الذي جاءت به التعليمة الوزارية رقم 291/وت/أ.ع : و في الصفحة الثالثة
انجاز الشهادات و الوثائق المحاسبية :
لتفادى تنقلات المعلمين و الموظفين الذين يتقاضون أجورهم من قبل مديرية التربية بالولاية قصد الحصول على الشهادات المحاسبية التي تدخل في إطار تكوين ملفات مختلفة (الضمان الاجتماعي ، التعاضدية و الضرائب ....) تقرر انجاز و تسليم هذه الوثائق من طرف المصالح الاقتصادية للمؤسسات التعليمية و هذا علي أساس كشوف الدفع المفصلة المنجزة شهريا من طرف مصلحة الرواتب لمديرية التربية التي ترسلها لكل مؤسسة معنية بحيث تحفظ هذه الكشوف بكل عناية في علب معرفة علي مستوى كل مؤسسة معنية والتي يمكن أن تطلب أثناء أي عملية رقابة
إن الوثائق المشار إليها في الفقرة السابقة هي:
- كشف الرواتب
- كشف سنوي لمفردات الراتب
- شهادة العمل و الأجر لطلب الحقوق بعنوان الضمان الاجتماعي
-شهادة الاقتطاعات للاشتراك في التعاضدية
- شهادة استئناف العمل
- شهادة حسم الاقتطاعات الخاصة بالضريبة على الدخل الإجمالي
و بصفة عامة , كل وثيقة محاسبية تتعلق بالموظف أو العون العمومي , في مجال الضمان الاجتماعي , الضرائب , التقاعد ، التعاضدية ...الخ.