[b]
مـصـلـحـة الـمـالـيـة والـوسـائـل مـصـلـحـة مـن بـيـن الـسـبـع مـصـالـح لـمـديـريـــة الـتـربـيـــة الـمـنـشـأة بـمــــوجـب الـمـرســــوم الـتـنـفــيـذي رقـم 174- 90 الـمـؤرخ فـي 09 جـوان 1990 الـمـتـعـلـق بـكـيـفـيـة تـنـظـيـم مـصـالـح الـتـربـيـة عـلـى مـسـتـوى الـولايـة و عـمـلهـا وتـنـظـيـمـهـا تـمـارس مـهـامـهـا تـحـت سـلـطـة مــــديـر الـتـربـيـة آمـــــر بـالـصـرف ثـانـــــوي وبـمـسـاعـدة الأمـيـن العـام.
مـهـــام الـمـصـلـحـــة تتمثل في:
• التسيير المالي والمادي لمديرية التربية (التسيير المباشر).
• مراقبة التسيير المالي للمؤسسات التربوية (التسيير غير المباشر).
• مختلف النشاطات الاجتماعية و حفظ الصحة لقطاع التربية.
تتكون مصلحة المالية والوسائل من أربع مكاتب :
1- مكتب مراقبة التسيير المالي: يشرف هذا المكتب على
• المصادقة على مشاريع الميزانية السنوية لكل المؤسسات.
• مراجعة ومراقبة الحسابات المالية السنوية.
• تسيير حظيرة السكنات الوظيفية الإلزامية.
• متابعة عملية تسديد منحة التمدرس الخاصة.
• توزيع مختلف التعليمات والمناشير الخاصة بالتسيير المالي والمادي للمؤسسات.
• مراقبة الكشوف الشهرية لصناديق المؤسسات.
2- مكتب الميزانية والمحاسبة: يشرف هذا المكتب على
• انجاز الجداول التقديرية المتعلقة بمشروع مـيـزانيـة التـسـييـر.
• متابعة استهلاك الاعتمادات خلال السنة المالية.
• الالتزام بالنفقات العامة.
• متابعة عملية التأشيرة على الالتزامات مع مصالح الرقابة المالية.
• انجاز بطاقات الالتزام مرفقة بكل الوثائق التبريرية.
• ينجز شهريا كشف استهلاك القروض.
• ينجز مدونة الميزانية المعدلة إذا تم التحصيل على قروض إضافية.
3- مكتب الوسائل العامة: هذا المكتب مكلف بــ
• تسيير الأملاك العقارية والأثاث والتجهيزات المتوفرة بمديرية التربية.
• متابعة حظيرة السيارات.
• تسيير المخازن (مخزن الوسائل المكتبية و مواد التنظيف).
• متابعة ومراقبة أعمال أعوان الأمن وأعوان الصيانة والـمـنـظـفـات وسائقي السيارات.
• مراقبة أولية لكشوف التعويضات والمنحة الكيلومترية لكل الموظفين ومفتشي التربيــــة والتكوين ومفتشي التربية لجميع الأطوار.
• مراقبة أولية للفاتورات والخدمة الفعلية.
• متابعة ملفات ريوع حوادث العمل وتسديد المستحقات.
• مسك سجلات الجرد وتعيين الأثاث والتجهيز.
4 - مكتب النشاط الاجتماعي وحفظ الصحة المدرسية: يشرف هذا المكتب على
• تحضير حملة المنح المدرسية.
• دراسة الملفات وانجاز قرارات الاستفادة من المـنـح لصالح الـتـلاميـذ.
• متابعة الاحصائيات السنوية للمستفيدين من المنح.
• متابعة العمليات التالية: تحويل ، تغيير ، حــذف وإعادة المنح المدرسية والتنسيق مع المؤسسات المعنية وذلك طيلة الموسم الدراسي.
• الإشراف على ملف الصحة المدرسية (بناء، تجهيز، تسيير، إحصائيات وحدات الكشف والمتابعة).
• التنسيق مع مصالح الصحة في حملات التوعية الصحية.
• الإشراف على عملية شراء مختلف الأجهـزة والأدويــة وتوزيعهــا على الابتدائيات.
[/b]