نظرا للقائمة الطويلة والعريضة لمطالب موظفي المصالح الاقتصادية والتي نتجت في الحقيقة عن سكوتهم حين كان غيرهم يطالب بحقوقه ويقوم بالإضراب والاحتجاجات، لهذا فإنا ندعو المفاوضين الذين يقومون بتمثيل موظفي المصالح الاقتصادية إلى اختصارها وسلوك مبدأ الأولويات في المطالب بما يشمل جميع أصناف موظفي المصالح الاقتصادية لهذا أقترح التركيز على النقاط الأساسية والتي أرى من جانبي أنها تتمثل في النقاط التالية:
المطالب المتعلقة بالشق المالي:
01- المطالبة بالاستفادة من المنحة البيداغوجية.
02- المطالبة بالاستفادة من منحة التأطير
03 – المطالبة بالإستفادة من منحة التعويض عن المسؤولية الشخصية للمحاسب العمومي
04- المطالبة بالاستفادة من منحة الصندوق.
المطالب المتعلقة بالشق القانوني والمهني:
01- إعادة النظر في القرار رقم 829 المؤرخ في 13/11/1991 المحدد لمهام المقتصدين بما يفصل بين مهام المحاسب العمومي و الآمر بالصرف وتحديد مهام المسير المالي بدقة ووضوح.
02- إعادة النظر في القانون الأساسي لموظفي الأسلاك الخاصة للتربية رقم 08/315 المؤرخ في 11/10/2008 والمعدل بموجب القانون رقم 12/240 المؤرخ في 29/05/ 2012 بما يضمن استحداث رتب جديدة لسلك موظفي المصالح الاقتصادية مثل مقتصد مكون في الرتبة 15 ومقتصد مكون رئيسي في الرتبة 16 وحذف منصب نائب مقتصد مسير و تصنيف نائب المقتصد في الرتبة 11 نظرا لتكوينه، بالإضافة للمطالبة بجعل مدد الترقية لا تتجاوز 05 السنوات للانتقال من رتبة على الرتبة العليا، المطالبة بجعل مدد الانتقال من درجة إلى درجة في المدد الصغرى والمتوسطة مثل الأساتذة وليس في الدنيا والمتوسطة والقصوى مثل ما هو معمول به حاليا لموظفي المصالح الاقتصادية.
لهذا فأنا أرى أن يتم التركيز على هذه المطالب بشكل أكبر من غيرها عكس القائمة الحالية والتي أعتقد بل أجزم أنه يستحيل تحقيقها كلها في هذا الإضراب حيث يستحيل حل كل المشاكل دفعة واحدة فتلك المطالب قام الأساتذة بتحقيقها في فترة تجاوزت العقد من الزمن من خلال تجزئتها والهك أعلم، في انتظار أرائكم وملاحظاتكم تقبلوا تحياتي وشكرا.