وردت في القرآن الكريم كلمة مقتصد فى موضعين :
***********************************************
وَإِذَا غَشِيَهُمْ مَوْجٌ كَالظُّلَلِ دَعَوُا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ فَلَمَّا نَجَّاهُمْ إِلَى الْبَرِّ فَمِنْهُمْ مُقْتَصِدٌ وَمَا يَجْحَدُ بِآيَاتِنَا إِلَّا كُلُّ خَتَّارٍ كَفُورٍ (32) / ...... لقمان ........
**************************************************************
ثُمَّ أَوْرَثْنَا الْكِتَابَ الَّذِينَ اصْطَفَيْنَا مِنْ عِبَادِنَا فَمِنْهُمْ ظَالِمٌ لِنَفْسِهِ وَمِنْهُمْ مُقْتَصِدٌ وَمِنْهُمْ سَابِقٌ بِالْخَيْرَاتِ بِإِذْنِ اللَّهِ ذَلِكَ هُوَ الْفَضْلُ الْكَبِيرُ (32) .... فاطر ......
*************************************************************
سبحان الله هل هذه صدفة رقم الأية 32 في كلنا السورتين.. ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
**************************************************************
ثم مامعنى مقتصد هل لها علاقة بالكلمة المتداولة حاليا : إقتصاد ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
وقال عقبة بن صهبان سألت عائشة عن قول الله عز وجل: "ثم أورثنا الكتاب الذين اصطفينا من عبادنا" الآية، فقالت: يا بني كلهم في الجنة، أما السابق بالخيرات فمن مضى على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم وشهد له رسول الله صلى الله عليه وسلم بالجنة، وأما المقتصد فمن اتبع أثره من أصحابه حتى لحق به، وأما الظالم لنفسه فمثلي ومثلكم، فجعلت نفسها معنا. وقال مجاهد، والحسن، وقتادة: فمنهم ظالم لنفسه وهم أصحاب المشئمة، ومنهم مقتصد وهم أصحاب الميمنة، ومنهم سابق بالخيرات بإذن الله هم السابقون المقربون من الناس كلهم. وعن ابن عباس قال: السابق: المؤمن المخلص، والمقتصد: المرائي، والظالم: الكافر نعمة الله غير الجاحد لها، لأنه حكم للثلاثة بدخول الجنة فقال: "جنات عدن يدخلونها". وقال بعضهم: يذكر ذلك عن الحسن، قال: السابق من رجحت حسناته على سيئاته، والمقتصد من استوا حسناته وسيئاته، والظالم من رجحت سيئاته على حسناته. وقيل: الظالم من كان ظاهره خيراً من باطنه، والمقتصد الذي يستوي ظاهره وباطنه، والسابق الذي باطنه خير من ظاهره.............
مقتصد - مُقْتَصِدٌ :
جمع : ون ، ات . [ ق ص د ] . ( فاعل من اِقْتَصَدَ ) .
1 . " مُقْتَصِدٌ فِي عَمَلِهِ " : الْمُتَّزِنُ فِي عَمَلِهِ والْمُسَيِّرُ لَهُ بِلاَ إِفْرَاطٍ ولاَ تَفْرِيطٍ .
المائدة آية 66 ومِنْهُمْ أُمَّةٌ مُقْتَصِدَة . ( قرآن ) .
2 . " مُقْتَصِدٌ فِي كَلاَمِهِ " : مُوجِزٌ فِيهِ .
3 . " مُقْتَصِدُ الدَّاخِلِيَّةِ " : الْمَسْؤُولُ الْمَالِيُّ الْمُشْرِفُ عَلَى تَمْوِينِهَا .
المعجم: الغني - [ ابحث في المعنى ]
فمِنهم مُقتصد :
موفٍ بعهده . شاكر لله
سورة : لقمان ، آية رقم : 32
المعجم: كلمات القران - [ ابحث في المعنى ]
مقتصد :
استوت حسناته و سيّـئاته
سورة : فاطر ، آية رقم : 32
المعجم: كلمات القران - [ ابحث في المعنى ]
مقتصد . ( قصد ):
1 - فاعل . 2 - ليس بالجسيم ولا بالنحيل . 3 - مسؤول عن مالية مؤسسة أو مدرسة وعن طعامها ونفقاتها ونحو ذلك .
المعجم: الرائد - [ ابحث في المعنى ]
اقتصدَ / اقتصدَ في يقتصد ، اقْتِصادًا ، فهو مُقْتَصِد ، والمفعول مُقتصَد :
• اقتصد الشَّخصُ بعضَ دخله ادّخَره " يقتصد كُلَّ شهْرٍ مبلغًا من المال ، - اقتصد في شبابك لتَصْرِف في شيخوختك [ مثل أجنبيّ ] : يماثله في المعنى الحديث الشريف : خذ من دنياك لآخرتك ، ومن شبابك لهرمك ، ومن صحّتك لسقمك " .
• اقتصد في النَّفقة / اقتصد في معيشته : توسَّط بين الإفراط والتقتير ، ضدّ أفرط " اقتصد في المصروفات / استهلاك المياه ، - لم يهلك من اقتصد ولم يفتقر من زهد [ مثل ] ، - ألا فاستقم في كُلِّ أمرك واقتصد . . . فذلك نهجٌ للصِّراط قويمُ ، - { مِنْهُمْ أُمَّةٌ مُقْتَصِدَةٌ } : طائفة معتدلة " .