منتديات موظفي المصالح الاقتصادية
ثلاثة اشياء في الحياة اذا ذهبت لن تعود  M5zn_d0e1d87388e25d5
ثلاثة اشياء في الحياة اذا ذهبت لن تعود  ?img=0afe0096e5c2a91
منتديات موظفي المصالح الاقتصادية
ثلاثة اشياء في الحياة اذا ذهبت لن تعود  M5zn_d0e1d87388e25d5
ثلاثة اشياء في الحياة اذا ذهبت لن تعود  ?img=0afe0096e5c2a91
منتديات موظفي المصالح الاقتصادية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات موظفي المصالح الاقتصادية

يهتم بشؤون موظفي المصالح الاقتصادية لقطاع التربية في الجزائر
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ثلاثة اشياء في الحياة اذا ذهبت لن تعود

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الغريب
فريق
فريق
الغريب


ثلاثة اشياء في الحياة اذا ذهبت لن تعود  CnYZH
عدد المساهمات : 9418
تاريخ التسجيل : 19/05/2011

ثلاثة اشياء في الحياة اذا ذهبت لن تعود  Empty
مُساهمةموضوع: ثلاثة اشياء في الحياة اذا ذهبت لن تعود    ثلاثة اشياء في الحياة اذا ذهبت لن تعود  I_icon_minitimeالأحد 26 يونيو 2011, 19:53

ثلاثة اشياء في الحياة اذا ذهبت لن تعود
*ثلاثة اشياء في الحياة اذا ذهبت لا يمكن ان تعود :
1- الكلمات
2- الفرص
3- الوقت

ثلاثة اشياء في الحياة تجعلك رجل عظيم باذن الله :
1- العمل الدؤوب والجاد
2- الاخلاص
3- النجاح

ثلاثة اشياء في الحياة لا يمكن التاكد منها او الوثوق بها :
1- الاحلام
2- النجاح
3- الثروة
ثلاثة اشياء في الحياة تجطم الشخص :
1-الجشع
2- الفخر
3- الغضب


اقتباس :
درس لذيذ ويتاج تحريك مخ شوي ^^

حليت التطبيق بعد عصر دماغ لاحضار أمثله : )



* اذكري أقوى الحركات بالتريب ْ ومايُناسِبها من الحروف ؟
أقوى الحركات الكسرة ويناسبها النبرة (ـئـ )
ثم الضمة ويناسبها الواو ( ـؤ )
ثم الفتحه ويناسبها الألف ( ـأ )
ثم السكون , وليس لها حرف ..




* مَثّلي لأربع كلِمات همزاتُها على ألف وَكلِمتين جاءت ْهمزاتُها على واو ؟
مُفَاْجَأَة , مَأْتَم , رَأْس , يَأْكُل .
تَؤُدة , مُؤَدّب .




* إذا كَانَت حَركة الحَرف الّذي قَبل الهمزة السُكون وكانت حركة الهمزة الضَمة
فإننا نكتب الهمزة على ألف / واو / ياء ؟
نكتب الهمزة على واو ؛ لأن الواو أقوى من السكون .




* أيُهما أصَح مع ذِكر السَبب :
1 / حصائد , حصاءد , حصاإد .
2 / نُبؤة , نبوءَة , نبوأة .
3/ يقرأ ، يقرء , .
حصائد ؛ لأن حركة الحرف الذي قبل الهمزة السكون , وحركة الهمزة الكسرة , والكسرة أقوى من السكون فتكتب الهمزة على نبرة .
نبوأة ؛ لأن حركة الحرف الذي قبل الهمزة السكون , وحركة الهمزة الضمة , والضمة أقوى من السكون فتكتب الهمزة على واو .
يقرأ ؛ لأن حركة الحرف الذي قبل الهمزة الفتحه , وحركة الهمزة السكون , والفتحه أقوى من السكون فتكتب الهمزة على ألف .




