منتديات موظفي المصالح الاقتصادية
إقتراحات عامة حول التسيير المالي و المادي للمؤسسات التربوية M5zn_d0e1d87388e25d5
إقتراحات عامة حول التسيير المالي و المادي للمؤسسات التربوية ?img=0afe0096e5c2a91
منتديات موظفي المصالح الاقتصادية
إقتراحات عامة حول التسيير المالي و المادي للمؤسسات التربوية M5zn_d0e1d87388e25d5
إقتراحات عامة حول التسيير المالي و المادي للمؤسسات التربوية ?img=0afe0096e5c2a91
منتديات موظفي المصالح الاقتصادية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات موظفي المصالح الاقتصادية

يهتم بشؤون موظفي المصالح الاقتصادية لقطاع التربية في الجزائر
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 إقتراحات عامة حول التسيير المالي و المادي للمؤسسات التربوية

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
????
زائر




إقتراحات عامة حول التسيير المالي و المادي للمؤسسات التربوية Empty
مُساهمةموضوع: إقتراحات عامة حول التسيير المالي و المادي للمؤسسات التربوية   إقتراحات عامة حول التسيير المالي و المادي للمؤسسات التربوية I_icon_minitimeالجمعة 02 يوليو 2010, 15:05

مقدمة :
لضمان التسيير العقلاني لميزانيات المؤسسات التربوية و لمحاربة التسيير العشوائي يجب على الطاقم المسير و خاصة الآمر بالصرف احترام المراحل الإدارية لتنفيذ الميزانية و إجبارية القيام بالالتزامات و توزيعها على أشهر السنة بدلا من الثلاثي الأخير من السنة المالية و غلقها يكون قبل تاريخ العطلة الشتوية . من أهداف هذه العملية
- حالة التقارب مع الخزينة تكون نتيجتها صحيحة بدون وجود مبالغ قيد الحركة
- الغلق في وقته المحدد قانونا (31/12/....)
- في حالة تسجيل إعتمادات إضافية يجب :
1- تثبيت الاعتماد الإضافي في الباب 141 لسنة المالية المعنية
2- إنجاز ميزانية إضافية أو جدول توزيع الإعتمادات الإضافية حسب المنشور المحدد
3- القيام بعملية الالتزام بعنوان السنة المالية المعنية
4- في حالة عدم تحقيق الإيرادات الخاصة بالإعتمادات الإضافية خلال السنة المالية المعنية و تظهر في الحساب المالي كقيمة ناقصة في الباب 14 ومبالغ فائضة غير مستعملة في الأبواب المصادقة عليها في مجال النفقات ، تقيد و تصرف في الباب 419 خلال السنة المالية الجديدة مع تحرير حوالات دفع تتضمن الوثائق الثبوتية مؤرخة في السنة المالية المعنية

تحديد إعتماد النهائي للتغذية:
بما أن الاعتماد المفتوح و المصادقة عليه في الميزانية الأولية يعتبر تقديري بناءا على حالة أول أكتوبر من السنة المالية السابقة.
يتم تحديد الإعتماد النهائي للتغذية بناءا على معدل التلاميذ الحاضرين فعلا كالتالي :
توقيفات سجل الحقوق المثبتة ابتداء من جانفي إلى نهاية جوان من السنة المعنية زيادة على ذلك الثلاثي الرابع من نفس السنة المالية المبين في الجدول المذكور أعلاه و سجل المفتوح لدي الخزينة و الغير.
يظهر من خلال الجدول المعطيات التالية:
- يمكن تحديد معدل التلاميذ الحاضرين فعلا خلال السنة المالية.
معدل التلاميذ الحاضرين = 672.200.00/ 3.600.00 =186.72
- تحديد مساهمة الدولة في إعتماد التغذية حسب المعدل التلاميذ الحاضرين فعلا:
مساهمة الدولة في التغذية = 186.72 * 17.750.00 = 3.314.280.00
حققت المؤسسة إيرادات في الإطعام المادة 212 مبلغ و قدره : 1.815.214.00
تحديد الإعتماد النهائي للتغذية :
(مساهمة الدولة 3.314.280.00) +( إيرادات المحققة في المادة 211 .672.200.00 )+( إيرادات المحققة في الإطعام 1.815.214.00) =الإعتماد النهائي للتغذية : 5.801.694.00
تقديرات الميزانية الأصلية لإعتماد التغذية و حسب البطاقة الوصفية كتالي
تقديرات المادة 211 تغذية = 198 * 3.600.00 = 712.800.00
مساهمة الدولة للتغذية المقدرة في الميزانية = 198 * 17.750.00 = 3.514.500.00
الإعتماد النهائي للتغدية المصادق عليه = 712.800.00 + 3.514.500.00 = 4.227.300.00
الإعتماد النهائي للتغذية = 5.801.694.00
تقرير مدير المؤسسة تظهر فيه نقص تعداد التلاميذ الحاضرين مقارنة مع الميزانية الأصلية المتمثل في 11.28 و المعبر عنه بالإعتماد الغير مستعمل في الباب 14 الصحفة صفحة 7 من الحساب المالي
قرار المعدل للميزانية الأصلية = 11.28 * 17.750.00 = 200.220.00


