..فنفس المراسيم التي تطبق علينا في المنح تطبق على زملائنا في قطاعي التكوين والشباب والرياضة.. فنحن نكافح من أجل الحصول على المنح ليستفيدوا منها هم تلقائيا دون تعب أو عناء.. ومتى سمعت بأن موظفي المصالح الإقتصادية للقطاعين الآخرين قاموا باحتجاج من أجل منحتي التوثيق والأداء التربوي؟؟؟ (ربماقد تسألني وما دخلهم في هاتين المنحتين..فأقول لك اطلع على القوانين التعويضية لقطاعيهماوالمدرجة أعلاه وستجد أساتذة ومربوا التكوين المهني والشباب والرياضة يستفيدون منها) .. إن زملائنا في القطاعين السالفين الذكر سامحهم الله يترقبون كل مانقوم به ويتحينون الفرص وينتظرون بكل شغف استفادتنا من أية منحة لتسري عليهم مباشرة طبقا لمقولة:"مصائب قوم عند قوم فوائد".. فلماذا نتركهم خلفنافي الهامش ولا ننسق معهم لكي تكون لقضيتنا المشتركة أبعاد أخرى وصدى مسموع لدى الوزير الأول؟؟ وأخيرا ..هذا الموضوع كما أسلفت مجرداقتراح لأعضاء لجنة المتابعة الذين هم أدرى منا باستراتيجيات وخطط النضال النقابي وأدرى كذلك بكل النصوص القانوينة والتشريعية التي تتعلق بالنظام التعويضي..وبإمكانهم إيجاد السبل الكفيلةوالإستراتيجيات اللازمة التي تدفع قضيتنا للأمام.. وشكرا.. | |
|
| |
قاشي عبد العزيز مساعد
عدد المساهمات : 438 تاريخ التسجيل : 03/07/2010
| موضوع: رد: مجرد اقتراح الإثنين 16 مايو 2011, 17:15 | |
| االسلام عليكم ورحمة الله بارك الله فيكم على هذا التحليل القيم وربي يحفظكم من الحساد آمين والنضال مستمر | |
|
| |
احمد رقيب أول
عدد المساهمات : 342 تاريخ التسجيل : 24/05/2010
| موضوع: رد: مجرد اقتراح الإثنين 16 مايو 2011, 18:42 | |
| نعم كما تقول هذه المراسيم صحيح لكن الصلاحيات تختلف. حسب المواد :122- 129-135-ويكونون بهذه الصفة اعوانا محاسبين معتمدين. بالاضافة الى : 143/97-المنشور الخاص بالجرد-وبذالك يتولى المسير المالي ...الخ. القرار : 829-الذي يحدد الصلاحيات التي لا أول لها ولا آخر لها.
اذا على لجنة المتابعة التركيز على :- 1-الصلاحيات حسب المواد 122-129-135السابقة الذكر للمرسوم التنفيذي 08-315 بتاريخ 11/10/2008 -لأن استفادة الأعوان المحاسبين الذين يسيرون الأموال العمومية في قطاع المالية مرتبط بالمهام المسندة والحقوق المقابلة لها ونحن نمارس نفس الواجبات ونفس الحقوق وربما اكثر و عدم خضوع النفقات الى المراقبة المالية هذا يزيدنا صعوبة ومسؤولية أكثر خاصة في عملية التسديد. كما اننا نعاني من طريقة تسديد 3000 دج لأننا لانتصف بصفة LE REGISSEUR وعدم وجود تأمين يغطي مسؤوليتنا. 2-المنشور الوزاري 143/97- المخالف للقانون 90/21 . لأن جميع القطاعات والوزارات في الجزائر خاضعة للقانون 90/21 في مادته 32-{الآمرون بالصرف مسؤولون مدنيا وجزائيا على صيانة واستعمال الممتلكات المكتسبة من الأموال العمومية .وبهذه الصفة ؛فهم مسؤولون شخصيا على مسك جرد الممتلكات المنقولة والعقارية المكتسبة أو المخصصة لهم.} لماذا لم تقم الوزارات الآخرى باصدار منشور يكلف فيه أحد رؤساء المصالح أو اية موظف مثلا المتصرف الاداري بانجاز الجرد ومتابعته. وزارة التربية هي الوحيدة في الجزائر تكلف موظف الذي يمثل المحاسب العمومي بمسك الجرد وهذا مخالفا للقانون ..وهنا يطرح السؤال كيف يمكن ان يمارس المحاسب بعضا من صلاحيات الآمر بالصرف. وهذا ما أبتكرته وزارتنا باصدارها للمنشور الوزاري رقم 143/97 المخالف للقانون 90/21. - القرار 829- واعادة ترتيب الصلاحيات وتحديدها بدقة حتى لا يبقى المقتصد يعاني داخل المؤسسة لأن هذا القرار هو سبب معاناة المقتصد وسبب جميع الأعمال المسندة التى لا أول لها ولا آخر.
اذا نحن ندرك أن الفرق بيننا وبين مقتصدي الوزارات الأخرى شاسع وواسع ولا يمكن أن نقارنا أنفسنا بمقتصدي الوزارات الآخرى. لأن مقتصدي الوزارات ليست لديهم صفة المحاسب العمومي . وليس لديهم منشور 97/143 ولا يمارسون مهام القرار 829-
| |
|
| |
abdelmalek مساعد أول
عدد المساهمات : 565 تاريخ التسجيل : 25/07/2010
| موضوع: رد: مجرد اقتراح الإثنين 16 مايو 2011, 19:03 | |
| كنت دائما أرى من خلال تحليلي أن هذا السلك هو خلوطة و شكشوكة الأسلاك الأخرى أي المقتصد هو كل شئ و لا شئ في نفس الوقت , حان الوقت للنظر لهذا السلك و تنظيمه و توضيح الحقوق و الواجبات المنوطة بموظفيه , لأن في هذا السلك أي المقتصد يختلف من وزارة لأخرى فتارة تجده تربويا و محاسبا و في وزارة أخرى يكلف بالمالية و الإدارة بدون أن يكون كمحاسب عمومي , المهم هذا السلك الوحيد الذي بقي غامضا و لم تحسن ظروف الموظفين المنتمين لهذا السلك فهم تارة بين السلك الخاص و مرة أخرى سلك مشترك , اما التسمية فأرى أنها أصبحت غير لائقة بالتربية الوطنية فهذه نقطة يجب أن تضيفها لجنة المتابعة إذا فتح باب النقاش لأعادة صياغة القانون الأساسي لوزارة التربية الوطنية , نقترح تسمية مثلا نائب المدير للإدارة و المالية في الثانويات و يستفيد صاحبها من منصب عالي أي نقاط إستدلالية إضافية و في المتوسطات المستشار المالي و الإداري وهكذا ..... مثال فقط , الهدف هو التخلص من تسمية مقتصد أو أسلاك المصالح الإقتصادية و نخرج من الأسلاك المشتركة لأن النصوص متضاربة فهذا يعتبرنا سلك مشترك و آخر يعتبرنا سلك تربوي لمصلحته فينا وهكذا ...... ............. | |
|
| |
spadel رائـــــــد
عدد المساهمات : 1388 تاريخ التسجيل : 22/02/2011
| موضوع: رد: مجرد اقتراح الإثنين 16 مايو 2011, 20:09 | |
| - abdelmalek كتب:
- كنت دائما أرى من خلال تحليلي أن هذا السلك هو خلوطة و شكشوكة الأسلاك الأخرى أي المقتصد هو كل شئ و لا شئ في نفس الوقت , حان الوقت للنظر لهذا السلك و تنظيمه و توضيح الحقوق و الواجبات المنوطة بموظفيه , لأن في هذا السلك أي المقتصد يختلف من وزارة لأخرى فتارة تجده تربويا و محاسبا و في وزارة أخرى يكلف بالمالية و الإدارة بدون أن يكون كمحاسب عمومي , المهم هذا السلك الوحيد الذي بقي غامضا و لم تحسن ظروف الموظفين المنتمين لهذا السلك فهم تارة بين السلك الخاص و مرة أخرى سلك مشترك , اما التسمية فأرى أنها أصبحت غير لائقة بالتربية الوطنية فهذه نقطة يجب أن تضيفها لجنة المتابعة إذا فتح باب النقاش لأعادة صياغة القانون الأساسي لوزارة التربية الوطنية , نقترح تسمية مثلا نائب المدير للإدارة و المالية في الثانويات و يستفيد صاحبها من منصب عالي أي نقاط إستدلالية إضافية و في المتوسطات المستشار المالي و الإداري وهكذا ..... مثال فقط , الهدف هو التخلص من تسمية مقتصد أو أسلاك المصالح الإقتصادية و نخرج من الأسلاك المشتركة لأن النصوص متضاربة فهذا يعتبرنا سلك مشترك و آخر يعتبرنا سلك تربوي لمصلحته فينا وهكذا ...... .............
كلام منطقي واضح لا يحتاج اِلى الشرح يعطيك الصحة الأخ عبد المالك | |
|
| |
طالب العلم والمعرفة عميد
عدد المساهمات : 2882 تاريخ التسجيل : 25/03/2011
| موضوع: رد: مجرد اقتراح الإثنين 16 مايو 2011, 20:12 | |
| - قاشي عبد العزيز كتب:
- االسلام عليكم ورحمة الله
بارك الله فيكم على هذا التحليل القيم وربي يحفظكم من الحساد آمين والنضال مستمر بارك الله فيك زميلي الفاضل ووفقك لما يحبه ويرضاه..
الثبات ثم الثبات ثم الثبات.. ويستمر النضال.. وشكرا.. | |
|
| |
طالب العلم والمعرفة عميد
عدد المساهمات : 2882 تاريخ التسجيل : 25/03/2011
| موضوع: رد: مجرد اقتراح الإثنين 16 مايو 2011, 20:37 | |
| - احمد كتب:
نعم كما تقول هذه المراسيم صحيح لكن الصلاحيات تختلف. حسب المواد :122- 129-135-ويكونون بهذه الصفة اعوانا محاسبين معتمدين. بالاضافة الى : 143/97-المنشور الخاص بالجرد-وبذالك يتولى المسير المالي ...الخ. القرار : 829-الذي يحدد الصلاحيات التي لا أول لها ولا آخر لها.
اذا على لجنة المتابعة التركيز على :- 1-الصلاحيات حسب المواد 122-129-135السابقة الذكر للمرسوم التنفيذي 08-315 بتاريخ 11/10/2008 -لأن استفادة الأعوان المحاسبين الذين يسيرون الأموال العمومية في قطاع المالية مرتبط بالمهام المسندة والحقوق المقابلة لها ونحن نمارس نفس الواجبات ونفس الحقوق وربما اكثر و عدم خضوع النفقات الى المراقبة المالية هذا يزيدنا صعوبة ومسؤولية أكثر خاصة في عملية التسديد. كما اننا نعاني من طريقة تسديد 3000 دج لأننا لانتصف بصفة LE REGISSEUR وعدم وجود تأمين يغطي مسؤوليتنا. 2-المنشور الوزاري 143/97- المخالف للقانون 90/21 . لأن جميع القطاعات والوزارات في الجزائر خاضعة للقانون 90/21 في مادته 32-{الآمرون بالصرف مسؤولون مدنيا وجزائيا على صيانة واستعمال الممتلكات المكتسبة من الأموال العمومية .وبهذه الصفة ؛فهم مسؤولون شخصيا على مسك جرد الممتلكات المنقولة والعقارية المكتسبة أو المخصصة لهم.} لماذا لم تقم الوزارات الآخرى باصدار منشور يكلف فيه أحد رؤساء المصالح أو اية موظف مثلا المتصرف الاداري بانجاز الجرد ومتابعته. وزارة التربية هي الوحيدة في الجزائر تكلف موظف الذي يمثل المحاسب العمومي بمسك الجرد وهذا مخالفا للقانون ..وهنا يطرح السؤال كيف يمكن ان يمارس المحاسب بعضا من صلاحيات الآمر بالصرف. وهذا ما أبتكرته وزارتنا باصدارها للمنشور الوزاري رقم 143/97 المخالف للقانون 90/21. - القرار 829- واعادة ترتيب الصلاحيات وتحديدها بدقة حتى لا يبقى المقتصد يعاني داخل المؤسسة لأن هذا القرار هو سبب معاناة المقتصد وسبب جميع الأعمال المسندة التى لا أول لها ولا آخر.
اذا نحن ندرك أن الفرق بيننا وبين مقتصدي الوزارات الأخرى شاسع وواسع ولا يمكن أن نقارنا أنفسنا بمقتصدي الوزارات الآخرى. لأن مقتصدي الوزارات ليست لديهم صفة المحاسب العمومي . وليس لديهم منشور 97/143 ولا يمارسون مهام القرار 829-
زميلي الفاضل.. أولا أبارك لك هذا الطرح بخصوص المهام الإضافية.. فالقرار رقم 829 المِؤرخ في 13/11/1991 الذي يحدد مهام المقتصدين ومن يقوم بوظيفتهم ..حصرنا بمهام إدارية هي من صلاحيات الآمر بالصرف..وجاء مخالفا لقانون المحاسبة العمومية رقم 90/21 ومن بينها: -القيام بعملية التحقيق والتصفية في مجال الإيرادات . -القيام بعملية التحقيق التصفية في محال الصرف . -إجراء الجرد العام والدائم .. ومطلب تحيين وتعديل القرار رقم 829 وفصل الصلاحيات بين الآمر بالصرف والمحاسب العمومي لا يقل أهمية عن قضية المنح المهدورة..هذا من ناحية.. ومن ناحية أخرى زميلي الفاضل..فكما أسلفت فنحن لسنا بصدد المقارنة بين القوانين الأساسية للقطاعات الثلاثة والتي تحدد الحقوق والواجبات..ولكن بصدد المقارنة بين الأنظمة التعويضية التي تحدد المنح والتي جاءت مشتركة في المراسيم الموجبة لها.. وكما جاء على لسانكم:"اذا نحن ندرك أن الفرق بيننا وبين مقتصدي الوزارات الأخرى شاسع وواسع ولا يمكن أن نقارنا أنفسنا بمقتصدي الوزارات الآخرى." فهذه العبارة في حد ذاتها تعبر أننا وبرغم مهامنا العديدة والمتعددة والإضافية عنهم..إلا أنهم يستفيدون تلقائيا مما نستفيد.. وماداموا ينهلون من المنبع الذي يمر علينا أولا فلماذا لا نشركهم في خدمته؟؟ وعلى كل حال فيد الله مع الجماعة..ولنتصور يوما ردة فعل الحكومة إن رأينا موظفي المصالح الإقتصادية للقطاعات الثلاثة معا في وقفة احتجاجية وبيانات مشتركة؟؟؟؟؟؟...
الثبات ثم الثباث ثم الثبات.. ويستمر النضال.. وشكرا.. | |
|
| |
طالب العلم والمعرفة عميد
عدد المساهمات : 2882 تاريخ التسجيل : 25/03/2011
| موضوع: رد: مجرد اقتراح الإثنين 16 مايو 2011, 21:07 | |
| - abdelmalek كتب:
- كنت دائما أرى من خلال تحليلي أن هذا السلك هو خلوطة و شكشوكة الأسلاك الأخرى أي المقتصد هو كل شئ و لا شئ في نفس الوقت , حان الوقت للنظر لهذا السلك و تنظيمه و توضيح الحقوق و الواجبات المنوطة بموظفيه , لأن في هذا السلك أي المقتصد يختلف من وزارة لأخرى فتارة تجده تربويا و محاسبا و في وزارة أخرى يكلف بالمالية و الإدارة بدون أن يكون كمحاسب عمومي , المهم هذا السلك الوحيد الذي بقي غامضا و لم تحسن ظروف الموظفين المنتمين لهذا السلك فهم تارة بين السلك الخاص و مرة أخرى سلك مشترك , اما التسمية فأرى أنها أصبحت غير لائقة بالتربية الوطنية فهذه نقطة يجب أن تضيفها لجنة المتابعة إذا فتح باب النقاش لأعادة صياغة القانون الأساسي لوزارة التربية الوطنية , نقترح تسمية مثلا نائب المدير للإدارة و المالية في الثانويات و يستفيد صاحبها من منصب عالي أي نقاط إستدلالية إضافية و في المتوسطات المستشار المالي و الإداري وهكذا ..... مثال فقط , الهدف هو التخلص من تسمية مقتصد أو أسلاك المصالح الإقتصادية و نخرج من الأسلاك المشتركة لأن النصوص متضاربة فهذا يعتبرنا سلك مشترك و آخر يعتبرنا سلك تربوي لمصلحته فينا وهكذا ...... .............
أولا: أشكرك زميلي الفاضل على أفكارك الهادفة ونظرتك القانونية الواسعة.. وثانيا:وبخصوص اقتراحك تسمية المقتصد أو من يقوم بوظيفته ب:"نائب المدير للإدارة والمالية للثانويات" فقد تم ذلك بموجب المرسوم التنفيذي رقم 10/230 المؤرخ في 02/10/2010 يحدد الأحكام المتعلقة بتنظيم الثانوية وسيرها بموجب المادة 18 منه عند إنشائها "للمصلحة المالية" عوضا عن المصلحة الإقتصادية.. طالع الصفحات 14،13،12،11 التي تحتوي على المرسوم السالف الذكرمن الجريدة الرسمية عدد 57 لسنة 2010: http://www.4shared.com/document/gzog6f1v/____.html
ولكن ليس هناك تعديل للقانون الأساسي أو للنظام التعويضي لفائدة موظفي المصالح الإقتصادية.. ويبقى قرار العار رقم 829 (القرار الذي جعلت وزارة التربية الوطنية حجيته أقوى من القوانين والمراسيم وجعلته يخالفها ويتحداها) فوق ظهورنا..وفوضت من خلاله صلاحيات الآمر بالصرف للمحاسب العمومي؟؟؟؟
الثبات ثم الثبات ثم الثبات.. ويستمر النضال.. وشكرا.. | |
|
| |
abdelmalek مساعد أول
عدد المساهمات : 565 تاريخ التسجيل : 25/07/2010
| موضوع: رد: مجرد اقتراح الإثنين 16 مايو 2011, 21:12 | |
| أشكركم إخواني والشكر لكم أنتم أولا , تمنيت لو إلتقيت معكم في العاصمة أصدقاء المنتدى لكن للأسف ظروف خاصة حالت دون المجئ أتمنى في المرة القادمة أن ألتقيكم فردا فردا , و أتشوق لمعرفتكم عن قرب. | |
|
| |
spadel رائـــــــد
عدد المساهمات : 1388 تاريخ التسجيل : 22/02/2011
| موضوع: رد: مجرد اقتراح الثلاثاء 17 مايو 2011, 06:59 | |
| - abdelmalek كتب:
- أشكركم إخواني والشكر لكم أنتم أولا , تمنيت لو إلتقيت معكم في العاصمة أصدقاء المنتدى لكن للأسف ظروف خاصة حالت دون المجئ أتمنى في المرة القادمة أن ألتقيكم فردا فردا , و أتشوق لمعرفتكم عن قرب.
شعور متبادل أخي عبد المالك | |
|
| |
الغريب فريق
عدد المساهمات : 9418 تاريخ التسجيل : 19/05/2011
| موضوع: رد: مجرد اقتراح السبت 28 مايو 2011, 18:35 | |
| يجب أن ندرج في خانة المطالب لإعادة النظر في مهامنا كمقصدين وفي نفس الوقت محاسبين لنا صفتان لا علاقة للصفة الأولى بالثانية وغير مسموح قانونا أن تكون مفتص ومحاسب . وعقليا غير موجود ها القانون في الكون ( لا أستطيع أن أخذ صفة الإنس والجان في وقت واحد.إذا لم نتحصل على حونا كاملة غير منقوصة فلنطالبا بتخفيض وتقليص المهام المسندة لنا . ولكم في التلاميذ عبر ومواعظ . هل رأيتم أن التلاميذ تحدوا الوزارة وفرضوا عليها تحديد عتبة الدروس لسنة اثالثة ثانوي فلنغتنم الفرص السانحة لنا ونستعملها كورقة ضغظ أو كما أرى في إعتقادي أن نقدم إستقالات جماعية وسبحثوا عن موظفين أخرين وإذا أخذوا لإجراءات تعسفية ضدنا .نعتصم في العاصمة ونضرب عن الأكل والشرب والكلام .....والبقية ستأتي ....إن شاء الله . | |
|
| |
طالب العلم والمعرفة عميد
عدد المساهمات : 2882 تاريخ التسجيل : 25/03/2011
| موضوع: رد: مجرد اقتراح الجمعة 02 ديسمبر 2011, 22:03 | |
| | |
|
| |
???? زائر
| موضوع: رد: مجرد اقتراح الإثنين 02 يناير 2012, 19:40 | |
| حضر وفود وممثلون عن موظفي ومعلمي قطاع التعليم الابتدائي، من 24 ولاية من مختلف الجهات، بقاعة المحاضرات بدار الشباب ''مخلوفي مخلوف''، بمدينة الجلفة، أمس، في مؤتمر تأسيسي لنقابة وطنية تخص التعليم الإبتدائي لوحده، أشرف عليه لجنة تحضيرية مؤقتة، وتم تأسيس النقابة وانتخاب المكتب الوطني. جاء ميلاد النقابة الجديدة، التي أطلق عليها اسم ''النقابة الوطنية المستقلة للتعليم الإبتدائي''، بعد اتصالات واجتماعات ولائية وجهوية، حسب ما صرح به الأمين الوطني المختار من طرف الحضور السيد ''احميدات أحمد''، بين إطارات التعليم الابتدائي، بالنظر للمشاكل الخاصة التي يعاني منها هذا الطور، على خلاف كل الأطوار، والذي بقي مسيرا من الناحية المالية في هياكله وميزانيته من طرف البلديات، ومن الجانب البيداغوجي والتأطير التربوي من وزارة التربية |
|
| |
| مجرد اقتراح | |
|