* مَثلي لِهمزة جاءت آخر السَطروكانت حركة الحرف الّذي قبله الكَسرة ؟
لاجِئ

اقتباس :
حصة إملاء
توقف عن لعن النظام التعليمي ، وطور نفسك !
« همزة الوصل والوقف
الهمزة المتوسطة »
الهمزة المتطرفة
 
اليوم سنتكلم عن الهمزة المتطرفة ، ومن اسمها واضح أنها تأتي في طرف (آخر) الكلمة :

وهي تعتمد على حركة الحرف الذي قبلها 
فقط ، وتكتب على الحرف المناسب للحركة: 
إذا كان الحرف الذي قبل الهمزة المتطرفة مفتوح تكتب على ألف مثل : قرَأ ، يتبوَّأ.
إذا كان الحرف الذي قبل الهمزة المتطرفة 
مكسور تكتب على ياء مثل : مبتدِئ، قار ِئ.
إذا كان الحرف الذي قبل الهمزة المتطرفة 
مضموم تكتب على واو مثل : لؤلـُؤ ، التباطـُؤ.
إذا كان الحرف الذي قبل الهمزة المتطرفة 
واو مشددة مضمومة تكتب على السطر مثل: التبوُّء (أظنه المثال الوحيد على هذه الحالة).
إذا كان الحرف الذي قبل الهمزة المتطرفة 
ساكن تكتب على السطر مثل : جزْء ، جريء ، صفاء ، سوء.
 
ملاحظات :
1 – الحرف المشدد في الأصل حرفين الأول : 
ساكن والثاني : متحرك مثل :يتبوَّأ ( في الأصل هي : يتبوْوَأ ) فنأخذ حركة الحرف المتحرك ، في المثال السابق حركة الحرف الذي يسبق الهمزة هي الفتحة.
2 – من المعروف أن حروف المد (
ا و ي ) ساكنة.
الواجب / غير (ء) إلى الكتابة الصحيحة ( ء – أ – ئ – ؤ ) لكل همزة مما يلي:
صاحب التعليق الأول : ملي(ء) ، ملجَ(ء) ، موان ِ(ء)، هزُ(ء).
صاحب التعليق الثاني : فدا(ء) ، يجرُ(ء) ، متكافِ(ء)، ابدَ(ء).
صاحب التعليق الثالث : دافِ(ء) ، فقَ(ء) ، عبْ(ء) ، وضُ(ء).
صاحب التعليق الرابع : امرُ(ء) ، مجي(ء) ، نبَ(ء) ، شاطِ(ء).

 
 ملاحظة خارج الدرس : أعتذر منكم على صغر الخط ولكن ما في اليد حيلة، البعض قد لا يستطيعون مشاهدة الحركات بدقة لذلك عليهم أن يكبروا الخط من نفس متصفحهم، في الغالب ستستطيع عمل ذلك عن طريق قائمة عرض ثم حجم الخط واختر الحجم الذي تريده.

وع: كيف تكتب الهمزة في اللغة العربية ؟   ثلاثة اشياء في الحياة اذا ذهبت لن تعود  Emptyالإثنين نوفمبر 01, 2010 5:44 pm




نتعرض كثيرا لكتابة الهمزة بشكل يومي ويصيب الكثيرين الارتباك عندما يضطرون لكتابتها على الياء أو الواو أو الألف أو على السطر وسوف نتعرض هنا لقواعد كتابة الهمزة من قبيل التنبيه لقواعد لغتنا الجميلة (( لغة القرءان ))



الهمزة المتوسطة


وهي من أكثر الهمزات إرباكا للكتاب وسوف نتعرض لحالاتها معا إن شاء الله وسوف نتحدث بشكل عام دون الخوض في الشواذ


أولا : كتابة الهمزة على الألف


تكتب الهمزة على ألف في وسط الكلمة في الحالات الآتية:

1ـ إذا كانت الهمزة مفتوحة وسبقها حرف مفتوح .

مثل : رأى ، رأَس ، يتألم ، سأل ، متأمل ، تأسف ، رأف ، رأب ، نأى ، يتأخر ، اشمأز ، متألق .

2 ـ إذا كانت الهمزة مفتوحة وسبقها حرف ساكن .

مثل : فجأة ، مسألة ، يسأل ، مرأة ، وطأة ، ملأى ، يجأر .

3 ـ إذا كانت الهمزة ساكنة وسبقها حرف مفتوح .

مثل : رأى ، مأرب ، رأْس ، كأس ، فأس ، يزأر ، يأخذ ، بأس ، يأتي ، رأب ، دأب ، سأم .


تنبيه :

1 ـ إذا تلا الهمزة المتوسطة المرسومة على الألف ، ألف مد ، طرحت الألف وعوض عنها بمدة ، تكتب فوق ألف الهمزة .

مثل : السآمة ، مرآة ، قرآن ، ملآن ، ظمآن .


وكذلك إذا تلاها ألف تثنية ( أي الألف الدالة على علامة التثنية ) . مثل : ملجآن ، مبدآن ، خطآن .


2 ـ تكتب الهمزة المتوسطة المفتوحة على نبرة إذا سبقها ياء ساكنة .

مثل : هيئة ، رديئة ، مليئة ، مسيئة .




ثانيا : الهمزة المتوسطة مفردة على السطر




1 ـ إذا وقعت الهمزة المتوسطة المفتوحة بعد ألف ساكنة كتبت مفردة على السطر ؛ لكراهة توالي ألفين في الكلمة .

مثل : يتضاءل ، تفاءل .


2 ـ تكتب مفردة على السطر إذا جاءت مفتوحة وسبقها واو ساكنة.

مثل : توءم ، نبوءة .


3 ـ تكتب مفردة على السطر إذا جاءت مفتوحة بعد واو مشددة .

مثل : بوّءنا ، نوّءنا ، ضوّءه .


4 ـ تكتب مفردة على السطر إذا وقعت مضمومة وسبقها واو ساكنة .

مثل : ضوءُها ، نوءُها .


5 ـ تكتب مفردة على السطر إذا وقعت مضمومة بعد واو مشددة .

مثل : تضوُّءكم ، تنبوُّءها ، تبوُّءكم .


6 ـ تكتب مفردة إذا كانت مفتوحة بعد حرف صحيح ساكن ، وجاء بعدها ألف تنوين النصب أو ألف المثنى ، ولا يمكن وصل ما قبل الهمزة بما بعدها .

مثل : " جزءا ، جزءان " .


أما إذا أمكن وصل ما قبلها بما بعدها فتكتب على نبرة .

مثل : " عبئا ، عبئان ، دفئا ، دفئان " .



ثالثا : الهمزة المتوسطة على الواو



تكتب الهمزة على الواو في الحالات التالية :

1 ـ إذا كانت مضمومة وسبقها حرف مضموم .

مثل : رؤوس ، فؤوس ، شؤون .


2 ـ إذا كانت مضمومة وسبقها حرف مفتوح .

مثل : يَؤُم ، لَؤُم ، مبدَؤُنا ، هَؤُلاء ، يَؤُد .


3 ـ إذا كانت مضمومة وسبقها حرف ساكن .

مثل مسؤول ، تشاؤٌم ـ رداؤُه ، جلاؤُهم ، أرؤُس ، سماؤُه ، هواؤُه ، التفاؤُل .


4 ـ إذا كانت الهمزة مفتوحة وسبقها حرف مضموم .

مثل : سُؤَال ، مُؤَذن ، يُؤَجل ، مُؤَلف ، مُؤَن ، مُؤَامرة ، مُؤَازرة ، ذُؤَابة .


5 ـ إذا كانت ساكنة وسبقها حرف مضموم .

مثل : رُؤية ، مُؤمن ، يُؤذي ، مُؤتة ، مُؤلم ، سُؤل ، بُؤس ، مُؤنس ، اُؤتمن .


تنبيه :

1 ـ إذا وقعت الهمزة المتوسطة المضمومة أو المفتوحة بعد واو ساكنة كتبت مفردة على السطر ، خلافًا للقاعدة . مثل : كان ضوءه ساطعًا . كشف سوءة أخيه .

2 ـ يمكن كتابة الهمزة المتوسطة على الواو ، بواو واحدة كراهة توالي حرفين من جنس واحد ، أو اختصارا عند البعض .

مثل : رؤوس : رؤس ، كؤوس : كؤس ، فؤوس : فؤس .


3 ـ تكتب الهمزة أحيانًا على السطر بعد حذف واوها ولا يمكن وصل ما قبلها بما بعدها ، وذلك إذا كانت مضمومة غير مكسور ما قبلها وتلاها واو ساكنة .

مثل : رءوس ، رءوم ، رءوف ، مرءوس .


كما يكتبها البعض على نبرة إذا أمكن وصل ما بعدها بما قبلها .

مثل : مسئول ، شئون ، فئوس .


4 ـ تكتب الهمزة المتوسطة المضمومة على نبرة خلافا للقاعدة إذا سبقها ياء ساكنة .

مثل : فيئه ، شيئه .


5 ـ تكتب الهمزة المتوسطة على السطر إذا كانت مضمومة أو مفتوحة بعد واو مشددة مضمومة .

مثل : كان تبوُّءك لأحسن المناصب مدعاة للفخر .

إن تبوُّءك لهذا المنصب تقدير لجهودك المخلصة .




رابعا : الهمزة المتوسطة على الياء



تكتب الهمزة على نبرة في وسط الكلمة ؛ إذا كانت مكسورة أو قبلها حرف مكسور ، وذلك على النحو التالي :

1 ـ إذا كانت الهمزة مكسورة وسبقها حرف مكسور .

مثل : الناشئين ، مِئِين ، متكئين ، مالئين .


2 ـ إذا كانت مكسورة وسبقها حرف مضموم .

مثل : نُئي ، سُئل ، رُئي ، وُئد .


3 ـ إذا كانت مكسورة وسبقها حرف مفتوح .

مثل : يئن ، يئس ، سئم ، زئير ، لئيم .


4 ـ إذا كانت مكسورة وسبقها حرف ساكن .

مثل : سائل ، حائط ، ضوئية ، مرئية .


5 ـ إذا كانت مفتوحة وسبقها حرف مكسور .

مثل : فئة ، ظمئت ، رئة ، مئة .


6 ـ إذا كانت مضمومة وسبقها حرف مكسور .

مثل : مهنئون ، يستمرئون ، يستهزئون .


7 ـ إذا كانت ساكنة وسبقها حرف مكسور .

مثل : بئس ، جئت ، بئر ، ذئب ، شئت ، ائتمن .


تنبيه :

تكتب الهمزة المتوسطة على نبرة استثناء من الحالات السابقة العامة في الآتي :

1 ـ إذا كانت الهمزة مفتوحة وسبقها ياء ساكنة .

مثل : مليئة ، رديئة ، بيئة ، خطيئة ، دفيئة ، ييئس ، هيئة ، دريئة ، جريئة ، بريئة ، وضيئة .


2 ـ إذا كانت الهمزة مضمومة وسبقها ياء ساكنة .

مثل : فيئُها ، رديئُها ، مجيئُكم هنيئُكم ، مريئُها .


3 ـ إذا كانت الهمزة مكسورة وسبقها ياء ساكنة .

مثل : يمر الطعام في مريئه .

يعرف الحسن من رديئه .

نسعد بمجيئكم .



4 ـ إذا كانت الهمزة متطرفة في كلمة منونة بتنوين الفتح " النصب " ، والحرف الذي قبلها من الحروف التي يمكن وصلها بألف التنوين ، تكتب على نبرة .

مثل: دفْء : دفْـئًا، عبْء: عبْـئًا، شيْء: شيْـئًا، بطْء: بطْـئًا، ملْء: ملْـئًا، فيْء: فيْـئًا، نشْء: نشْـئًا .


5 ـ ذكرنا أن الهمزة المتوسطة تكتب على نبرة مهما كانت حركتها إذا سبقها ياء ساكنة .

مثل : كان فيئها كثيرا . إن فيئها كثير . جلست في فيئها .





