تساؤلات للمقتصدين ذوي الخبرة أو المنصبين في السنة الماضية:
-ماهي علاقة المقتصد الجديد والمقتصد المكلف أو القديم ؟
-هل يبدأ المقتصد الجديد بممارسة الأعمال الإدارية والمحاسبية كن بدون إمضاء؟
- هل يمكن للمقتصد الجديد أن يقوم بإقتناء الطوابع الخاصة به وإستعمالها في كشوف الرواتب والأعمال الإدارية أم يكون ذلك بعد استلام المهام ؟
-هل يبدأ المقتصد الجديد بأعمال الجرد خاصة إذا وجدها غير منظمة وغير متابعة بطريقة جيدة وتسجيلها في السجلات الخاصة بالجرد أم ينتظر حتى يتم إستلام المهام ويقوم بذلك ؟
- وهل يقوم المقتصد بكافة الأعمال المحاسبية إلا إمضاء الصكوك؟
وما هي الأعمال التي يقوم بها بصفة عامة المقتصد المنصب حديثا ؟
وشــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــكر
الاجـــــــــــــــــــــابـــــــــــــــــــــة:
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
سأحاول الاجابة قدر الامكان وعلى هذا النحو التالي:
1-علاقة المقتصد الجديد بالمقتصد القديم أختصرها في عبارة "علاقة الطالب بالأستاذ".."من علمني حرفا صرت له عبدا" (وفي هذا الصدد أدعو للمقتصد المكلف الذي علمني أبجديات المهنة بكل الحفظ والشفاء العاجل..فقد سألت عن أحواله اليوم ووجدته مريضا..)
2-نعم والشرح يأتي مع باقي الاجابة..
3-نعم يمكن للمقتصد الجديد اقتناء الختم الخاص به فور تنصيبه..ولكن من المستحسن لابعاد المسؤولية ومادام أنه تحت الأمر "sous ordre"عند امضاء أية وثيقة يكتب عبارة:عن المقتصد ويتبعها بختم المقتصد وختمه الشخصي مع الامضاء..
4-يمكن للمقتصد الجديد القيام بعمليات الجرد وتنظيمها..وهذا الأمر هو في صالحه كي تكون كل الأمور في متناوله بعد استلام المهام..كما يمكنه ذلك من الاطلاع على كافة أملاك ومنقولات المؤسسة والتي تدخل في محضر استلام المهام..
5-الأعمال المحاسبية تبقى من اختصاص المقتصد المكلف وبالتدريج يعلمها للمقتصد المتربص ويمكن له أن يطلب منه انجازها بعد تعلمها ولكن تحت اشرافه ومسؤوليته الشخصية ويبقى الامضاء دائما للمقتصد المكلف..
عن تجربتي كان المقتصد المكلف يقوم بتصوير أوراق السجلات بواسطة ألة النسخ ويطلب مني ملأها بعد اعطائي المعطيات..وبعد التمكن من ذلك في فترة وجيزة...بدأ يطلب مني القيام بجميع العمليات الحسابية وملأها في السجلات بقلم الرصاص ويعد التأكد منها أملأها بالقلم الجاف فوق قلم الرصاص ثم أقوم بواسطة الممحاة ازالة أثر قلم الرصاص..وهكذا دواليك الى غاية وصولي الى مرحلة ملأ السجلات وانجاز جميع الوثائق بنفسي ويقوم هو بالامضاء الى غاية تسلمي المهام المالية والمحاسبية..وفي هذا الصدد فلقد أدرجت مواضيع في هذا المنتدى حول اعتماد المقتصد لدى الخزينة ومشوار المقتصد الجديد..
ولقد كان المقتصد المكلف بالاضافة الى تعليمي المهام المالية والادارية..يقوم بنصحي حول الطرق المثلى في التعامل مع محيطنا..وكيفية تجنب الصراعات مع الغير... وهنا أنصح زملائي الجدد لاتنظر لنفسك بأنك متربص..فالكل يراك بأنك المقتصد الجديد وحضورك يومي في المؤسسة عكس المقتصد المكلف الذي يحضر مرات معدودة فقط لأنه في الغالب يكون مسير لمؤسسة أخرى..والكل يود التعرف على شخصيتك..لذا فمنذ البداية اصنع شخصيتك ولا تترك الأمور تفوت عليك"لا تكن هينا فتكسر ولا تكن فضا غليظا" و"أنزل الناس منازلهم واعطي لكل واحد حق قدره"..
6-الأعمال التي يقوم بها المقتصد عند تنصيبه هي كل الأعمال ولكن بالتدريج فأولا يتعرف على موظفي المؤسسة وجميع محلاتها ومرافقها ثم يبدأ بالخدمة الداخلية والاجتماع مع العمال وان أمكن انجاز جدول خدمات عمال جديد..كي يفرض الانضباط منذ البداية ولا تنفلت الأمور من يديه..يحضر المجالس وخاصة مجلس التنسيق الاداري ويبدي اراؤه فيها..ينجز التقرير اليومي للمصالح الاقتصادية..يطلع على أرشيف المصالح الاقتصادية وملفات الموظفين..يضع كراس بين يديه ويسجل جميع الأسئلة التي تدور في ذهنه لكي يطرحها للمقتصد المكلف عند قدومه ويكون دائم الاحتكاك بالزملاء القدامى..وحضور خلايا التكوين...وتدريجيا عند تعلمه شيئا فشيئا الى غاية تحكمه في زمام الأمور والتمكن من جميع المهام..
هذه اجابتي على قدر استطاعتي..وتمنياتي بالتوفيق لجميع الزملاء الجدد..