مجلــس القســـم
تعريفــه :
هـو مجلـس بيـداغوجـي تقييمـي ، يعقـد في نهايـة كـل فصــل ( وبدايـة السنــة الدراسيــة ) ، لدراسـة كـل مالـه عــلاقـة بالتحصيــل العلمـــي والمعرفــي للتلاميــذ ، ووضــع مقــاييس يعتمــد عليهـا في تقييــم المـردود البيـداغــوجي للتلاميـذ
إنشــاؤه :
أنشــئ وفقـا للقــرار الوزاري رقـم : 157 / 91 المتضمــن إنشــاء مجــالس الأقســام في المدارس الأسـاسيــة ومؤسســات التعليــم الثـانوي .
تشكيلــه :
يتشكـل مجلــس القســم من :
•
مديــر المؤسســــــة رئيســـا
•
نائب المديــر للدراســات عضـــوا
•
رئيــس الأشغال ( المتاقـن ) عضـــوا
•
المستشار الرئيسي للتربيـــة عضـــوا
•
مستشـار التوجيه المدرسـي عضـــوا
•
الأساتذة الذين يدرسون القسم أعضـــاء
اجتماعــاتـه :
يجتمــع أربع ( 4 ) مـرات على الأقــل في السنــة .
1 - المجلس التمهيــدي :
أو التشخيصي ، ويعقـد في الأسبوع الثــالث. وهـو الأساس الذي يبنـى عليه أعضـاء المجلـس عملهـم طيلة السنــة الدراسيـة لمـا يتـم فيـه مــن :
•إطـلاع الأسـاتذة علـى طريقـة تشكيـل الأفـواج التربويـة ( التوجيـه ، المؤسسـةالسابقة ، المعدلات ، الفـوج السابـق . . . ) .
•إطــلاع الأسـاتذة علـى سـلوك بعض التلاميــذ.
•إعطـاء فكـرة عـن وضعيـة القسـم خلال السنـة الماضيـة مـن حيث تطبيــق البرنــامج ( النقائص المسجلة في بعض المــواد حسب مجالس التعليم ) .
•دراسـة كـل المسـائل التـي لهـا عـلاقـة بالحيـاة داخـل القسـم ( الإنضباط ، الفروض ، الإختبارات ، . . .) .
•وضـع خطـة مشتركـة لطريقـة التعـامل مع القسـم .
•تعييــن الأستـاذ الرئيسـي للقســم .
2 – مجلــس نهايـة الفصليــن:
ويخصص لـ :
•
تقييــم التحصيــل المعرفي لكـل تلميــذ ( ة ) .
•تقييـم التحصيــل المعرفـي للقســم .
•وضع قائمة للتلاميذ الذين هم في حاجة لدروس استدراكية (المنشور 319 ).
•عـرض الظروف التـي يطبـق فيهـا البرنـامج .
•إقتراح المكافــآت والعقوبــات .
3 – مجلـس نهـايـة السنـــة :
ويخصص لــ :
•تحليــل نتائــج التلاميـــذ .
•تقييــم نتائج التلاميــذ خــلال الفصـل الثالـث .
•تقييــم التحصيــل المعرفـي خلال الفصول الثلاثــة .
•اقتــراح المكافــآت .
•اتخاد القرارات ( الإنتقال ، الإعادة ، التوجيه للحياة العملية ، إعادة التوجيه ) .
مهـامــه :
تتمثــل مهــام المجلــس في :
•دراسـة كـل المسـائل التـي لهـا علاقة بالحياة في القسم .
•تشاور الأساتذة حول تنسيـق نشاطهم ، وضمان الانسجام في المقاييس والكيفيان التي يعتمدونها في تقييم عمل التلاميذ وتقديره.
•دراسـة تحليلية للنتائج التي تحصل عليهـا كل تلميذ ( ة ).
•تحليل الحصيلة السنوية لنشاط التلاميذ ، واتخاذ القرارات المتعلقة بمصير التلاميذ ( الانتقال، الإعادة، إعادة التوجيه، التوجيه للحياة المهنية ) .
تحضـير وتسييـر المجلـس :
المديـر
. قبـل :
- يعقد المديـر مجلسا إداريا لوضع الترتيبات اللازمة لعقد المجلـس .
- تحديد تاريخ عقد المجالس بناء على تعليمات الوصـايــة .
- توزيـع المهـام علـى أعضـاء المجلــــس الإداري .
- التأكـد من وجــود كــل السجـلات الرسميــة .
. أثنـاء
– التأكد مـن حضـور جميـع أعضـاء المجلـــــس .
- تكليـف أستــاذ بتحريـر محضر الإجتمـــــاع .
- الشــروع في تقييـم نتائــج التلاميـــــــذ .
- تسجيــل كـل الإقتراحـات والحلـول الممكنـــة .
. بعـد
– التصريح بالنتائج وذلك بالإتصال بالتلاميذ داخل القسم ، وتقديم النصائح اللازمة .
- استقبـال الأوليـاء في اليـوم الأخير من كل فصـــل .
- استدعــاء أوليـاء التلاميـذ الضعفـاء . . .
- إرسـال كشـوف التلاميذ الذين لم يحضر أوليـاؤهــم .
نائب المدير للدراسـات :
- إعـداد رزنامة الإجتماعات قبل أسبـوعيــن .
- متابعة عملية تسجيل النقاط على الكشـــوف .
- التنسيـق مع الأستـاذ الرئيسي ورئيس الأشغال ومستشار التوجيه المدرسي لتحضير وتحليل النتائج .
- يقـدم ملخصا لنتائـج الأقسـام المتوازيـة .
- تسجيل إقتراحات الأساتـذة لمتابعتها والإشـراف على تطبيقهـا .
المستشار الرئيسي للتربيـة :
- إعداد تقريرا حول سلوك وغيابات التلاميذ لتقديمه للمجلس قبل الشروع في دراسة النتائـج .
- تقديم إنشغالات التلاميذ (عدم استعمال الوسائل، الضرب ، الغيابات، الشرح ، الفروض المنزلية ،..) .
الأستـــاذ الرئيســـي :
◦يعـد تقريرا بيداغوجيـا حـول نشـاط التلاميــذ .
◦يقدم عرضا حول نتائج التلاميـذ بنـاء على المعلومات التي جمعها من الأساتذة .
◦تحليل نتائج التلاميذ بجداول ورسوم بيانيـة بالتنسيق مع (ن.م.د – م.ت.م ) ،( الأشكال 1 أ، 1 ب، 2 أ، 2 ب، 3 أ، 3 ب، 4 أ، 4 ب، 5 ، )
- تحضير قائمة التلاميذ المقترحين للاستدراك مع مستشار التوجيه المدرسي .
مستشــار التوجيــه المدرسي :
- ينســق مع نائب المدير للدراسـات .
- ينسق مع الأستـاذ الرئيســــي .
- استخراج المتوسط الحسابي والإنحراف المعياري للقســـم .
- مقارنـة نتائـج بعض التلاميـــذ .
- تحضير قائمة الإستدراك مع الأستاذ الرئيسي .
رئيس الأشغــال :
- يقــدم عـرضــا حول التعليــم التقنــي .
- ينسق مع نائب المدير للدراسات ومستشار التوجيه المدرسي .
- ينسـق مع الأستــاذ الرئيســــــــي .
الأســاتذة :
- الإطــلاع على السلوك العـام للقســـم .
- الإطــلاع على معـدل القسـم ، ومعـدل كل تلميذ (ة) .
- مناقشـة نتائج كـل تلميــذ ( ة ) .
- إقتراح الحلول المناسبة للضعف المسجل في كل مادة (الدعم ، الإستدراك ) .
- إقتراح المكافــآت والعقــوبــات .
مـدة المجلـس :
يستحســن عقــده في سـاعــة كاملـة للتمكــن من مناقشـة كـل المسائـل المتعلقـة بالقســم .
ونظـرا لكثرة الأفواج التربويــة ، وضرورة عقدهـا خـارج أوقــات العمــل ، يمكـن توزيـع
الأفـواج التربويــة بين المدير ونائب المدير للدراسات ، و حتى لا يتعارض حضور الأساتـذة في
المجلسيـن يمكـن لمديـر المؤسسة أن يقـوم في بدايـة السنـة بوضع جـدول مناسـب لإسناد الأفـواج
التربويـة للأســاتذة .
توجيهـات عـامــة :
•تجـرى إجتماعات مجالس الأقسـام خارج أوقـات العمـل .
•تبلغ رزنامـة مجالس الأقسام إلى الأعضاء في أجل أقصاه أسبوعين قبل الإجتماع .
•يمكن تكليف نائب المدير للدراسات ، أو الأستاذ الرئيسي ، أو رئيس الأشغـال برآسـة عـدد معين من مجالس الأقسـام .
•يشارك الأستاذ الرئيسي في تحضير مجلس القسم المنعقد في نهاية كل فصـل .
•يتخـذ المجلس قرارات عاديـة وموضـوعيـة .
•لا يمكن إقصـاء أي تلميذ (ة) لم يبلغ سـن 16 سنة في نهاية السنة المدنيـة .
•تكون قرارات المجلس نافدة سواء في المؤسسة الأصلية، أو في أية مؤسسة أخرى ينتقل إليهـا التلميـذ(ة)
•تخضع مداولات مجالس الأقسام للسريــة المهنيــة .
•تسجل مداولات المجلس في سجل خاص يحتفظ به مدير المؤسسة.
•يستحسن تخصيص اليوم الأخير من الفصـل لاستقبـال الأوليـاء ، للتعرف على أساتذة أبنائهم ، والإطلاع على أعمالهم وسلوكهم داخل القسـم .
•يصـرح المدير بالنتائج ويرسل الكشوف الفصلية للأوليــاء .