القواعد في النحو والإعراب
النحو لغة واصطلاحا
النحو في اللغة : هو القصد
وفي الاصطلاح : هو علم يبحث فيه عن أحوال أواخر الكلم اعرابا وبناء
فائدته : معرفة صواب الكلام من خطئه ليحترز به عن الخطأ في اللسان 0
غايته:الاستعانة على فهم كتاب الله تعالى وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم الموصلين الى خير الدنيا والآخرة 0
الكلام في اصطلاح النحويين
الكلام في اصطلاح النحويين :هو اللفظ المركب المفيد فائدة يحسن السكوت عليها ،كقام زيد ،وعمرو منطلق 0
قال في ملحة الاعراب :
حد الكلام ما أفاد المستمع ..................نحو سعى زيد وعمرو متبع
الكلم :هو ما تركب من ثلاث كلمات فأكثر ،ولو لم يحسن السكوت عليه .
مثل :ان قام زيد :سينجح المجتهد .
الكلمة :هي اللفظ الموضوع لمعنى مفرد :كزيد ومسجد .
أنواع الكلام
أنواع الكلام التي يبنى منها ثلاثة : اسم ،وفعل ،وحرف دل على معنى .
قال في ملحة الاعراب :
ونوعه الذي عليه يبنى ...............اسم وفعل ثم حرف معنى
الاسم
الاسم : هو ما دل على معنى في نفسه ولم يقترن بزمان مثل :رجل ،بيت ،فرس ،جبل شجرة
الفعل
الفعل هو ما دل معنى في نفسه واقترن بزمان :كقام ،ويقوم ، وقم .
الحرف
الحرف :هو ما دل على معنى في غيره ولم يقترن بزمان :كهل ،وقد ،ومن .
علامات الاسم :
للاسم خمس علامات : النداء ،والتنوين ، والجر ،والألف اللام ،والاسناد .
-مثال النداء :يا زيد
-مثال التنوين :بيت
-مثال الجر مررت بمحمد
-مثال الألف واللام :المسجد
-مثال الاسناد مجتهد
قال ابن مالك :
بالجر والتنوين والنداء وأل ..............ومسند للاسم تميز حصل
علامات الفعل :
للفعل خمس علامات :قد ، والسين ، وسوف ، وتاء التأنيث الساكنة ،وتاء الفاعل ،والدلالة على الأمر اذا كان مشتقا .
-أما (قد) فتدخل على الماضي والمضارع نحو :قد قام ،وقد يقوم .
وأما (السين ) و(سوف) فيختصان بالمضارع نحو :سيقوم ،وسوف يقوم .
-وأما (تاء التأنيث الساكنة ) و(تاء الفاعل ) فيختصان بالفعل الماضي نحو :قامت - وقمت ، ضربت -ضربت .
وأما الدلالة على الأمر اذا كان مشتقا فيختصان بفعل الأمر نحو :كل -واقرأ -وتعلم .
قال في ملحة الاعراب :
والفعل ما يدخل قـــد الســــــين ...................عليـــه مثـــــــــل بــــان أو يبــــــين
أو لحقتــــــه تـــــاء من يحدث ......................كقولهم في ليــــــس لست أنفـــــــث
أو كان أمرا ذا اشتقاق نحو قل........................ومثله ادخل وانبسط واشرب وكل
فائدته
-قد حرف تحقيق - والسين حرف تنفيس - وسوف حرف تسويف .
-تاء الفاعل تكون مضمومة أو مكسورة أو مفتوحة
فالمضمومة للمتكلم - والمفتوحة للمخاطب - والمكسورة للمخاطبة
علامات الحرف
الحرف ليس له علامة وعلامته عدم قبول العلامة :فكل كلمة لم تقبل علامات الاسم ولا الفعل فهي حرف
قال في ملحة الاعراب
والحرف ما ليس له علامة.............. فقس على قولي تكــــــن علامة
مثالــــــه حتى ولا وثمـــا ......................وهل وبل ولو ولم ولمـــــا
فائدته
حتى :حرف جر ويكون حرف عطف
لا :حرف نفي وتكون حرف نهي
بل :حرف اضراب
لما ولم :حرفا نفي وجزم
ثم :حرف عطف
هل :حرف استفهام
لو :حرف امتناع لامتناع
أقسام الاسم
ينقسم الاسم الى قسمين :نكرة ومعرفة
فالنكرة هي :كل اسم لم يوضع لمعين ،كرجل وكتاب ،ومسجد
وعلامته دخول (رب ) عليه نحو :رب رجل رأيته - ورب مسجد دخلته - ورب كتاب قرأت فيه .
قال في ملحة الاعراب :
والاسم ضربان فضرب نكرة ............والاخر المعرفة الشتهرة
فكل مـــا رب عليــــه تدخـــــل............. فإنــــه منكــــر يـا رجــل
نحو غــــلام وكتاب وطبـــــق .............كقولهم رب غلام لي أبـــق
والمعرفة :هي كل اسم موضوع لمعين وتنقسم إلى ستة أقسام :
الأول :أسماء الأعلام :كأحمد وسعيد وزيد .
الثاني :المعرف بالألف واللام :كالرجل والغلام .ا
الثالث : أسماء الضمائر :كأنا -وأنت -وأنت -وأنتما - وأنتم - وأنتن .
الرابع أسماء الإشارة :كهذا -وهذه - وهذان -وهاتان -وهؤلاء .
الخامس :الأسماء الموصولة :كالذي -والتي -والذين - واللتين - والذين واللاتي - والائي .
السادس :الأسماء المضافة إلى أحد المعارف السابقة :كغلام زيد - وصاحب الدار -وصاحب الذي أكرمته - وصاحب هذا
قال في ملحة الإعراب :
وما عدا ذلك فهو معرفة ...........لا يمتري فيه الصحيح االمعرفة
مثالـه الدار وزيد وأنــــا............ وذا وتلك والـــذي وذو الغــــنى
الجملة
هي اللفظ المركب تركيب إسناد :كخرج عمرو -وسعيد جالس .
-ولا يشترط فيها حصول الفائدة
قال الإمام نور الدين السالمي:
جملتهم لفــــظ أتى مركبـــا ...........تركيب اسناد كإن زيد أبى
وهي من الكلام مطلق أعم ...........فخالفا لمـن ترافــا زعــــــم
فجملة الجزاء في التحقيق........... ليس كلاما لاكتسا التعليــــــق
أقسام الجملة :
تنقسم الجملة إلى قسمين :جملة اسمية وجملة فعلية .
فالجملة الاسمية :هي المتألفة من جزأين أصليين هما :المبتدأ والخبر.
مثل :العلم نافع - إن عليا مجتهد .
والجملة الفعلية :هي المتألفة من جزأين أصليين هما الفعل والفاعل :
مثل نجح المجتهد -ورسب الكسلان .
قال الإمام نور الدين السالمي :
اسمية إن بدأت باسم سوى ..........كان صريحا أو مؤولا حوى
وإن بفعل بــــدأت تعزلـــــه ............وإن يكـــن مـؤولاكيالـــــه
أنواع المفرد :
-المفرد في باب الإعراب :هو الاسم الذي ليس بمثنى ولا جمع :كزيد -ورجل -ومسجد .
-والمفرد في باب الخبر :هو الذي ليس بجملة ولا شبه جملة
-والمفرد في باب لا النافية للجنس وفي باب المنادى :هو الذي ليس بمضاف ولا شبيها بالمضاف .
-والمفرد في باب العلم :هو الذي ليس بمركب تركيب إسناد ولا تركيب إضافة ولا تركيب مزج .
الأفعال
الأفعال :ماضي -مضارع -أمر .
الماضي :وهو ما دل على حدث مضى وانقضى .
وعلامته - أن يقبل تاء التأنيث الساكنة مثل :صلت هند .
-أن يقبل تاء الفاعل مثل :صليت أنا .
المضارع :وهو ما دل علىحدث يقبل الحال والاستقبال .
وعلامته :-أن يقبل السين وسوف ولم مثل :سيجاهد -سوف يجاهد -لم يجاهد .
-وهو أيضا ما كان أوله أحد الزوائد الأربع وهي :النون والهمزة والياء والتاء .
ويجمعها قولك :(نأيت )، وتسمى أحرف المضارعة .
الأمر :وهو ما دل على حدث في الاستقبال
وعلامته :أن يقبل ياء المؤنثة المخاطبة مثل تحجبي
قال في ملحة الإعراب :
وإن أردت قسمة الأفعال.................. لينجلى عنك صدى الإشكال
فهي ثلاث ما لهن رابع.................ماض وفعل الأمر والمضارع
الإعراب
الإعراب في اللغة :هو الإظهار والإبانة .
وفي الاصطلاح :هو تغير أواخر الكلم لاختلاف العوامل الداخلة عليها لفظا أو تقديرا .
ويكون الإعراب مقدرا في مواضع منها :
1-الاسم النقوص .
2-الاسم المقصور .
3-المضاف الى ياء المتكلم .
4-الفعل المضارع المعتل الأخر .
أنواع الإعراب :
أنواع الإعراب : الرفع -النصب - الجر -الجزم .
فللافعال من ذلك :الرفع والنصب والجزم ولا جر فيها .
وللأسماء من ذلك :الرفع والنصب والجر ولا جزم فيها .
قال في ملحة الإعراب :
وإن ترد أن تعرف الإعرابا .........لتقتفي في نطــقك الصوابــــــــا
فإنه با لرفــــــع ثم الجـــــر...........والنصب والجزم جميعا يجري
فالرفع والنصب بلا ممانع .........قددخلا في الاسم والمضـــــارع
والجر يستأثر بالأسماء ............والجزم بـــــالفعل بــــلا امــتراء
جمع التكسير
جمع التكسير هو:لفظ دل على أكثر من اثنين أواثنتين مع تغير في بناء مفرده كمساجد ومدارس وأقلام وكتب ورسل ورجال .
حكمه :أن يرفع بالضمة وينصب بالفتحة ويجر بالكسرة .
فال في ملحة الإعراب :
فكل ما كســـر في الجــموع .........كالأسد والأبيات والربوع
فهو نظير الفرد في الإعراب .......فاسمع مقالي واتبع صوابي
جمع المؤنث السالم
جمع المؤنث السالم :هو لفظ دل على أكثر من اثنتثين بزيادة ألف وتاء على مفرده كمسلمات وصالحات وفاطمات .
حكمه :أن يرفع بالضمة وينصب بالكسرة ويجر بالكسرة .
قال في ملحة الإعراب :
وكل جمع فيه تاء زائدة ..........فارفعه بالضم كرفع حامده
ونصبه وجره بالكسر ..........نحو كفيت المسلمات شــري
المثنى
المثنى هو :لفظ دل على اثنتين بزيادة ألف ونون على مفرده في حالة الرفع كالزيدان أو ياء ونون في حالتي النصب والجر كالزيدين .
حكمه :يرفع بالألف نيابة عن الضمة وينصب بالياء نيابة عن الفتحة ويجر بالياء نيابة عن الكسرة .
قال في ملحة الإعراب :
ورفع ما ثنيته بالألف .........كقولك الزيدان كانا مألفي
ونصبه وجـــره بالياء ..........بغير إشكـال ولا مـــراء
تقول زيد لابس بردين ........وخـالد منطــلق اليـــــدين
وتلحق النون بما قد ثني .......من المفاريد لجبر الوهـن
جمع المذكر السالم
جمع المذكر السالم هو:لفظ دل على أكثر من اثنين بزيادة واو ونون على مفرده في حالة .الرفع كالزيدون أوياء ونون في حالة النصب والجر كالزيدين .
حكمه :يرفع بالواو نيابة عن الضمة وينصب يالياء نيابة عن الفتحة ويجر بالياء نيابة عن الكسرة .
قال في ملحة الإعراب :
وكل جمع صح فيه واحدة ..........ثم أتى بعــد التنــــاهي زائــــدة
فرفعه بالواو والنون تبع ...........نحو شجاني الخاطبون في الجمع
ونصبه وجــره باليـــــاء ............عند جميـــع العـــــرب العربـــاء
تقول حي النازلين في منى ............وسل عن الزيدين هل كانوا هنا
الأسماء السته
مما يعرب نيابة عن الحركات الإعرابية الأسماء السته وهي :
(أب -أخ - حم - فو - ذو - (بمعنى صاحب ) - وهن ) .
حكمها : أن ترفع بالواو نيابة عن الضمة وتنصب بالألف نيابة عن الفتحة وتجر بالياء نيابة عن الكسرة .
شروط إعراب هذه الأسماء بالحروف أربعة شروط هي :
1- أن تكون مضافة .
2- أن تكون مفردة .
3- أن تكون إضافتها إلى غير ياء المتكلم .
4- أن تكون مكبرة ويشترط في (فم ) زوال الميم منه وفي (ذو ) أن تكون بمعنى صاحب .
قال في ملحة الإعراب :
وستـــــة ترفعـــها بـــالــــواو ..........في قــول كـــل عـــالم وراوي
والنصب فيها يا أخي بالألف .........وجرها بالياء فاعرف واعترف
وهي أخوك وأبو عمـــرانــــا ........... وذو وفـوك وحمــو عثمانـــــا
ثم هنوك ســادس الأسمـــــاء ........... فاحفظ مقالي حفظ ذي الذكــــاء
الأفعال الخمسة
الأفعل الخمسة هي :كل فعل مضارع اتصل به ألف الاثنين :كتفعلان ويفعلان أو واو الجماعة كتفعلون ويفعلون أو ياء الخاطبة كتفعلين .
حكمها :أنها ترفع بثبوت النون وتنصب وتجزم بحذفها .
قال ابن مالك :
واجعل لنحو يفعلان النونــــا ......... رفعا كتدعين وتسـالونــا
وحذفها للجزم وللنصب سمة ........ كلم تكوني لترومي مظلمة
المنقوص
المنقوص هو :الاسم المعرب الذي آخره ياء لازمة قبلها كسر .كالقاضي -والداعي .
حكمه : أن يقدر فيه الإعراب في حالتي الرفع والجر ويظهر في حالة النصب .
فيرفع بالضمة المقدرة على الياء ويجر بالكسرة المقدرة على الياء وينصب بالفتحة الظاهرة في آخره .
قال في ملحة الإعراب :
والياء في القاضي وفي المستشري .........ساكنة في رفعها والجر
وتفتــــح اليــــاء إذا مـــا نصبـــــا .......... نحو لقيت القاضي الهذبا
المقصور
المقصور هو :الاسم الذي آخره ألف لازمة قبلها فتحة مثل موسى وعيسى والمستشفى .
حكمه :أن يقدر فيه الإعراب في حالة الرفع والنصب والجر .
فيرفع بالضمة المقدرة على الألف وينصب بالفتحة المقدرة على الألف ويجر بالكسرة المقدرة على الألف .
قال في ملحة الإعراب :
وليس للإعراب فيما قد قصر ....... من الأســــامي أثــر إذا ذكـر
مثاله يحي وموسى والعصا ......... أو كحيا أو كرحى أو كحصى
فـــهذه آخرهــــا لا يختلــــف ........على تصاريف الكلام المؤتلف
المضاف إلى ياء المتكلم
المضاف إلى ياء المتكلم مثل غلامي -كتابي - أخي .
حكمه :أن يقدر فيه الإعراب في حالات الرفع والنصب والجر .
فيرفع بالفتحة المدرة على ما قبل ياء المتكلم وينصب بالفتحة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم ويجر بالكسرة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم منع من ظهورها اشتغال المحل بالحركة المناسبة للياء وهي الكسرة .
الفعل المضارع المعتل الآخر
الفعل المضارع المعتل الآخر هو :كل فعل مضارع آخره ألف أو واو أو ياء :كيرضى ويسعى ويقضي ويرمي ويدعو ويسمو .
حكمه :يرفع بالضمة المدرة على الألف والواو والياء .
ينصب بالفتحة المقدرة على الألف والظاهرة في الواو والياء ويجزم بحذف الألف والواو والياء .
قال ابن مالك :
وأي فعل آخـــر منه ألـــف ......... أو واو أو ياء فمعتلا عرف
فالألف انو فيه غير الجزم ........ وأبدا نصب ما كيدعو يرمــي
والرفع فيهما انو واحذف جازما ....... ثلاثهن تقص حكما لازما


ثلاثة اشياء في الحياة اذا ذهبت لن تعود  Afghani_header


عدل سابقا من قبل الغريب في الأحد 16 يونيو 2013, 22:13 عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ملاك المنتدى
رقيب أول
رقيب أول
ملاك المنتدى


عدد المساهمات : 307
تاريخ التسجيل : 28/10/2010
العمر : 36

ثلاثة اشياء في الحياة اذا ذهبت لن تعود  Empty
مُساهمةموضوع: رد: ثلاثة اشياء في الحياة اذا ذهبت لن تعود    ثلاثة اشياء في الحياة اذا ذهبت لن تعود  I_icon_minitimeالأحد 26 يونيو 2011, 22:03

ثلاث نابليون
[b]سُـئِـل نـــابليـــــون:
كيف استطعت أن تولد الثقة في نفوس أفراد جيشك .؟
فأجاب : كنت أرد على ثلاث بثلاث ؟؟
- من قال لا أقدر ... قلت له ... حاول .
- من قال لا أعرف ... قلت له ... تعلم .
- من قال مستحيل ... قلت له ... جرب .
فهل سنحاول ونتعلم ونجرب ؟؟





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Amir
عقيد
عقيد
Amir


عدد المساهمات : 2061
تاريخ التسجيل : 02/05/2011
العمر : 40

ثلاثة اشياء في الحياة اذا ذهبت لن تعود  Empty
مُساهمةموضوع: رد: ثلاثة اشياء في الحياة اذا ذهبت لن تعود    ثلاثة اشياء في الحياة اذا ذهبت لن تعود  I_icon_minitimeالأحد 26 يونيو 2011, 23:22

متميزة بأفكارك يا ملاك المنتدى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ثلاثة اشياء في الحياة اذا ذهبت لن تعود
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ثلاثة اشياء في الحياة ...................
» ثمانية اشياء تحكي ما بداخل الإنسان... في علم النفس يقولون:
» لاتنســـى ثلاثة اشياء في يومك
» المنحة ذهبت ادراج الرياح
» يا غافلا وليالى الصوم قد ذهبت ....

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات موظفي المصالح الاقتصادية  :: النشطــــــات الثقافيــــة :: ثقـــــافة موظف المصالح الاقتصادية-
انتقل الى: