منتديات موظفي المصالح الاقتصادية
ثقافة المطالبة بالحقوق  M5zn_d0e1d87388e25d5
ثقافة المطالبة بالحقوق  ?img=0afe0096e5c2a91
منتديات موظفي المصالح الاقتصادية
ثقافة المطالبة بالحقوق  M5zn_d0e1d87388e25d5
ثقافة المطالبة بالحقوق  ?img=0afe0096e5c2a91
منتديات موظفي المصالح الاقتصادية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات موظفي المصالح الاقتصادية

يهتم بشؤون موظفي المصالح الاقتصادية لقطاع التربية في الجزائر
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ثقافة المطالبة بالحقوق

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
????
زائر




ثقافة المطالبة بالحقوق  Empty
مُساهمةموضوع: ثقافة المطالبة بالحقوق    ثقافة المطالبة بالحقوق  I_icon_minitimeالثلاثاء 24 يوليو 2012, 00:37


السؤال

في بعض الأوقات أكون فى مأزق و لا بديل عن الانتظار مثل مثلا في عملي يوجد تفرقة بين الموظفين فبعض الموظفين راتبهم مميز و البعض الآخر راتبهم قليل، مع العلم بأن المدير يعلم و يقول إننا نستحق أكثر, نحن نسكت و لا نتكلم و لكننا نشعر بالظلم في بعض الأوقات.

سؤالي هو: ما الفرق بين الصبر و السكوت؟ بمعنى هل إذا تحدثت و طالبت بزايدة راتبي لا أكون من الصابرين ؟ إني أريد أن أكون من الصابرين مهما كلف الأمر و لا أعلم إذا كان سكوتي عن حقي يجعلني من غير الصابرين أم لا ؟ في مثال آخر في الزواج مثلاً , أريد الزواج و لكن لم يمن الله علي بعد بالزواج فكيف أكون من الصابرين على هذا البلاء حيث إنه لا يوجد بديل عن الصبر و أخاف أن لا أكون من الصابرين بفعل أي عمل أعمله أو ذنب أقترفه أو تفكير أو ما شابه و أخاف أن أقع فيما حذرنا الله سبحانه و تعالى منه؟
الإجابــة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فإن الصبر في الأصل: الحبس، وقد عرفه ابن القيم في عدة الصابرين بأنه: حبس النفس عن الجزع، واللسان عن التشكي، والجوارح عن فعل ما لا يليق.

ولذلك فالسكوت والإمساك عن التضجر والشكوى لغير الله تعالى هو من مظاهر الصبر ونتائجه، وقد فسر أهل العلم الصبر الجميل بأنه الذي لا جزع فيه ولا شكوى لغير الله تعالى.

قال الله تعالى حكاية عن نبيه يعقوب- عليه السلام- : إِنَّمَا أَشْكُو بَثِّي وَحُزْنِي إِلَى اللّهِ. {يوسف:86} لا إلى أحد من خلقه.

والمطالبة بالحقوق والأخذ بالأسباب لتحسين الأوضاع.. لا يتنافى مع الصبر إلا إذا كان معها التضجر بقضاء الله وقدره -كما أشرنا-

والصبر ليس معناه الخنوع والخضوع وعدم الأخذ بالأسباب.. فمن حق المسلم أن يطالب بحقه وهو متعبَّد بالأخذ بالأسباب المشروعة للوصول إلى ما يجوز له شرعا من تحسين الأوضاع أو الزواج.. فالإعراضُ عن الأسباب قدحٌ في الشرع ونقصٌ في العقل كما قال أهل العلم.

ولذلك فإن من حق كل مظلوم أن يطالب برفع الظلم عنه، وإذا كان له حق في تحسين وضعه.. أن يطالب به، ولا يتنافى ذلك مع الصبر ما لم يصاحبه التضجر والتشكي وعدم الرضى بقضاء الله تعالى وقدره.

وإذا أخذ بالأسباب المشروعة -ومنها الدعاء- للحصول على حقه أو للزواج.. ولم يحصل على ما يريد فإن عليه أن يصبر ويكل الأمر إلى الله تعالى ويقول : قدّر الله وما شاء فعل كما علمنا النبي- صلى الله عليه وسلم- فقد روى مسلم في صحيحه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: المؤمن القوي خير وأحب إلى الله من المؤمن الضعيف وفي كل خير، احرص على ما ينفعك واستعن بالله ولا تعجز، وإن أصابك شيء فلا تقل لو أني فعلت كان كذا وكذا ولكن قل: قدر الله وما شاء فعل، فإن لو تفتح عمل الشيطان.

ومن يريد أن يكون من الصابرين في مثل ما ذكر فعليه بالأخذ بالأسباب للحصول ما ينفعه، وأن يرضى بما قدر الله له، فلا يجزع ولا يتضجر ولا يشكو لغير الله تعالى.

والله أعلم.الموضوع منقول من موقع اسلام ويب
ثقافة المطالبة بالحقوق  Arab-cartoons-collection-2010-07-06-25
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الغريب
فريق
فريق
الغريب


ثقافة المطالبة بالحقوق  CnYZH
عدد المساهمات : 9418
تاريخ التسجيل : 19/05/2011

ثقافة المطالبة بالحقوق  Empty
مُساهمةموضوع: رد: ثقافة المطالبة بالحقوق    ثقافة المطالبة بالحقوق  I_icon_minitimeالثلاثاء 24 يوليو 2012, 01:06

شكرا جزيلا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الغريب
فريق
فريق
الغريب


ثقافة المطالبة بالحقوق  CnYZH
عدد المساهمات : 9418
تاريخ التسجيل : 19/05/2011

ثقافة المطالبة بالحقوق  Empty
مُساهمةموضوع: رد: ثقافة المطالبة بالحقوق    ثقافة المطالبة بالحقوق  I_icon_minitimeالثلاثاء 24 يوليو 2012, 01:08

لا تحسبن صمتى جهل أو نسيان
فالارض صامته وفى جوفها بركان
فالصمت لغتى
فأعذرونى لقلة كلامى
فربما ما يدور حولى لا يستحق الكلام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر




ثقافة المطالبة بالحقوق  Empty
مُساهمةموضوع: رد: ثقافة المطالبة بالحقوق    ثقافة المطالبة بالحقوق  I_icon_minitimeالثلاثاء 24 يوليو 2012, 02:05

شكرا لكم .... لانكم ناقشتم كل شيئ وفصلتم القانون على مقاسكم ؟
شكرا لوفائكم ... ولصبركم علينا نحن العمال ؟
نستسمحكم لاننا ضغطنا عليكم كثيرا وانتقدناكم كثيرا اثناء مفاوضاتكم المارتونية ومسوداتكم الغرائيبية؟
نستسمحكم عذرا لاننا لم نفهم المبادئ الاساسية التي اعتمدتموها لوضع قانون يخصنا نحن عمال التربية؟
لم نفهم ابدا كيف لا يسمح لاستاذ التعليم الاساسي ان يدمج كاستاذ تعليم متوسط الا بعد التكوين بينما المدير الذي يصنف في نفس الرتبة والصنف يدمج كمدير متوسطة ويرتقي من 11 الى 15 (ادفعة المدراء الذين وظفوا بعد 2008) دون مشكل ونفس الشيئ بالنسبة للمدراء المنحدرين من رتبة معلم الذين سيرتقون من 10 الى 14 , بينما لا يسمح للمعلم المسكين ان يدمج كاستاذ ابتدائي الا بعد التكوين!!
لم نفهم ايها السادة كيف تبقى اسلاك التربية (مستشار وناظر) في نفس التصنيف , وهو كلام يناقض ما صرح به نقابيون معروفون بان كل الاسلاك ارتقت دجتين في السلم ؟؟؟
لا ندري سادتي يا كرام لماذا مساعد التربية محقور دائما وخسارة فيه رقم 10.
ربما لخطورة هذا الرقم؟؟
اين تثمين الشهادة للموظفين الذين يملكونها حاليا في الميدان , فالدولة تشجع التعليم والتكوين , فلماذا لا يتم تشجيع كل عمال التربية الحاصلين على الليسانس او تقني سامي او الدراسات التطبيقية او مهندس بادماجهم في الرتب الاعلى مباشرة؟
لماذا تم اقصاء او استثناء اسلاك المصالح الاقتصادية من اي استفادة في التصنيف والترقية في هذا القانون؟؟
ولماذا تم استثناء المعاونين في المخبر من الادماج 10 سنوات كملحقين في المخبر رغم استفادة جميع اسلاك التربية والتدريس منه؟
لماذا يتساوى الجميع في التصنيف. الاستاذ الثانوي او المهندس اوالليسانس (باك + 4سنوات) اوخريجوا المدارس العليا(باك + 5 سنوات) وحامل الماستر , فكلهم في الصنف 13؟؟؟
اين محل الماجستير من الاعراب في هذا القانون؟
واللغز المحير والذي لا أجد له حلا هو: هل المفاوضات لا زالت مستمرة ام تعطلت؟
وهل سينتهي مسلسل المسودات ام سنشهد حلقات اضافية؟
هل النقابات فعلا تعرف ما يدور في القطاع على ارض الواقع حالة بحالة؟
يبدو اننا لا ندري ما يدور ويحدث حولنا ...
لكن الاكيد ان لا احد مرتاح لما يحدث من سياسة الالهاء ؟
فلجان الخدمات الاجتماعية التي تم انتخابها الى حد الساعة لم يتم تنصيب لا اللجان الولائية ولا اللجنة الوطنية ؟
ولا ادري لماذا هذا التاخير في الاليات؟
فالاعضاء المنتخبون في لجان الخدمات الاجتماعية ينتظرون قرار تعيينهم فاللجنة الوطنية من الوزير واللجان الولائية من الولاة؟
وعمال التربية , و معهم نقاباتهم منشغلون بالقانون الاساسي ... يحيا الملك يسقط الملك؟
نعم سيخرج القانون الاساسي ويتم المصادقة عليه لكنه سيكون ..... قانون أعرج , أصم , أعمى , مليئ بالاحقاد.
فشكرا لكم لانكم قتلتم شعب التربية لخديم خمس مرات ,,,,
قتلتموه في المسودة 01 , وفي المسودة 02 قطّعتم اطرافه , وفي المسودة 03 وضعتم الملح على جراحه , وفي المسودة الرابعة قضيتم على احلامه وفي الخامسة أجهزتم على قلبه بطعنة قاتلة غادرة وحاسمة أنتهي بها امره وامر التربية في البلاد.
فشكرا لانكم قتلتم الحلم ... الحلم في قانون عادل ومنصف
شكرا لكم ...موضوع منقول من منتديات الجلفة
ثقافة المطالبة بالحقوق  351686192_c1ccfea84b
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الغريب
فريق
فريق
الغريب


ثقافة المطالبة بالحقوق  CnYZH
عدد المساهمات : 9418
تاريخ التسجيل : 19/05/2011

ثقافة المطالبة بالحقوق  Empty
مُساهمةموضوع: رد: ثقافة المطالبة بالحقوق    ثقافة المطالبة بالحقوق  I_icon_minitimeالأربعاء 25 يوليو 2012, 00:40

لقد تم الفصل النهائي في مشروع القانون الأساسي المعدل وأصبح قانونا وتم نشره في الجريدة الرسمية وتم غلق الملف نهائيا دون العودة للنبش فيه مرة ثانية لقد قضي الأمر الذي تستفتون فيه بسياسة التقشف التي أعلن عليها هذه الأيام حتى لا يتم المطالبة بمراجعة القانون لأن ميزانية الدولة لا تتحمل أعباء زيادة .
لقد تم غلق الملف للأبد وتم إختلاق سياسة التقشف المزعومة حتى لا نطالب بإستدراك الإختلالات الواردة في القانون الأساسي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر




ثقافة المطالبة بالحقوق  Empty
مُساهمةموضوع: رد: ثقافة المطالبة بالحقوق    ثقافة المطالبة بالحقوق  I_icon_minitimeالخميس 26 يوليو 2012, 00:48

الغريب كتب:
لقد تم الفصل النهائي في مشروع القانون الأساسي المعدل وأصبح قانونا وتم نشره في الجريدة الرسمية وتم غلق الملف نهائيا دون العودة للنبش فيه مرة ثانية لقد قضي الأمر الذي تستفتون فيه بسياسة التقشف التي أعلن عليها هذه الأيام حتى لا يتم المطالبة بمراجعة القانون لأن ميزانية الدولة لا تتحمل أعباء زيادة .
لقد تم غلق الملف للأبد وتم إختلاق سياسة التقشف المزعومة حتى لا نطالب بإستدراك الإختلالات الواردة في القانون الأساسي.

إذا تم الفصل النهائي في ملف التعويضات و أغلق الى الأبد فهناك ملف آخر يجب فتحه و طرحه بشدة أمام الرأي العام و هو ملف التخليي عن صفة العون المحاسب التي ألصقت بنا و التي تمثل عبأ ثقيل على كاهلنا و بدون مقابل مادي كذلك لذا يتوجب علينا المطالبة بإلغائها و تكليف محاسبين لهذه المهمة يتم يعيينهم من طرف وزير المالية وفقا للقانون 21/90 بالذات و سوف ترون كيف بطريقة سحرية يفتح ملف التعويضات و تلبى كافة مطالبنا بدون أن نطالب بها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ثقافة المطالبة بالحقوق
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات موظفي المصالح الاقتصادية  :: القسم العام :: منتدى العمل النقابي-
انتقل الى: