| اجراءات فتح مؤسسة جديدة | |
|
+4أبو محمد الامين diraf-dz mansour32 wassim 8 مشترك |
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
wassim عريف أول
عدد المساهمات : 172 تاريخ التسجيل : 22/06/2010
| موضوع: اجراءات فتح مؤسسة جديدة الثلاثاء 21 سبتمبر 2010, 10:28 | |
| اجراءات فتح مؤسسة تربوية جديدة
نحاول اليوم التطرق الى جانب من الجوانب المختلفة والمتعددة للتسيير وموضوعنااليوم هو دراسة الاجراءات المختلفة لفتح مؤسسة جديدة للعلم لايمكن لمدير مؤسسة او مسير مالي مباشرة مهامها الا بعد القيام ببعض العمليات من شانها توفير الارضية الازمة وتسهيل العمل داخل مؤسسة مفتوحة يمكن حصر هذه الاجراءات فيما يلي 1 كيفية استلام المؤسسة بعد تنصيب المدير يتم الاستلام المؤقت للمؤسسةالتعليمية بحضورممثل الوالي وممثل مديرية التعمير والبناء وممثل مديرية التربية وممثل مكتب الدراسات والمقاول المكلف ببناء المؤسسة وممثل الشركة الوطنية للكهرباء والغاز وممثل شركة نفطال بعد المعاينة الكاملة للمؤسسة تحضر هذه اللجنة محضر استلام تمضيه كل الاطراف وتشهد فيه على صحة الانجازات والتجهيزات ومطابقتها للمقاييس والشروط المبرمة في الصفقة وتدلي بكل ملاحظاتها وتحفضا تها حول كل النقائص الملاحظة من طرف لجنة الاستلام ويتم الاستلام النهائي سنة بعد الاستلام المؤقت 2 تسليم المخططات ان وجود مخططات المؤسسة له اهمية بالغة ضمن الوثائق الرسمية حيث من الممكن ان تحتاجه المؤسسة في وقت ما للقيام بالترميمات ومن هذه المخططات التي يجب ان تتوفرلدى المؤسسة المخطط العام المخططات الملحقة المتعلقة بالبيانات الاساسية شبكة توزيع الكهرباء والمحاولات الكهربائية المياه الغاز قنوات صرف المياه والمدفئة المركزية مخططات مداخل المؤسسة ومخارج الانقاذ مخططات كل بناية على حدى الانارة الاقسام المطبخ المرقد المصحة الخ وتكمن اهمية المخططات كذلك في نجاعة الاسعافات والتدخلات في حالة الكوارث او أي حادث وتجدر الاشارة اليه ان الوزارة الداخلية اصدرت تعليمة تلزم المؤسسات التعليمية بانجاز مخطط الاسعاف تصادق عليه المصلحة المعنية بالولاية حيث ان هذا الاصدار يدخل في اطار المخطط الوطني لمكافحة الكوارث بمختلف انواعها 3 استلام اثاث و تجهيزات المؤسسة يقوم المقتصد باستلام كل الا ثا ث والتجهيزات الممنوحة من طرف الدولة حيث توضع هذه التجهيزات في امكنتها المناسبة ويتولى المقتصد تسجيلها في سجل الجرد العام وترقيمها ويتم اشعار مديرية التربية عن طريق تاشير شهادة الاستلام بتسجيلها في سجل الجرد العام 4- فتح السجلات المحاسبية : يتولى مدير المؤسسة بالتاشير على كل السجلات المفتوحة على مستوى مكتب المصالح الاقتصادية الاساسية منها والملحقة كما يقوم المسير المالي بفتح سجلات ثانوية تساعدهفي أداء مختلف نشاطاته الادارية والمالية وخاصة منا ماله علاقة بالعمل ومختلف المصالح الاخرى ومن هذه السجلات : -سجل الصندوق اليومي - دفتر اليومي للصندوق - --سجل المصاريف - سجل الارادات - دفتر الوصولات سجل الحسابات المفتوحة لدى الخزينة والغير - سجل الحسابات خارج الميزانية - سجل الحسابات خارج الميزانية - دفتر حساب الخزينة - دفتر ح الجاري البريدي - سجل الحقوق المثبتة - سجلات الرواتب - دفتر الممونين - دفتر ثمن التكلفة (خاص بالتغذية ) - سجل الجرد العام - سجل التزام ودفع النفقات - سجل المصلحة الداخلية - سجل المكلمات الهاتفية - الى جانب سجلات ووثائق أخرى قديراها المسير المالي ضرورية وتساعده في أداء مهامه 5 كيفية فتح حساب الخزينة : يعتبر هذا الاجراء من الالويات التي يقوم بتنيفذها المسير المالي لما لها من أهمية في تسير المؤسسة خاصة منها المؤسسات الجديدة التي تحتاج الى دعم مالي لتوفير الشروط الاولية والضرورية لانطلاق الدروس وفور تنصيبه يحضر المسير المالي ملف يقدمه الى مصالح خزينة الولاية يطلب من خلاله فتح حساب خزينة المؤسسة والذي يتكون من : -قرار انشاء المؤسسة -محضر تنصيب المسير المالي قرار تعينه كمسير مالي لهذه المؤسسة -طلب خطي يحرره مدير المؤسسة - طلب خطي يحرره المسير المالي وطبقا لتعليمات وزارة المالية ووزارة التربية الوطنية التي تلزمان المسير المالي بتقديم ملف اعتماده لدى أمين خزينة الولاية والمتكون من الوثائق التالية : - طلب خطي يحرره المسير المالي - طلب خطي يحرره مدير المؤسسة - محضر تنصيب المسير المالي - قرار تعينه كمسير مالي بالمؤسسة - قرار انشاء المؤسسة - شهادة السوابق العدلية - صورتان شمسيتان - بطاقة المعلومات تملأ من طرف المسير المالي - 6 تحضير ملفات الموضفين : - طلب من الموضفين التابعين للمؤسسة الملفات المالية القانونية , اذا كانت المؤسسة اكمالية الاخذ بعين الاعتبار لموضفي المدارس الابتدائية - 7 تحضير مشروع ميزانية الفصل الرابع : - نظرا لما تحتاجه هذه العملية من دقة في العمل يجب الاخذ بعين الاعتبار للنفقات الحقيقية للمؤسسة وخاصة يجب التقرب من مصالح سونلغاز ومؤسسة توزيع المياه لطلب الفواتير - ** اجراءات مختلفة : - بالنسبة لاجراءات الانخراط لدى صندوق الضمان الاجتماعي فيجب الاتصال بالمصلحة المعنية حيث تملاء بطاقة الانخراط باسم المؤسسة - الاتصال بشركة سونلغاز للقيام باتفاقية تموين المؤسسة بالطاقة الكهربائية والغاز - القيام باجراءات شراء السجلات والوثائق المحاسبية - توفير مختلف الاختام الضرورية - توفير العدد الكافي من مختلف عناوين الكتاب المدرسي الضروري للتلميذ - مراقبة اذا كانت كل أجراءات الامن والوقاية متوفرة حيث توضع الوسائل المضادة للحرائق في امكانها اللازمة وذلك بالتنسيق مع مصالح الحماية المدنية مع ضرورة انجاز مخطط الاسعاف والتدخل وفق المقايس الضرورية LE PLANT HORS-SEC - انجاز جدول توزيع المهام على العمال بالتنسيق مع رئيس العمال مع مراعاة تاريخ وامضاءات العمال حيث توزع الاعمال بصفة عادلة على كل مناطق المؤسسة (البوابة –الاقسام –الساحات –المطبخ –المخبر .....) - تحضير مشروع ميزانية السداسي الرابع بعد مايتوفر المبلغ المخصص لميزانية التسير في حساب المؤسسة - انجاز تفارير في حالة التعرض الى صعوبات او مشاكل تخص وضعية المؤسسة حيث يوجه التقربر الى رئيس المؤسسة ليرسل الى المصالح المعنية
ملاحضة : فيما يخص الاجراءات المتخذة بعد وقوع حركة بين المسيرين المالين -لايمكن للمسير المالي مباشر ة مهامه الا بعد ان يتم تنصيبه من طرف مدير التربية او من ينوب عنه بحضور مدير المؤسسة والمسير المالي الذي تم نقله من المؤسسة ومقتصد مؤسسة تربوية اخرى ذو خبرة - يتم استلام المهام بعد توقيف الكتابات المحاسبية على كل السجلات والوثائق المحاسبية مع تسجيل كل الديون ومستحقات المؤسسة -بعد تحرير محضر استلام المهام وامضائه من جميع الاطراف الحاضرة وقت تسليم المهام تسلم نسخة منه الى كل عضو من اعضاء اللجنة وتحتفظ نسخة منه في أٍشيف المؤسسة -تمنح للمسير المالي الجديد مهلة شهر ليتاكد من كل السجلات المحاسبية مضبوطة بتاريخ استلامه للمهام ومن ان كل ديون المؤسسة حقيقية ويمكن تحصيلها وكل السلع المتواجدة بالمخزن تم جردها بالفعل وفي حالة ما اذا وجد مايمكن التحفظ به عليه القيام بمحضر تحفظات يوقع عليه بصفته مسير مالي جديد بالاضافة الى توقيع رئيس المؤسسة وممثل مدير التربية وترسل نسخة منه الى مدير التربية
| |
|
| |
mansour32 عريف أول
عدد المساهمات : 131 تاريخ التسجيل : 03/06/2010 العمر : 59
| موضوع: اجراءات فتح مؤسسة جديدة الخميس 30 سبتمبر 2010, 19:16 | |
| شكرا لك أخ wassim ...لكن هناك اجراء هام قبل كل ماذكرته وهو... قرار الانشاءالمؤقت للمؤسسة من قبل اللجنة الوزارية للانشاء المؤسسات التربوية والتي تعقد جلساتها على مستوى الوزارة قبل الدخول المدرسي ...هذا كله يتم بعد تقديم مصالح مديرية التربية لملف انشاء المؤسسة كاملا غير منقوص ودون تحفظات مسجلة من طرف الجهة المكلفة بالانجاز والتجهيز ...وشكرا. | |
|
| |
diraf-dz رقيب أول
عدد المساهمات : 312 تاريخ التسجيل : 17/06/2010 العمر : 54
| موضوع: رد: اجراءات فتح مؤسسة جديدة الثلاثاء 26 أكتوبر 2010, 10:42 | |
| مشكوووووور اخي الكريم على المجهود واصل | |
|
| |
أبو محمد الامين عريف أول
عدد المساهمات : 163 تاريخ التسجيل : 29/06/2010 العمر : 51
| موضوع: رد: اجراءات فتح مؤسسة جديدة الثلاثاء 26 أكتوبر 2010, 16:47 | |
| | |
|
| |
الباهي فريق
عدد المساهمات : 3890 تاريخ التسجيل : 18/05/2010
| موضوع: رد: اجراءات فتح مؤسسة جديدة الثلاثاء 27 مايو 2014, 20:15 | |
| موضوع مهم للاثراء والافادة والاستفادة | |
|
| |
زياد حبيب مساعد أول
عدد المساهمات : 535 تاريخ التسجيل : 02/06/2010
| |
| |
mouldizaidi رقيب
عدد المساهمات : 215 تاريخ التسجيل : 08/12/2011
| موضوع: رد: اجراءات فتح مؤسسة جديدة الخميس 29 مايو 2014, 11:16 | |
| اخي زياد بارك الله فيك واعلمك ان الزملاء يبلغونك السلام الجودي وطاهري ودربال | |
|
| |
الباهي فريق
عدد المساهمات : 3890 تاريخ التسجيل : 18/05/2010
| موضوع: رد: اجراءات فتح مؤسسة جديدة الخميس 29 مايو 2014, 13:25 | |
| - mouldizaidi كتب:
- اخي زياد بارك الله فيك واعلمك ان الزملاء يبلغونك السلام
الجودي وطاهري ودربال | |
|
| |
firdaws نقيب
عدد المساهمات : 909 تاريخ التسجيل : 06/05/2013
| موضوع: رد: اجراءات فتح مؤسسة جديدة الجمعة 30 مايو 2014, 01:43 | |
| أضيف بعض النقاط الهامة من تجربتي الخاصة إلى ما تقدم به الزميل وهو مشكور عليه :
1- قبل البدء في جمع ملفات الاداريين والأساتذة وقبل التقدم بملف الإعتماد إلى الخزينة : الخطوة الأهم من ذلك هي : استلام ملف الآمر بالصرف + طلبه الخطي الذي يدرج فيه النموذج الرسمي الذي يعتمده لأمضاء الوثائق المالية.
2- أستلام قرارات الإستفادة من السكنات الوظيفية .
3- بما أن المؤسسة جديدة : يجب تفقد وجود عدادات الماء والكهرباء والغاز الخاصة بالسكنات الوظيفية ،وجرت العادة على عدم توفرها في المؤسسات الجديدة ،وعليه : إذا تم إعداد مشروع ميزانية خاص بالسداسي الرابع يتم أخذ هذه المصاريف بعين الإعتبار .
4- على المسير المالي أن لا ينتظر التجهيز الأولي و صب الإعانة في حساب المؤسسة التي قد تتأخر بأكثر من 6 أشهر لكي يقتني خزانة مدعمة و يركب بابا حديديا لمكتبه + بابا أخرى للمخزن واحد على الأقل .
5- القيام بمعاينة شاملة للمؤسسة ،و لا تعتمد على محضر استلام النؤسسة الذي وقعه مدير التربية و مدير المؤسسة :هذه النقطة حساسة جدا للوقوف على النقائص المسجلة والأعمال التي لا تزال قيد الإنجاز ....خاصة تسربات المياه و الغاز و الإختلالات في مولدات الكهرباء + مضختي المياه + أجهزة التدفئة . 6- التقرب من المصالح المعنية بالفواتير المختلفة : الماء + الكهرباء + الغاز .....والتحقق من تسديدها من طرف المقاول + إذا كانت بعض الأشغال لم تنتهي بعد بالرغم من تدشين المؤسسة : يستحسن اغتنام الفرصة في تقديم طلب الحصول على إعانة خاصة لتأمين المؤسسة بالأبواب الحديدية أو تعلية الجدار المحيط بها .....دون أن ننسى تكليفها بتركيب التوصيلات الضرورية للكهرباء و ......للسكنات الوظيفية . 7- عدم التسرع في مسك سجل الجرد العام قبل استلام قرارات الإستفادة من تجهيز الأقسام والمحلات الأخرى....لقد فاجأوني بعد ذهاب مدير التربية والوالي يوم تدشين المؤسسة باسترجاع المكاتب و الخزائن و الكراسي المجلدة ...والعودة بها الى المديرية ...وكم استمتعت يالقلم الأإحمر الذي شطبت به صفحتين من سجل الجرد العام مع ملاحظة : التجهيزات المسجلة تحت الرقم : من....إلى .....تم استرجاعما من طرف مصلحة البرمجة و المتابعة التي ادعت أن ناقل التجهيزات هو من تسبب في ذلك ولم يتأكد من اسم المؤسسة جيدا .
8- التأكد من جميع المفاتيح المستلمة وتعليق اسم المحل عليها لكي لا يضيع الوقت قي البحث عليها عند حصول طارئ ما .تحذير:تروج مؤخرا مفاتيح مقلدة لعلامة تجارية معينة ....والمشكل أنك لن تتعرف عليها لأنها تحمل علامة أخرى و شكل أخر للمفتاح وعلبة أخرى لكنها في الأخير تفتح عددا كثيرا من الأبواب .
9- بالنسبة للمسير المالي الجديد : قبل ترقيم مختلف السجلات يفضل قطع صفحتين متقابلتين من كل سجل والاحتفاظ بهما لأنه سيحتاج إليها اذا تنقل لأخذ التكوين الحقيقي من طرف الزملاء الذين لم ولن يبخلوا عليه .والله هذه العملية استفدت منها كثيرا ...لأنني كنت أسجل الملاحظات في مكانها المناسب .
10- لو التحقت بالمؤسسة بعد نهاية شهر سبتمبر ، أو بالاحرى لو استلمت الأعتماد من الخزينة مؤرخ بعد نهاية الأسبوع الأول من اكتوبر .....لا تجمع حقوق التمدرس ودفاتر المراسلة واوراق الامتحانات ....لأن من كان في المؤسسة قبلك ، لم يجمعها لأنه غير مخول قانونيا لذلك ....و أنت كذلك لم تكن مخولا مثله قبل استلام الإعتماد ...ونحن قانونيون ولا نعمل بأثر رجعي ....لأننا لا نتقاضى مرتبا آخر بأثر رجعي .
12- إختر لنفسك مكتبا بعيدا عن الأنظار ..والعكس ..يجعل من لا يحتاجك يتذكرك ...فيخترع لك وثيقة ما أو سؤالا ما...ليزعجك.
13- إذا لم تستفد من سكن وظيفي ....لا يجبرك أحد على العودة الى المؤسسة بعد اتمام مهامك صباحا إما في الخزينة أو مديرية التربية ..لأن مديرك ...يذهب كل يوم إلى نفس المكان ....ولا يذهب الى مكانين في نفس اليوم كما يطلب منك .
14- لا تباشر في خلق علاقة صداقة مع جمعية أولياء التلاميذ ....لأنهم سيستغلونك .
15- قم بتقديم طلب للمدير والمفتش معا للسماح له بالتنقل مرة واحدة في الأسبوع إلى المسيرين الأقرب إليه.كما يستغل الفرصة في طلب جميع انواع الوثائق الضرورية لمكتبه ،كما لا يهمل التمعن جيدا في طريقة تنظيم وترتيب المكتب و المخزن معا .نصيحة : لا تذهب الى مقتصد للتعلم و أنت تحمل : flash disc فيه فيروس واحد فقط على الأكثر .
| |
|
| |
الباهي فريق
عدد المساهمات : 3890 تاريخ التسجيل : 18/05/2010
| موضوع: رد: اجراءات فتح مؤسسة جديدة السبت 28 يونيو 2014, 10:17 | |
| شكرا الاخت فردوس على الاضافات المفيدة | |
|
| |
| اجراءات فتح مؤسسة جديدة | |
|