عجيب امر وزارتنا تحرم المقتصد من منحة البداغوجية بحجة انه غير بيداغوجي ولكنها تتناقض مع نفسها وتحول المقتصد الى دكتور في البيداغوجية اثناء الامتحان المهني للترقية ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!
1التسيير المالي و المادي في الثانويات:
*مضمون الإختبار وغايته:
يتمثل الاختبار في مجموعة أسئلة تستوجب على المترشح إعطاء إجابات قصيرة أو مستفيضة ، حسب الحالة.
يهدف الاختبار إلى فحصالمعارف العامة ذات الصلة بالتسيير المالي و المادي للمؤسسة التعليمية.
يتضمن الاختبار أحد المواضيع الآتية:
- المبادىء العامة في التسيير المالي للمؤسسة التعليمية،
- التنظيم البداغوجي و الاداري و المالي للمؤسسات التربوية في الجزائر،
- التسيير المالي والمادي للمؤسسات التعليمية،
- التفتيش: أهدافه و مختلف أنواعه،
- مختلف هيئات المراقبة والتفتيش،
- التسيير المالي في النظام الداخلي و النصف الداخلي في المؤسسة التعليمية،
- تحليل مالي لميزانية مؤسسة تعليمية.
- أي موضوع آخر له علاقة بالاختصاص.
- 2 اختبار في علوم التربية:
*مضمون الإختبار وغايته:
يتمثل الاختبار في معالجة موضوع يخصمسألة في علوم التربية .
يهدف الاختبار إلى تقدير معارف المترشح في علوم التربية و كذا مدى تحكمه في المصطلحات و المفاهيم المتصلة بها.
يتضمن اختبار علوم التربية أحد المواضيع الآتية:
* مدخل إلى علوم التربية:
- تعاريف،
- خصائصها،
- علاقتها بالعلوم الأخرى (علم النفس، علم الاجتماع).
* العوامل المؤثرة في التطور التربوي:
- التحولات الاجتماعية(الغايات و المرامي)،
- تغير النظرة إلى المتعلم.
* سيكولوجية التعلم:
- التعريف و النظريات و القوانين،
- شروط التعليم،
* تحليل الفعل التعليمي التعلمي:
- مفهومه وتعريفه،
- عناصره: المعلم- المتعلم- المنهاج:
المعلم: الشخصية و المؤهلات، §
المتعلم: أهم حاجاته السيكولوجية، §
المنهاج: مفهومه، أسسه، مكوناته، تحليله وتقويمه. §
17
* مدخل إلى التعليمية:
- مفهوم التعليمية،
- التحكم في التعليمية بالنسبة للمعلم،
- مجالات التعليمية.
* التخطيط للتعليم التعلمي:
- مفهوم التخطيط للتعليم التعلمي،
- إعداد الخطة التعليمية التعلمية،
- مراحل تنفيذ الخطة التعليمية التعلمية ،
- تقويم الخطة التعليمية التعلمية.
* أنواع المقاربات البيداغوجية:
- المقاربة الكلاسيكية،
- المقاربة بالأهداف،
- المقاربة بالكفاءات:
العلاقة بين المقاربات المختلفة، §
الوضعية الإدماجية وتقويمها، §
الوضعية – المشكل وتقويمها، §
المعايير والمؤشرات. §
- طرق التدريس الاخرى،
* التقويم البيداغوجي و بيداغوجية الدعم:
- مفاهيم وأهداف التقويم البيداغوجي ووظائفه ،
- أنواع التقويم البيداغوجي وأسسه وأدواته،
- المعالجة البيداغوجية.
* توظيف تكنولوجيا الإعلام والإتصال في التربية الحديثة.
- أي موضوع آخر له علاقة بالمادة.