في حالة ارتفاع عدد التلاميذ على المؤسسة المعنية إنجاز ( وثيقة رقم 934) لطلب ميزانية إضافية
في حالة انخفاض عدد التلاميذ على المؤسسة عدم صرف الاعتماد الفائض و إظهاره كقيمة زائدة في الباب 14 ( الصفحة رقم 07 من الحساب المالي)
تمرين عملي لكيفية حساب الاعتماد النهائي للتغذية

تم تسجيل بعض الملاحظات في تنفيذ الإعتماد النهائي :
- إن عملية الالتزام تتم في نفقات التغذية بناءا على الإعتمادات الفردي المخصص للتلميذ الداخلي أو ½ داخلي المحدد في منشور تحضير مشروع ميزانية و المقدر بي 21.350.00 و 10.675.00 إلا أننا سجلنا في غالب الأحيان عدم تحصيل الإعتماد الخاصة بالمنح الوطنية الذي هو عنصر مكون للإعتماد النهائي الخاص بالتغذية . مما يسبب عدم تغطية و تسديد نفقات الملتزم بها . و عند تحصيل هذه المبالغ ( المنح الوطنية) في السنة المالية الموالية و تبويبها في الباب 12 المادة 121 و التي لا يسمح لنا باستعمالها لتغطية نفقات الالتزام المتبقية من السنة المالية السابقة.
الحل المقترح :
- إجبارية صب الإعتمادات الخاصة بالمنح الوطنية قبل نهاية السنة المالية
- إقتراح إدراج إعتمادات المنح الوطنية كمقاييس لكيفية تحضير الميزانية الأولية و إبلاغ مديرية النشاط الإجتماعي بالتعداد المسجل في البطاقة الوصفية كما هو معمول به في دعم الدولة للتلاميذ الممنوحين.
- كما يجب الإسراع في صب الإعتمادات الإظافية للتغذية الناجمة على ارتفاع تعداد التلاميذ قبل نهاية السنة المالية و هذا كله من أجل السماح للمؤسسات ذات النظام الداخلي و ½ داخلي لصرف إعتمادات التغذية كاملة حسب تعداد التلاميذ الحاضرين فعلا
- في حالة فتح النظام الداخلي أو ½ داخلي خلال الثلاثي الرابع يتم إنجاز الوثيقة 934 بطلب إعتمادات إضافية خاصة التغذية تشمل كل مكونات الإعتماد المخصص للتلميذ ( اعتماد المخصص = إعانة الدولة باب 14 + دعم الدولة للتلميذ الممنوح باب 13+ المنحة الوطنية باب 12) غير أن الوثيقة المذكورة أعلاه مخصصة لإعانة الدولة فقط و هذا يفرض على الأمر بالصرف التقيد بعملية الإلتزام بإعتماد إعانة الدولة فقط (باب 14) كاعتماد نهائي .المسير المالي مجبر بتثبت الإعتمادات الخاصة بإعانة الدولة في الباب 14 و دعم الدولة في الباب 13 و المنح الوطنية في باب 12 و إنجاز الحساب المالي بدون تحقيق إيرادات فعلية و حساب الاعتماد النهائي للتغذية حسب توقيفات سجل الحقوق المثبتة ، أما في الحساب المالي تظهر المبالغ الخاصة بالأبواب 12 و 13 و 14 كقيم ناقصة في العمود 10 الصفحة 7 إيرادات . و اعتماد غير مستعمل في المادة 211 التغذية ( الصفحة 8 نفقات )
إقتراح فيما يخص تسيير إعتمادات وحدات الكشف و المتابعة :
- إعادة النظر في المنشور المحدد لمستلزمات و متطلبات الخاصة بوحدات الكشف و . والمتابعة
- إعطاء الحرية لمجلس التربية والتسيير أو التسيير والتوجيه في اقتناء حاجياتها
باستشارة طبيب الوحدة الذي نقترح أن يصبح عضوا في المجلس المذكور سلفا
تفاديا لاستعمال إعانة التسيير الخاصة بوحدات الكشف والمتابعة في أغراض أخرى
يستحسن صبها للمؤسسات التي بها وحدات الكشف وظيفية فعلا.
تحديد ميزانية المؤسسات
الأخذ بعين الاعتبار عمر الهيكل الأصلي للمؤسسة المحولة ( vétuste (
ـ أقسام الرياضة والدراسة : تحديد اعتماد جزافي للتغذية دون مراعاة مقاييس النظام
وتعداد التلاميذ كما أنه لم يعتمد على السعر المرجعي لكل تلميذ خلال السنة .
ـ نسبة 30% من إجمالي ميزانية التسيير في تحديد نفقات الوسائل التربوية ( البند 24) نقترح تحويل نسبة 10% إلى الفقرة رقم 05 من الباب 27 المادة 272 تجديد
عتاد وأثاث المخابر و هذا لتجنب إقتناء التجهيز العلمي من الباب 24 المادة 241.
- إقتراح عدم تسجيل تقديرات في الفقرة الخاصة بالخرجات البيداغوجية في المادة 245 التي أصبحت خرجات سياحية و ترفيهية.
الايرادات الذاتية : في حالة تسجيل ايرادات زائدة مقارنة بما هو مقترح في الميزانية
يطلب رخصة استعمالها بإدراجها كمقررات إضافية من الوصاية خلال السنة المالية المعنية
تغيير عنوان الحساب رقم 513 ( خارج الميزانية ) النشاط الاجتماعي لفائدة التلاميذ
إلى النشاط الثقافي والرياضي
-المحاسبة المادية : المحاسبة المادية تشكو نقصا في ضبطها ، يتطلب مسك محاسبة مادية لجميع المواد القابلة منها للاستهلاك أو غيرها و ذلك لتمكين المؤسسة من تتبع استهلاك مختلف المواد من جهة و وضع تقديرات سليمة و حقيقية لحاجياتها من جهة أخرى. مسك بطاقات المخزون و إنجاز ورقة استهلاك لضبط حركة المواد و معرفة قيمة المخزون لكل هذه المواد.
- سجلنا أن العديد من المؤسسات تعتمد خاصة خلال نهاية السنة المالية دفع مسبق لتكاليف الكهرباء و الغاز و الماء و الهاتف و في بعض الأحيان حتى المواد الغذائية و هذا إجراء غير قانوني يدخل في خانة سوء التسيير ، فعليه يستحسن تذكير الجميع ضمن تعليمات و مناشير تحضير الميزانية.
تعاني بعض المؤسسات التربوية ذات النظام الداخلي و المستقبلة لتلاميذ أبناء الصحراء الغربية باللجوء إلى إستعمال الصرف النقدي لبعض الحالات الإستثنائية المتمثلة في :
- ترحيل بعض التلاميذ إلى المناطق الصحراوي خلال السنة الدراسية ( الإنقطاع عن الدراسة )
- بعض الحالات المرضية تستوجب التنقل إلى مراكز صحية عمومية أو خاصة داخل تراب الولاية أو خارجها تستدعي فحوصات طبية مستعجلة للمريض مما يترتب عليه الدفع الفوري و بدون وثائق ثبوتية و هذا مخالف لقواعد و القوانين المحاسبة العمومية و التعليمات و المناشير الصادرة عن وزارة المالية و التي تمنع الدفع النقدي

حقوق التأليف من طرف السيد مفتش التربية الوطنية لمقاطعة ولاية البيض



عدل سابقا من قبل belmamoune tahar في السبت 03 يوليو 2010, 20:52 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الباهي
فريق
فريق
الباهي


إقتراحات عامة حول التسيير المالي و المادي للمؤسسات التربوية Adeb5f3ffb0c035
عدد المساهمات : 3890
تاريخ التسجيل : 18/05/2010

إقتراحات عامة حول التسيير المالي و المادي للمؤسسات التربوية Empty
مُساهمةموضوع: رد: إقتراحات عامة حول التسيير المالي و المادي للمؤسسات التربوية   إقتراحات عامة حول التسيير المالي و المادي للمؤسسات التربوية I_icon_minitimeالجمعة 02 يوليو 2010, 15:48

شكرا اخي الطاهر اقتراحات في الصميم خاصة ما تعلق بتغيير تسمية البند 513 هناك مشاكل في صرفه بين من يتقيد بنص القانون ومن لازال يعتبره حسابا خاصا بالشؤون الاجتماعية وتقديم المساعدات للتلاميذ الفقراء يبقى فقط ان اقول انه لازال هناك فرقا واسعا بين النصوص التطبيقية وبين الواقع فجميع المراحل يقوم بها المقتصد بصورة فعلية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لخضر




عدد المساهمات : 17
تاريخ التسجيل : 12/05/2010

إقتراحات عامة حول التسيير المالي و المادي للمؤسسات التربوية Empty
مُساهمةموضوع: رد: إقتراحات عامة حول التسيير المالي و المادي للمؤسسات التربوية   إقتراحات عامة حول التسيير المالي و المادي للمؤسسات التربوية I_icon_minitimeالجمعة 02 يوليو 2010, 19:44

نشكر الاخ الطاهر علي المجهودات المبذولة وتسجيل نشطات مكتب ولاية البييض afro
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الغريب
فريق
فريق
الغريب


إقتراحات عامة حول التسيير المالي و المادي للمؤسسات التربوية CnYZH
عدد المساهمات : 9418
تاريخ التسجيل : 19/05/2011

إقتراحات عامة حول التسيير المالي و المادي للمؤسسات التربوية Empty
مُساهمةموضوع: رد: إقتراحات عامة حول التسيير المالي و المادي للمؤسسات التربوية   إقتراحات عامة حول التسيير المالي و المادي للمؤسسات التربوية I_icon_minitimeالجمعة 17 يونيو 2011, 22:00

شكرا جزيلا على الموضوع الثري والقيم ولكن عند تعقيب أو ملاحظات على بعض النقاط وهي :
في حالة تحصيل الإعتمادات الإضافية نفس السنة يجب :
1- تثبيت الاعتماد الإضافي في الباب 141 لسنة المالية الحالية مع إعادة إنجاز الميزانية واحدة تحتوي عل الإعتمادات الأولية والإضافية.
وفي حالة عدم تحصيل الإعتماد الإضافي في نفس السنة يجب :
عن غلق السنة الحالية وعند تحصيله يسجل في البند 419 ويصرف من البن 419 .وهذا حسب المنشور. ولا ستم تثبيتها في البند 141 بل في البند 419 .
-تحديد إعتماد النهائي للتغذية:بطريقة أسهل حتى نسهل الفهم الزملاء الجدد :
- النظام الداخلي : نقوم بما يلي :المبلغ السنوي للحقوق المثبتة / 3600.00 - بدون قيمة = عدد المتغذيين بالؤسسة .
ثم نقوم بضرب : عدد المتغذيين 21350.00X+ البند 212 (حقوق المثبتة)
* أما المنح الوطنية 121 فلا يهم تحصيلها أو من عدم تحصيلها فهي لا تأثر على الإعتماد المفتوح أو المرخص ب صرفه في التغذية فلا دخل له في تسديد نفقات الملتزم بها .فإجراء العملية الترتبية الداخلية الخاصة بالبند 121 و البند 133 تتم ولو لم يتم تحصيل مبالغ البنود 121 و 133 . وهذا طبقا للقانون .
الايرادات الذاتية : في حالة تسجيل ايرادات زائدة مقارنة بما هو مقترح في الميزانية فلا يحق لك إستعماله .




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
إقتراحات عامة حول التسيير المالي و المادي للمؤسسات التربوية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» برنامج خاص بالتسيير المالي و المادي للمؤسسات التربوية
» التسيير المالي و المادي في ظل الاصلاحات التربوية و مخطط تقويم المؤسسة
» التسيير المادي و المالي
» مهام مكتب مراقبة التسيير المالي للمؤسسات
» تم اقرارمنحة التسيير المالي و المادي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات موظفي المصالح الاقتصادية  :: النشطــــــات الثقافيــــة :: الاقتراحات والمبادرات :: تطوير المصالح الاقتصادية-
انتقل الى: